يُنظم مركز أنقرة للأبحاث مؤتمراً للبنوك المركزية والسُلطات النقدية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع البنك المركزي الماليزي، في كوالالمبور بماليزيا يوم 16 نوفمبر الجاري تحت شعار البنك المركزي وتنمية القطاع المالي. وسيسبق هذا المؤتمر ورشة عمل لمجموعة من الخبراء حول الموضوع نفسه يوم 14 نوفمبر، حيث سيناقش خبراء من البنوك المركزية في دول منظمة التعاون الإسلامي وفي الدول غير الأعضاء بالمنظمة وجهات نظرهم وخبراتهم بشأن القضايا المتعلقة بدور البنوك المركزية في تنمية القطاع المالي والاقتصاديات الصاعدة والاستراتيجيات الرامية لتنفيذها. وفي نهاية المؤتمر، سيتبنى محافظو البنوك المركزية للدول الأعضاء المشاركين البيان الختامي الذي سيتضمن التزاماتهم لتعزيز التعاون الفني بين مؤسساتهم. وسيستمع المحافظون أيضاً إلى العرض الذي سيقدمه مركز أنقرة بشأن أعمال المتابعة التي تم اتخاذها منذ اجتماع 2010.
 

مركز أنقرة
• مركز للأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، يعمل كجهاز متفرع من منظمة التعاون الإسلامي.
• شرع في أداء مهامه في يونيو 1978 بأنقرة عاصمة الجمهورية التركية.
• كُلف بمهام تقع في إطار دراسة وتقييم ومقارنة ومعالجة توزيع المعلومات والإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية لاستفادة الدول الأعضاء وتعزيز التعاون بينهم.

تحت رعاية المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنبثقة عن جامعة الدول العربية، تحتضن العاصمة الأردنية، عمان، في الفترة 26-28 نوفمبر الحالي مؤتمراً علمياً حول الإصلاح الاقتصادي والاندماج في الاقتصاد العالمي: أولويات الدول العربية. ويُعدُّ هذا المؤتمر حدثاً مهماً من نوعه في المنطقة والعالم، حيث يوفر مكاناً لحوار شامل بين صُناع القرار في المنطقة بشأن استراتيجيات لتنفيذ الإصلاح وتحرير السياسات التجارية كوسيلة لتعزيز الانتعاش والنمو والتنمية، خاصة في وقت تسعى فيه معظم دول العالم إلى تحقيق التعافي من الأزمة المالية. وسوف يُركز المؤتمر على تحقيق الأهداف التنموية وتوفير فرصة لتبادل الآراء والمعارف حول هذه القضايا الرئيسية. ويهدف المؤتمر إلى تشجيع الحوار بين المنظمات الدولية، بالإضافة إلى الخبراء من أجل الاستفادة الكاملة. وعلاوة على ذلك فإن المؤتمر يهدف إلى الخروج بمجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تكون بمثابة خطوط توجيهية للمشاريع والمؤتمرات المستقبلية.
 

المنظمة العربية للتنمية الإدارية
• أنشئت عام 1961 كإحدى المنظمات المتخصصة المنبثقة عن جامعة الدول العربية لتتولى مسؤولية التنمية الإدارية في المنطقة العربية.
• طبقاً لاتفاقية إنشائها، تتحدد رسالتها في الإسهام بتحقيق التنمية الإدارية في الأقطار العربية بما يخدم قضايا التنمية الشاملة.
• في سعيها لتحقيق رسالتها، توجِّه المنظمة جهودها وتقدِّم خدماتها وبرامجها لحكومات الدول العربية الأعضاء في المنظمة وعددها 20 دولة.