جدة: نجلاء الحربي

زادت طلبات التحكيم العقاري التي استقبلها المركز السعودي للتحكيم العقاري 108%، وذلك بعد أن ارتفعت من 156 طلبا في 2021 إلى 324 طلبا في 2022.

وأشار تقرير حديث صادر من الهيئة العامة للعقار إلى أن عدد الطلبات الداخلة في نطاق عمل المركز بلغ في عام 2022 حوالي 123 طلبا بمقابل 81 طلبا في 2021 وبنسبة زيادة بلغت 52%، وكان عدد طلبات الصلح في العام 2022 بلغ 82 طلبا بالمقابل بلغ في عام 2021 عدد الطلبات 66 طلبا بنسبة تغيير 24 %، بينما سجل عدد طلبات التحكيم خلال عام 2022 سبع طلبات، وفي العام 2021 بلغ طلب واحد بنسبة تغير 600%، وعدد متوسط أيام إغلاق الطلبات بالصلح خلال عام 2022 بلغ 16 طلبا، وخلال عام 2021 بلغت 19 طلبا بنسبة تغير 16%، ويعتبر المركز السعودي للتحكيم العقاري وسيلة بديلة لتسوية الخلافات العقارية بطريقة مميزة، فعند نشوء نزاع عقاري بين الأطراف يمكنهم اللجوء إلى المركز السعودي للتحكيم العقاري، لفض النزاع عن طريق تشكيل هيئة تحكيم مؤلفة من شخص أو ثلاثة أشخاص يختارهم الأطراف؛ لعرض أسباب النزاع، وبناء على طلب التحكيم ومرافعة الطرفين، تصدر هيئة التحكيم قرارا ملزما هو قرار التحكيم.

أهداف التحكيم العقاري

وحدد التقرير الأهداف التي تسعى الهيئة لتحقيقها وتتمثل في تسوية النزاعات العقارية الواردة من برنامجي إيجار وملاك خلال المرحلة الحالية، لتعزيز الثقة في البرامج التي تشرف عليها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للعقار بشكل خاص، وكامل القطاع العقاري بشكل عام، والمساهمة مع المراكز والجهات ذات العلاقة المختصة بالصلح والتحكيم، في نشر ثقافة اللجوء إلى الوسائل البديلة في حل المنازعات بشكل عام، والنزاعات العقارية بشكل خاص وتقليل عدد النزاعات العقارية المرفوعة للمحاكم، وتقليص المدة الزمنية لإنهاء النزاعات العقارية وحفظ حقوق المتعاملين والمستثمرين.

إنجازات المركز

حقق المركز إنجازات من خلال إطلاق البرنامج التأهيلي للمحكم العقاري، وإعداد حملة إعلامية خاصة بالمركز، توضح دوره ورؤيته وسياساته للجمهور، وتطوير السياسات والإجراءات التشغيلية لجميع العمليات وحكومتها، وإطلاق التحديث الثاني للمنصة، ويشمل آلية تقييم المنصة والمصلح والمحكم على البيئة التجريبية، وبدء استقبال القضايا من منصة تراضي، وإدراج رحلة حل النزاعات في المنصة لتسهيل التعامل مع النزاعات، وإيضاح الخطوات للجمهور بشكل عملي، ومتابعة تطوير وإدراج النماذج الإلكترونية على المنصة، وتأسيس وتشغيل مكتب المصالحة ولحل النزاعات على الروابط الاجتماعية الواردة بشكل ودي حفاظا على الروابط الاجتماعية.

asf:

طلبات التحكيم العقاري= 108%

2021=156

2022= 324

الطلبات الداخلة في نطاق عمل المركز= 52%

2021=81

2022 = 123

عدد طلبات الصلح= 24%

2021= 66

2022= 82

طلبات التحكيم= 600%

2021= 1

2022= 7

متوسط أيام إغلاق الطلبات= 16%

2021= 16

2022= 19