الدمام: زينة علي

توقع خبير اقتصادي في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، أن تتفوق المملكة على الإمارات في صدارة مؤشر العلامات التجارية الوطنية، حيث تصدرت 4 علامات تجارية سعودية أكبر 10 علامات تجارية بالشرق الأوسط.

وذكر الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة براند فاينانس دايفيد هاي، في منتدى دافوس العالمي، بأن المملكة العربية السعودية بمجرد أن تبدأ في الاستعداد بالفعل ومن خلال إنفاق الكثير من المال، والقيام بالكثير من الرعاية والحصول على الاسم فإنها سترتفع.

ويرى هاي أن المملكة ستتفوق على الإمارات العربية المتحدة في السنوات المقبلة، لأنها دولة أكبر بكثير وتنفق الكثير من الأموال للقيام بذلك.

أرامكو تبتلع شل وبي بي

وتوقع هاي بأن تبتلع شركة أرامكو السعودية عملاقي النفط شل «shell» وبي بي «BB» بفضل النمو الكبير لسمعتها على مستوى العالم، حيث عززت أرامكو في السنوات القليلة الماضية بالفعل تسويقها على مستوى العالم، ويمكن رؤيتها في كل مكان، عبر الرعاية، والإعلان وعبر جميع أنواع العلاقات الحكومية، مضيفا بأن أرامكو لديها وعي وسمعتها تنمو بسرعة كبيرة، حيث تحتل أرامكو السعودية حاليا المرتبة الأولى بين rand Finance Global 500 لعام 2022، عالميًا.

الدول العربية في مؤشر القوة الناعمة 2022

الإمارات

202117

202215

السعودية

202124

2022 24

قطر

2021 26

2022 26

مصر

2021 34

2022 31

الكويت

2021 42

2022 36

المغرب

2021 48

2022 46

عمان

2021 51

2022 49

الأردن

2021 50

2022 56

البحرين

2021 65

2022 68

الجزائر

2021 74

2022 75

تونس

2021 84

2022 67

لبنان

2021 71

2022 79

العراق

202176

2022 81

أكبر 10 ماركات قيمة بالشرق الأوسط وقيمتها بالدولار

01

أرامكو السعودية

34.6 مليارا

31 عالميا

02

أدنوك الإماراتية

12.8 مليارا

159 عالميا

03

إس تي سي

10.6 مليارات

184 عالميا

04

اتصالات الإماراتية

10.1 مليارات

192 عالميا

05

QNB القطرية

7.1 مليارات

305 عالميا

06

طيران الإمارات

5 مليارات

461 عالميا

07

سابك

4.7 مليارات

493 عالميا

08

مصرف الراجحي

4.3مليارات

09

مؤسسة البترول الكويتية

4 مليارات

10

EMIRATES NBD

3.6مليارات