جدة: يمن لقمان

هنا مستقبل الحياة الحضرية التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والذي يعلن دوما عن مشروعات جديدة لتنويع الاقتصاد ومدن ذكية لمواكبة التغيير وإطلاق ثورة في الحياة السعودية لتصبح موطنًا عظيمًا حيث تقترب البلاد من تحقيق رؤية 2030.

1

ذا لاين - واجهة الخط

في نيوم، أطلق الأمير محمد بن سلمان مشروع مدينة «ذا لاين» الذي يعد نموذجًا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططًا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وستضم مدينة «ذا لاين» مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وستعمل «ذا لاين» على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

ستعيد مدينة «ذا لاين» تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيس، وذلك للمرة الأولى منذ أكثر من 150 عامًا، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى جميع مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيرًا على الأقدام، وستجعل حلول المواصلات الفائقة السرعة التنقل أسهل، إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في «ذا لاين» 20 دقيقة فقط، مما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

وستدار مجتمعات «ذا لاين» بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

وستكون المجتمعات مترابطة افتراضيًا فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية.

وتمنح مدينة «ذا لاين» للحياة على الأرض معنى جديد؟ا، وتعكس نهجًا لا مثيل له في تطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة، حيث ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100%، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

ولبناء اقتصاد المستقبل، تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون «ذا لاين» بيئة جاذبة للمبدعين ورواد الأعمال والمستثمرين.

بدأ تطوير «ذا لاين» خلال الربع الأول من عام 2021، إذ تشكل جزءا مهما من أعمال التطوير المكثفة الجارية في نيوم.

2

المكعب - أيقونة حضارية

في فبراير 2023، تم إطلاق مشروع «تطوير شركة المربع الجديد» حيث سيوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية، و 9 آلاف وحدة ضيافة، ومساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، إلى جانب حوالي 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه، وحوالي 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية. كما سيقدم مشروع المربع الجديد تجربة فريدة للعيش والعمل والترفيه في محيط لا يتجاوز 15 دقيقة سيرًا على الأقدام، إلى جانب وسائل تنقل داخلية. ويبعد عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة تقريبًا. وستعمل شركة تطوير المربع الجديد على بناء أيقونة «المكعب» ليجسد رمزًا حضاريًا عالميًا لمدينة الرياض، يضم أحدث التقنيات المبتكرة، ومزايا فريدة تعد الأولى من نوعها، حيث سيصبح أحد أكبر المعالم على مستوى العالم، وذلك بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر، ويسهم الشكل الهندسي المميز للمكعب في توفير المساحة اللازمة لاستيعاب تفاصيل المشروع والتقنيات الخاصة به. كما أن المبنى مستوحى من الهندسة المعمارية على الطراز النجدي.

3

----تروجينا - السياحة الجبلية

هو مشروع صمم كجزء من المشروع الرئيس الضخم لنيوم، إذ أنها وجهة من شأنها «إعادة تعريف السياحة الجبلية». سيتم تقسيم الوجهة السياحية الجديدة طيلة العام إذ سيكون هناك أنشطة مختلفة متاحة على مدار العام، تشمل التزلج، والرياضات المائية، ومساحات ملائمة للمشي لمسافات طويلة، وأماكن لركوب الدراجات في الجبال، ومحمية طبيعية يتفاعل فيها الإنسان مع الكائنات. ستوفر قرية التزلج على مدار العام أجواء رائعة في الجبال السعودية، مع مجموعة واسعة من المطاعم والمحلات التجارية، في حين تشمل أبرز الفنادق «The Bow» تحفة معمارية فائقة الفخامة، وإنشاء قرية «ذا فولت» التي ستبنى بشكل عمودي داخل الجبال، والمصممة وفق أحدث التقنيات ووسائل الترفيه والضيافة، بل وتعد بوابة الدخول الرئيسة إلى تروجينا. ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2026.

----4

سيكس فلاجز - أكبر حديقة مائية

تمتد حديقة القدية المائية الترفيهية على مساحة شاسعة تبلغ 252 ألف متر مربع، مع مجموعة من 22 لعبة ووجهة ترفيهية للزوار للاستمتاع بها، وسيتم تقسيم الحديقة المائية إلى تسع مناطق مبتكرة كل منها مستوحاة من الحيوانات المحلية التي تحيط بالقدية: بوابة الدخول، صخرة الجمل، مغارة دوب، ويف وادي، دن، فايبر كانيون، القمة العربية، أراضي الرعي، وSurf Lagoon.

5

مجموعة بوتيك - إقامة فخمة

أطلقت السعودية علامتها التجارية الفاخرة في مجال الضيافة والتي ستحول مجموعة من القصور التاريخية الشهيرة إلى فنادق فاخرة للغاية في المملكة. ستعتمد الفنادق التي يطلق عليها اسم Boutique Group على كرم الضيافة التقليدي والتراث النابض بالحياة وثقافة المملكة ودمجها مع وسائل الراحة الحديثة لخلق تجربة حصرية للضيوف.

في المرحلة الأولى، ستقوم مجموعة بوتيك بتحويل تطوير ثلاثة قصور: قصر الحمراء في جدة، والقصر الأحمر في الرياض، وقصر طويق في الرياض، إلى جانب أماكن الإقامة الفخمة، حيث ستقوم مجموعة بوتيك بتطوير مجموعة من المطاعم الفاخرة والتجارب الثقافية بما يتماشى مع أجواء الفخامة الفائقة لكل عقار.

6

سما - مشروع عائم

مشروع سما هو فندق عائم مصمم على يخت فاخر بطول 183 مترًا سيوفر طريقة جديدة فاخرة لاستكشاف الساحل المذهل للمملكة، يوجد 50 جناحًا فقط على متن السفينة، ولكل منها شرفة خاصة حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بإطلالات خلابة على البحر أثناء إبحارهم عبر الساحل. تتوافر عدة مزايا ميزات للرحلات البحرية النموذجية مثل مطعم لتناول الطعام طوال اليوم وصالة النادي والمنتجع الصحي، سيحتوي أيضًا على وسائل راحة فريدة من نوعها مثل حديقة zen اليابانية ومهبطين للطائرات العمودية وحتى نادي شاطئي، حيث سيستفيد الضيوف من الوصول المباشر إلى البحر من مؤخرة السفينة. من المتوقع إطلاق المشروع عام 2025.

7

---منتزه سلمان - أكبر حديقة في العالم

تبلغ مساحة حديقة الملك سلمان في الرياض أكثر من 13 كيلومترًا مربعًا، ومن المقرر أن تصبح واحدة من أكبر حدائق المدينة في العالم. بالنسبة للسياق، فهو حجم أربعة أضعاف مساحة تايمز سكوير في نيويورك. وداخل المشروع، هناك أكثر من مجرد مساحات خضراء مورقة، بما في ذلك مجمع الفنون الملكية ودار الأوبرا وملعب جولف من 18 حفرة. تعد الحدائق العمودية وحديقة المتاهة ومحمية الطيور والفراشات من العناصر البيئية التي يمكن لجميع أفراد الأسرة الاستمتاع بها، في حين ستشمل مناطق الجذب الترفيهية ملعبًا افتراضيًا للواقع الافتراضي ومركزًا للسكاي دايفينغ، ومركزا للفروسية، بالإضافة إلى منتزه مائي، ومدينة ملاهي.

8

---أمالا - اكتشاف الفخامة

تم إطلاق مشروع أمالا عام 2018 من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي ليكون الوجهة الأولى الساحلية للرفاهية والسياحة المطلقة في المنطقة. ويقع مشروع أمالا في محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية التي تقع بين مشروع نيوم المقبل ومشروع البحر الأحمر القادم. تقدر مساحة مشروع أمالا بـ 3800 كيلومتر مربع من مناطق سكنية ومناطق للاستجمام ومناطق ترفيهية ووسائل للتنقل. كما كشفت شركة البحر الأحمر للتطوير، الجهة المطورة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحًا في العالم وجهتي البحر الأحمر وأمالا، عن المخططات التصميمية لمعهدها المتطور للحياة البحرية الأول من نوعه في العالم. ولقد بدأت بالفعل أعمال تجهيز الموقع حيث اكتملت معظم أعمال الحفر وتم نقل 170.000 متر مكعب من التربة. وستبدأ شركة البحر الأحمر للتطوير بعد ذلك في وضع الأساسات قبل الحفر على عمق 12 مترًا تحت مستوى المياه السطحية من أجل البدء بوضع حوض الكائنات البحرية الضخم المنتظر. كما يشكل معهد البحر الأحمر للحياة البحرية جزءًا من المرحلة الأولى من منطقة تربل باي الواقع في وجهة أمالا، والذي من المقرر أن ترحب بأول زوارها في عام 2024.

9

---- ديسكفري أدفنتشرز - وجهة المغامرة

وقعت شركة مشاريع الترفيه السعودية «سڤن»، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية شراكة حصرية مع شركة وارنر برذرز. ديسكفري (WBD) الرائدة عالميا بمجال الترفيه الواقعي. وذلك بهدف تقديم مراكز المغامرات الداخلية المخصصة والتي تعكس المحتوى الخاص بـ «ديسكفري أدفنتشرز» إلى السعودية. حيث سيتم افتتاح أول هذه المراكز على مساحة 3000 متر مربع تقريبًا في وجهة سفن الترفيهية في حي الحمراء بالرياض، ليكون المركز الأول من نوعه على مستوى العالم، بما يضمن للزوار تجربة ترفيهية فريدة حافلة بالمرح. ومن المقرر افتتاح المزيد من مراكز ديسكفري أدفنتشرز في وجهات سڤن الترفيهية في السعودية قريبا. تمتد وجهة سڤن الترفيهية في حي الحمراء على مساحة 167 ألف متر مربع، وستقدم 10 مناطق فريدة تم تصميمها خصيصا لتلبية أذواق الزوار على اختلاف أعمارهم.

10

--- العلا - تحفة فندقية

المهندس المعماري الشهير جان نوفيل هو واحد من العقول المدبرة التي وجهت الانتباه إلى المناظر الطبيعية الخلابة للعلا، حيث أنشأ منتجعا يجلب أسلوبًا حديثًا لأساليب الحياة النبطية التي تعود إلى آلاف السنين. تم وصف التصاميم الضخمة لشاران من قبل جان نوفيل بأنها «الأولى من نوعها في العالم في الهندسة المعمارية السياقية» حيث تم نحتها في الصخور بطريقة تحترم وتحافظ على المناظر الطبيعية في العلا بشكل مستدام.

من المقرر أن يكتمل الفندق بحلول عام 2024، وسيشمل 40 جناحًا للضيوف، وثلاث فيلات للمنتجعات، بالإضافة إلى مركز قمة بالقرب من المنتجع الذي سيضم 14 جناحًا خاصًا.

Asf:

المشاريع السعودية ومميزاتها:

ذا لاين

مجتمع معزز بالذكاء الاصطناعي

خالية من المركبات والازدحام

مدينة متناغمة مع الطبيعة

تعتمد على الطاقة النظيفة

المربع

104 آلاف وحدة سكنية

9 آلاف وحدة ضيافة

980 ألف من المساحات

1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية

620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه

1.8مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.

تروجينا

وجهات سياحية موسمية طوال العام

أماكن لرياضات متنوعة

رياضات مائية، وتسلق جبال، وتزلج

يضم محميات طبيعية

سيكس فلاجز

أكبر حديقة مائية

252 ألف متر مربع مساحة الحديقة

22 لعبة ووجهة ترفيهية

9 مناطق مبتكرة مستوحاة من الحيوانات المحلية التي تحيط بالقدية

مجموعة بوتيك

علامة تجارية في مجال الضيافة

حولت مجموعة من القصور التاريخية الشهيرة إلى فنادق فاخرة

تقوم بتطوير قصر الحمراء في جدة

تقوم بتطوير القصر الأحمر في الرياض

تقوم بتطوير قصر طويق في الرياض

سما

مشروع عائم

مصمم على يخت فاخر

يوفر طريقة جديدة لاستكشاف سواحل المملكة

منتزه سلمان

أكبر حديقة في العالم

تحوي مجمع للفنون الملكية ودار الأوبرا وملعب

تحتوي على محمية الطيور والفراشات

أمالا

الوجهة الساحلية الأولى في المنطقة

مساحة مشروع أمالا 3800 كيلومتر مربع

تحوي معهد للحياة البحرية هو الأول من نوعه في العالم.

تحوي حوض ضخم للكائنات البحرية.

ديسكفري أدفنتشرز

مركز ترفيهي متخصص في المغامرات

يمتد على مساحة 167 ألف متر مربع

يقدم 10 مناطق فريدة

العلا

منتجع عصري بأسلوب حياة تاريخي

تصاميم المساكين منحوتة في الصخور

تقدم تجربة سياحة فريدة من نوعها