طلعت جريدة «لوموند»، بنشرة طبية جاء فيها أن (ميشيل فوكو) مات في الساعة الواحدة والربع من بعد ظهر الخامس والعشرين من تموز (يوليو) بمستشفى لاسالبيزير في باريس، إثر تعقيدات أصابت جهازه العصبي نتيجة لحالة تسمم حاد في الدم.
وأحاطت بهذه النشرة مجموعة غير عادية من كلمات التأبين أفرد لها عمودان في الصفحة الأولى، تحت عنوان «وفاة الفيلسوف ميشيل فوكو»، أما المقال الافتتاحي فكان بقلم بير بوردين، زميل فوكو المرموق في كوليج دي فرانس، ومن الصعوبة بمكان أن نتخيل هذا القدر من الاهتمام المركز بوفاة فيلسوف معاصر إلا في فرنسا وإلا برجل مثل فوكو، الذي حظي بتأبين من رئيس الوزراء برغم صعوبة وتصلب الفكر الماثل في مصنفاته الفلسفية والتاريخية.
وإذا عرف السبب، فإنه يفسر مدى الخسارة الفادحة التي يمثلها موت فوكو، كما أنه يلقي الضوء على قوة التأثير المتصلة لفكره، وأعتقد أن أفضل وصف لفوكو هو أنه كان أعظم تلاميذ نيتشه المعاصرين، كما أنه كان أبرز صورة تجلى فيها ازدهار الحركة الفكرية المعارضة في الغرب، أثناء القرن العشرين، فإلى جانب سارتر، ومرلو - بونتي، وجورج كانجيهلم، وجان بيير فرنان، ولوسيان غولدمان، والتوسير، وديريدا، وليفي شتروس، ورولان بارت، وجيل دولوز، وبوردیو نفسه، انبثق فوكو من خليط ثوري غريب من التيارات الجمالية والسياسية الباريسية، التي أفرزت على مدى نحو ثلاثين عامًا نخبة من الأعمال الباهرة لا ينتظر أن تتكرر لمدة أجيال.
وفي حركة تعتبر بمثابة انقلاب حقيقي في الفكر المعاصر، سقطت الحواجز بين فروع العلم، بل وبين اللغات، ثم أعيد تشكيل الفروع التي كانت تفصلها تلك الحواجز، فخرجت من مكانتها تحت السطح، وبلغت ذروة بناها الفوقية تشابكًا، فإذا بنظريات وصور بالغة الخصوبة، ونظم فكرية، بل وبتراكيب لغوية، بدت بربرية في بدايتها، ثم أصبحت على كل لسان، إذا بكل ذلك ينبثق من هذه الشخصيات ذات الخلفية المكونة من خليط متناقض من الأكاديمية والثورية. ويبدو أنهم تأثروا جماعة بماركس، وفرادى وبدرجات متفاوتة بفرويد، وكانوا جميعًا من واضعي تقنيات البلاغة، ومن الضالعين في اللغة باعتبارها أداة للرؤية، إن لم تكن الواقع نفسه، كما تأثر العديد منهم، أيضا، بدراستهم الجامعية على يد شخصيات أسطورية مثل، باشلار وديميزيل وبنفينست وهيوليت، وكوجيف، ويبدو أن المحاضرات والندوات الشهيرة لهذا الأخير عن هيغل قد شكلت جيلا بأكمله.
كما أنهم تأثروا بالشعراء والروائيين السريالين من أمثال أندريه بريتون وريمون روسل، وبالشاردين من الكتاب الفلاسفة من أمثال جورج باتاي وموريس بلانشو، ولكن جذور كل أولئك المثقفين الباريسيين كانت راسخة في الواقع السياسي للحياة الفرنسية التي شكلتها أحداث أهمها الحرب العالمية الثانية، ورد الفعل الأوروبي للشيوعية والحروب الاستعمارية في فيتنام، والجزائر، ثم أحداث مایو 1968.
أما خارج فرنسا، فقد لعبت ألمانيا، ومدارس الفكر الألمانية أهم دور، بينما ندر تأثير الكتاب البريطانيين والأمريكيين، وحتى في هذه النخبة التي لم يسبق لها مثيل، برز فوكو، إذ كان أوسعهم اطلاعًا، وأكثرهم تمسكًا بما هو ملموس وبالتأصيل التاريخي، كما الله كان أكثرهم جذرية في أبحاثه النظرية، وفضلا عن ذلك، بدا فوكو أكثرهم التزامًا بالدراسة من أجل الدراسة «بلذة المعرفة»، كما جاء في وصف بورديو له، وبالتالي فقد كان أقلهم باريسية، وأقلهم انتشارًا وأكثرهم إحجامًا عن الهجاء.
ومن الشيق أن فوكو أحاط علمًا بمجالات واسعة من التاريخ الاجتماعي والفكري، وقرأ النصوص التقليدية، وغير التقليدية، بالتدقيق نفسه، ومع ذلك فلم يقل أبدًا أشياء مكررة، أو غير جديدة، حتى في الفترة الأخيرة من حياته عندما اتجه إلى الإدلاء بملاحظات ساذجة في تعميمها، ولم يكن فوكو مجرد مؤرخ، أو مجرد فيلسوف، أو ناقد أدبي، بل كان كل ذلك معًا ويزيد، وكان مثله مثل أدورنو، دقيقًا لا يقبل التنازل، متزهدًا في مواقفه، وإن كان اختلف عن أدورنو في أن غموضه لم يكن يكمن في أسلوبه الذي كان لامعًا قدر ما كان يكمن في اقتراحاته الشمولية، والنظرية، حول المجتمع، والثقافة، والسلطة، فقد تركزت كل أعماله في محاولة فهم هذه الأمور.
وخلاصة القول إن فوكو كان كاتبًا مهجنًا، يستند في كتاباته إلى كل أنواع المصنفات، والتاريخ وعلم الاجتماع، والعلوم السياسية، والفلسفة، ولكنه يتجاوزها، وبالتالي فهو يضفي عامدًا على أعماله قدرًا من العالمية جعلها في أن واحد نيتشوية وأحدث من الحداثة نفسها: فهي ساخرة، ومتشككة، وعنيفة في راديكاليتها، وهي أيضًا مضحكة ولا أخلاقية في إطاحتها بكل ما هو تقليدي ملتزم، وبالأصنام وبالأساطير، ولأكثر كتابات فوكو لا - ذاتية جرس خاص، فليس من قبيل المصادفة أنه برع في فن الإدلاء بالحديث الصحفي كشكل من الأشكال الثقافية.
1985*
* ناقد وأكاديمي فلسطيني / أمريكي «1935 - 2003»
وأحاطت بهذه النشرة مجموعة غير عادية من كلمات التأبين أفرد لها عمودان في الصفحة الأولى، تحت عنوان «وفاة الفيلسوف ميشيل فوكو»، أما المقال الافتتاحي فكان بقلم بير بوردين، زميل فوكو المرموق في كوليج دي فرانس، ومن الصعوبة بمكان أن نتخيل هذا القدر من الاهتمام المركز بوفاة فيلسوف معاصر إلا في فرنسا وإلا برجل مثل فوكو، الذي حظي بتأبين من رئيس الوزراء برغم صعوبة وتصلب الفكر الماثل في مصنفاته الفلسفية والتاريخية.
وإذا عرف السبب، فإنه يفسر مدى الخسارة الفادحة التي يمثلها موت فوكو، كما أنه يلقي الضوء على قوة التأثير المتصلة لفكره، وأعتقد أن أفضل وصف لفوكو هو أنه كان أعظم تلاميذ نيتشه المعاصرين، كما أنه كان أبرز صورة تجلى فيها ازدهار الحركة الفكرية المعارضة في الغرب، أثناء القرن العشرين، فإلى جانب سارتر، ومرلو - بونتي، وجورج كانجيهلم، وجان بيير فرنان، ولوسيان غولدمان، والتوسير، وديريدا، وليفي شتروس، ورولان بارت، وجيل دولوز، وبوردیو نفسه، انبثق فوكو من خليط ثوري غريب من التيارات الجمالية والسياسية الباريسية، التي أفرزت على مدى نحو ثلاثين عامًا نخبة من الأعمال الباهرة لا ينتظر أن تتكرر لمدة أجيال.
وفي حركة تعتبر بمثابة انقلاب حقيقي في الفكر المعاصر، سقطت الحواجز بين فروع العلم، بل وبين اللغات، ثم أعيد تشكيل الفروع التي كانت تفصلها تلك الحواجز، فخرجت من مكانتها تحت السطح، وبلغت ذروة بناها الفوقية تشابكًا، فإذا بنظريات وصور بالغة الخصوبة، ونظم فكرية، بل وبتراكيب لغوية، بدت بربرية في بدايتها، ثم أصبحت على كل لسان، إذا بكل ذلك ينبثق من هذه الشخصيات ذات الخلفية المكونة من خليط متناقض من الأكاديمية والثورية. ويبدو أنهم تأثروا جماعة بماركس، وفرادى وبدرجات متفاوتة بفرويد، وكانوا جميعًا من واضعي تقنيات البلاغة، ومن الضالعين في اللغة باعتبارها أداة للرؤية، إن لم تكن الواقع نفسه، كما تأثر العديد منهم، أيضا، بدراستهم الجامعية على يد شخصيات أسطورية مثل، باشلار وديميزيل وبنفينست وهيوليت، وكوجيف، ويبدو أن المحاضرات والندوات الشهيرة لهذا الأخير عن هيغل قد شكلت جيلا بأكمله.
كما أنهم تأثروا بالشعراء والروائيين السريالين من أمثال أندريه بريتون وريمون روسل، وبالشاردين من الكتاب الفلاسفة من أمثال جورج باتاي وموريس بلانشو، ولكن جذور كل أولئك المثقفين الباريسيين كانت راسخة في الواقع السياسي للحياة الفرنسية التي شكلتها أحداث أهمها الحرب العالمية الثانية، ورد الفعل الأوروبي للشيوعية والحروب الاستعمارية في فيتنام، والجزائر، ثم أحداث مایو 1968.
أما خارج فرنسا، فقد لعبت ألمانيا، ومدارس الفكر الألمانية أهم دور، بينما ندر تأثير الكتاب البريطانيين والأمريكيين، وحتى في هذه النخبة التي لم يسبق لها مثيل، برز فوكو، إذ كان أوسعهم اطلاعًا، وأكثرهم تمسكًا بما هو ملموس وبالتأصيل التاريخي، كما الله كان أكثرهم جذرية في أبحاثه النظرية، وفضلا عن ذلك، بدا فوكو أكثرهم التزامًا بالدراسة من أجل الدراسة «بلذة المعرفة»، كما جاء في وصف بورديو له، وبالتالي فقد كان أقلهم باريسية، وأقلهم انتشارًا وأكثرهم إحجامًا عن الهجاء.
ومن الشيق أن فوكو أحاط علمًا بمجالات واسعة من التاريخ الاجتماعي والفكري، وقرأ النصوص التقليدية، وغير التقليدية، بالتدقيق نفسه، ومع ذلك فلم يقل أبدًا أشياء مكررة، أو غير جديدة، حتى في الفترة الأخيرة من حياته عندما اتجه إلى الإدلاء بملاحظات ساذجة في تعميمها، ولم يكن فوكو مجرد مؤرخ، أو مجرد فيلسوف، أو ناقد أدبي، بل كان كل ذلك معًا ويزيد، وكان مثله مثل أدورنو، دقيقًا لا يقبل التنازل، متزهدًا في مواقفه، وإن كان اختلف عن أدورنو في أن غموضه لم يكن يكمن في أسلوبه الذي كان لامعًا قدر ما كان يكمن في اقتراحاته الشمولية، والنظرية، حول المجتمع، والثقافة، والسلطة، فقد تركزت كل أعماله في محاولة فهم هذه الأمور.
وخلاصة القول إن فوكو كان كاتبًا مهجنًا، يستند في كتاباته إلى كل أنواع المصنفات، والتاريخ وعلم الاجتماع، والعلوم السياسية، والفلسفة، ولكنه يتجاوزها، وبالتالي فهو يضفي عامدًا على أعماله قدرًا من العالمية جعلها في أن واحد نيتشوية وأحدث من الحداثة نفسها: فهي ساخرة، ومتشككة، وعنيفة في راديكاليتها، وهي أيضًا مضحكة ولا أخلاقية في إطاحتها بكل ما هو تقليدي ملتزم، وبالأصنام وبالأساطير، ولأكثر كتابات فوكو لا - ذاتية جرس خاص، فليس من قبيل المصادفة أنه برع في فن الإدلاء بالحديث الصحفي كشكل من الأشكال الثقافية.
1985*
* ناقد وأكاديمي فلسطيني / أمريكي «1935 - 2003»