بكر العبد المحسن

عاش المجتمع السعودي خلال الأسبوعين الماضيين أحداث قضية كُبرى هزت الرأي العام، وأيقظته على فك لغز اختفاء موسى الخنيزي ومحمد العماري منذ أكثر من عشرين عامًا على يد مريم التي اختطفتهما، وقامت بتبنيهما ورعايتهما دون أي حق شرعي أو رادع إنساني، وما زالت فصول هذه الرواية المأساوية وأحداثها تكشف لنا المزيد من الأنباء حول مطابقة باقي الأخوة وحقيقة انتمائهم ونسبهم للأب وطليقته مريم، ولقد تأكدت عودة موسى ومحمد بعد أعوام من المعاناة إلى حضن عائلتيهما بعد المطابقة والفحص، والمطالبة منهما بالتنازل عن الخاطفة في الحق الخاص إكراما لتربيتها ورعايتها لهما كأم.

إن مثل هذه القضايا النادرة التي قد يكون الجاني قد نجح في إخفاء جميع أدوات جريمته، وامتدت لوقت طويل من السنين حتى حان الوقت المتأخر لإكسابهما الهويات الوطنية وسقوط الجانية في فعلتها من حيث لا تعلم، وبالعموم فإن هذه المأساة التي طالت لياليها على عوائل المخطوفين وذويهم وأقضت مضاجعهم وآلمت قلوبهم لسنوات طويلة، وهم ينتظرون الفرج في انبلاج فجر ظهور بريق أي أمل في عودتهم أو معرفة مصيرهم، وقد تحقق ذلك بفضل الله وبفضل يقظة الجهات المختصة في الانتباه لتعديل المسار الأخير لتسجيلهم وطمس الحقيقة ودفنها.

وبعد هذه المرحلة المهمة من عودة المخطوفين إلى عوائلهم، فإن معالجة أوضاعهم النفسية والأسرية والاجتماعية والأكاديمية والمذهبية وقيم الاتجاهات والعادات والتقاليد ليس بالأمر السهل، ويحتاج إلى إحاطة وعناية خاصة من قبل جهات اختصاصية واجتماعية، كما أنه يحتاج إلى عدة سنوات لإعادة التأهيل الشامل وتقبلهم لأوضاعهم الجديدة بعد فترة من قضاء حياتهم الأساسية في مرحلة الطفولة والشباب في ظل ظروف خاصة من حيث نوع بيئة التربية وغياب الأبوة والتعليم وحسن التنشئة في جميع المجلات.

وتتمحور مجالات إعادة التأهيل للمخطوفين في ثلاثة جوانب رئيسة هي الاندماج الأسري مع الوالدين والإخوان والأقارب، وقدرة الطرفين على إعادة طاقة الحنان والارتباط وتدعيمها وتنميتها نفسيا وعاطفيا واجتماعيا، وإعادة بناء القيم والاتجاهات والعادات والتقاليد والأعراف والموروثات وإعطائهم الفرصة للتأهيل الأكاديمي والتعليم الأساسي والسرعة في ذلك من خلال برنامج تسريعي يختصر عليهم المهارات الدراسية ويؤهلهم إلى القدرة على التعليم الأساسي والجامعي، وأعتقد أن الجهات الرسمية بمختلف تخصصاتها سوف تقوم بدورها اتجاههم ولن تُقصّر في معالجة وضعهم ودعمهم على جميع المستويات.

اللافت للانتباه ما صرح به والد موسى الخنيزي مشكورا بأن ابنه يملك كامل الحق في البقاء على ما تربي عليه مذهبيا، وأنه مسؤول عن اختياره وطريقة تعبده بما يراه مناسبا لقناعاته ونظرته لنفسه، وهذا التصريح من والد موسى حول أحقية ابنه في اختيار المذهب الذي يراه مناسبا له ولفهمه واختياره يستوقفني كثيرا للإشادة به، وللتأمل في هذا الوعي حول أهمية وجود المساحة في الاختيار بالشكل العام، وفي أحقية اختيار المذهب بشكل خاص، فكل المذاهب الإسلامية مرجعيتها القرآن والسنة ومن سار عليها والاختلاف بين المذاهب يكمن في طبيعية فهم وقراءة النصوص ودلالاتها في الفروع، وأن أي اعتقاد من قِبل أي مذهب حول امتلاكه الحق والحقيقة وغيره الباطل والزيف يعني أنه آحادي التفكير وطائفي النزعة، فكل فرد هو على ما وُلد وَوَجَدَ أهله ومجتمعه عليه، وأنه لم يختار طريقة تعبده وانتمائه من بين متعدد أوعن طريق الدليل والبحث والاستنتاج، وإنما هي قيم النشأة الأولى التي سقط فيها المولود من بطن أمه فدرج في حضنها ورضع من فكرها وتربي على توجهاتها ومشى في طريقها وتعصب لها.

لقد حان الوقت أكثر مما مضى في أن نتعظ ونعتبر من هذه المأساة وبشاعتها وفي تعدد دروسها، وأن المذهبية التي درجنا في ساحتها وأخذنا على عاتقنا الالتزام بها، وصارعنا الآخرين من أجل طائفيتها لا تحمل فكرا ولا بناء وطن ولا أمة، ويبقى أنس الأمس بين نشأة الولادة وأحضانها وموسى اليوم تحت خيارات هوية البيئة والواقع الجديد.