al - watan

السعودية تطلق برنامجا لتقليص هدر الغذاء محليا





الرياض: الوطن2018-02-19 1:07 AM     

أطلقت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، مبادرة «البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الأغذية بالمملكة»، عبر اتباع أحدث المعايير الدولية لترشيد الاستهلاك.
وأشارت المؤسسة خلال مؤتمر صحفي في الرياض أمس، إلى أن المبادرة تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية بشكل فعّال، وكذلك رفع الكفاءة التشغيلية.
وقال مدير الأسعار والإعانات في المؤسسة ومدير المبادرة، زيد بن عبدالله الشبانات، إن المبادرة تسعى إلى صنع سياسات الحد من الفقد والهدر في مجموعة رئيسية من الأغذية، وهي: القمح والأرز والتمور والخضار والفاكهة واللحوم الحمراء والبيضاء.

27 مدينة ومحافظة
أوضح الشبانات أن «تنفيذ المبادرة يمر بعدة مراحل: إعداد إطار العمل التشريعي للحد من الفقد والهدر الغذائي، وتوفير التدريب لأصحاب المصلحة في القطاع الخاص حول أفضل الممارسات المتبعة للحد من ذلك».
وقدرت وزارة الزراعة السعودية سابقا، حجم الهدر الغذائي في البلاد بـ13.3 مليار دولار سنويا، يمثل نحو ثلث الغذاء في المملكة.
وتشمل المراحل أيضًا تعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد لتحسين إعادة استخدام المنتجات، ثم تعزيز قدرات إعادة تدوير مخلّفات الطعام، بحسب «الشبانات».
وأكد أن الدراسة، ستعمل على تقدير حجم الفقد والهدر الغذائي في 27 مدينة ومحافظة في المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية كافة.
وكان محافظ المؤسسة أحمد الفارس صرح في وقت سابق، بأن المملكة تستورد 3.5 ملايين طن من القمح سنوياً، بمعدل نمو 2 إلى 2.5 %، تماشياً مع الزيادة السكانية.


ارسل تعليق

*الاسم
*المدينة
*البريد الإلكتروني
*التعليق
نرجو الاختصار في حدود 50 كلمة مع تحري الموضوعية.
أوافق على شروط وأحكام الوطن.
لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007