جدة، الأحساء، المدينة المنورة: نجلاء الحربي، عدنان الغزال، سعد الحربي

سترفع الخطوط الجوية السعودية عدد رحلاتها المغادرة من جدة إلى الضعف في 2030، وسيصل عدد رحلاتها اليومية المغادرة إلى نحو 269 رحلة، وذلك من 130 رحلة مغادرة يوميا في الوقت الحالي، حيث سيكون مطار الملك عبدالعزيز في جدة المركز المحوري للخطوط الجوية السعودية الذي ستنطلق منه وتصل إليه رحلاتها.

وكانت الرحلات التابعة للخطوط السعودية تقلع من جميع المدن، ما ترك أثره على الجدوى الاقتصادية. وحتى تتم الاستفادة من الرحلات، كان لا بد من أن يكون هناك مطار محوري للخطوط السعودية، بالإضافة إلى أن هذا التوجه سيمكّن ويشجع نمو شركات الطيران الاقتصادي، خصوصا الوطنية منها، وربط مدن المملكة ببعضها بعضا.

زيادة عدد الرحلات

علمت «الوطن» أن عدد الرحلات من جدة سيرتفع إلى 269 رحلة يوميا مقارنة بنحو 130 رحلة يوميا في الوقت الحالي، حيث ستزداد الرحلات الخارجية، وكذلك الداخلية، من وإلى جدة عبر الخطوط السعودية التي بلغ عدد المسافرين عبرها إلى أكثر من مليون مسافر يوميا.

تعزيز الأسطول

سيتم تعزيز الخطوط الجوية السعودية، حيث طلبت نحو 49 طائرة من طراز Dreamliner، بالإضافة إلى إبرامها صفقة سابقة مجدولة على عدد من السنوات المقبلة، التي تتضمن تعزيز الأسطول بـ31 طائرة إيرباص، بينما تم تسلم 7 طائرات جديدة خلال العام الحالي، وكذلك 3 طائرات Dreamliner.

وتقترب الخطوط السعودية من إبرام صفقة شراء 150 طائرة جديدة، وهذه أكبر صفقة في تاريخ الخطوط السعودية، وسيتم إعلانها قريبا بعد الإشارة إليها خلال معرض أقيم في دبي.

مركز العمليات

جاء اختيار مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ليكون المركز المحوري للخطوط السعودية لأنه يعد من أهم مطارات السعودية، وهو المركز الرئيسي ومركز عمليات الخطوط الجوية العربية السعودية، ويعد بوابة مكة المكرمة الجوية، وعن طريقه يصل الحجاج والمعتمرون إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة. كما يتميز أيضا بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم، وهي صالة الحجاج التي تبلغ مساحتها 510.000 متر مربع.

معلومات عن مطار الملك عبدالعزيز الدولي

تاريخ التأسيس: 1981

نوع المطار: دولي

المشغل: حكومي

القدرة الاستيعابية للمسافرين: 7.500.000 مسافر

عدد المحطات: 3

مجموع المساحة المبنية: 91 كم2

شركات مطارات جدة:

44.400.000

مسافر - طاقته الاستيعابية

20

عدد ممرات الطائرات

104

بوابات جسور ركاب

569

منصة للإجراءات

27

بوابة حافلات

3

مدارج طائرات

86

منصة للخدمات الذاتية

23.995

موقف سيارات

183

موقف حافلات

20

منطقة انتظار للحجاج

7500

مطعم ومقهى

130

مصلى

13000

منطقة تجارية

مرافق المطار:

بنوك

خدمات سياحة وسفر

مطاعم ومقاهي

مكاتب تأجير السيارات

شركات الاتصالات

محلات التجارية

تاكسي

فنادق

صرافات آلية

مطارات رئيسة

إلى جانب مطار الملك عبدالعزيز الدولي، تنتشر عدد من المطارات الدولية الرئيسة في عدد من مدن المملكة، لعل من أهمها:

مطار الملك خالد الدولي بالرياض

افتتح في 1983، ويقع على مساحة 225 كلم مربع، ويضم 5 صالات سفر رئيسة، و40 جسر إركاب، وصالة الطيران الخاص والصالة الملكية. كما يحتوي على برج تحكم مركزي، ومدرجين متوازيين يبلغ طول كل منهما 4.260 مترًا (13.980 قدمًا)، ويتسع موقف السيارات به لـ11600 مركبة.

وتعمل عبر المطار أكثر من 51 شركة خطوط جوية دولية ومحلية، وتبلغ عدد وجهاتها أكثر من 105 وجهات، بمجموع يتجاوز 217 ألف رحلة سنوية، ويخدم أكثر من 28.5 مليون مسافر سنويًا.

28.5

مليون مسافر سنويا

5

صالات رئيسة

40

جسرا لإركاب المسافرين

11600

موقف مخصص للمركبات

160

ألف متر مربع مساحة المشتل الزراعي فيه

1150

مترا مربعا إجمالي مساحة الاصطفاف في الصالتين 3 و4

32

كاونتر جوازات في الصالة رقم 3

29

كاونتر جوازات في الصالة رقم 4

8

صالات استرخاء

30

مقهى ومطعما

25


خدمة تقدمها محال التجزئة والخدمات التي تتبع المطار

مطار الملك فهد الدولي

يقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، ويرتبط بالمناطق السكنية عبر طريقين رئيسيين، حيث يربط المخرج الشمالي المطار بالقطيف عبر طريق سريع مؤلف من 4 مسارات، بينما يربط المخرج الجنوبي المطار بالدمام من خلال طريق سريع مكون من 6 مسارات على طريق الملك فهد الذي يعتبر الآن الطريق الرئيسي للمطار.

تم افتتاح المطار في أكتوبر 1999، ويعد ثالث أكبر مطار دولي في المملكة من حيث عدد المسافرين، ويمثّل بوابة للمنطقة الشرقية التي يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، وتشغله وتديره شركة مطارات الدمام منذ 1 يوليو 2017.

ويضم المطار مبنى صالة المسافرين التي تتكون من 6 طوابق، وتبلغ مساحته الإجمالية 327 ألف متر مربع. وقد تم بناء نحو 247.5 ألف متر مربع في مرحلته الأولى، بالإضافة إلى 11 جسرًا ثابتًا للمسافرين، تخدم 15 بوابة من أصل سعة التصميم الأصلي، البالغ عددها 31 جسرا ثابتًا.

وتوجد به منصات تسجيل الركاب المسافرين في طابق المغادرة، حيث تم توفير 3 ممرات للمنصات الخاصة بشركات الطيران السعودية (66 منصة)، و3 للخطوط الجوية الأجنبية (44 منصة)، وتم تخصيص الباقي لدائرتي الجمارك والهجرة. كما تم توفير منصات تسجيل صعود الطائرة الذاتي للخطوط الجوية السعودية، وكذلك لبعض خطوط الطيران الأخرى.

وقد تم بناء مسجد المطار على سطح مواقف السيارات وسط منطقة ذات مناظر طبيعية، تبلغ مساحتها 46200 متر مربع، ويتميز المسجد بتصميم معماري يجمع بين الأسلوب الحديث والطراز الإسلامي القديم (الأقواس والقباب والزخارف الإسلامية الأخرى والمنحوتات على الأبواب والمحراب والمنبر)، ويستوعب ألفي مصلي، ويمكن الوصول إليه بسهولة من صالة المسافرين عبر جسرين مغلقين ومكيفين ومجهزين بأحزمة سير متحركة، بالإضافة إلى جسر مفتوح ثالث.

ويحتوي المطار على مدرجين متوازيين، يبلغ طول كل منهما 4000 متر، بالإضافة إلى مدرجات موازية للمدرجين، وممر متقاطع، لربط المدرجين معا، وتم ترك فاصل بينهما قدره 2146 مترًا، لتسهيل عمليات الإقلاع والهبوط في آن واحد، وتخصيص جزء من ساحة المطار لبناء ممر ثالث موازٍ.

ويوجد فيه طريق على طول الجانب الغربي من المحطة المركزية للخدمات الأرضية المساندة للمعدات (GSE)، وهذا الطريق مصمم للسماح لهذه المعدات بالوصول إلى الطائرات، وأيضًا لتسهيل حركة مركبات نقل الأمتعة من الطائرات إلى مناطق الأمتعة، ويبلغ ارتفاع برج المراقبة به 85.5 متر، أي ما يعادل ارتفاع مبنى من 30 طابقًا، ما يسمح برؤية جميع مناطق عمليات المطار، وتبلغ مساحة أرضيته الإجمالية 7960 مترا مربعا.

مطار الملك فهد الدولي

43

عدد وجهات السفر

37

عدد شركات الطيران

10

ملايين مسافر سنويا وأكثر

15

موقفا للطائرات الكبيرة الحجم

8

مواقف للمحطة الملكية

5

مواقف للطائرات المتوسطة الحجم

10

مواقف للطائرات صغيرة الحجم

3

مواقف لطائرات الشحن الكبيرة

14

موقفا للطيران العام


مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز

تصل سعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة إلى 8 ملايين مسافر سنويا، على مساحة تتجاوز 4 ملايين متر مربع.

ويعد أول مطار في العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية يتم اعتماده من قِبل مجلس المباني الخضراء. كما استوفى جميع متطلبات شهادة الليد الذهبية «LEED Certificate».

وحصل أيضا على جائزة المركز الأول للتميز البيئي لعام 2018 من هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، ويعد أول مطار سعودي حاصل على التصريح البيئي للتشغيل، الصادر عن المركز الوطني للالتزام البيئي، وذلك لكل عملياته.

كما يعد أول مطار بالشرق الأوسط يتم إنشاؤه بالكامل بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، وهو يمثل طليعة مبادرات الخصخصة بالمملكة العربية السعودية في مجال المطارات.

افتتح المطار الجديد في 2 يوليو 2015، ويعد بوابة المسلمين الجوية للمسجد النبوي الشريف، وأحد أهم منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج.

وقد نجحت مرحلته الأولى في استيعاب أكثر من 8 ملايين مسافر سنوياً، وسيكون بإمكان مرحلتيه الثانية والثالثة استيعاب 14 و27 مليون مسافر سنويا على التوالي.

ويعد مطار المدينة الجديد جزءا رئيسيا من البنية الأساسية للمدينة المنورة. كما أنه يلعب أيضا دورا بارزا في التنمية الاجتماعية، وتعزيز الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة عن طريق تشجيع السياحة والتجارة الدولية، وكذلك عن طريق خلق فرص عمل جديدة.

معلومات عن الطائرات صرح بها سابقا رئيس التسويق لمجموعة الخطوط السعودية خالد طاش:

شركات الطيران حول العالم 5 آلاف

المسجل في المنظمات الدولية 22 ألف طائرة

في اللحظة، تكون في الأجواء من 8 إلى 12 ألف طائرة

عدد المطارات في العالم ما يقارب 40 ألف مطار