النفس البشرية تكره الأغلال وتحب الانطلاق في آفاق الحرية الرحبة، فهي متمردة على النظام وتعشق كسر القيود حد الفوضى.
وهذا خلل في الذهنية المتجذرة اجتماعيا بأن أي تنظيم هو تكبيل للحرية وإجبار للنفس على ما لا تهوى. وهذا الاعتقاد المنحرف أدى إلى خلل في الإدراك العام لحجم نتائج الوباء، وولد شعوراً عاما باللامبالاة ساهم في انتشار الفيروس بصورة كبيرة ومخيفة، كنتيجة حتمية للرفض الجمعي لما يسمى «حظر صحي» باعتباره قيدا جبريا حد من مساحة التجول الحركي.
هذه الفرضية اللاواعية قادت إلى نتيجة غير متزنة مفادها (اجعلها فلة) غير مكترثة بعواقب تلك الفلة التي قد تلبسك حلة كارثية أو رحلة الفقد الأبدي لا قدر الله.
هذه التقاطعات الفكرية هي ترجمة فعلية لما يسمى تجاوز الانطباع السلبي لخطر الأزمة، ولكن لا يعني هذا التجاوز دائما أنه يمثل حالة الرشد والصواب. لأن هذا التجاوز يحتاج تشكيل وعي على نحو المستقبل الجديد ورؤية واضحة لكي لا يهوي هذا التجاوز بعيدا في منطقة اللاواعي. والتي ظهرت جليا في نتائج التعاطي مع عملية فك الحظر جزئيا وأعطت نتائج مخيبة للآمال من خلال ارتفاع حالات الإصابة بهذا الوباء.
هنا نصل إلى منطقة تقاطع المصلحة الشخصية المتمثلة في حظر الحركة مع المصلحة العامة التي تعني الحد والقضاء على هذا الوباء، مما يمنح الضوء الأخضر لأصحاب القرار في سن ما يرونه مناسبا وكفيلا في المحافظة على صحة وسلامة الكل مقابل الفرد. والسؤال الذي يطرح نفسه أليس الإدراك الواعي في هذه الفترة الصعبة تأكيدا منطقيا على الذات والهوية الوطنية المستشعرة لهذا الخطر المحدق؟ ولعل الدولة وضعت الكرة في مرمى المواطن واعتبرته صاحب قرار، كونه يتمتع بكامل الحرية في تقرير مصيره مع هامش من الحرية مشروط لا يسمح بتجاوز خط الأزمة الأحمر. وإن لنا في قصص القرآن لعبرة في تلك النملة الضعيفة التي أحست بالخطر المحدق بها فكان توجيهها اللاإرادي قولها لباقي النمل: (ادخلوا مساكنكم) حماية لهم من أي خطر قد يقع. فهل عجزنا أن نأخذ العبرة من قصص القرآن الكريم أم لا بد من مخلوق غير البشر يهدينا إلى سواء السبيل.
أعتقد أننا فشلنا في ترجمة ثقة الدولة بنا كأفراد مدركين مساهمين في عملية السيطرة والقضاء على هذا الوباء، بل قد أُسقط في يدها من جدوى التغذية الواعية، ولا بد من فرض قوة القانون لكي يبقى الجميع بخير.
وهذا خلل في الذهنية المتجذرة اجتماعيا بأن أي تنظيم هو تكبيل للحرية وإجبار للنفس على ما لا تهوى. وهذا الاعتقاد المنحرف أدى إلى خلل في الإدراك العام لحجم نتائج الوباء، وولد شعوراً عاما باللامبالاة ساهم في انتشار الفيروس بصورة كبيرة ومخيفة، كنتيجة حتمية للرفض الجمعي لما يسمى «حظر صحي» باعتباره قيدا جبريا حد من مساحة التجول الحركي.
هذه الفرضية اللاواعية قادت إلى نتيجة غير متزنة مفادها (اجعلها فلة) غير مكترثة بعواقب تلك الفلة التي قد تلبسك حلة كارثية أو رحلة الفقد الأبدي لا قدر الله.
هذه التقاطعات الفكرية هي ترجمة فعلية لما يسمى تجاوز الانطباع السلبي لخطر الأزمة، ولكن لا يعني هذا التجاوز دائما أنه يمثل حالة الرشد والصواب. لأن هذا التجاوز يحتاج تشكيل وعي على نحو المستقبل الجديد ورؤية واضحة لكي لا يهوي هذا التجاوز بعيدا في منطقة اللاواعي. والتي ظهرت جليا في نتائج التعاطي مع عملية فك الحظر جزئيا وأعطت نتائج مخيبة للآمال من خلال ارتفاع حالات الإصابة بهذا الوباء.
هنا نصل إلى منطقة تقاطع المصلحة الشخصية المتمثلة في حظر الحركة مع المصلحة العامة التي تعني الحد والقضاء على هذا الوباء، مما يمنح الضوء الأخضر لأصحاب القرار في سن ما يرونه مناسبا وكفيلا في المحافظة على صحة وسلامة الكل مقابل الفرد. والسؤال الذي يطرح نفسه أليس الإدراك الواعي في هذه الفترة الصعبة تأكيدا منطقيا على الذات والهوية الوطنية المستشعرة لهذا الخطر المحدق؟ ولعل الدولة وضعت الكرة في مرمى المواطن واعتبرته صاحب قرار، كونه يتمتع بكامل الحرية في تقرير مصيره مع هامش من الحرية مشروط لا يسمح بتجاوز خط الأزمة الأحمر. وإن لنا في قصص القرآن لعبرة في تلك النملة الضعيفة التي أحست بالخطر المحدق بها فكان توجيهها اللاإرادي قولها لباقي النمل: (ادخلوا مساكنكم) حماية لهم من أي خطر قد يقع. فهل عجزنا أن نأخذ العبرة من قصص القرآن الكريم أم لا بد من مخلوق غير البشر يهدينا إلى سواء السبيل.
أعتقد أننا فشلنا في ترجمة ثقة الدولة بنا كأفراد مدركين مساهمين في عملية السيطرة والقضاء على هذا الوباء، بل قد أُسقط في يدها من جدوى التغذية الواعية، ولا بد من فرض قوة القانون لكي يبقى الجميع بخير.