أحد أشهر التطبيقات بين المراهقين حاليًا هو تطبيق منصة مقاطع الفيديو القصيرة TikTok.
حيث يُمثل TikTok كشبكة اجتماعية، فيها يقوم المستخدمون بمشاركة مقاطع الفيديو التي تغطي نطاقا واسعا من التصنيفات، من مزامنة الشفاه إلى المقاطع الكوميدية وحتى التحديات الشهيرة. ولكن حتى وإن لم تسمع بهذا التطبيق مسبقًا، فإنه يستحق أن تتعرف عليه.
لدى TikTok أكثر من مليار تحميل طوال الوقت، واستمرت شعبيته وتأثيره في الانتشار.
TikTok هو منتج شركة صينية كبرى، وظهرت على الساحة قبل بضع سنوات فقط. مرّ التطبيق بتغييرات في الاسم عديدة وحصل على مميزات طوال تاريخه، ولكن كل ذلك ساعد على تعزيز شعبيته أكثر لتحقق مستويات عالية قياسية جديدة.
إليك كيف برز TikTok ليصبح منصة تطلق جيلا جديدا من المؤثرين ومحبوب من قِبل المراهقين:
- كي تتبع تاريخ هذا التطبيق الشهير جدًا لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، فإن من المهم الإشارة إلى أن TikTok لم يبدأ كـ TikTok.
TikTok مملوك من قِبل شركة ByteDance، وهي شركة تكنولوجية صينية تقوم بتشغيل عدة تطبيقات تواصل اجتماعية شهيرة.
اعتبرت شركة ByteDance – الموجودة في بكين، الصين – على أنها فيسبوك الصين. تمتلك كِلا الشركتين أسرا من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مليارات الناس في اليوم.
- تُدار شركة ByteDance من قِبل الرئيس التنفيذي شانغ ييمينغ، الذي أسس الشركة في 2012. اسم شانغ تقريبًا غير معروف خارج الصين، ولكن الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 35 عامًا جاء من خلفية في هندسة البرامج.
شانغ وأول منتج من شركة ByteDance كان منصة مجمعة أخبار تُدعى Toutiao. أراد شانغ إنشاء منصة أخبار تكون نتائجه معززة بالذكاء الاصطناعي، ومنفصلة عن محرك بحث الصين Baidu.
- بحلول 2012، توسعت شركة ByteDance كأم لعدة تطبيقات تواصل اجتماعي صينية شهيرة. في هذه السنة، أطلقت شركة ByteDance تطبيق دردشة منافس يُسمى FlipChat، وتطبيق مراسلة بالفيديو يُسمى Duoshan.
- تُقدر قيمة شركة ByteDance الآن بـ 75 مليار دولار، مما يجعلها أكثر شركة خاصة قيمةً في العالم. حصلت على استثمارات من بعض أكبر شركات رأس المال المخاطر عالميًا، بما في ذلك SoftBank، وشركة Sequoia Capital، وشركة General Atlantic.
- في سبتمبر 2016، أطلقت شركة ByteDance تطبيقا لمقاطع الفيديو القصيرة في الصين والذي يُسمى Douyin. لم يكن إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة أمرًا جديدًا بالنسبة لسوق الصين، ولكن شعبية Douyin زادت بشكل كبير. في غضون سنة واحدة، أصبح لدى Douyin 100 مليون مستخدم ومليار مشاهدة في كل يوم.
- بعد سنة، توسع تطبيق Douyin إلى خارج الصين إلى أسواق عالمية مختارة باسم جديد TikTok. برزت المنصة بشكل سريع كي تتصدر الرسوم البيانية في تايلند واليابان والأسواق الآسيوية الأخرى.
- مع بدء حصول TikTok على جاذبية بشكل عالمي، بدأ يشتري تطبيقا آخر لمقاطع الفيديو القصيرة في الولايات المتحدة: Musical.ly. كان تركيزه على مقاطع الفيديو التي تحتوي على موسيقى مزامنة الشفاه لمدة 15 ثانية.
- تم إنشاء Musical.ly لأول مرة في 2014 من قِبل أليكس تشو ولويس يانغ. لقد وُلِدَ من فكرة لمقاطع الفيديو التعليمية قصيرة المدة، ولكن قال تشو عن الفكرة الأساسية بأنها كانت محكومةً عليها بالفشل.
- احتل التطبيق المرتبة الأولى في متجر التطبيقات App Store في صيف 2015، ولم يغادرها أبدًا. من Musical.ly، تم إنشاء جيل جديد من النجوم، بمن فيهم جاكوب سارتوريوس.
- عندما تم إغلاق تطبيق الفيديو الشهير Vine في أكتوبر 2016، لجأ العديد من المؤثرين الشباب -الذين اشتهروا عن طريق نشر مقاطع الفيديو- إلى Musical.ly كي يستمروا في عملهم.
- في نوفمبر 2017، قامت شركة ByteDance بشراء Musical.ly بصفقة تقدر قيمتها بمليار دولار. شغلت الشركة الصينية تطبيقاتها الخاصة بها لمقاطع الفيديو القصيرة، Musical.ly و TikTok، كمنصتين منفصلتين.
- بعد أقل من سنة في أغسطس 2018، أعلنت شركة ByteDance أنها ستغلق Musical.ly وستدمجه مع TikTok. وتم نقل جميع الملفات الشخصية في Musical.ly بشكل تلقائي إلى منصة TikTok.
- منذ الاندماج، زادت شهرة TikTok في الولايات المتحدة. معًا، لدى TikTok و Musical.ly أكثر من 1.2 مليار تحميل طوال الوقت من حول العالم.
- وصلت شهرة TikTok في الولايات المتحدة إلى ذروتها في ديسمبر 2018 بـ 6 ملايين تحميل، وذلك وفقًا لمتتبع تحليلات التطبيق Sensor Tower.
- ساعد TikTok على إطلاق بعض المستخدمين إلى مستوى الشهرة.
- حاليًا، أشهر نجمة على TikTok هي لورين غراي، التي قامت أولًا بإطلاق حسابها على Musical.ly. ولدى غراي 31.8 مليون متابع.
حيث يُمثل TikTok كشبكة اجتماعية، فيها يقوم المستخدمون بمشاركة مقاطع الفيديو التي تغطي نطاقا واسعا من التصنيفات، من مزامنة الشفاه إلى المقاطع الكوميدية وحتى التحديات الشهيرة. ولكن حتى وإن لم تسمع بهذا التطبيق مسبقًا، فإنه يستحق أن تتعرف عليه.
لدى TikTok أكثر من مليار تحميل طوال الوقت، واستمرت شعبيته وتأثيره في الانتشار.
TikTok هو منتج شركة صينية كبرى، وظهرت على الساحة قبل بضع سنوات فقط. مرّ التطبيق بتغييرات في الاسم عديدة وحصل على مميزات طوال تاريخه، ولكن كل ذلك ساعد على تعزيز شعبيته أكثر لتحقق مستويات عالية قياسية جديدة.
إليك كيف برز TikTok ليصبح منصة تطلق جيلا جديدا من المؤثرين ومحبوب من قِبل المراهقين:
- كي تتبع تاريخ هذا التطبيق الشهير جدًا لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، فإن من المهم الإشارة إلى أن TikTok لم يبدأ كـ TikTok.
TikTok مملوك من قِبل شركة ByteDance، وهي شركة تكنولوجية صينية تقوم بتشغيل عدة تطبيقات تواصل اجتماعية شهيرة.
اعتبرت شركة ByteDance – الموجودة في بكين، الصين – على أنها فيسبوك الصين. تمتلك كِلا الشركتين أسرا من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها مليارات الناس في اليوم.
- تُدار شركة ByteDance من قِبل الرئيس التنفيذي شانغ ييمينغ، الذي أسس الشركة في 2012. اسم شانغ تقريبًا غير معروف خارج الصين، ولكن الرئيس التنفيذي البالغ من العمر 35 عامًا جاء من خلفية في هندسة البرامج.
شانغ وأول منتج من شركة ByteDance كان منصة مجمعة أخبار تُدعى Toutiao. أراد شانغ إنشاء منصة أخبار تكون نتائجه معززة بالذكاء الاصطناعي، ومنفصلة عن محرك بحث الصين Baidu.
- بحلول 2012، توسعت شركة ByteDance كأم لعدة تطبيقات تواصل اجتماعي صينية شهيرة. في هذه السنة، أطلقت شركة ByteDance تطبيق دردشة منافس يُسمى FlipChat، وتطبيق مراسلة بالفيديو يُسمى Duoshan.
- تُقدر قيمة شركة ByteDance الآن بـ 75 مليار دولار، مما يجعلها أكثر شركة خاصة قيمةً في العالم. حصلت على استثمارات من بعض أكبر شركات رأس المال المخاطر عالميًا، بما في ذلك SoftBank، وشركة Sequoia Capital، وشركة General Atlantic.
- في سبتمبر 2016، أطلقت شركة ByteDance تطبيقا لمقاطع الفيديو القصيرة في الصين والذي يُسمى Douyin. لم يكن إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة أمرًا جديدًا بالنسبة لسوق الصين، ولكن شعبية Douyin زادت بشكل كبير. في غضون سنة واحدة، أصبح لدى Douyin 100 مليون مستخدم ومليار مشاهدة في كل يوم.
- بعد سنة، توسع تطبيق Douyin إلى خارج الصين إلى أسواق عالمية مختارة باسم جديد TikTok. برزت المنصة بشكل سريع كي تتصدر الرسوم البيانية في تايلند واليابان والأسواق الآسيوية الأخرى.
- مع بدء حصول TikTok على جاذبية بشكل عالمي، بدأ يشتري تطبيقا آخر لمقاطع الفيديو القصيرة في الولايات المتحدة: Musical.ly. كان تركيزه على مقاطع الفيديو التي تحتوي على موسيقى مزامنة الشفاه لمدة 15 ثانية.
- تم إنشاء Musical.ly لأول مرة في 2014 من قِبل أليكس تشو ولويس يانغ. لقد وُلِدَ من فكرة لمقاطع الفيديو التعليمية قصيرة المدة، ولكن قال تشو عن الفكرة الأساسية بأنها كانت محكومةً عليها بالفشل.
- احتل التطبيق المرتبة الأولى في متجر التطبيقات App Store في صيف 2015، ولم يغادرها أبدًا. من Musical.ly، تم إنشاء جيل جديد من النجوم، بمن فيهم جاكوب سارتوريوس.
- عندما تم إغلاق تطبيق الفيديو الشهير Vine في أكتوبر 2016، لجأ العديد من المؤثرين الشباب -الذين اشتهروا عن طريق نشر مقاطع الفيديو- إلى Musical.ly كي يستمروا في عملهم.
- في نوفمبر 2017، قامت شركة ByteDance بشراء Musical.ly بصفقة تقدر قيمتها بمليار دولار. شغلت الشركة الصينية تطبيقاتها الخاصة بها لمقاطع الفيديو القصيرة، Musical.ly و TikTok، كمنصتين منفصلتين.
- بعد أقل من سنة في أغسطس 2018، أعلنت شركة ByteDance أنها ستغلق Musical.ly وستدمجه مع TikTok. وتم نقل جميع الملفات الشخصية في Musical.ly بشكل تلقائي إلى منصة TikTok.
- منذ الاندماج، زادت شهرة TikTok في الولايات المتحدة. معًا، لدى TikTok و Musical.ly أكثر من 1.2 مليار تحميل طوال الوقت من حول العالم.
- وصلت شهرة TikTok في الولايات المتحدة إلى ذروتها في ديسمبر 2018 بـ 6 ملايين تحميل، وذلك وفقًا لمتتبع تحليلات التطبيق Sensor Tower.
- ساعد TikTok على إطلاق بعض المستخدمين إلى مستوى الشهرة.
- حاليًا، أشهر نجمة على TikTok هي لورين غراي، التي قامت أولًا بإطلاق حسابها على Musical.ly. ولدى غراي 31.8 مليون متابع.