الدمام: حامد الشهري

انطلاق فعاليات الملتقى الثالث للجودة بغرفة الشرقية

كشف محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة نبيل الملا عن إدراج قطاع التربية والتعليم ضمن قطاعات جائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها الثالثة, لتحقيق مستويات تعليمية نموذجية وتوفير بيئة تعليمية وفق أعلى المعايير لبناء الاقتصاد المعرفي ونقل المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة.
وأضاف أن هيئة المواصفات تبذل جهوداً حثيثة لوضع الاستراتيجية المستقبلية للجودة لعام 2020 لتحقيق الأهداف الوطنية، والعمل على توطين ثقافة الجودة، وتعزيز البنية التحتية اللازمة لتطبيقات الجودة, والتركيز على الجيل الجديد.
جاء ذلك في كلمته أمس خلال افتتاح فعاليات الملتقى الثالث للجودة الذي تنظمه الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بالتعاون مع مركز الملك فهد بن عبدالعزيز لمدة ثلاثة أيام بغرفة الشرقية.
من جانبه ألقى وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل، كلمة في الملتقى قال فيها إن الجودة أصبحت أحد المرتكزات التي ستمكننا بإذن الله من الوصول إلى العالمية بمنتجات وخدمات تعكس واقع بلدنا وإمكاناته التي حباها الله بها، وليس هناك من سبيل لنا للمنافسة والمشاركة الفاعلة عالمياً إلا عندما تكون الجودة هي معيارنا الأساسي في كل ما نقدمه للعالم.
وأضاف أن الجودة أصبحت في عصرنا الحاضر خياراً استراتيجيا للتقدم والنهوض بالاقتصاد, داعيا إلى مزيد من الاهتمام بنشر ثقافة الجودة ورفع مستوى الوعي بها في جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
من جانبه، أوضح مدير إدارة الاعتراف المتبادل بالهيئة السعودية للمواصفات جمعان بن علي الغامدي، أن الهيئة ستطرح برنامج شهادة المطابقة الدولي للأجهزة الكهربائية والإلكترونية (IECEE) قريبا متضمنا آلية الفسح بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة أو من تفوضه، موضحاً أن هذا البرنامج هو برنامج اعتراف متبادل متعدد الأطراف ويضم 57 دولة عالمية، مبينا أن الهيئة تعمل كجهاز اعتراف وطني (NCB) بحيث تعترف بالشهادات الصادرة عن الأجهزة المدرجة تحت هذا البرنامج الذي يهدف إلى تسهيل إجراءات الفسح في المنافذ وضمان تطبيق المواصفات القياسية السعودية والحد من الإرساليات المغشوشة والمقلدة وضمان سلامة المستهلك وتقليل التكاليف على المواطن.
وفي ختام الحفل كرم زينل الفائزين بجائزة الملك عبدالعزيز في دورتها الثانية، وهُم: الشركة السعودية للكهرباء، والشركة السعودية للبتروكيماويات (ينبت)، كما كرم الجهات الداعمة للملتقى, وجرى تسليم حرس الحدود بالمنطقة الشرقية شهادة نظام إدارة الجودة (آيزو).