أطلق المركز الوطني للنخيل والتمور مبادرة الحقول النموذجية، وذلك لعمل حقل نموذجي والإشراف عليه في عدة مناطق زراعية لتطبيق أفضل الممارسات الزراعية الجيدة لخدمة النخلة، ورفع جودة التمور وكفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وزيادة القيمة السوقية للتمور، وتستهدف المبادرة أربعة مناطق الرياض، القصيم، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية.
ونفذ المركز تجارب حقلية في 5 مدن زراعية على عدة أصناف من التمور ذات الجدوى الاقتصادية العالية بهدف رفع الوعي لدى المزارعين بأثر تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لرعاية النخلة على جودة التمور، وشملت الدراسة 6 أصناف من التمور وهي: الخلاص، والسكري، والعجوة، والمجدول، والخضري، والصفاوي. وكانت نتائج التجارب الحقلية ناجحة لجميع الأصناف التي تم بها تطبيق البرنامج الإرشادي للممارسات الزراعية الجيدة لرعاية النخلة، وبلغت نسبة الفرق في وزن الثمرات في الحقول النموذجية العجوة +50%، السكري +15%، الخلاص +25%، الصفاوي +44%، المجدول +29%، الخضري +16%.
تصاميم عبوات التمور
واعتمد المركز تصاميم عبوات التمور المقرر توزيعها على السياح بالشراكة مع وزارة السياحة والهيئة السعودية للسياحة، بما يقارب 8 ملايين عبوة، خلال عام 2024م. ويهدف المشروع إلى ترسيخ منتج التمور ومشتقاته في أذهان السياح كرمز مرتبط بالمملكة، لجعل مشتقات التمور جزءًا أساسيًا من تجربة السائح في المملكة.
الدراسات والأبحاث
وأعد المركز خلال العام الماضي 8 أنواع من الدراسات تضمنت دراسة الأسواق المحلية والتي بلغ عدد الدراسات فيها 50 دراسة تهدف إلى معرفة أسواق بيع التمور ومشتقاتها في المملكة، ودراسة الاستهلاك الدولي وبلغت 75 دراسة تهدف إلى التعرف على نسبة وعي المستهلكين، وعادات وكميات الشراء والعوامل التي تساعد على اتخاذ قرار الشراء، والوقوف على واقع الأسواق الدولية من جهات عدة، وقياس كميات شراء التمور ومنتجاتها في الأسواق الدولية، وقياس الوعي لدى المستهلكين بمنتجات التمور ومشتقاتها من خلال دراسة العوامل التي تساعد أو تمنع عملية الشراء، ودراسة الاستهلاك المحلي، وتضمن 8 دراسات تهدف إلى معرفة واقع استهلاك التمور ومنتجاتها ومشتقاتها محليًا، وكذلك الوقوف على واقع الأسواق المحلية ومعرفة وقياس سلوك المستهلك، والتغير في الذوق العام، والعادات والتقاليد، ومعرفة صورة التمور بذهن المستهلك، وقياس الوعي بعلامة التمور السعودية.
معدل شراء الحجاج للتمور
كما تضمنت الدراسات دراسة معدل شراء الحجاج والمعتمرين، وتضمنت 12 دراسة تهدف إلى معرفة معدل شراء التمور ومشتقاتها كهدايا أثناء زيارة المملكة، ومعرفة وعي السياح بأصناف ومنتجات التمور، وأماكن الشراء والعوامل الأخرى التي تعزز قرار الشراء، ودراسة القطاع الصناعي وشملت 68 مصنعا وتهدف إلى معرفة البيانات الشاملة لمصانع التمور في المملكة وذلك من خلال معرفة الطاقة الإنتاجية والطاقة الفعلية للمنتجات وخطوط الإنتاج، ودراسة الحقول الزراعية لمزارع النخيل في المملكة، ودراسة الجدوى الاقتصادية للكحول الطبي، وتهدف إلى التعرف على تكلفة إنتاج الكحول الطبي من التمور، والجدوى الاقتصادية وحجم السوق العالمي، وحجم استيراد المملكة، وأكبر خمس دول مستوردة، إضافة للعمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لخميرة التمر وتهدف إلى التعرف على تكلفة إنتاج الخميرة من التمور وحجم السوق العالمي.
ونفذ المركز تجارب حقلية في 5 مدن زراعية على عدة أصناف من التمور ذات الجدوى الاقتصادية العالية بهدف رفع الوعي لدى المزارعين بأثر تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة لرعاية النخلة على جودة التمور، وشملت الدراسة 6 أصناف من التمور وهي: الخلاص، والسكري، والعجوة، والمجدول، والخضري، والصفاوي. وكانت نتائج التجارب الحقلية ناجحة لجميع الأصناف التي تم بها تطبيق البرنامج الإرشادي للممارسات الزراعية الجيدة لرعاية النخلة، وبلغت نسبة الفرق في وزن الثمرات في الحقول النموذجية العجوة +50%، السكري +15%، الخلاص +25%، الصفاوي +44%، المجدول +29%، الخضري +16%.
تصاميم عبوات التمور
واعتمد المركز تصاميم عبوات التمور المقرر توزيعها على السياح بالشراكة مع وزارة السياحة والهيئة السعودية للسياحة، بما يقارب 8 ملايين عبوة، خلال عام 2024م. ويهدف المشروع إلى ترسيخ منتج التمور ومشتقاته في أذهان السياح كرمز مرتبط بالمملكة، لجعل مشتقات التمور جزءًا أساسيًا من تجربة السائح في المملكة.
الدراسات والأبحاث
وأعد المركز خلال العام الماضي 8 أنواع من الدراسات تضمنت دراسة الأسواق المحلية والتي بلغ عدد الدراسات فيها 50 دراسة تهدف إلى معرفة أسواق بيع التمور ومشتقاتها في المملكة، ودراسة الاستهلاك الدولي وبلغت 75 دراسة تهدف إلى التعرف على نسبة وعي المستهلكين، وعادات وكميات الشراء والعوامل التي تساعد على اتخاذ قرار الشراء، والوقوف على واقع الأسواق الدولية من جهات عدة، وقياس كميات شراء التمور ومنتجاتها في الأسواق الدولية، وقياس الوعي لدى المستهلكين بمنتجات التمور ومشتقاتها من خلال دراسة العوامل التي تساعد أو تمنع عملية الشراء، ودراسة الاستهلاك المحلي، وتضمن 8 دراسات تهدف إلى معرفة واقع استهلاك التمور ومنتجاتها ومشتقاتها محليًا، وكذلك الوقوف على واقع الأسواق المحلية ومعرفة وقياس سلوك المستهلك، والتغير في الذوق العام، والعادات والتقاليد، ومعرفة صورة التمور بذهن المستهلك، وقياس الوعي بعلامة التمور السعودية.
معدل شراء الحجاج للتمور
كما تضمنت الدراسات دراسة معدل شراء الحجاج والمعتمرين، وتضمنت 12 دراسة تهدف إلى معرفة معدل شراء التمور ومشتقاتها كهدايا أثناء زيارة المملكة، ومعرفة وعي السياح بأصناف ومنتجات التمور، وأماكن الشراء والعوامل الأخرى التي تعزز قرار الشراء، ودراسة القطاع الصناعي وشملت 68 مصنعا وتهدف إلى معرفة البيانات الشاملة لمصانع التمور في المملكة وذلك من خلال معرفة الطاقة الإنتاجية والطاقة الفعلية للمنتجات وخطوط الإنتاج، ودراسة الحقول الزراعية لمزارع النخيل في المملكة، ودراسة الجدوى الاقتصادية للكحول الطبي، وتهدف إلى التعرف على تكلفة إنتاج الكحول الطبي من التمور، والجدوى الاقتصادية وحجم السوق العالمي، وحجم استيراد المملكة، وأكبر خمس دول مستوردة، إضافة للعمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لخميرة التمر وتهدف إلى التعرف على تكلفة إنتاج الخميرة من التمور وحجم السوق العالمي.