فرانكفورت: د ب أ

كشفت نتائج استطلاع للرأي أن جزءا كبيرا من عملاء المصارف في ألمانيا واجه ارتفاعا في الرسوم المصرفية خلال السنوات الماضية. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته بوابة «فيريفوكس» المتخصصة في مقارنة الأسعار، فإن 40% من عملاء المصارف ذكروا أنهم صاروا يدفعون رسوما مصرفية أعلى منذ بداية عام.2018، وقال 20% آخرون ممن شملهم الاستطلاع إنهم لا يعرفون ما إذا كانت مصارفهم طلبت رسوما أعلى مقابل إدارة حساباتهم والخدمات الأخرى. من جانبه، قال المدير التنفيذي في البوابة إن «كثيرا من عملاء المصارف لم يلحظوا الارتفاع في قيمة الرسوم المصرفية في ظل مبدأ الموافقة الضمنية المعمول به حتى الآن». المحكمة الاتحادية أصدرت حكما يقضي بإلغاء مبدأ الموافقة الضمنية المعمول به في التعاملات المصرفية حيث ألزمت المحكمة في القضية التي نظرتها مصرف البريد (بوست بنك) بضرورة أخذ موافقة العميل في حال إجراء تعديلات على الشروط والأحكام العامة الخاصة بعمل البنوك، ومنها رفع قيمة الرسوم المصرفية، وذكرت المحكمة أن مبدأ الموافقة الضمنية يظلم العملاء على نحو غير مناسب.