جدة: الوطن

أعلن وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، توقيع خطة تنفيذية للتعاون الدفاعي مع نظيره التركي ياشار غولر. وقال وزير الدفاع في تغريدة عبر «تويتر» إن الخطوة تأتي تتويجاً لمسار التعاون بين البلدين الصديقين في المجال الدفاعي والعسكري.

وأردف: «جرى التوقيع على عقدي استحواذ بين وزارة الدفاع وشركة بايكار التركية للصناعات الدفاعية، تستحوذ بموجبهما وزارة الدفاع على طائرات مسيَّرة؛ بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية».

من جانبها، قالت شركة «بايكار» في بيان، إن الاتفاق مع وزارة الدفاع السعودية يشمل التعاون في نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك.

زيارة إردوغان

وجاء التوقيع على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى السعودية، حيث استقبله، ولي العهد رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، بالديوان الملكي في قصر السلام بجدة.

وعقد ولي العهد والرئيس التركي جلسة مباحثات رسمية ولقاء ثنائياً، حيث استعرضا أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون المشترك وفرص تطويره في مختلف المجالات، كما بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.

ووصل الرئيس التركي إلى جدة، الإثنين، في زيارة رسمية، ضمن جهود تعزيز العلاقات المشتركة والتعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين.

اتفاقيات متعددة

ووقع الطرفان اتفاقيات ثنائية في مجالات الطاقة، والتعاون الدفاعي والإعلامي، والاستثمار المباشر.

وشهد ولي العهد والرئيس التركي توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات عدة في مقدمتها مجال الطاقة.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستثمار المباشر، وأخرى للتعاون في المجال الإعلامي، فضلاً عن عقدين مع شركة «بايكر» Baykar التركية المتخصصة في الطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي.