برلين: د ب أ

إنجلترا وإيطاليا تقتربان وفرنسا تعزز الصدارة بانتصار ثمين

حجز المنتخب الألماني لكرة القدم أولى بطاقات التأهل إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2012) عبر التصفيات، وأصبح ثالث فريق يضمن المشاركة في النهائيات بعد منتخبي بولندا وأوكرانيا المنظمين.
وجاء تأهل المنتخب الألماني بعد فوز كبير على نظيره النمساوي 6 /2 في جولة مثيرة بالتصفيات جرت أول من أمس، وشهدت انتصاراً مدوياً للمنتخب الهولندي 11/صفر على سان مارينو وفوزاً كبيراً لإنجلترا على مضيفتها بلغاريا وثميناً لفرنسا على مضيفتها ألبانيا 2 /1 وهزيلاً لإيطاليا على مضيفتها جزر فارو بهدف نظيف.
ورفع المنتخب الألماني رصيده إلى 24 نقطة في صدارة المجموعة الأولى بفارق 11 نقطة عن نظيره التركي صاحب المركز الثاني ليضمن التأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتائج باقي المباريات في هذه المجموعة.
وتجمد رصيد المنتخب النمساوي عند سبع نقاط في المركز الرابع بفارق خمس نقاط خلف نظيره البلجيكي، ولكنه ظل في دائرة المنافسة مع نظيريه التركي والبلجيكي على المركز الثاني أملا في التأهل للنهائيات عبر الملحق الفاصل.
وسجل لألمانيا أوزيل (8 و23 و47) ولوكاس بودولسكي (28) وأندريه شورله (84) وماريو جويتزه (89)، مقابل هدفين للنمسا سجلهما ماركو أرناوتوفيتش (42) ومارتين هارنيك (51).
وأنقذ المهاجم التركي أردا توران منتخب بلاده من كمين ضيفه كازاخستان وقاده إلى فوز ثمين في الوقت بدل الضائع ضمن المجموعة نفسها التي شهدت أيضاً تعادل منتخب بلجيكا مع مضيفه منتخب أذربيجان 1/1.
ورفع المنتخب التركي رصيده إلى 13 نقطة من سبع مباريات ليحتل المركز الثاني بفارق نقطة واحدة أمام نظيره البلجيكي الذي خاض ثمان مباريات حتى الآن.
وفي إسطنبول، كاد المنتخب التركي يسقط في فخ التعادل مع ضيفه الكازاخستاني بهدف سجله بوراك يلمظ في الدقيقة 33 مقابل هدف سجله أولان كونيسباييف في الدقيقة 55 ولكن أردا توران سجل هدف الفوز لأصحاب الأرض في الدقيقة 97.
وتقدم المنتخب الإيطالي خطوة جديدة على طريق التأهل للنهائيات بفوزه الهزيل 1/صفر على مضيفه منتخب جزر فارو سجله مهاجمه أنطونيو كاسانو في المجموعة الثالثة التي شهدت أيضاً هزيمة أيرلندا الشمالية أمام ضيفتها صربيا صفر/1 وسلوفينيا أمام ضيفتها أستونيا 1/2 .
وصبت النتائج الثلاث في مصلحة المنتخب الإيطالي الذي عزز صدارته بـ19 نقطة من سبع مباريات مقابل 11 نقطة لكل من سلوفينيا (ثمان مباريات) وصربيا (سبع مباريات) وعشر نقاط لأستونيا (ثمان مباريات) وتسع نقاط لأيرلندا الشمالية بينما يتذيل منتخب جزر فارو المجموعة بأربع نقاط.
ويحتاج المنتخب الإيطالي إلى نقطة في المباراة مع سلوفينيا الثلاثاء المقبل لينتزع بطاقة التأهل.
وفي بلفاست، تغلب المنتخب الصربي على مضيفه الأيرلندي الشمالي بهدف سجله ماركو بانتيليتش في الدقيقة 67.
وفي ليوبليانا، تغلب منتخب أستونيا على مضيفه السلوفيني بهدفين لكونستانتين فاسيلييف وآتس بورخي في الدقيقتين 29 من ضربة جزاء و81 مقابل هدف سجله تيم ماتافز في الدقيقة 78.
وقطع المنتخب الإنجليزي شوطاً هائلاً على طريق التأهل بفوزه الكبير على مضيفه البلغاري بثلاثة أهداف نظيفة ضمن منافسات المجموعة السابعة.
ورفع المنتخب الإنجليزي رصيده إلى 14 نقطة لينفرد بصدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام منتخب مـونتنجرو (الجبـل الأسـود) الـذي خـسر 1 /2 أمام مضيفه منتخـب ويلز بنفـس المجموعة.
وفي صوفيا، حسم المنتخب الإنجليزي المباراة تماماً في شوطها الأول بتسجيل الأهداف الثلاثة التي افتتحها جاري كاهيل في الدقيقة 13 ثم أضاف واين روني هدفين في الدقيقتين 21 والأولى من الوقت بدل الضائع للشوط.
وتجمد رصيد المنتخب البلغاري عند خمس نقاط في المركز الرابع قبل الأخير بالمجموعة لتتضاءل فرصته كثيراً في المنافسة على التأهل إلى النهائيات حيث بات بحاجة إلى معجزة.
وفي كارديف، تغلب المنتخب الويلزي على ضيفه المونتنجري بهدفي استيف موريسون وآرون رامسي ( 29 و50) مقابل هدف لستيفان جوفيتيتش (71).
ويحتاج المنتخب الإنجليزي إلى الفوز على ويلز الثلاثاء المقبل وإلى نقطة التعادل فقط أمام مونتنجرو الشهر المقبل ليحسم تأهله المباشر.
وحقق المنتخب الهولندي أكبر فوز في الجولة حيث اكتسح ضيفه منتخب سان مارينو المتواضع 11/صفر في المجموعة الخامسة.
ورفع المنتخب الهولندي رصيده في صدارة المجموعة إلى 21 نقطة حيث حقق الفوز السابع له خلال سبع مباريات بينما ظل منتخب سان مارينو قابعا في المركز السادس الأخير دون نفاط.
وسجل أهداف هولندا، روبين فان بيرسي (أربعة أهداف) في الدقائق 7 و65 و67 و79 وويسلي شنايدر (هدفين) في الدقيقتين 12 و87 وجون هايتينجا في الدقيقة 17 وديرك كاوت في الدقيقة 49 وكلاس يان هونتلار (هدفين) في الدقيقتين 56 و77 وجيورجينيو ويجنالدوم في الدقيقة 90.
وشهدت المجموعة نفسها فوز المنتخب الفنلندي 4 /1 على مولدوفا، والمجر على السويد 2 /1 ليرتفع رصيد المجر إلى 15 نقطة في المركز الثالث بفارق الأهداف فقط خلف السويد مقابل تسع نقاط لفنلندا في المركز الرابع وست نقاط لمولدوفا في المركز الخامس.
وفي المجموعة السادسة، حقق المنتخب اليوناني فوزاً مهماً على مضيفه الإسرائيلي 1/صفر، كما فاز المنتخب الكرواتي على مضيفه مالطا 3 /1، ولاتفيا على مضيفتها جورجيا 1/صفر.
ورفع المنتخب اليوناني رصيده إلى 17 نقطة مقابل 16 نقطة لكرواتيا و13 نقطة للمنتخب الإسرائيلي وتسع نقاط لجورجيا وسبع للاتفيا، بينما يقبع منتخب مالطا في قاع المجموعة بلا نقاط.
وتصدر المنتخب الروسي المجموعة الثانية بفوزه على ضيفه المقدوني 1/صفر وتعادل أيرلندا مع سلوفاكيا سلبيا وفوز أرمينيا على مضيفتها أندورا 3/صفر.
ويقتسم المنتخبان الأيرلندي والسلوفاكي المركز الثاني في المجموعة برصيد 14 نقطة لكل منهما مقابل 11 نقطة لأرمينيا وأربع نقاط لمقدونيا وتقبع أندورا في القاع دون نقاط.
وفي المجموعة الرابعة، فازت رومانيا على مضيفتها لوكسمبورج 2/صفر، والبوسنة على مضيفتها بيلاروس بالنتيجة نفسها، وفرنسا على مضيفتها ألبانيا 2 /1 ليرفع المنتخب الفرنسي رصيده في الصدارة إلى 16 نقطة مقابل 13 نقطة للبوسنة و12 لبيلاروس و11 لرومانيا وثمان نقاط لألبانيا ونقطة واحدة فقط للوكسمبورج.
وفي المجموعة الثامنة، حافظ المنتخب البرتغالي على موقعه في الصدارة ورفع رصيده إلى 13 نقطة بفارق الأهداف فقط أمام نظيره النروج بعد فوز البرتغال على مضيفتها قبرص 4/صفر والنروج على ضيفتها آيسلندا 1/صفر.
وشهدت المجموعة التاسعة تعادل ليتوانيا مع ليشتنشتاين سلبياً في جولة غاب عنها المنتخب الإسباني متصدر المجموعة.