المدينة المنورة: علي العمري

بلغت نسبة مقدمي الخدمات الصحية المسجلين في منصة نفيس التي يدار من خلالها عمليات قبول ورفض الخدمات الصحية للمستفيدين من التأمين 80% منذ انطلاق المنصة في أبريل الماضي، وتتيح المنصة لمجلس التأمين الصحي، مراقبة كافة الطلبات المتعلقة بالموافقة على تقديم الخدمات الصحية، سواء عمليات القبول أو الرفض والأسباب التي حمل عليها الرفض، لتقطع المنصة بذلك عمليات الرفض غير المبررة التي كان يصطدم بها المستفيدون من التأمين الصحي، لا سيما مع السياسات والأحكام التي أقرت في الآونة الأخيرة، والتي رسمت خارطة تسير عليها قطاعات تقديم الخدمة وشركات التأمين، إلى جانب تقليص مدة تنفيذ عملية المطالبة بين مزود الخدمة الصحية وشركة التأمين الصحي.

دور المنصة

وأطلقت المنصة الوطنية الصحية الموحدة من قبل مجلس التأمين الصحي ومركز المعلومات الوطني، لتسهيل تبادل المعلومات الصحية للمرضى ومشاركة البيانات المالية والإدارية لتوفير الرؤية والشفافية لجميع المستخدمين، ويستفيد من المنصة مقدمو الخدمات الصحية وشركات التأمين الصحية وشركات إدارة المطالبات والمستفيد من التأمين، ويعول عليها في حل بعض التحديات التي توجه الخدمات الصحية للوصول إلى مستحقيها ورفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة بما يواكب توجه المملكة في رؤية 2030 إضافة إلى رفع العناية بالصحة الوقائية من خلال مشاركة المعلومات الصحية والتأمينية بين أطراف المنظومة الصحية بصورة فورية ودقة عالية، والمساهمة في التحقق من التزام مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين الصحي بلوائح وسياسات الأجهزة المشرعة في المملكة.

مزايا المنصة

تقدم المنصة حزمة من المزايا من أهمها، إعطاء شمولية عن التاريخ العلاجي للمستفيد، وتوحيد الرموز الطبية والتقنية المستخدمة في قطاع التأمين الصحي، وتسريع التحقق من آلية العلاج وطلبات الموافقة وإدارة المطالبات المالية إلكترونيًا، وإيجاد قناة موحدة للتعاملات التأمينية بين مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين، وقياس مدى التزام مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين بسياسات ولوائح المجلس، كما تقدم المنصة ضمانًا للمستفيد من الخدمة الحق في العلم ويشمل ذلك إشعاره بالأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجميع بياناته الشخصية، وكذلك الحق في الرجوع عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية في أي وقت ما لم تكن هناك متطلبات نظامية أو قضائية تطلب عكس ذلك، وله الحق في الوصول إلى بياناته الشخصية وطلب تحديثها، إلى جانب عدم محاولة الكشف عن هوية الأشخاص الواردة بياناتهم الشخصية أو محاولة التواصل مع أصحاب تلك البيانات بأي شكل ولأي غرض.

قرارات حديثة للمبادرة:

ـ رفع التغطية التأمينية لعلاج الاضطرابات النفسية ثلاثة أضعاف.

ـ التغطية التأمينية للأيتام.

ـ إيقاف اعتماد أحد مقدمي خدمة الرعاية الصحية بسبب عدم الالتزام بالأنظمة واللوائح.

ـ قرار بإيقاف اعتماد إحدى شركات إدارة دورة الإيرادات، بسبب وجود عدد من التجاوزات المتعلقة بالالتزام بمتطلبات الاعتماد.

دور المنصة:

- مراقبة كافة الطلبات المتعلقة بالموافقة.

- تقليص مدة تنفيذ عملية المطالبة بين مزود الخدمة الصحية وشركة التأمين الصحي.

- تبادل المعلومات الصحية للمرضى.

- حل بعض التحديات التي توجه الخدمات الصحية للوصول إلى مستحقيها.

- رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة.

- رفع العناية بالصحة الوقائية من خلال مشاركة المعلومات الصحية والتأمينية بين أطراف المنظومة الصحية.

- التحقق من التزام مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين الصحي بلوائح وسياسات الأجهزة المشرعة في المملكة.