جدة: يُمن لقمان

إنه عصر السرعة، والعالم المفتوح بغض النظر عن اللغات.

هذا ما ينفذه WhatsApp ويتيحه لمستخدميه البالغ عددهم 1.5 مليار مستخدم.

في البداية حصل هؤلاء على مجموعة محدودة من الملصقات من خلال الحزمة الأولى، المقدمة من فريق التصميم الخاص بـWhatsApp وبعض الفنانين الآخرين، الذين اختارتهم الشركة، وقد وفرت تلك الملصقات الوقت، وأضفت ميزة تفاعلية سريعة، وإمكانية اختصار الكلمات برسم محدد بدأ بالإيموجي البسيطة، ثم تطور للملصقات التي تحظى اليوم بشعبية كبيرة، كما أن الميزة مفتوحة لطرف ثالث، مما يعني أن المطورين من جميع أنحاء العالم يمكنهم إنشاء وإضافة ملصقات لتطبيق WhatsApp.

هناك 12 حزمة ملصقات مقدمة من الشركة، كما أن هناك رابطا لتنزيل حزم الملصقات المميزة مباشرة من متجر Google Play، ولكن الجديد الآن أنه يمكنك إنشاء ملصقات خاصة بك، ويمكنك أيضا تحويل صورك الشخصية لملصق تستخدمه في دردشات WhatsApp مع الأصدقاء.

وسائط معبرة

هناك قصة تصميم أطلقت ملصقات WhatsApp، التي تعد ميزة انتظرها كثير من الناس لفترة طويلة، بعد أن كانت على مدار عامين ماضيين لا تعد محبذة كثيرا في WhatsApp، لكن بمرور الوقت، طور الأشخاص طريقة تواصلهم من نص بسيط إلى وسائط أكثر تعبيرا، مثل الصور والرسائل الصوتية ومقاطع ومكالمات الفيديو، حتى بات دعم الوسائط الجديدة للتواصل شريطة إضافة فائدة حقيقية للأشخاص جزءا من إستراتيجية WhatsApp.

بداية المشروع

يقول مينسانج سونج مصمم منتجات في مقال بمجلة يو إكس دوت كوم، «كما هو الحال دائما، كان يوما مشمسا في كاليفورنيا. اقترب مني مدير المنتج راندال بهدوء، وسألني ما إذا كان ينبغي لنا بدء مشروع ملصقات، قبل أسبوعين كنت قد شاركت معه مقالا حول أهمية الملصقات، ليس من المستغرب، أنه كان يعتقد أيضا لبعض الوقت أن الملصقات كانت ضرورية لمنتجنا، هكذا بدأ المشروع».

ميزات جديدةيضيف «كيف يبحث الناس عن ميزات جديدة ويجدونها؟.. كيف يمكننا أن نجعل من السهل على الناس استخدامها؟ كانت عملية التصميم صعبة للغاية. منتجنا بطبيعته بسيط وبديهي ولن يتم قبول العبث به، في الوقت نفسه، كانت القابلية للاكتشاف مهمة، جاءت حفنة من التصميمات، وذهبت وأنا أحاول أن أمزج بين هذين العاملين المهمين، الملصقات، بطبيعتها مصحوبة برسومات براقة، إذا أصبح تدفق المستخدم معقدا نتيجة لذلك، فقد تصبح الشاشة مختلطة، حتى بعد عدة أسابيع، لم أجد طريقة لخيط هذه الإبرة العنيدة، بدا لفترة من الوقت أن مهاراتي في وضع النماذج الأولية فقط كانت تتحسن، بينما كان حل المشكلات متأخرا، حتى القهوة في هذه المرحلة يمكن أن تعيدني إلى التركيز، عدت إلى لوحة الرسم. سألت نفسي، لماذا نحتاج ملصقات؟ كيف تختلف عن الرموز التعبيرية؟».

أجاب «وبعد ذلك، حدث ذلك بشكل عشوائي. كان الجواب في غاية البساطة. لم يتم تصنيف الإثنين أو تقسيمهما بسهولة، كلاهما مجرد «ردود أفعال» يستخدمان لإنشاء تدفق في محادثة، بدلا من تقسيم الاثنين، قررت تجميعهما معا في علامة تبويب واحدة، من هنا، بدأت القضايا تتفكك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى لوحة مفاتيح الرموز التعبيرية لإضافة ردود فعل على المحادثة، كما كانوا دائما قادرين على القيام بذلك، من هناك، يمكنهم الوصول إلى قائمة لاختيار من بين الرموز التعبيرية وملفات GIF والملصقات، تعد ملفات GIF والملصقات اختيارية تماما إذا أراد المستخدم استخدام الرموز التعبيرية حصريا، فلن يضطر إلى تخصيص أي وقت لتعلم الميزة الجديدة، ومع ذلك، يمكن للمستخدمين الذين يبحثون عن ردود أفعال أكثر نشاطا استخدام علامة التبويب لإرسال صور GIF وملصقات بسهولة».

إضافة ميزة

يتابع «بمجرد قررنا استخدام هذا التصميم، أرسلناه إلى إصدار تجريبي من التطبيق، الذي تضمن علامة تبويب سفلية مع صور GIF قررنا سابقا تضمينها، بناء على توصية الخبير الهندسي، أضفنا ميزة تفاعل تتيح للمستخدم رؤية علامة التبويب أو حظرها، اعتمادا على كيفية التمرير، تمت إضافة هذه الميزة مع وضع مستخدم Android في الاعتبار، حيث تكون شاشته أصغر نسبيا من الأنظمة الأساسية الأخرى، كان رد الفعل رائعا، واعتمد المستخدمون الميزة دون تردد.

تعتمد علامة التبويب السفلية على إخفاء كيفية قيام المستخدم بالتمرير، تم إصدار هذا الإصدار التجريبي في أوائل 2018. صور GIF من Giphy. وبعد تجميع الرموز التعبيرية وصور GIF والملصقات في فئة التفاعل، كانت الخطوة التالية سهلة نسبيا، تماما مثل الرموز التعبيرية، يمكن للمستخدمين التمرير من اليسار إلى اليمين عبر الملصقات، كما جعلنا من الممكن تصفح مزيد من المحتوى عموديا من خلال التفاعل السلس».

مخزن ملصقات

يستطرد «من هنا انتقلنا إلى تصميم كيفية اكتساب المستخدمين للملصقات بالفعل. كان من المهم حث المستخدمين على تبني مجموعة متنوعة من الملصقات أولا، يمكن للمستخدمين تنزيل الملصقات التي يرسلها الأصدقاء، هذا أمر بديهي للغاية، يمكنك النقر على الملصق الذي تم إرساله إليك ومشاهدة المزيد، وبالطبع يمكنك تنزيلها، هذا يخلق تدفقا ممتازا. إذا انطلقت الملصقات في مجموعة، فسيجد هؤلاء المستخدمون أنفسهم في متجر الملصقات، مما يضيف إمكانية اكتشاف مذهلة للملصقات الأخرى أيضا. ثانيا، يمكن للمستخدمين زيارة متجر الملصقات من خلال لوحة المفاتيح، يمثل رمز + الموجود أعلى علامة التبويب اليمنى نقطة الدخول، كان علينا إجراء بضع جولات من الاختبارات لهذه القطعة. لقد واجهنا صعوبة في وضع القدرة على حذف الملصقات أو تحديثها أو إعادة ترتيبها في الإعدادات، أو دمج كل تلك الإجراءات في المتجر، انقسمت الآراء بعد بعض الاختبارات، اخترنا التصميم الذي يجمع بين كلا الخيارين، تم تصميمه أيضا بحيث يمكن إغلاق النافذة بتمريرة بسيطة بحيث لا يغرق المستخدم بقائمة تفيض بالمحتوى، ثالثا، إنها منصة مفتوحة، ينتشر مستخدمو WhatsApp في جميع أنحاء العالم، من المستحيل بالنسبة لنا معرفة اتجاهات الأماكن في جميع أنحاء العالم أو توقعها أثناء جلوسنا في مكاتب في كاليفورنيا، لذلك اتخذنا قرارا جريئا لمشاركة منصة الملصقات مع العالم، يمكن للفنانين والمطورين مشاركة وتوزيع الملصقات على WhatsApp بسهولة نسبية، باستخدام تطبيق القالب والرمز وهو مفتوح للجمهور بالطبع، نأمل أن نرى فنانين ومطورين من دول في جميع أنحاء العالم». ملصقات WhatsApp أضفت إلى أجواء المحادثة متعة وقيمة صممت لتمكن المستخدم من الوصول للنتائج بسهولة أكبر حافظت على المراسلة الموثوقة جعلت المحادثات أكثر سلاسة وبهجة وذات مغزى.