جدة: يُمن لقمان

تشهد المملكة، اليوم وغدا، إقامة كأس السعودية للفروسية، وهو السباق الأغلى في العالم بجوائز قيمتها 75 مليون ريال، وجوائز أخرى لبقية أشواط السباق قدرها 39 مليون ريال حيث استكملت الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية من كأس السعودية، تحت شعار «تجربة ترتقي للعلياء» إضافة لثلاثة شعارات متناغمة تدور حول الفعاليات المصاحبة لها وهي «ذوق يرتقي للعلياء، أناقة ترتقي للعلياء، ثقافة ترتقي للعلياء»، بمشاركة أفضل خيل السباقات في العالم.

14 جوادا

يطمح 14 جوادا من شتى أنحاء العالم إلى تحقيق البطولات في تاريخ الفروسية في السباق الأعلى والأغلى في العالم على مسافة 1800 متر. ويأمل الجواد الأمريكي «نيكس قو» والمرشح «الفافوري» لإحكام قبضته العالمية في سباقات السرعة مع توهج مدربه الأمريكي براد كوكس بعد فوزه، مؤخرا، بمدرب أمريكا الأول، وسيواجه الجواد الأزرق المتوهج منافسه الأمريكي اللدود «شارلتان» بقيادة مدربه العالمي بوب بافرت أحد أفضل مدربي العالم في سباقات السرعة وسط منافسة الجواد الياباني تشوا ويزرد بطل كأس الأبطال في اليابان الخطر الكبير في هذا السباق.

لواء السعودية

يشارك من السعودية الجواد «تاسيتوس» لأبناء الأمير خالد العبدالله الذي حل خامسا في النسخة الماضية، وكذلك الجواد «مشرف» للأمير عبدالرحمن الفيصل الذي جاء ثانيا في الديربي السعودي في نسخة العام الماضي، تحت إشراف مدربه الشهير جون غودسن. ويمثل جياد السعودية الإسطبل الأحمراني للأمير فيصل بن خالد عبر الجواد «قريت سكوت»، وبطل كأس الملك الحصان «دريفو».

الزي التراثي

سيكون هناك تعاون مثمر بين نادي سباقات الخيل وهيئات وزارة الثقافة عن فعاليات تعريفية بالزي السعودي التراثي والأكلات الشعبية، وسيتم تحفيز المدعوين لارتداء الأزياء التراثية التي كانت ترتدى قديما.

تصميم الذهب

وتمت صناعة وتصميم الكأس الخاصة «كأس السعودية» من الذهب الخالص على يد أمهر الحرفيين في العالم في دار «@garrardlondon» العريقة في العاصمة البريطانية لندن، وقد استغرق تنفيذ هذه التحفة الفريدة نحو 6 أشهر.

15 قناة

وتنقل أكثر من 15 قناة عالمية هذا الحدث الفروسي الأبرز في العالم.