الرياض، الدمام، مكة المكرمة، عسير: الوطن، سهل مليباري، خالد آل جلخف

تتواصل الفعاليات التوعوية التي تنظمها العديد من الجهات في كافة مناطق ومحافظات المملكة احتفاء باليوم العالمي للسكري الذي تحتفي به دول العالم في 14 نوفمبر من كل عام. وقد كشفت الفعاليات عن إصابة العديد من الأشخاص بالمرض دون علمهم بذلك وكان من بين الحالات 4 أطفال.
ففي مكة المكرمة أظهرت الفعالية التي نظمتها جمعية شفاء لمرضى السكري بسوق الحجاز ارتفاع معدلات انتشار المرض في أوساط النساء أكثر من الرجال من خلال التحاليل التي أجريت لمرتادي السوق.
وبين رئيس جمعية شفاء الدكتور خالد طيب أن الفعالية تضمنت الكشف عن مستوى السكر وقياس الوزن والضغط وفحص العين من خلال فريق متكامل من حمعية شفاء يضم أطباء وممرضين بالإضافة إلى 15 طالبة من طالبات كلية الطب بجامعة أم القرى.
وفي الرياض شارك ألف مواطن في مسيرة توعوية بمرض السكري، في طريق الملك عبدالله بالعاصمة، نظمتها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة بالتعاون مع الجمعية الخيرية السعودية لمرضى السكري، والمركز السعودي الوطني للسكر، وبحضور الفنان يوسف الجراح، ومدير التوعية بصحة الرياض ماجد المطيري. كما كشفت حملة توعوية للجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، ممثلة في لجنة خدمة المجتمع بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب العليا بالرياض عن إصابة أربعة أطفال بمرض السكري.
وفي الخبر كشفت حملة التوعية بالسكري في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام بالخبر 15 حالة مصابة بالمرض, كما استقبلت نحو 1200 زائر من مختلف الفئات العمرية.
وأكد المشرف العام على المعرض المصاحب الدكتور وليد البكر أن دراسة لطالبين بالجامعة أظهرت ارتفاع معدلات السكر بين سكان الخبر خلال عام 2010، حيث بلغت 17.7 % للفئات العمرية من15 إلى 85 عاما, وهي تفوق النسبة السابقة في آخر دراسة عام 2005 لمجموعة من الأطباء وكانت 17.2% للفئات العمرية أكثر من 30 عاما.
وفي محافظة أحد رفيدة بمنطقة عسير اكتشف طلاب كلية الصيدلة بجامعة الملك خالد في أحد المجمعات التجارية بمنطقة عسير حالتين مصابتين بداء السكري، وأخرى مصابة بأحد أنواع السكري النادر الحدوث، أثناء معرض اليوم العالمي للسكر بعنوان مرض السكري سم بطيء احمِ نفسك قبل أن يقتلك بحضور عميد الكلية الدكتور حسن العمري ووكيل الكلية الدكتور مبارك عريج وأعضاء هيئة التدريس بقسم الصيدله السريرية.