عَبَّرَ لاعب نادي الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر ضيف برنامج الليوان على قناة روتانا خليجية ردا على سؤال عبدالله المديفر عن أسباب الشح في المواهب الكروية، وأنها قضية تُؤرق صُناع الرياضة في المملكة،
وكيف يكون لدينا مخزن ولاد، وقد أجابه الجابر بأنه ضِد فكرة شُح المواهب الرياضية في السعودية، وأن المشكلة في الكشافين الذين اختفوا عن الساحة مع غياب البرامج، وأنه مُتأكد من أن عدد السكان في جازان والأحساء، وأنهما أكثر عدد سكان وأكثر فقرا، وارتباط الحاجة بتنمية المواهب كما في البرازيل.
ولقد أثار الجابر حفيظة أهل جازان والأحساء وغيرهما من مختلف الأوساط في وسائل التواصل الاجتماعي، حول وصفهما بالفقر وارتباطه بالحاجة واكتشاف المواهب الرياضية، واعتبروه في الحد الأعلى توصيفا خارجا عن اللياقة والتقدير وحسن التشبيه والتخصيص، وفي الحد الأدنى خطأ فادح بعيدا عن مضمون التمييز والتقليل، وبين هذا وذاك خرج لاحقا مُقدم البرنامج عبدالله المديفر بمقطع غزلٍ حول نبضٍ يرجفُ في خاطره، عن جزءٍ من جمال بلده الأحساء وجازان، وعَبَّرَ بكلماتٍ جميلةٍ تُدغدغ عواطف المتأثرين والمنفعلين؛ لعلها تُحاول تضميد جراح صدمتهم وألم توصيفهم بالفقر، بما يُشبه الاعتذار عمَّا عَبَّرَ عنه ضيفه الجابر الذي لم يجرؤ على تقديم التصحيح والاعتذار لاحقا، واكتفى في تغريدة بوصف جازان والأحساء بأن لهما في قلبه منزلة ومكانة وكفى.
ولكي نكون مُنصفين علينا الإمعان والتدقيق في تفكيك وصف الجابر بأن جازان والأحساء تشتركان في عدد السكان والفقر والارتباط الوثيق بين الحاجة وتنمية المواهب واستغلالها، وتحديدا في الجانب الرياضي الذي التبس على المشاهد فهمه ولم يُحسن الجابر التوظيف له، فالفقر على نوعين: فقر التكوين والذي هو ناتج بسبب المعوقات والصعوبات الواقعية أو الافتراضية كالعوامل الفسيولوجية، والتي في مُقدمتها العوق البدني والعقلي والنفسي بأشكاله المختلفة، والتي تُمثل قصوراً في القدرات الشخصية للأفراد وعدم القدرة على تلبية احتياجاتهم، وفقر التمكين والذي يُعتبر فقر البيئة والمؤسسات والخدمات، ويُفصح عن نقص في قدرة مؤسسات المجتمع على تلبية احتياجات الناس، وتفعيل قدراتهم المتاحة أو الممكنة وحثهم على استثمارها.
فالفقر الذي وصفت به أهل جازان والأحساء يا سامي بعيد عنهم بنوعيه التكويني والتمكيني، وهم أهل شهامة وغِنى وثقافة وعلم ووطنية ومسؤولية وجد واجتهاد وصبر وتحمل للشدائد والمشاق، كما أن الفقر مفهوم مُختلف عليه في كل زمان ومكان ومجتمع، وأنه من الطبيعي أن يكون أهل جازان والأحساء فُقراء في نظرك أمام عُقود ورواتب احتراف اللاعبين في الأندية السعودية، التي تجعل اللاعب يتقاضى شهريا نصف مليون ريال، والبعض قرابة المليون، وقليل الحظ قرابة المائة ألف ريال أو أقل، فضلا عن قيمة عقد الانتقال بملايين الريالات، وهو ما يُمثل رواتب مُعلمي مدرسة من أربعين معلما، أو دخل شركة تجارية يكدح ويعمل فيها عشرات الموظفين مقابل فُتات من الأرباح ومخاطر الخسائر.
وغير مقبول أن يكون أهل جازان والأحساء فُقراء في نظرك إذا اعتقدت أنهم ينتظرون الكشافين؛ لينتشلوهم من بيئة الفقر إلى النجومية والثراء بحسب مفاهيم التجارة الرياضية، وأخيرا شُكرا للاتفاق بالإجماع بين أعضاء المجالس الرياضية على البدء بالتفاوض مع اللاعبين والمدربين وأعضاء الجهاز الفني، بشأن تخفيض الرواتب بنسبة خمسين بالمئة خلال فترة تعليق المباريات في أزمة كورونا، فمن الطبيعي أخي سامي الجابر أن يكون أهل جازان والأحساء تحت وطأة الفقر أمام العز والثراء الذي ينعم به الوسط الرياضي والذي أنت واحد منهم، وأن القناعة التي يمتلكها أهل جازان والأحساء لا تسمح لهم بالنظر إلى ثرائكم، فلماذا تنظرون إلى فقرهم والشفقة عليهم.
وكيف يكون لدينا مخزن ولاد، وقد أجابه الجابر بأنه ضِد فكرة شُح المواهب الرياضية في السعودية، وأن المشكلة في الكشافين الذين اختفوا عن الساحة مع غياب البرامج، وأنه مُتأكد من أن عدد السكان في جازان والأحساء، وأنهما أكثر عدد سكان وأكثر فقرا، وارتباط الحاجة بتنمية المواهب كما في البرازيل.
ولقد أثار الجابر حفيظة أهل جازان والأحساء وغيرهما من مختلف الأوساط في وسائل التواصل الاجتماعي، حول وصفهما بالفقر وارتباطه بالحاجة واكتشاف المواهب الرياضية، واعتبروه في الحد الأعلى توصيفا خارجا عن اللياقة والتقدير وحسن التشبيه والتخصيص، وفي الحد الأدنى خطأ فادح بعيدا عن مضمون التمييز والتقليل، وبين هذا وذاك خرج لاحقا مُقدم البرنامج عبدالله المديفر بمقطع غزلٍ حول نبضٍ يرجفُ في خاطره، عن جزءٍ من جمال بلده الأحساء وجازان، وعَبَّرَ بكلماتٍ جميلةٍ تُدغدغ عواطف المتأثرين والمنفعلين؛ لعلها تُحاول تضميد جراح صدمتهم وألم توصيفهم بالفقر، بما يُشبه الاعتذار عمَّا عَبَّرَ عنه ضيفه الجابر الذي لم يجرؤ على تقديم التصحيح والاعتذار لاحقا، واكتفى في تغريدة بوصف جازان والأحساء بأن لهما في قلبه منزلة ومكانة وكفى.
ولكي نكون مُنصفين علينا الإمعان والتدقيق في تفكيك وصف الجابر بأن جازان والأحساء تشتركان في عدد السكان والفقر والارتباط الوثيق بين الحاجة وتنمية المواهب واستغلالها، وتحديدا في الجانب الرياضي الذي التبس على المشاهد فهمه ولم يُحسن الجابر التوظيف له، فالفقر على نوعين: فقر التكوين والذي هو ناتج بسبب المعوقات والصعوبات الواقعية أو الافتراضية كالعوامل الفسيولوجية، والتي في مُقدمتها العوق البدني والعقلي والنفسي بأشكاله المختلفة، والتي تُمثل قصوراً في القدرات الشخصية للأفراد وعدم القدرة على تلبية احتياجاتهم، وفقر التمكين والذي يُعتبر فقر البيئة والمؤسسات والخدمات، ويُفصح عن نقص في قدرة مؤسسات المجتمع على تلبية احتياجات الناس، وتفعيل قدراتهم المتاحة أو الممكنة وحثهم على استثمارها.
فالفقر الذي وصفت به أهل جازان والأحساء يا سامي بعيد عنهم بنوعيه التكويني والتمكيني، وهم أهل شهامة وغِنى وثقافة وعلم ووطنية ومسؤولية وجد واجتهاد وصبر وتحمل للشدائد والمشاق، كما أن الفقر مفهوم مُختلف عليه في كل زمان ومكان ومجتمع، وأنه من الطبيعي أن يكون أهل جازان والأحساء فُقراء في نظرك أمام عُقود ورواتب احتراف اللاعبين في الأندية السعودية، التي تجعل اللاعب يتقاضى شهريا نصف مليون ريال، والبعض قرابة المليون، وقليل الحظ قرابة المائة ألف ريال أو أقل، فضلا عن قيمة عقد الانتقال بملايين الريالات، وهو ما يُمثل رواتب مُعلمي مدرسة من أربعين معلما، أو دخل شركة تجارية يكدح ويعمل فيها عشرات الموظفين مقابل فُتات من الأرباح ومخاطر الخسائر.
وغير مقبول أن يكون أهل جازان والأحساء فُقراء في نظرك إذا اعتقدت أنهم ينتظرون الكشافين؛ لينتشلوهم من بيئة الفقر إلى النجومية والثراء بحسب مفاهيم التجارة الرياضية، وأخيرا شُكرا للاتفاق بالإجماع بين أعضاء المجالس الرياضية على البدء بالتفاوض مع اللاعبين والمدربين وأعضاء الجهاز الفني، بشأن تخفيض الرواتب بنسبة خمسين بالمئة خلال فترة تعليق المباريات في أزمة كورونا، فمن الطبيعي أخي سامي الجابر أن يكون أهل جازان والأحساء تحت وطأة الفقر أمام العز والثراء الذي ينعم به الوسط الرياضي والذي أنت واحد منهم، وأن القناعة التي يمتلكها أهل جازان والأحساء لا تسمح لهم بالنظر إلى ثرائكم، فلماذا تنظرون إلى فقرهم والشفقة عليهم.