al - watan
الملك وولي العهد يهنئان عُمان والمغرب ولاتفيا
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، برقيات تهنئة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، والرئيس ريموندز فيجونس، رئيس جمهورية لاتفيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده. وأعرب الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان، عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لزعماء الدول الثلاث، ولحكوماتهم وشعبهم اط

الشورى يتحفظ على 9794 وظيفة تعليمية شاغرة
تحفظت لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى على وجود شواغر وظيفية بلغت 5422 للذكور و4372 للإناث، لم يتم شغلها في التعليم، وذلك خلال مناقشتها التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1438/ 1439.

إغلاق المدارس الأهلية ذات المباني غير التعليمية في 2022
وجه مكتب التعليم الأهلي في منطقة الرياض تعميما عاجلا إلى جميع المدارس الأهلية والعالمية بشأن كفاءة المباني التعليمية، وشدد على الاستغناء والإغلاق لكافة المباني غير التعليمية للمراحل الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي)، والتي لم تتقدم خطوة جادة في برنامج «تدرج» مع نهاية البرنامج بتاريخ 22/ 11/ 1443 الموافق 22/ 6/ 2022.

حكومة الانقلاب تتقلص إلى 10 وزراء
قال مصدر لـ«الوطن» إن الخلافات بين وزراء حكومة الانقلابيين الحوثيين في صنعاء تصاعدت منذ تعيين عبدالعزيز حبتور رئيسا لما يسمى مجلس الوزراء قبل 7 أشهر، مما أدى إلى تقليص عدد الوزراء ممن حضروا الجلسات الأولى من 42 وزيرا إلى 10 فقط، مشيرا إلى أن الوزراء المنشقين والمختفين يدركون أن حكومة الانقلاب تسببت في معاناة الشعب اليمني.

مقايضة هلالية أهلاوية للمهندين
تشير الأنباء إلى أن إدارتي ناديي الأهلي والهلال تدرسان إجراء مقايضة بينهما، حيث ينتقل مهاجم الأول مهند عسيري إلى الزعيم، مقابل انتقال لاعب وسط الثاني مهند فلاتة إلى الراقي بنظام الإعارة أو شراء العقد، وذلك خلال الفترة الشتوية في يناير المقبل، ورغم عدم إفصاح الإدارتين عن ذلك، إلا أن المصادر تؤكد أن النية لدى الطرفين موجودة.

كفالة بـ10 ملايين ريال تسجن ابنا
فوجئ مواطن ثلاثيني باستدعائه من المحكمة، لوجود قضية حقوقية عليه تم رفعها -مؤخرا- من شخص كان الابن كفيلا لوالده الذي اقترض مبلغ 10 ملايين ريال، وطلب من الابن الكفالة، أو رفع قضية عقوق عليه، مما دفع الابن إلى الرضوخ لطلب أبيه، وبعد مرور فترة لم يلتزم الأب بالسداد، فتم رفع قضية على الكفيل «الابن».

35 شركة تكنولوجية عالمية أحادية القرن


نفوذ إيران يتراجع في العراق والاحتجاجات تتصاعد بالأحواز
تجددت المظاهرات المناهضة لنظام الملالي في إقليم الأحواز، أمس، فيما ظهرت نتائج استطلاعات رأي حديثة تراجع النفوذ الإيراني داخل الوسط الشيعي العراقي، وذلك في تغير جذري لاتجاهات الشارع العراقي تجاه إيران.

خالد بن سلمان: لم أتواصل مع خاشقجي منذ عام
أكد سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن، الأمير خالد بن سلمان أنه لم يتحدث هاتفيا مطلقا مع المواطن جمال خاشقجي، رحمه الله، ولم يقترح عليه الذهاب إلى تركيا، مشددا على أن ما ذكرته صحيفة «واشنطن بوست» في هذا السياق غير صحيح.

الربيعة: مساعدات المملكة امتدت لـ79 دولة
أكد المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله الربيعة، الإسهامات البارزة للمملكة في ميدان العمل الإنساني والإغاثي الذي شهد به العالم أجمع، مشيرًا إلى أن المملكة ساعدت المنكوبين في العالم وأنقذت ملايين البشر من جراء الصراعات والأزمات التي حلت بهم دون النظر إلى أي اعتبار لدين أو عرق أو لون، مبينًا أن حجم المساعدات الخارجية للمملكة بين عامي 1996- 2018م بلغت 84.7 مليار دولار أمريكي شملت 79 دولة في العالم.

100 ألف يتظاهرون في فرنسا احتجاجاً على الضريبة البيئية
تخللت حوادث سير عدة، أحدها شهد حالة وفاة، تظاهرات «السترات الصفراء» التي حشدت أكثر من 100 ألف شخص، أمس، في فرنسا، احتجاجاً على فرض ضريبة بيئية على الوقود وزيادة أسعارها، وكذلك على سياسة الرئيس إيمانويل ماكرون، لكن دون أن تتمكن من شل حركة الشوارع.

شكوك برلمانية في غرق مليارات الدينارات أثناء حكومة المالكي
أثارت ملابسات غرق 7 مليارات دينار في مصرف الرافدين بفعل مياه الأمطار عام 2013، أثناء عهد رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي الذي شابت فترة حكمه عمليات نهب وفساد هي الأضخم في تاريخ العراق، شكوك كتل برلمانية في مجلس النواب العراقي. وقال النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي في تصريحات صحفية: إن «التحالف سيتولى مهمة تقديم الطلب إلى مجلس النواب من أجل تشكيل لجنة للتحقيق بشأن الأموال التي أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق تلفها جراء مياه الأمطار».

الميليشيات تنتقم من سكان الحديدة بتفخيخ المنازل وتدمير المنشآت الحيوية
اخترقت ميليشيات الحوثي الانقلابية، الهدنة المؤقتة أو غير المعلنة بقصف عدد من المصانع ومخازن المواد الإغاثية، في مدينة الحديدة غربي البلاد، وذلك تزامنا مع إعلان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث أمام مجلس الأمن الدولي عزمه على تنظيم محادثات سلام «سريعا» بين اليمنيين في السويد، في محاولة لإنهاء الحرب والدمار في اليمن.

9 مليارات ريال حجم التبادل التجاري بين المملكة وسلطنة عمان
تحتفي سلطنة عمان، اليوم، بالذكرى الثامنة والأربعين ليومها الوطني، وهي ذكرى تحمل في ثناياها المنجزات الحضارية ومعاني الفخار والعزة والانتماء لأرض عُمان الغالية التي بلغت في ظل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس بن سعيد، أسمى مراتب المجد والنماء والأمن والأمان، فقبل ثمانية وأربعين عاما وعد السلطان قابوس في خطابه التاريخي الأول عام 1970، بإقامة الدولة العصرية، فأنجز ما وعد بتوفيق وفضل من الله وبحكمة مستنيرة استلهمت قيم الماضي وتطلعات المستقبل.

14 لجنة بالشورى تنهي 233 موضوعا في عام
شارك أكثر من 589 مسؤولا من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمختصين والمهتمين آراءهم بشأن ما تدرسه لجان مجلس الشورى من تقارير وأنظـمه، مقدمين إجاباتهم عن استفسارات أعضاء المجلس من خلال تلك الاجتماعات.

الأمير مقرن يفتتح جامع والدته بالرياض
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، بحضور وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف عبدالعزيز آل الشيخ، وعدد من الأمراء، وجمع من العلماء والمشايخ والمواطنين، أمس، جامع والدة الأمير مقرن بن عبدالعزيز بالرياض.

تعزيز العلاقات الإعلامية مع باكستان والهند وإندونيسيا
التقى وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، أمس، وفدا إعلاميا من جنوب وشرق آسيا، يضم صحفيين وإعلاميين من باكستان والهند وإندونيسيا، يزورون المملكة حاليا، بناء على دعوة من وزارة الإعلام للمشاركة في منتدى مسك العالمي.

ارتفاع الأحكام التجارية 158 % خلال شهر
سجلت المحاكم والدوائر التجارية في مناطق المملكة كافة، ارتفاعا في إجمالي الأحكام الصادرة نسبته 158 % خلال صفر الماضي مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع القضايا الواردة بنسبة 80 % خلال ذات الفترة.

كلمات ولي العهد تتصدر جداريات تعليم عسير
أتمت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير، تنفيذ جدارية في وسط أبها، وعلى مساحة تقدر بـ100 متر مربع، وتصميم لوحات أخرى في شوارع رئيسية، تحمل مقتطفات من الكلمات التاريخية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أبرزها «همة السعوديين مثل جبل طويق، ولن تنكسر».

نصف بضائع الموانئ السعودية في 2018 سائلة
أظهرت بيانات رسمية حديثة، بلوغ حجم إجمالي البضائع المناولة في موانئ المملكة نحو 218.517.312 طنا خلال الـ10 أشهر الماضية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أكتوبر المنصرم، بلغت منها حجم البضائع المحملة 129.878.282 طنا، أي ما يعادل نسبته 59.4 %، فيما بلغت البضائع المفرغة 88.639.030 طنا بنسبة 40.6 %.

7 أهداف لدعم شركات رأس المال الجريء للمنشآت الناشئة
أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «رؤية كابيتال» المهندس قيس العيسى، أن رأس المال الجريء، هو تمويل يوفره المستثمرون للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، التي يُعتقد أن لديها القدرة على التوسع الكبير، خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا (من 3 إلى 6 سنوات)، مبينا أن شركات رأس المال الجريء تُعد اليوم واحدة من أهم مقوّمات نجاح الشركات الناشئة، منوّها بأنها تبحث عادة عن شركات وأشخاص على معرفة وثيقة بالقطاع، الحماس، الالتزام والعمل المستمر دون كلل أو ملل.

CNBC: تكتيكات سعودية تقود سوق النفط العالمية
قالت شبكة CNBC الأميركية إن المملكة العربية السعودية تقود تكتيكات في سوق النفط يجعلها الدولة المهيمنة على السوق في العالم.

14 مليون ريال غرامات على شركات الاتصالات
نفذت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في إطار حمايتها للمشتركين، 21 جولة تفتيشية على جميع شركات الاتصالات، للتأكد من التزامها بأنظمة الهيئة وقراراتها، وحررت 14 مخالفة ، وفرضت غرامات تقدر بـ 14 مليونا على الشركات .

600 ألف طن أسماك في 2030
توقع الأستاذ المساعد في الثروة السمكية بكلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل الدكتور يوسف أحمد الخميس، تضاعف الطاقة الإنتاجية لاستزراع الأسماك في المملكة 20 مرة بحلول عام 2030، ليصل إلى 600 ألف طن سنوياً، موضحاً أن الطاقة الإنتاجية الحالية تبلغ 30 ألف طن سنوياً، ويبلغ عدد المشاريع 83 مشروعاً للاستزراع السمكي في المملكة، تنتج 6546 طناً من المياه الداخلية، بينها 14 مشروعاً في المنطقة الشرقية تنتج 1129 طناً.

درمك تطور الذكاء الاصطناعي
وقعت شركة درمك للتطوير والاستثمار اتفاقيات متعددة في مجال البحث والتطوير للذكاء الاصطناعي وتطوير الروبوت، وذلك لمواكبة التطور المتسارع في هذه المجالات، مواكبة لرؤية المملكة 2030.

الفيصل يتوج الفائزين في دولية جمال الجواد العربي
توج مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس، الفائزين بالمراكز الأولى في الحفل الختامي لفعاليات بطولة منطقة مكة المكرمة الدولية لجمال الجواد العربي، والتي أقيمت في مزرعة الصواري الدولية بجدة، بمشاركة أهم المرابط السعودية والخليجية والعربية والعالمية لجمال الجواد العربي.

الفتح ينفي رحيل مدافعه لاجامي
نفت مصادر مقربة من إدارة نادي الفتح الأخبار المتداولة حول انتقال لاعب الفريق علي لاجامي وأنها غير صحيحة، وأكدت المصادر أن اللاعب يرتبط مع النموذجي بعقد يمتد لـ 4 سنوات، وأن إدارة النادي برئاسة سعد العفالق ليس لديها النية في الاستغناء أو التخلي عن أي من اللاعبين الحاليين، عطفا على أن اللاعب يعتبر من ركائز الفريق وأساسيا على خارطة الفريق الأول لكرة القدم في النادي، ويتمتع بالثقة من قبل مدربه التونسي فتحي الجبال.

تدريبات خاصة لمدافعي أبها
كثف الفريق الأول لكرة القدم في نادي أبها استعداداته لمباراته أمام الجبلين، الثلاثاء المقبل، ضمن منافسات الجولة الـ13 لدوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، وخصص مدرب الفريق التونسي، عبدالرازق الشابي، الحصصة التدريبية للنواحي الفنية، حيث طبق عددا من الجمل التكتيكية المنوعة كالاستلام والتسليم والتمرير السريع، والتغطية الدفاعية الجيدة، وكيفية مراقبة المنافس،

بيتزي يغلق مران الأخضر
عاود المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تدريباته، أمس، خلال معسكره الإعدادي الحالي الذي يقيمه في المنطقة الشرقية، ويأتي ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج الإعدادي للمشاركة في كأس آسيا 2019، بعد اللقاء الودي الذي خاضه، أول من أمس، أمام نظيره المنتخب اليمني، على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، وكسبه الأخضر 1 /صفر، سعى خلاله، الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي إلى الوقوف على مستويات لاعبيه عن قرب وتطبيق عدد من الجمل الفنية.

الأولمبي يبدأ تحضيراته لفلسطين
استأنف المنتخب السعودي الأولمبي تحت 21 عامًا تدريباته الودية خلال معسكره الإعدادي المقام حاليا في جدة، عقب فوزه على نظيره منتخب عمان 1 /صفر، أول من أمس، في أولى مبارياته الودية، ضمن البرنامج الإعدادي للتصفيات المؤهلة لكأس آسيا تحت 23 عامًا 2020.

الليث يختبر قوته بالزعيم
اختبر مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الشباب، الروماني ماريوس سوموديكا فريقه بمواجهة نظيره الهلال، أمس، في مباراة ودية مغلقة، ضمن برنامجه خلال فترة التوقف الحالية، استعدادا لمواجهة النصر الجمعة المقبل، ضمن منافسات الجولة العاشرة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ووقف المدرب على مستويات لاعبيه، وعلى مدى جهوزيتهم لمواجهة العالمي، وطبق عددا من الجمل الفنية خلال اللقاء كبناء الهجمة من الخلف، وإنهائها على النحو الأمثل بواسطة المهاجمين. والاستحواذ على الكرة، والتمركز الصحيح في الملعب.

5 أسباب أضعفت اللغة العربية الفصحى في الإعلام
في الوقت الذي انتقدت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشورى عدم تبني وزارة الإعلام أي مبادرة، ضمن برنامج التحول الوطني 2020 للعناية باللغة العربية، أرجع مختصون سبب التجاهل باللغة العربية إلى ضعف المسؤولين والقائمين بالوسائل الإعلامية والاهتمام بالفعاليات والأنشطة، التي لا تبالي باللغة العربية.

دارة الملك عبدالعزيز تكرم ابن عيسى
أشاح برنامج الأعلام في المملكة العربية السعودية، والذي تشرف عليه دارة الملك عبدالعزيز عن الندوة الخامسة ضمن ندواته المخصصة، للتعريف بإنجازات رواد وأعلام في مختلف المجالات من المواطنين من الجنسين، فيما يعد من جانب آخر تكريما ووفاء وتوثيقا من الدولة لهؤلاء المخلصين الأفذاذ، وتقديم إنجازاتهم إلى الجيل الحالي، والمقبل بصفتهم قدوة في الوطنية الحقة وأمثلة باسقة للعطاء والتفرد.

مركز تلطيفي لمرضى السرطان بالأحساء
أعلن رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة السرطان في الأحساء محمد العفالق، الانتهاء من المخططات لمركز الجمعية التلطيفي، ويحتوي على ناد رياضي متكامل، ومسبح وجاكوزي، وغرف مساج، وقاعات تدريب وصالة متعددة الأغراض وأخرى للألعاب الرياضية، ومعرض ومشغل نسائي، كاشفاً تدشين برنامج «عطايا الخير»، خلال الأيام القليلة المقبلة بالشراكة مع العديد من الجهات والمؤسسات الخدمية في الأحساء، والذي من خلاله يحصل المستفيدون على حسومات من هذه الجهات.

اليوم العالمي لمرضى السكري بالدرب
دشن وكيل محافظ الدرب أحمد حجاب عتودي، وبحضور مدير القطاع الصحي الشمالي أمس، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمرضى السكري، التي ينظمها قسم الشؤون الصحية المدرسية بالمكتب، بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والأهلية.

عدد المفقودين في حرائق كاليفورنيا يتجاوز الألف
ارتفع عدد المفقودين جراء الحريق المدمر، الذي يجتاح شمال كاليفورنيا إلى أكثر من 1000 شخص الجمعة، فيما عثرت فرق الإغاثة على المزيد من الجثث.

توثيق تفاصيل أول رحلة بالطائرة للملك عبد العزيز
وثقت دارة الملك عبدالعزيز تفاصيل أول رحلة للمؤسس بالطائرة والتي رافقه خلالها من أبنائه الملك فهد - رحمه الله - والأمير بندر، والمتجهة من عفيف إلى الطائف في تاريخ 2 / 10 / 1945م بطائرة من طراز «دوجلاس دي سي3 داكوتا»، وهي هدية الرئيس الأميركي آنذاك فرانكلين روزفلت إلى الملك عبدالعزيز، إثر الاجتماع التاريخي الذي ضم الطرفين على إحدى البوارج الأميركية في «البحيرات المرة»، حيث شهدت مدينة جدة هبوط الطائرة لإعلان الانطلاقة الحقيقية للطيران المدني في المملكة.

جارنارد 6 أنواع للذكاء


عدسات العين الفنية أكثر الأنواع خطراً


قرن من الرخاء والنماء يُتوَّج برؤية طموحة
تمت بحمد الله ومنته زيارة والد الجميع الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وعمت الفرحة كل القصيم، وأمطرت السماء بالخير الكثير، -ولسان الحال- جاء الخير مع سلمان الخير، وسقى هذه المنطقة العطشى لوصال قادتها كما هي صحاريها وأنعامها ونخيلها لوصال المزن من السماء:

زيارات الحب والعطاء
الزيارات الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو ولي العهد للمناطق جعلت المواطنين يقفون مبتهجين، بل ويفخرون شامخين بشرف قدومه الميمون الذي يأتي امتدادا لنهج المؤسس الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، في تفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم، واستمرارا للخطى التي سار عليها أبناؤه الملوك البررة، رحمهم الله، وهو أحد أسرار التلاحم والترابط والانسجام الذي يجمع القيادة السعودية بشعبها،

العلوم والمعرفة بين الشمولية والتخصص
إن التطور الهائل للعلم والمعرفة، وطرق اكتسابهما خلال القرنين الماضيين على أقل تقدير، وما نعاصره في عصرنا هذا من تحديات معيشية وظروف ومتطلبات كسب الرزق، من وظيفة ومهنة ونمط حياة، يحتم علينا دراسة تخصص معين من العلوم أو الآداب أو الفنون، وإمضاء خمس أو أربع سنوات لإتمام أقل شهادة فيه، وكلما علت الشهادة زاد التركيز وضاق الأفق، سواء في الماجستير أو الدكتوراه التي غالبا يكون مجالها موضوعا معينا في تخصص ما. ولكن يخفى على كثير منا أن هذا المنهج المعرفي بشكل عام قد يحد من النظرة الشمولية للحياة والمعرفة

أن تغرق غطي لأجل سكة حديد أمر فيه وجهة نظر
ليست هذه المرة التي تتعرض لها قرية غطي بمحافظة القريات لهذا الفيضان من السيول المنقولة عبر الشعاب القادمة من جهة الأردن، فقد سبق أن حصل هذا الأمر من قبل، فـ«شعيب باير» هذا «المنفتق الهو» الكبير عندما يسيل لا بد له أن يخطف معه الأرواح في سنوات مضت، ولولا أن قدَّر الله ولطف وتم التنبيه من قبل حرس الحدود للدفاع المدني بمحافظة القريات لهذا الموج الهادر القادم، وهو متحامل ليكتسح ويقتلع كل ما أمامه، ولولا لطف الله وأن بادر الدفاع المدني مشكورا بإجلاء أهالي قرية غطي بالقريات لكانت «علوم وسوالف» لا تسر

العبقري الشرقي
لكل عقل موهبته، ولكل محسوس ذوقه، سواء كان مسموعا أو مشموما أو مرئيا. بل كما قال سيد الأنبياء والمرسلين، صلى الله وعليه وسلم، «كلٌ ميسّر لما خلق له» والسبب لمقالنا هذا، خبر نشر بالأمس القريب في معظم الصحف السعودية.

المعلم والتقنيات الحديثة
مع تعاظم دور التقنيات الحديثة، لم يعد أمام معلم اليوم إلا أن يواكب ذلك التقدم التقني المذهل في مصادر التعلم المتاحة، ثم في إستراتيجيات التعلم المستخدمة في التدريس داخل الفصل الدراسي.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007