جدة: الوطن

يعد الشد العضلي من المتاعب الصحية الشائعة؛ حيث يعاني الكثيرون من آلام ناتجة عن الشد في عضلات الرقبة والظهر مثلا. وأوضح ماتياس كيب، من قسم الطب الرياضي بمستشفى شاريتيه الجامعي في العاصمة الألمانية برلين، أن الشد في الرقبة والكتفين والظهر أصبح من الأمراض الشائعة في الوقت الحالي بسبب الطريقة العصرية في الحياة والعمل، وغالبا ما يعاني موظفو المكاتب من الشد العضلي بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

محدودية الحركة

أشار أخصائي العلاج الطبيعي ميشائيل برايبش إلى أن أضرار الشد لا تقتصر على الآلام فحسب، بل إنها تتسبب في محدودية الحركة أيضا، ويعتبر ذلك من المشكلات، التي تنجم بشكل فوري عن الحمل الزائد على المفاصل أو مشكلات فقرات العمود الفقري العنقي.

ويمكن مواجهة الشد العضلي عن طريق التمارين البدنية، والتي يمكن أداؤها في المنزل. وينصح برايبش بأداء مجموعة من التمارين الرياضية، مع مراعاة تعلم كيفية القيام بها في البداية على يد أخصائي علاج طبيعي لتجنب حدوث أخطاء في التمارين.

إطالة العضلات

يتعين على المرء الجلوس على مقعد وأن يقوم بفرد الساق بزاوية 90 درجة، وبعد ذلك يتم مسك قدم الرجل الأخرى باليد، ويتم سحب أسفل الساق إلى أعلى بمحاذاة المقعد من الخلف، بحيث تصطدم الساق بالأرداف، وعندئذ يتجه الفخذ بشكل عمودي إلى الأسفل.

وتتم إطالة عضلات الجانب الخلفي من الفخذ من خلال الوقوف بشكل مستقيم وتمديد الساق إلى الأمام بشكل أفقي على سطح طاولة أو من خلال الاستناد إلى الحائط مثلا، وبعد ذلك يتم ثني الجزء العلوي من الجسم إلى الأمام.

التحريك الدوار

ينصح الخبراء الألمان بأداء التمارين، التي تهدف إلى التحريك الدوار للعمود الفقري والعنقي، ومنها أن يقف المرء في وضع مستقيم ويقوم بتمديد الذراعين جانبا على ارتفاع الكتف، وفي تلك الأثناء يجب أن يشير الكف إلى أسفل، بينما يشير الكف الآخر إلى أعلى، وعندئذ يتم تدوير الذراعين بشكل متقابل، ويتم متابعة النظر لليد المتجهة لأسفل. ويجب أن يقوم المرء بتغيير دوران الذراع واتجاه النظر في نفس الوقت.