أحمد عسيري

عاش في «عسير» منذ زمن ليس بالقصير بسطاء مهمشون، يساكنون الناس في ديارهم، قادمون من المجهول وذاهبون إلى المجهول، يعيشون على الحافة من الحياة، غاضبون تارة وساخرون أحيانا أخرى، في دواخلهم اغتراب نفسي جارح، يغلب على سلوكهم الشرود الذهني والهذيان، والانكسار والتأزم والغموض الكثيف، عجزت المجتمعات عن إعطاء توصيف دلالي لهؤلاء البشر: «دراويش، زهاد، متشردون، منقطعون، مهابيد، مهابيل، غرباء» وغيرها من المسميات، تلمحهم في الأزقة وطرقات الأحياء القديمة، وفي الزوايا المظلمة والمنعطفات، يلوكون هشيم الفراغ، وكوابيس العمر، وأرق المكابدة والخذلان، يملكون أسرار الحي وحكايا المجتمع، وما يخفيه كبار القوم، وبالذات المسكوت عنها، يكسوهم الشحوب والتوهان والاضطراب، والأسمال البالية، ولكن طيبة أهل الحي تجعل مهمة استمالتهم سهلة، والسعي لتأهيلهم وترويضهم ضمن نسيج المجتمع لا يشكل صعوبة تذكر، في أحياء مدينة أبها «مناظر، القرى، الربوع، الخشع، النصب، مقابل،المفتاحة، الصفيح، لبنان، نعمان» كانت تظهر هذه الكائنات فجأة، وتختفي حين يؤوب المساء، تسمية «الدراويش» على الإطلاق ليست صحيحة، فقد رأينا منهم الزهاد الذين يعيشون على إحسان الآخرين، ورأينا المتقشفين عن اقتناع منهم، ورأينا الصوفي الذي يجوب قرى وأودية عسير، مهللا ومسبحا، وينام تحت الأشجار وعتبات المساجد زهدا في متاع الدنيا، وتقشفا في المأكل والملبس، وهناك من وظفهم بصورة متوحشة وغادرة وتعسفية، وذلك في زمن الدولة «العثمانية» يقول السلطان عبدالحميد الثاني في مذكراته: «إن الدراويش كانوا جزءا مهما من دائرة الاستخبارات العثمانية، منذ القرن الثامن عشر، عندما أدخلهم جده السلطان محمود الثاني، واستخدمهم على الرعية عبر ما كان يسمى «العرف العثماني» وهي عملية جمع المعلومات، من التكايا المنتشرة في ربوع البلاد بمشايخها ودراويشها، والتي كانت قنوات استخبارات، ومراكز لجمع الأخبار أما دراويش أبها فقد كان أشهرهم «دنحي» فهو أشبه بالأسطورة، لا بيت ولا أسرة، سلالة عائلية، يعرفه أهل أبها جيدا، وبالذات من عاصر تلك المرحلة، يقول عنه الصديق الأديب الأستاذ «عبدالرحمن السدحان» الأمين العام لمجلس الوزراء سابقا:«دنحي اسم فلكلوري تختزنه ذاكرة المسنين من أهالي أبها، كان يحمل هذا الاسم الحركي الغريب، إنسان نسيه الحظ، وجمح به قطار العمر، دون أن يدرك من نعيم الحياة شيئا، هجر قريته ليستقر في أبها متشردا، يفترش أرضها ويلتحف سماءها ليلا، يتخذ من أرصفة حوانيتها متكأ ومقاما، فإذا أطل النهار أخذ يسعى في الطرقات العامة بلا هدف ولا غاية، لا يتحرش بأحد، ولا يخشى من أذاه أحد، كانت عيناه «سحارتين» من الأسرار، ولو وجد هذا الإنسان «الظاهرة» في زمننا لتسابقت إليه وسائل الإعلام والتلفاز خاصة، للتعرف عليه، والتعريف به والاستماع إلى ما قد يكون لديه من رؤى تتعلق بعصره، كان إذا لم يجد من يحنو عليه بمال أوغذاء، لجأ إلى العمة «غاموشة» صاحبة السوبر ماركت المتواضع في رأس «أملح» وسط سوق أبها، لتهبه شيئا من فاكهة الموسم، وقد يكرر المشهد مع منافسها المجاور لها العم «علي العريني» فلا يبخل عليه بما يرغب لاستهلاكه الآني».

كان هذا التوصيف الدقيق لشخصية دنحي كما رواها الصديق السدحان، ينسحب أيضا على بعض تلك الشخوص، التي عرفتها أحياء مدينة أبها، ولكنها لا تتمتع بالسطوة والشهرة والمكانة التي كان يشكلها دنحي، فهم أقرب إلى الهدوء والوداعة، وعدم الرغبة في الاشتباك مع أبناء الأحياء في العراك، والمطاردة وإثارة النزاعات والتخاصم، بل يميلون إلى توظيف قدراتهم لخدمة الآخرين، والتصالح مع المجتمع، واستجلاب محبة الناس، والرغبة في العمل ومجاهدات الحياة.