سعيد وهاس

حدثني صاحب لي عن همٍّ لازمه الليل والنهار، يقول كنت إنساناً ‏حيوياً أقوم بجميع الأنشطة الحياتية المطلوبة مني خير قيام، وعلى ‏المستويات كافة، وذات يوم طلبت مني العائلة إحضار سائق خاص، ‏كنت أرفض بناء على عدم الحاجة له، والتزامي الكامل والمُطلق ‏بالمُتطلبات الحياتية بلا استثناء، في نهاية المطاف استجبت تحت ‏ضغط الإلحاح المُستمر، وأتى السائق وقام بجميع الأدوار الحيوية ‏التي كنت أقوم بها، وخلال فترة بسيطة اعتمدت عليه بشكل كلي، ‏وبدأت تتسلط عليّ أفكار مُتطفلة «‏Intrusive Thoughts‏» كما ‏تسمونها في مجالكم، من أن السائق سوف يرحل وبلا رجعة، ووجدت ‏نفسي أَبْني على ذلك نتائج تتلخص في قراءة حياتي دونه، وكيفية ‏معيشتي بعده وما يترتب على سفره واستحالة إدارة الحياة من غيره ‏وهكذا. تحول الوضع إلى قلق شديد وترجم لسلوكيات تتعلق ‏باسترضاء السائق بين الحين والآخر وزيادة راتبه، ليصل الأمر إلى ‏أنه أصبح صاحب قرار أسري سيادي، مع العلم أنني كنت سابقا من ‏يُدير ملف حياتي وحياة أسرتي من ألفه إلى يائه. ماذا حصل لي؟

يُحدثنا في المُقابل الجراح الأمريكي أتول قواندي «‏Atul Gwanadi‏» أستاذ الجراحة والسياسات الصحية بكلية الطب ‏والصحة العامة بجامعة هارفارد الشهيرة في كتابة «‏Being Mortal‏»، بشيء نعرفه جميعا وندركه ونعيشه، وهو أن نهاية كل ‏حي مهما طال عمره وامتد حبل حياته هو الموت، وهذا ليس بجديد، ‏ومربط الفرس ليس في ذاك الركن من المكان، وإنما وصفه لوقوف ‏الطب مكتوف الأجنحة، وعجزه الذريع مهما وصل إليه في إيقاف ‏هذه النهاية الحتمية «‏Determinism‏»، رغم أنه تصدى للعديد من ‏الأمراض والجائحات الصحية، وحقق إنجازات صحية غير مسبوقة، ‏وأصدق دليل حسي مُعاش هو زيادة مُتوسط أعمار البشرية -بعد ‏مشيئة الله- إلى ما يُقارب نهاية القرن منذ الولادة، وأصبح المُهدد ‏الوحيد للموت هو الشيخوخة التي عجز عنها الطب لتاريخه. وصف ‏أتول محاولات الممارسين الصحيين لمساعدة الناس على البقاء ‏‏«‏Survivorship‏» بالأمر المُحال، والمرادف لذلك كله هو السعي ‏إلى تحسين جودة حياتهم ما قُدر لهم أن يعيشوا بسلام، من خلال ‏إكسابهم أنماط سلوكيات حياتية صحية، وتغيير إدراكهم لواقعهم ‏المُعاش، وتحسين مهارات التواصل فيما بينهم، وزيادة حبال الوصل ‏والتواصل الاجتماعي، وعيش اللحظة الآنية «‏Here and Now‏»، الجميع سوف يجعل الحياة ذات معنى، والنهاية الحتمية ‏قادمة لا محالة، ولكن دون انتظار! كم هو شعور مؤلم ومؤذ نفسيا ‏وأنت تنتظر الرحيل وإن بعد!!! ‏

كلا الصاحبين «صاحبي وسائقه وأتول قواندي»، فتحوا الباب على ‏ما يدور هذه الأيام ونحن نواجه جائحة تفشي كورونا، ضرب الوباء ‏المعمورة برمتها، لم تسلم منه بقعة أرضية ومن تداعياته، أُصيب به ‏ما يزيد على المليون ونصف المليون، مات منهم عشرات الآلاف ‏وتعافى المئات وما زال يلقي بظله الثقيل على الكرة الأرضية إلى أن ‏يشاء الله. تبذل المحاولات الطبية ليل نهار، لفهم جزئية الفيروس ‏‏«‏Molecular‏» وإعداد لقاح يمنع وإنتاج دواء مضاد له، سوف ‏يصل العلم -بمشيئة الله- لهذه النهاية السعيدة، ولربما سوف يُصبح ‏كورونا في كتب التاريخ الطبي، ولكن هناك القادم بهذه الصورة أو ‏بصورة أخرى مختلفة. ليست القضية تشاؤمية كما قد يُعتقد، لكنها ‏سنن كونية ماضية لا محالة. ‏

المطلوب منا جميعا ألا نُسلم أنفسنا لسائق، ولا للطب والصحة فقط، ‏ونعتقد أننا لا نستطيع أن نفعل شيئا، نصبح ونمسي مكتوفي الأيدي ‏ومسلوبي الإرادة. أبدا لدينا الكثير نفعله، يستطيع صاحبي ممارسة ‏حياته من جديد دون سائق، ونستطيع ممارسة حياتنا بجودة عالية من ‏خلال أنماط سلوكية صحية، والتي سوف تفضي لجودة حياة نستحقها، ‏نعيش بسعادة ما حيينا، ونرحل بسعادة متى ما كتب الله ذلك علينا، ولا ‏نهمل الطب والصحة. لا نتكل ولا نتواكل، لن نعيش ثانية واحدة فوق ‏ما كُتب لنا، لا نبحث عن البقاء المُطلق، فلن يكون! والبحث الحقيقي ‏عن عيشة هنية وسعادة بالغة، وأن نعيش اللحظة والآنية بتأمل ‏‏«‏Meditation‏»، مثل هذا يمتد أثره لجهازنا المناعي ليكن حصيناً ‏ومُحصناً وفكرنا، ليصبح سليما في قراءة الواقع «‏Mind‏» وبدننا، ‏ليكن قويا ومُقوِّيا، إنها العلاقة ما بين السلوك والدماغ والمناعة

‏‏«‏Psychoneuroimmunology‏» ، إنه الوجه الآخر الجديد ‏للطب التقليدي، إنه الطب السلوكي وتطبيقاته ودمجه مع الطب ‏التقليدي، إنه الغائب المُنتظر، لا شك أن ذلك سوف يُجير «كحسنة» ‏لفيروس كورونا في إعادة قراءة الواقع الصحي من جديد، ما زال ‏للحديث بقية. ‏