ذاكرتنا

تطوير مكة

 هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لها رؤية مفادها أن تعمل كي تكون مكة المكرمة والمشاعر أفضل وأعظم الأماكن في العالم وأكثرها تطوراً ورقياً في جميع المجالات، ولكي تحقق تلك الرؤية والهدف، فقد وضعت خططاً ودراسات وأساليب تنفذها الهيئة بالكامل بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وفي مثل هذا اليوم 24 رمضان من عام 1421 صدر أمر خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بتشكيل هيئة عليا لتطوير مكة المكرمة برئاسة أمير منطقة مكة.
ولأن مكة المكرمة تشهد تطوراً عمرانياً ضخماً كان من أولويات الهيئة - التي يرأسها الأمير خالد الفيصل - أن تواكب ذلك التطور وتدعمه بالتخطيط المدروس، بالإضافة إلى الاهتمام بالمشروعات الخاصة بالطرق والنقل والمرور.
وفيما يخص الجوانب التخطيطية وغيرها تقوم الهيئة حالياً على توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، وانتهت وستباشر في مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة، واعتماد مسارات الطرق الدائرية (الثاني والثالث والرابع) ومقترح المحاور الإشعاعية، وبدأت في تنفيذ قطار المشاعر المقدسة، واعتماد مسار قطار الحرمين والجسر البري. كما بدأت في أعمال اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في إطار لائحة تطوير المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة (مثال) المخططات التطويرية لمنطقتي الزهور والزهراء العشوائيتين، والمخطط الهيكلي للضاحية الحضرية بجعرانة ـ شمال شرق مكة المكرمة. كما بدأت في تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية الهامة بمكة المكرمة والانتهاء من دراسات البعض الآخر منها، وأيضاً إعداد دراسات للنقل والمرور وحركة المشاة بالمنطقة المركزية.


أبو سراج مستقبلا الفنان حمدان شلبي بمقر فرقته بالعمارية

جلسات الذكر تنحي الكمنجة والسمسمية عن فرقة أبو سراج
عمر العطاس: ضيوفنا من كل المدن ونحتفي بهم منذ 25 عاما

جدة: أحمد ردة
تظل فرقة أبوسراج علامة فارقة في خارطة الفنون الشعبية في المملكة بشكل عام وفي مناطق ومحافظات الساحل الغربي على وجه الخصوص من خلال الألوان الفنية ذات الطابع والإيقاع البحري مثل المزمار والينبعاوي والخبيتي وغيرها الذي يميزها عن بقية الفرق الشعبية الأخرى.
دور الفرقة وإبداعها لم يقتصر على جدة التي انطلقت منها الفرقة؛ بل تعدته لتحظى بشعبية جارفة وحضور جماهيري يتواصل مع الفرقة في مقرها الذي لم تبرحه منذ إنشائها منتصف سبعينيات القرن الماضي بحارة العمارية في جدة القديمة.
وفي شهر رمضان المبارك الذي يضفي بروحانيته بهجة تغمر النفوس بالإيمان والسكينة والتقرب إلى الله عز وجل يتحول دور أعضاء فرقة أبوسراج من العزف على إيقاعات السمسمية والكمنجة والقانون وغيرها؛ إلى استقبال أصدقاء الفرقة والزائرين لمقرها ممن يحضرون لجدة خلال الشهر الفضيل والاهتمام بتنظيم الأمسيات الرمضانية بما فيها الإفطار الجماعي وتمتد بعده جلسات الذكر والسمر، حيث يحرص على الحضور والمشاركة سنويا عدد من رموز الفن في جدة ومكة.
الوطن حضرت إحدى أمسيات وفعاليات فرقة أبوسراج خلال رمضان المبارك بحارة العمارية من دون تنسيق مسبق لتقف بشكل تلقائي على نشاطها الرمضاني.
في البداية بدأ مؤسس وقائد الفرقة عمر العطاس بابتسامة ابن البلد في مقدمة المستقبلين لحضور الأمسية كافة قُبيل أذان المغرب حيث تمتد موائد الرحمن لعشرات الأمتار بما تحويه من أطعمة يجلبها في العادة من أشهر محلات المأكولات الشعبية في منطقة جدة التاريخية البلد أو من المنازل القريبة ليتحلق عليها العشرات بشكل منظم وخلال لحظات يكون الجميع استعدوا لسماع أذان المغرب وتناول إفطارهم وشرب ماء زمزم من حافظات المياه أو الزمزميات كما يُطلقون عليها.
وبعد الانتهاء من الإفطار وأداء صلاة المغرب جماعة في المسجد المجاور تبدأ الأمسية عادة بذكر الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والترحيب بالحضور، كما يكون هناك أحد ضيوف الأمسية وعادة ما يكون من وجوه مجتمع جدة المعروفين أو الفنانين المخضرمين.
وأوضح قائد ومؤسس الفرقة عمر العطاس أن هذه طبيعتنا بتلقائية أبناء الحارة وبكل بساطة نحرص على أن يكون حضورنا الرمضاني في مقر الفرقة هو تجميع هذه اللمة والصحبة الطيبة وأن نستقبل زوارنا خفيفي الظل بكل بشاشة ليكون اجتماع خير في ليالي الخير.
وأضاف كما ترون.. زوارنا قادمون من مختلف مناطق المملكة والساحل الغربي فمنهم من قدم من ينبع والوجه شمالا ومنهم من قدم من القنفذة والليث وجازان جنوبا إلى جانب أصدقائنا الدائمين من هنا من جدة ومكة وغيرها.
وحول بداية الفرقة نشاطها الرمضاني، أوضح أنه منذ أكثر من 25 سنة لوحظ تزايد الزائرين لمقر الفرقة في حارة العمارية، خصوصا في أمسيات شهر رمضان وبالتالي أتت فكرة تنظيم وإعداد مقر موسمي في شهر رمضان نجتمع فيه ونمضي أمسياتنا التي لا تخلو من ذكر لله والابتهال إلى جانب التسامر وتبادل الحكايات والذكريات مع ضيوف أمسياتنا الحالمة.
وحول رسالة ودور الفرقة في توثيق التراث، أشار إلى أن فرقته ذات الجذور الفنية ناضلت للمحافظة على الألوان الشعبية طيلة مسيرتها، معتبرا الفن الشعبي أحد الموروثات الأصيلة عن الآباء والأجداد، وبالتالي فإن المحافظة على هذا اللون هي تكريم لهم ولإرثهم الفني الأصيل.
وقال إن الفرقة يكفيها فخرا أنها أول فرقة شعبية أصبحت مدرسة خرجت كثيرا من الأفراد والفنانين الذين شكلوا فرقا شعبية استفادت من معطيات فرقتنا وتعلمت من ألوانها الغنائية ومصداقيتها في التعامل مع كل متعامل مُجد إلى جانب اهتمامها بالتراث الذي تركه رواد وفنانو الوطن لتتغنى به بعد تهذيبه حفاظا عليه من الاندثار.


 

 لصائمون يملؤون صحونهم بأنواع الأكل قبل الإفطار في بوفيه مفتوح

البوفيهات المفتوحة تجذب الأسر للإفطار خارج البيت
الطائف: ياسر السفياني
مع إطلالة رمضان تتسابق الفنادق والمطاعم بمحافظة الطائف لجذب الصائمين لموائد الإفطار ويتنافسون في طرق التقديم وقائمة الأطعمة والمشروبات المقدمة للأسر الذين هم غالبية روادها.
ويرى محمد الحجي أنه من رواد البوفيهات المفتوحة بالفنادق في رمضان ولكن بالتأكيد ليس بالصورة الدائمة لأن الفكرة حول التغيير وتجربة الإفطار مع الأسرة في مكان غير المنزل تأتي من باب التجديد الذي يعطي الحياة الأسرية مزيدا من الألفة والمحبة.
ويقول ماجد العتيبي إن أكثر ما يجذبه لتلك العروض المقدمة من المطاعم والفنادق هو أسلوب العرض الذي تجتمع فيه مناظر الزينة المعروفة بالشهر التي تكتسي بها جدران وأروقة تلك الأماكن، كما أن تغيير نمط الأكل الذي اعتاد عليه الشخص في المنزل من الأسباب المهمة لخوض تجربة الإفطار برمضان خارج المنزل، ويؤيد صالح الحارثي ما قاله العتيبي في أساليب الجذب مضيفاً أن كثيرا من الأسر لا تغادر المنزل في رمضان حيث يقل التنزه بسبب روحانية الشهر ومن أجل ذلك تقصد العوائل تلك الأماكن لتغيير نمط الحياة التقليدي الذي تعيشه الأسرة طوال الشهر.
وأكد سامي الثقفي على أن أعداد الذين يقصدون الفنادق للاستمتاع بطعام الإفطار تزداد في العشر الأواخر من رمضان بسبب انشغال الأسرة بالاستعداد للعيد وشراء مستلزماته فلا يكون هناك وقت كاف للإعداد لوجبة الإفطار وهو ما يدعوهم للإفطار خارج المنزل.
وتشير أم محمد السالمي إلى أن التعرف على أصناف الأكل المقدم في تلك المطاعم خاصة عندما تختلط فيها الأصناف بين المحلي والخليجي والعربي تزيد فرصة التنوع والاستمتاع بالمائدة أو البوفيهات المفتوحة وهي المنتشرة والأكثر قبولا وطلبا لدى العائلات.


 

 مطوفو جنوب آسيا يزورون المرضى

مكة المكرمة: هاني قفاص

زار عدد من منسوبي مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا أمس، المرضى من المعتمرين من الجنسيات الجنوب آسيوية المنومين على الأسرة البيضاء بالأقسام الرجالية بمستشفى النور التخصصي، تقدمهم رئيس مكتب الخدمة الميدانية رقم 43 المطوف صالح محمد سعيد محمد حسين وأعضاء مكتبه وقدموا الهدايا العينية للمرضى، وشملت المصحف الشريف وكتب الأدعية المأثورة وقطعة سجاد الصلاة والسبحة.
وأوضح المطوف صالح محمد حسين بأن الزيارة تأتي لتعميق أواصر المحبة مع ضيوف بيت الله الحرام من المعتمرين وتفقد احتياجاتهم، ومعايدة المرضى والتخفيف عليهم من معاناتهم والدعاء لهم بسرعة الشفاء.
من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا عدنان بن محمد أمين كاتب، أن المؤسسة ومنسوبيها تعنى بالجوانب الاجتماعية والإنسانية، لافتاً إلى أن الزيارة تأتي ضمن الأنشطة والبرامج الاجتماعية لمكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة، مشيرا إلى أن الزيارات الميدانية تعمق أواصر المحبة بين المطوفين والمعتمرين من مختلف الجنسيات التي تتشرف المؤسسة بخدمة حجاجهم.


 

منع الصلاة  في صحن الطواف
قررت قوة أمن الحرم المكي الشريف بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، منع الصلاة في صحن الطواف في صلاتي التراويح والتهجد لإفساح المجال أمام الطائفين حول الكعبة في ظل الأعداد الكبيرة التي تؤدي العمرة هذه الأيام.
وأوضح قائد قوة أمن الحرم المكي الشريف العقيد يحيى الزهراني أمس، أن الحرم المكي الشريف يشهد كثافة كبيرة جداً من المعتمرين هذه الأيام، مضيفاً أن منع الصلاة في صحن الطواف وتوجيه المصلين إلى الأروقة والبدروم وأسطح المسجد الحرام يأتي حرصاً على سلامة المعتمرين والزوار، مشيراً إلى وجود مراقبة دقيقة لحجم الكثافة البشرية في صحن الطواف.
وذكر الزهراني أنه في حال امتلأ صحن الطواف بالطائفين سيمنع غير المحرمين من الطواف بالكعبة لافساح المجال للمعتمرين، مبيناً أن رجال الأمن ينتشرون في كل الممرات الطويلة والعرضية لمنع الصلاة فيها لتسهيل عملية الوصول إلى صحن الطواف.
ومن جهة أخرى، بدأت إدارة الدفاع المدني في إرسال رسائل على جوالات المعتمرين لحثهم على أداء صلاتي التراويح والتهجد في المساجد المجاورة، لأن الحرم الشريف والساحات تمتلئ بالمصلين.

مكة المكرمة: علي العميري


 

 مواطن يعرض على مسن خنجرا للبيع بسراة عبيدة

مسنون بسراة عبيدة يقضون أوقاتهم في تجارة الخناجر
رأس الزراف الأغلى ثمنا والقيمة تزداد مع عمر الاستخدام

سراة عبيدة: محمد آل عطيف
مسنون في سراة عبيدة وجدوا ضالتهم في مزايدات على أنواع شتى من الخناجر والجنابي وبعض السكاكين، يقضون الوقت من بعد صلاة العصر وحتى ما قبل المغرب من أيام الشهر الفضيل في بيع وشراء الخناجر، يطمعون أن يكون لهم مهرجان خاص بهذا الموروث.
وأوضح علي فهد آل حيان، أن الأصل هو الخنجر، ويسمى (الجنبية) نتيجة لأن لابسه اتخذ له موضعا على جنبه حتى أصبح جزءا منه يرافقه طوال حياته، وأضاف: تفنن العمال المهرة في صناعتهم للخنجر منذ القدم، فجعلوه عامرا بالنقوش والزخارف الفنية الرفيعة التي جعلت منه تحفة نفيسة غالية الثمن، وبذلك أصبح مصدر دخل للكثير من الأسر وعامل جذب للكثير من الزائرين والسياح.
وأشار إلى أن الخنجر له رأس وهو الجزء الذي تتوقف عليه قيمته، ويعد أهم جزء فيه وعادة ما يصنع هذا الرأس من قرون الحيوانات وعظام الزراف وحوافر الجمال، كما يصنع أيضا من بعض أنواع المواد البلاستيكية والخشب، وهو أنواع فمنه ما يسمى (الصيفاني) والذي يحتل المرتبة الثانية بعد الزراف وسمي بهذا الاسم لشدة صفائه ورونقه ويصنع من لب قرن حيوان وحيد القرن.
من جهته، يقول محمد علي آل عطيف، إن أكثر الرؤوس طلبا وأغلاها ثمنا هو رأس الزراف، نظرا لما يتمتع به من مميزات إذ إنه بمرور الزمن يكتسب قيمة أكثر من سابقه، كما أن كثرة تعرضه للمس والفرك واستخدامه يضفي عليه المزيد من الروعة والجمال، إذ يتغير لونه من قاتم إلى فاتح حتى يصبح شفافا كالزجاج، مشيرا إلى أنه تحول إلى مفخرة يبالغ الإنسان في ثمنه الذي قد يصل إلى أكثر من 200 ألف ريال ويهبط ليلامس سقف 20 ألف ريال للخنجر ذي الرأس الزرافي، وكلما زاد عمرا زاد قيمة.
وبين آل عطيف، أن أشهر الخناجر، هو الخنجر (السعيدي) الذي يرتديه أفراد أسرة آل بو سعيد الحاكمة في سلطنة عمان، ومن أهم ما يميز هذا النوع من الخناجر هو المقبض، يليه النوع (العماني) ومقبضه مغطى بالفضة منقوشة عليه آيات من القرآن الكريم بدقة متناهية، وتوجد ثلاث حلقات دائرية تتصل بعضها البعض بالسلاسل الفضية الدقيقة التي تربط بين جزأي الخنجر، ويتميز هذا النوع من الخناجر بارتباط الحزام بطرف القطاعة عن طريق سلسلة من الفضة معقودة ومثبتة بطرف القطاعة تسمى القائد وتساعد على تأمين الخنجر بالحزام. ويتميز هذا النوع من الخناجر بصغر حجمه وخفة وزنه نسبيا، وبه الكثير من الخصائص المميزة، ويصنع بصفة خاصة في ولاية صور بالمنطقة الشرقية، ومقبض هذا الخنجر مغطى ويطلى بالذهب، أما الجزء السفلي من غمد الخنجر فهو مصنوع من الجلد ومزين بالأسلاك والخيوط الفضية المطرزة بالذهب وينتهي بالقبع المصنوع من الذهب والمنقوشة عليه أشكال فنية جميلة.
بدوره تحدث عوض محمد آل شايع، عن الجزء الثاني أو ما يسمى (النصل) والذي يعتبر من أهم الأجزاء المكملة للخنجر، وهو عبارة عن قطعة معدنية بالغة الحدة يوجد على كل من وجهيها خط مجوف إلى الأعلى يسمح بدخول الهواء في الجرح أثناء الطعن وبالتالي فإنه يؤدي إلى إصابة الجرح بالتسمم، وأضاف: للحفاظ على الخنجر وإعطائه المنظر الجمالي البراق يصنع له ما يسمى بالجراب وهو الغمد المصنوع من الخشب.


 

 عائلة تقضي وقتا ممتعا في إحدى حدائق جدة
 

الحدائق العامة متنفس جديد للأسر الجداوية

جدة: نسرين نجم الدين
تلعب الحدائق العامة في جدة، التي تقدر مساحتها بأكثر من نصف مليون متر مربع بدور حيوي في حياة الناس، لاسيما في رمضان، حيث أصبحت ملاذا للأسر، خاصة من ذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون دفع نفقات الأماكن الترفيهية، فيتوجهون لها بعد صلاة التراويح وحتى ساعات متأخرة من الليل، ومنهم من يفضل اصطحاب عائلته لتناول وجبة الإفطار في الهواء الطلق، فضلا عن تنظيم بعض الجاليات إفطارا جماعيا فيها كالسودانيين.
ويشجع أهالي جدة على التوجه إلى الحدائق العامة وجود ألعاب للأطفال تتناسب مع أعمارهم المختلفة، من دون تكلفة تذكر، إلى جانب المساحات الخضراء التي تريح العين والنفس، وتشعرهم بالسكينة والاطمئنان.
وفي جولة لـالوطن على بعض تلك الحدائق الموجودة في أماكن متفرقة في جدة كمنطقة الكورنيش وداخل الأحياء سواء الجديدة أو القديمة وجدت أن التجمعات الأسرية هي العامل المشترك بينها، حيث تجلس النسوة ليس بعيدا عن الرجال ولكل منهن حديث مختلف سواء عن الاستعدادات للعيد أو عن العام الدراسي الجديد، فيما يمارس الرجال بعض الألعاب أحيانا ككرة الطائرة والقدم.
وخلال الجولة التقت الوطن أم أحمد من أهالي شمال جدة، إذ أشارت إلى التغير الذي طرأ على سلوك بعض الأسر في ليالي رمضان، موضحة أن النساء في السابق كن يتزاورن فيما بينهن في البيوت بعد صلاة التراويح، يتجاذبن أطراف الحديث، وسط ضجة الأطفال، أو يذهبن للأسواق معا لشراء احتياجات المنزل، وأصبحت الحدائق العامة متنفسا لهن، خاصة أنها قريبة من المنازل ولا تحتاج إلى مواصلات.
إلى ذلك، أوضح مدير الإدارة العامة للمرافق في بلدية جدة الدكتور بهجت طلعت حموة، أن حدائق جدة أوجدت تغيرا اجتماعيا إيجابيا، مشيرا إلى افتتاح 22 ساحة بلدية جديدة في جدة، لافتا إلى أنها ستسهم في تنمية الشباب جسديا ونفسا واجتماعيا، وزيادة فرص التعارف والتقارب بين أفراد الحي أنفسهم وأبنائهم، فضلا عن منح أهالي الحي الفرصة لتنظيم فعاليات اجتماعية وإنسانية داخل حيهم.
وأضاف أن من أهداف إنشاء الحدائق إيجاد أماكن للترفيه والأنشطة البدنية الرياضية للكبار أو من هم فوق سن المراهقة، تمكنهم من ممارسة الرياضة، خاصة المشي، مفيدا بإنشاء مضمار للمشي بطول 600 متر حول الساحات البلدية.
وأفاد أن الحدائق التي تنشأ تتضمن ملاعب عدة ومختلفة الأنشطة، لافتا إلى إنشاء 126 حديقة خلال العام الجاري والسابق بمتوسط مساحات 4 آلاف متر مربع للحديقة الواحدة.


 

 الهوايات الرمضاني يختتم فعالياته بالأحساء
الهفوف: عدنان الغزال

استفاد نحو 2680 شاباً من برامج نادي الهوايات الرمضاني التقني والمهني بالأحساء، الذي أنهى أعماله أول من أمس، بتنظيم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال مشاركتهم في 53 برنامجاً تقنياً ومهنياً ورياضياً متنوعاً.
وقال المشرف الإعلامي للنادي وليد الشويهين، في كلمته خلال الحفل الختامي بالمعهد الصناعي الثانوي بحضور رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في المنطقة الشرقية سمير السليمان, أن من بينهم 200 متدرباً في الدورات التقنية والمهنية، و480 شاب في الدورات الرياضية، كما استفاد من خارج النادي أكثر من 2000 مشارك. وخلال 16 يوماً نُفذت 12 دورة تقنية ومهنية و17 برنامجاً ثقافياً وبرنامجين في الأمن الفكري و12 برنامجاً رياضياً, و6 برامج إفطار صائم بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي ونادي الجيل الرياضي لتوزيع 1200 وجبة في عدد من المواقع الحيوية بالمحافظة، كما نفذ مشروع صيانة المساجد، واستقبل النادي 3 زيارات، ونظم 3 زيارات خارجية، إضافة إلى برامج خدمة المجتمع خارج النادي .


 جانب من المصلين أثناء التراويح في مسجد الأمير أحمد بن عبدالعزيز بالطائف

السكينة والتنظيم يجذبان المصلين لمسجد الأمير  أحمد بن عبدالعزيز
الطائف: فواز الغامدي
مع النفحات الإيمانية في شهر رمضان المبارك تنساق القلوب المؤمنة إلى بيوت الله تعالى لتقضي أجمل اللحظات الروحانية.
وتتفاوت اختيارات الناس للمساجد من أجل أداء صلاة التراويح وقضاء معظم الوقت بداخلها رغبة في ثواب الله، فبعض المساجد نجد الاكتظاظ فيها شديد وكثرة الإقبال فيها خارج عن العادة مقارنة بالأشهر الأخرى، ومن تلك المساجد: مسجد الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمحافظة الطائف الذي لا يخلو من المصلين طوال اليوم من قارئ القرآن الكريم.
واستطلعت الوطن الآراء في سر ذلك الازدحام، فأوضح جواد الغامدي أن تلاوة الإمام الرائعة هي السبب الرئيسي في قدومه إلى المسجد من حي آخر رغم وجود أكثر من مسجد بالقرب من منزله، مضيفاً أن جمال الصوت يبعث في نفسي الهدوء ويزيد من درجة الخشوع لديه، ويرى عبيد الأزوري أن نظافة المسجد واتساعه والتكييف المعتدل ليس بالبارد المزعج ولا بالمتعطل سبب رئيسي في اختياره للمسجد، ويذكر سعيد الزهراني أن ما يجذبه هو وأسرته في القدوم إلى المسجد وجود مشرفين ومشرفات للتنظيم في مصلى النساء والرجال.
من جانبه، أوضح إمام وخطيب الجامع فواز الثبيتي أن الصوت الحسن أحد الأسباب الجاذبة للمصلين إضافة إلى أمور أخرى مهمة لا بد أن تراعي في أداء الصلاة منها التخفيف في الصلاة والاعتدال لا تطويل ممل ولا تقصير مخل, مشيراً إلى أن المسجد يفتح أبوبه في رمضان في الساعة 9 صباحا ولا يغلقها إلا بعد صلاة الفجر بساعة، مبيناً أن مما يميز المسجد وجود دروس يومية في مختلف المواضيع تقام بعد صلاة التراويح يومياً، إضافة إلى وجود حلقة لتحفيظ القرآن الكريم في رمضان، مضيفاً أن من مميزات المسجد في قسم النساء من أجل تحقيق الخشوع للمصليات وفي نفس الوقت مراعاة النساء اللاتي يكون برفقتهم أطفال إذ قسم مصلى النساء إلى قسمين، القسم الأول يصلي فيه النساء من دون تواجد أطفال، والقسم الآخر يصلى فيه النساء مع أطفالهن، كما يوجد مشرفون ومشرفات محتسبات مهمتهم بضبط حركة الدخول والخروج بعد الانتهاء من الصلاة وتنظيم الصفوف في الصلاة، وضبط عدم إزعاج الأطفال للمصلين في المسجد.


 

مصلو التراويح في جامع بن جده في أبوعريش

تراويح نصف الساعة تستقطب أهالي أبوعريش إلى جامع بن جَدُّه
أبوعريش : بندر الدوشي
تأخذ وحدات التكييف موقعها المصمم خصيصاً لها ضمن البناء المعماري لجامع بن جَدُه في أبوعريش بمنطقة جازان، وهي لا تقدم سوى سبب ثالث لسر الإقبال الواسع على المسجد من المئات الذين يقطعون من أجله عشرات الكيلومترات.
الصوت الروحاني الرخيم، كما هو متوقع، السبب الأول بالنسبة لمصلي المسجد، يليه مباشرة التخفيف على المصلين، إلا أن أكثر من مصل من رواد مسجد بن جده أشار إلى برودة المسجد ونظافته وتنظيمه كأسباب للإقبال عليه، خاصة مع افتقار المحافظة إلى مساجد على ذات المستوى من الاهتمام.
يعود اسم الجامع إلى الشيخ علي بن جده، وهو رجل أعمال وناشط اجتماعي من أهالي أبوعريش توفي قبل نحو ثلاث سنوات، وأقام أحد فاعلي الخير المسجد على أرض تعود ملكيتها للشيخ الراحل تكريماً له.
ويستوعب الجامع بالكاد 400 مصل من الرجال ونحو نصف العدد من النساء، وهو يستفيد من طاقته الكاملة في مثل هذه الأيام من الشهر الفضيل، ما يؤدي إلى زحام مروري في الشوارع المحيطة بالمسجد.
في الصفوف الأولى، تتراص قارورات المياه قبالة المصلين، فيما تتوزع الإضاءة والمراوح والمكيفات وسماعات الصوت بانتظام على بقية الصفوف، ويقول المواطن تركي يحيى إن صوت الإمام الذي تردد السماعات صداه بروحانية في أنحاء المسجد جذبه إليه.
ويضيف تركي أن المصلين يلاحظون رغبة الإمام في التخفيف عليهم إذ لا تستغرق صلاة التراويح أكثر من نصف ساعة كما يقول، مؤكداً عزمه مواصلة صلاة التراويح في المسجد حتى نهاية شهر رمضان.
أما محمد أحمد فيؤكد ما قاله مواطنون آخرون في المسجد، ولكنه يشرح ذلك بالقول إن أجواء المملكة تدفعك إلى وضع مسألة التكييف ضمن الأولويات، وقليلة هي المساجد التي تتوفر على وسائل تكييف كافية تغطي كافة الصفوف على نفس المستوى.
وبالطبع، لا ينسى محمد الإشادة بصوت الإمام الشيخ إدريس جابر الذي تحدث لـالوطن باقتضاب داعياً الله الإخلاص في القول والعمل. ويؤكد الشيخ إدريس إنه يسعى ما بوسعه لإراحة المصلين من خلال تجهيزات المسجد، والتخفيف عليهم في الصلاة تقديراً لكبار السن من الجنسين.


 

غادة عبدالرازق في مطبخها

غادة عبدالرازق: المكرونة بالصوص الأبيض  من أجل عيون روتانا
رغم أنني لا أجد وقتا غالبا لممارسة طقوس الحياة المختلفة، بسبب انشغالي الدائم في العمل الفني، فإن مطبخي مازال يستأثر ببعض اهتماماتي، فلا أنسى بالطبع كوني سيدة منزل، وأن لدي أسرة تريد أن تتذوق الأطباق الشهية من صنع يدي، وهو الأمر الذي يدفعني دوما لمعاودة الطبخ مهما كانت المشاغل والهموم.
طلبات ابنتي روتانا أوامر، خصوصا في شهر رمضان الكريم، حيث أقوم بصنع بعض الحلويات التي تهواها، إضافة إلى الأطباق المصرية التقليدية.
أحرص في رمضان أيضا علي إعداد طبقي المفضل، هو طبق المكرونة بالصوص الأبيض الذي يعد وجبتي المفضلة في كل الأوقات .
تحضر المكرونة بالصوص الأبيض بتشويح صدور الدجاج في ملعقة من الزبد علي كلا الجانبين، حتى تكتسب اللون البنى، ثم تسلق المكرونة في ماء مملح، وترفع من علي النار، بعد ذلك نصفيها من الماء الساخن، ونغسلها بماء بارد، ونتركها جانباً. ثم نشوح البصل والثوم في إناء آخر فوق النار، ثم نرفعه، مع إضافة شرائح الدجاج بعد تقطيعها إلي أجزاء صغيرة، ويترك الخليط جانباً لإعداد الصلصة بصهر الزبد في إناء فوق نار ذات درجة حرارة منخفضة.
وبمجرد تمام انصهاره يضاف الدقيق مع التقليب لمدة دقيقتين، ثم يضاف الحليب تدريجياً مع التقليب المستمر، حتى يغلظ القوام، مع إضافة كوب من الجبن مع التقليب حتى تمام انصهاره. ثم نخلط المكرونة مع خليط الدجاج والصلصة، ونصبها في صينية، مع إضافة الكوب المتبقى من جبن الشيدر علي سطح المكرونة، وتخبز المكرونة في الفرن بدون تغطيتها من 15-20 دقيقة.
التقتها: فايزة حافظ


 

حضور كثيف من الأطفال في الملتقى النسائي الأول ببللسمر

2000 زائر من النساء والأطفال لملتقى بللسمر الأول
بللسمر: الوطن
اختتمت فعاليات ملتقى بللسمر النسائي الذي نفذته صحيفة ومنتديات بللسمر الرسمية، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية خلال الفترة من
15 ـ 17 /9/ 143 على مدى ثلاثة أيام، وافتتحه قاضي بللسمر الشيخ علي بن حاسن الشهري بحضور رؤساء ومشايخ وأعيان بللسمر.
اشتمل الملتقى على قاعة للنساء، وأخرى مجهزة للأطفال، ومعرض توعوي به ثمانية أركان توعية صحية، وركن للتوعية الأسرية، ومعرض للصور، ومعرض عن الحجاب بمشاركة مكتب التوعية ببللسمر.
وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الملتقى فوزية الأسمري عقد الملتقى بمشاركة متطوعات في خدمة المجتمع قمن بجهود جبارة خلال ثلاثة أيام متواصلة، وقد وجدنا تقبلا وحضورا وتفاعلا جميلا من الجمهور، وتلقينا إشادة من مديرة الإشراف بالمنطقة، ومديرة دار عاتكة، ومديرات المدارس بالمنطقة، وقد وعدونا بالانضمام في الأعوام المقبلة.
وأشارت المشرفة على المعرض التوعوي صباح الأسمري إلى بعض محتويات أركان المعرض وقالت حظي معرض التوعية الصحية بإقبال كبير، واستمعت الزائرات عن محتوى كل مشاركة، وأهدافها، والتوصيات، ووزعت البروشورات والكتيبات التوعوية على الحضور، وحظيت بعض أركان المعرض بإقبال كثيف منها ركن المعروضات الغذائية غير الصحية، والذي أوضح هذه الأكلات ونسب السكر والدهون بها، وقدم البدائل الصحية لها، وكذلك ركن السمنة، وركن التوعية من سرطان الثدي، وطرق الفحص المبكر، كما حظيت أركان أخرى بإقبال منها أركان التوحد، والنظر، والسمع والسكر، وفرط الحركة، وتشتيت الانتباه، والانفصام مشيرة إلى أن عدد المتطوعات في المعرض بلغ 17 متطوعة.
وأوضحت المعدة لخطة البرنامج حصة الأسمري أن عدد الحضور من النساء والأطفال خلال الأيام الثلاثة تجاوز الألفين، وكانت الفعاليات متنوعة وملبية لرغبات الحضور، ومنها فقرات للنقاش التفاعلي ومن ضمن مواضيعه (كيف تقسمين وقتك في رمضان، وبر الوالدين ، واطمئني في الحياة).
وأضافت أن الملتقى قدم مجموعة من الندوات، منها ندوة بعنوان (جناح زوجة ) قدمتها التونسية آمال النعماني، كذلك البرنامج الحواري (مع جدتي)، ومحاضرة بعنوان (روحانية رمضان) قدمتها مريم فايز الأسمري.
وأشارت إلى أن من الفقرات المتميزة التي قدمت بالملتقى فقرة (المسرح لك)، وفيها ترك المسرح للجمهور النسائي، ليقدمن حوارا، أو نشيدا، أو إلقاء، أو عرضا مرئيا، أو مشهدا هادفا، وبناء على تصويت الجمهور يكافأ الأفضل منهن في اليوم الأخير.
وقالت المشرفة على قاعة الطفل أبرار الأسمري إنه تم إعداد برنامج متكامل ومتنوع، حرصنا من خلاله على ترسيخ القيم التربوية والدينية والاجتماعية، وكنا نتناول قيمة كل يوم، هي الابتسامة، وأمك ثم أمك، وإماطة الأذى عن الطريق، كما تم تنفيذ المسابقات التنافسية في العديد من الأركان التي ضمها اللقاء مثل ركن تسميع السبعين حديثا من الصحيحين، وركن الرسم، وركن الرسم على الوجه.
وفي نهاية الملتقى قدمت 100 هدية للنساء تضمنت ثلاثة أطقم ذهب، وشاشات بلازما، وجوالات، و500 هدية قيمة للأطفال، برعاية الجمعية الخيرية ببللسمر وعدد من الشركات الراعية.


 

القضايا الأخلاقية في المسلسلات.. بحث عن حلول أم لفت للانتباه؟
الدمام: عايد الأسلمي
تناول ظاهرة العلاقات غير الأخلاقية كان القاسم المشترك بين ثلاثة أعمال خليجية في رمضان هذا العام، ويوحي تناول هذا الموضوع بأمرين، الأول هو انتشار هذه العلاقات فعلاً بين أبناء وبنات المجتمع الخليجي، حتى أصبح من الواجب تسليط الضوء عليها لمعالجتها بتحرك الأسرة قبل المجتمعات والحكومات، وتدارك الأمر والسيطرة على أخلاقيات وسلوكيات النشء قبل فوات الأوان.
والثاني لجوء بعض الأعمال لطرح قضايا مضخمة لمجرد الاستمرارية، ومحاولة تجنب تكرار ما قدم من أعمال سابقة في الأعوام الماضية، إلا أن الأقرب للواقع هو الأمر الأول كما يعتقد الكثيرون من أبناء المجتمعات الخليجية التي باتت تؤرقهم تلك التصرفات غير المقبولة، كما أنه من غير المعقول أن يغامر كتاب، ومنتجو أعمال، ومخرجون، وطاقم فني كامل في مصداقيتهم، وطرح موضوع لا أساس له.
مسلسل تصانيف 2 الذي يجسد فيه دور البطولة الفنان القطري غانم السليطي إلى جانب الفنان الكويتي سعد الفرج، تناول في حلقته الثانية والعشرين يوم أول من أمس ، بطرح واقعي هادف، مسألة تقليد الرجال للنساء، وما يسفر عن ذلك من آثار مدمرة للعائلات المحافظة، وما يلحق بأفرادها من فضائح في المجتمع ، فلا يجدون إلا الهروب بعيداً عنه في محاولة للتخلص مما لحق بهم من فضيحة أخلاقية جرهم لها فرد من أفراد أسرتهم، ليلبسهم العار الاجتماعي، ويذيقهم مرارة تنكيس الرؤوس التي قد لا ترتفع أبداً.
أما مسلسل قول في الثمانيات والذي يلعب دور البطولة فيه حسن عسيري، وراشد الشمراني، وحبيب الحبيب، وعمر الديني، وتأليف علاء حمزة، وإخراج حسين أبل، فحذّر في إحدى حلقاته السابقة من انتشار ظاهرة البويات بين طالبات المدارس في طرح اعتبره كثير من المتابعين الطرح الأجرأ من نوعه في الدراما المحلية.
وبمسلسله الذي يراهن عليه، والذي يعرض حالياً على القناة السعودية الأولى، كانت ظاهرة العلاقات غير الأخلاقية أحد ما طرحه الفنان السعودي فايز المالكي ورفاقه في سكتم بكتم 2 عبر حلقة حملت عنوان تكفون عالجوهم ، خصصت لتسليط الضوء على مشاكل العلاقات غير الأخلاقية عند الشباب والفتيات، وقضية البويات في المجتمع السعودي، حيث أشارت الحلقة إلى قضية الشاب الشاذ الذي تحوَّل إلى فتاة، وعرضت مشهداً لـدحيم الذي غير اسمه إلى هيفاء، كما هو حال بعض أصدقائه في الحي الذين سلكوا السلوك نفسه.
وفي الوقت نفسه تناولت الحلقة قصة الجدة التي غيرت اسمها إلى تركي ، وأصبحت تعمل على جمع الفتيات البويات المسترجلات في بيتها، ليلعبن البلوت ، ويتصرفن كالرجال في الكثير من الأمور، مع مطالبة المسلسل بسرعة علاج أولئك الشباب، وتلك الفتيات، واختتمت الحلقة مشاهدها بمطالبة فريق العمل بإيجاد حلول عاجلة لمعالجة أصحاب تلك السلوكيات.
الفنان فايز المالكي الذي ظهر في تلك الحلقة بشخصية شاذة يتزين بمكياج وأحمر شفاه، ويرتدي أزياء ضيقة أقرب ما تكون إلى لبس النساء، قال في أحد تصريحاته إن: الحلقة وعلى الرغم من جرأتها تطرح المشكلة بحثاً عن الحلول، ولا فائدة ترجى من الأعمال السعودية ما لم تطرح قضايا مهمة وتسلط الضوء عليها، مشيراً إلى أن غياب الدور الأسري، وضعف الوازع الديني يسهمان في انتشار مثل هذه الظواهر، فالأهل بالتأكيد يلحظون التغير الذي يطرأ على أبنائهم، ويجب أن يكون لهم دور في متابعتهم، ونصحهم، وتحصينهم بالدين.
ولكن؛ وبعد اجتهاد المسلسلات الخليجية في محاولة معالجة تلك الظاهرة، يتخوف الكثير من أفراد المجتمع المتابعين لتلك الأعمال، ويتساءلون .. هل هذا التناول يحقق الاستفادة الإيجابية، أم يلفت انتباه من هم مستعدون للانحراف أو الغافلين عنه، لطريق الانحراف، وحاجات مشينة وسلوكيات خاطئة كانت غائبة عنهم، وساعدتهم المسلسلات اليوم على الانتباه لها والتأثر بها سلبياً.