الرياض: الوطن

أكد الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر» المهندس علي بن ناصر العسيري، أن رؤية الحكومة الرقمية تركز على تمحور كل الجهود الحكومية بشكل مركزي حول «احتياجات المواطن أولا»، كما تشمل كل من يستفيدون من خدمات مشابهة لخدمات المواطنين من المقيمين والزوار والشركات والهيئات الحكومية على حد سواء.

أفضل 10 دول

أشار في ندوة نظمها المرصد الوطني للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) بالتعاون مع برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) إلى أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تسعى إلى رفع ترتيب المملكة في مؤشر تقييم الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية EGDI للدخول ضمن قائمة أفضل 10 دول في العالم. وسلط الضوء خلال الندوة التي أدارها رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات غرفة الرياض المهندس منصور العبيد، على الدور الذي يبذله برنامج التعاملات الإلكترونية (يسر) الصعوبات والتحديات التي تتضمن صعوبة التأقلم مع المتغيرات وضعف ثقافة مشاركة الخدمات ونماذج التحول الرقمي وقلة أتمتة العمليات والتكامل الآلي بين الأنظمة المختلفة، إضافة إلى ضعف تبني التقنيات الناشئة مع قلة الكوادر التقنية في القطاع الحكومي وغيرها من التحديات.

الأكاديميات الرقمية

عرج العسيري على دور الأكاديميات الرقمية في سد الفجوة الرقمية بين العرض والطلب المهاري في سوق العمل، من خلال رفع مستوى المهارات الرقمية، مشيرا إلى أن أكاديمية الحكومة الرقمية تركز على الموظف الحكومي وتنمية مهاراته الرقمية لتمكنه من القيام بدوره نحو مبادرات التحول الرقمي، وفي المقابل تؤدي الأكاديمية السعودية الرقمية دورها الفاعل نحو الأفراد ومن ضمنهم الباحثين عن العمل لإكسابهم المهارات الرقمية اللازمة التي تمكنهم من الحصول على فرصة عمل، مشيرا إلى دور صندوق تنمية الموارد البشرية في تطوير القدرات ورفع المهارات ضمن منظومة الحكومة الرقمية. وأضاف أن إستراتيجية الحكومة الرقمية ستسهم في تمكين الاستراتيجيات الوطنية الرئيسة، مشيرا إلى أنها تعتمد على الإنجازات المتحققة في رؤية 2030. وأكد الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر» أن الحكومة الرقمية في طريقها إلى الحكومة الذكية التي تعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى التقنيات الناشئة. مفيدا أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تدعم الخطط الوطنية الرئيسية، كما تدعم أكثر من عشرة أهداف من المستوى الثالث لرؤية المملكة 2030 و 170 مبادرة لبرامج تحقيق الرؤية. وخلص إلى أن إستراتيجية الحكومة الرقمية تسعى للوصول إلى حكومة رقمية رائدة ومتطورة محورها المواطن، عبر مجموعة من المبادرات الهادفة إلى حكومة تركز على المستفيدين وخدمات حكومية مبتكرة، إضافة إلى تعظيم العائد من الإنفاق وتطوير بيئة رقمية فعالة.

الأكاديميات الرقمية

- سد الفجوة الرقمية بين العرض والطلب المهاري في سوق العمل

- رفع مستوى المهارات الرقمية

- تركز على الموظف الحكومي وتنمية مهاراته الرقمية