al - watan
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن اليوم
تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ينظم الاتحاد السعودي للهجن، ممثلا باللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن، اليوم، أشواط الحفل الختامي للمهرجان، وذلك بميدان محافظة الطائف.

تحالف قطري مع حزب الدعوة والإخوان للسيطرة على حكومة العراق
اتهمت تقارير كلًّا من إيران وقطر بعرقلة الاستقرار السياسي في العراق، مشيرة إلى أن التطورات الأخيرة في بغداد كشفت مخططا يقوده حزب الدعوة الإسلامية الذي يتولى أمانته العامة نوري المالكي، الموالي لطهران، إلى جانب جماعة الإخوان بالعراق المدعومة من الدوحة، من أجل الهيمنة على البرلمان، والسيطرة على الحكومة العراقية الجديدة.

%13 ارتفاع المدارس الخاصة في 5 سنوات
كشفت دراسة أن عدد المدارس الخاصة ارتفع في السنوات الخمس الأخيرة 13 %، مشيرة إلى أن من العوامل التي تؤثر على القطاع التعليمي خطط خصخصة التعليم، والحاجة إلى تحسين جودته، وزيادة تفضيل الآباء التعليم الخاص.

33 ألف ذبيحة بمسالخ المملكة يوميا
ذبحت المسالخ النظامية التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية 12.065.270 ذبيحة خلال عام 1438 بمعدل 33 ألف ذبيحة يوميا، بزيادة 65 % عن العام الذي سبقه، وذلك وفقا لتقرير صادر عن الوزارة.

إيجارات المدينة تهبط بتكاليف سكن المدن الكبرى
هبط الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه في أبريل الماضي بنسبة 0.8 % مقارنة بسابقه مارس في المدن الأربع الكبرى في المملكة (الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة)، متأثرا بانخفاض إيجارات المدينة المنورة بنحو 1.9 %، حيث يتأثر هذا الرقم بقيمة الإيجار المدفوع للسكن وبخدمات ترميم وصيانة المسكن التي انخفضت بنسبة 0.5 % خلال نفس الفترة.

الموقع الإلكتروني والسماسرة يصدمان جمهور الحفلات الغنائية
تعثرت محاولات جمهور الحفلات الغنائية التي ستقام في المملكة خلال اليومين المقبلين بعدم إمكانية دخولهم الموقع الإلكتروني المخصص لحجز تذاكر هذه الحفلات الإقبال الشديد عليه، وتسلط مجموعة مجهولة من السماسرة على عدد كبير من مقاعد هذه الحفلات وعرضهم لتذاكرها في السوق السوداء.

الحذاء المقلوب خرافة تتوارثها الأجيال
يتذمر كثيرون من الحذاء المقلوب ويطالبون من يشاهده بتعديله، معتقدين في خرافة توارثتها الأجيال دون أن تسأل عن صحتها، وهي أن هذا «الحذاء المقلوب» يجلب النحس والشؤم والمشادات بين أفراد البيت الواحد، ويمنع البركة دخول المنزل.

الربيعة: دول التحالف حريصة على الشعب اليمني بجميع فئاته ومحافظاته
أكد المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، لديها اهتمام كبير في الجانب الإنساني، وحريصة على الشعب اليمني بفئاته ومناطقه ومحافظاته كافة.

تضييق الخناق على زعيم داعش في بادية الشام
بدأ الهجوم على آخر جيب تحت سيطرة تنظيم داعش في شرق سورية، في المنطقة الصحراوية عند الحدود مع العراق، بينما حذر خبراء من إمكانية فرار زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي كما حدث في مرات سابقة، حيث نجا المطلوب الأول في العالم على مر السنين من عدة ضربات جوية، وأصيب مرة على الأقل بجروح.

روسيا تندد بعقوبات أميركا وتحذرها من اللعب بالنار
ندد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أمس، بالعقوبات الجديدة للولايات المتحدة خصوصاً بحق هيئة صينية اشترت أسلحة روسية، معتبراً أنها تهدد الاستقرار العالمي متهما واشنطن باللعب بالنار.

تحرير معسكر الدفاع الجوي بالحديدة وإجراءات للحوثيين تكشف انهيارهم
سيطرت وحدات من ألوية العمالقة التابعة للجيش الوطني اليمني، أمس، على معسكر الدفاع الجوي والمزارع المحيطة به في منطقة كيلو 16 شرق الحديدة. وقال المكتب الإعلامي إن قوات الجيش والمقاومة أمّنت مزارع النخيل بمديرية بيت الفقيه بعد معارك خاضتها ضد ميليشيات الحوثي جنوب محافظة الحديدة.

مناورات عسكرية إيرانية في مضيق هرمز
بدأت القوات الجوية الإيرانية أمس، تدريبات بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي في الخليج العربي، وذلك وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا».

قتلى وجرحى في هجوم بموزمبيق
قتل 12 شخصا من سكان قرية في أقصى شمال موزمبيق وأصيب 14 آخرون بجروح بالغة، أول من أمس، في هجوم جديد نسب إلى جماعة مسلحة يطلق عليها اسم «الشباب» تثير الرعب في المنطقة منذ أشهر كما أفاد مصدر محلي، أمس.

آل خليفة: السعودية بيت العرب الكبير
قال سفير البحرين لدى السعودية الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، إن «المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، وشعبها العزيز في صميم قلوب البحرينيين جميعا قيادة وحكومة وشعبا».

غزاوي والحذيفي يوصيان بالتقرب إلى الله والعمل الصالح
أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور فيصل غزاوي المسلمين بتقوى الله، عز وجل، وقال في الخطبة التي ألقاها أمس الجمعة «إن المؤمن في سكناته وتحركاته وحلّه وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله لا غنى له عن خالقه ومولاه، إذ هو عونه ومعتمده ومبتغاه، والعبد الرباني عابد متأله ومخبت منكسر لله، جل في علاه، لذا فكلما قويت صلة العبد بربه وكان دائم الطاعة لله، هُدي طريقه وألهم رشده وقويت عزيمته، وازداد قوة إلى قوته

سفارة خادم الحرمين بالخرطوم تحتفي بالحجاج السودانيين
أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي بن حسن جعفر الليلة الماضية حفلا بضاحية كافوري بالخرطوم بعنوان (حجة مبروكة)، بمناسبة عودة الحجاج السودانيين من الأراضي المقدسة، بحضور وزير الإعلام والاتصالات وتقانة المعلومات بشارة جمعة أرو، ولفيف من الإعلاميين والصحفيين ورجال الفكر والثقافة والدعوة والإرشاد.

25.2 مليون مسافر في مطار الملك خالد خلال عام


العثيمين: المملكة في يومها الوطني بلد آمن وقيادة حكيمة
رفع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وللشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ88 للمملكة.

اليوم الوطني يعمق الشعور بالولاء لكيان بنته عزيمة الأبطال


باكستان تدعو المملكة للاستثمار في الممر الاقتصادي الصيني
دعت إسلام آباد المملكة للاستثمار في مشروع للبنى التحتية بمليارات الدولارات تموّله الصين في باكستان، بحسب ما أعلن وزير الإعلام الباكستاني، أول من أمس، وسط تصاعد القلق بشأن مستوى الدين العام لباكستان.

تراجع الدولار يقفز بسعر الذهب
انتعشت أسعار الذهب أمس، لتصل إلى أعلى مستوى في أسبوع في ظل تراجع الدولار في ظل انحسار المخاوف من حرب تجارية صينية أميركية شاملة.

صعود عام للعملات الصعبة باستثناء الإسترليني
انخفض الدولار أمس، مقابل معظم العملات المنافسة باستثناء العملة البريطانية، حيث عززت زيادة قوة سوق الأسهم وارتفاع العائد على السندات الإقبال على شراء الأصول التي تنطوي على مخاطر أكبر.

تمور المملكة تستهدف 6 دول بخطط تسويق
كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران عن 4 خطط عمل عملية لرفع الحصة السوقية للتمور السعودية في ماليزيا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، موضحا أن ماليزيا استوردت أكثر من 26 ألف طن من التمور عام 2017، حيث تحتل المملكة المركز الثاني لأكثر الدول المصدرة للتمور في ماليزيا.

1.228.605 أجانب يعملون بالقطاعات المستهدفة بالتوطين


مكالمات وبيانات مجانية من زين بمناسبة اليوم الوطني
أعلنت شركة «زين السعودية» عن تفاعلها مع الذكرى الـ88 لليوم الوطني، عبر إطلاق عرض تفاعلي فريد من نوعه، يتضمن مكالمات وبيانات مجانية.

وفد الاتحادين البرازيلي والأرجنتيني يزور الجوهرة
زار وفد من الاتحادين البرازيلي والأرجنتيني لكرة القدم، ملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، حيث اطلع على التجهيزات المخصصة للمواجهة الكبرى التي تجمع المنتخبين البرازيلي والأرجنتيني ضمن بطولة السوبر ضمن الدورة الرباعية الشهر المقبل.

60 دقيقة تفصل أخضر اليد عن المونديال
يبحث المنتخب السعودي لكرة اليد لدرجة الناشئين عن التأهل الأول إلى مونديال كأس العالم عام 2019م عندما يواجه منتخب الصين تايبيه اليوم في الجولة الثالثة من الدور الرئيسي للبطولة الآسيوية الثامنة للناشئين، المقامة منافساتها في الأردن، على صالة الأميرة سمية بنت الحسن، والمؤهلة للعب في بطولة كأس العالم بمقدونيا 2019م بمقدونيا.

اتحاد القدم يعتذر عن إقامة مباراة الهلال والأهلي المصري
أعرب الاتحاد السعودي لكرة القدم عن أسفه لما ورد في بيان النادي الأهلي المصري حول مباراة السوبر التي تجمع بين بطلي الدوري في البلدين الشقيقين المملكة ومصر.

إدارة نجران تفسخ عقد المدرب بالتراضي
اتفقت إدارة الفريق الأول لكرة القدم بنادي نجران مع المدرب زيفزدان مايلوفيتش ومساعديه على إنهاء عقودهم بالتراضي بين الطرفين، وجاء ذلك بعد المستويات المتواضعة التي قدمها الفريق خلال الجولات الـ4 الماضية، حيث فاز في مباراتين وخسر مثلهما، وكلفت الإدارة المدرب المصري رمزي المرسي والوطني عبدالله آل حيدر بقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة لحين التعاقد مع مدرب جديد. وشكرت الإدارة للمدرب السابق والطاقم المعاون له

العميد يقترب من مدرب لاتيني ويفقد المولد
كشفت مصادر لـ»الوطن» أن إدارة نادي الاتحاد اقتربت من التعاقد مع مدرب عالمي، من قارة أميركا الجنوبية. من جهته، يجري مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالاتحاد فهد المولد اليوم مزيدا من الفحوصات الطبية على موضع إصابته في العضلة الخلفية والتي خرج على إثرها من لقاء التعاون أول من أمس في المباراة التي خسرها (3/ 5)، وتأكد غياب المولد عن مباراتي الوحدة في الجولة الرابعة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

فرسان مكة ورائد التحدي يبحثان عن الانتصار الأول
يتطلع الفريق الأول لكرة القدم في نادي الوحدة وضيفه الرائد إلى تسجيل الانتصار الأول لهما في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حينما يتواجهان اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع، في ختام الجولة الثالثة للدوري.

50 ألف ريال لأفضل شعار لمستشفى الملك خالد للعيون
أعلن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، أمس، عن مسابقة لتصميم شعار للمستشفى، على أن تكون الجائزة 50 ألف ريال، ويحق للأفراد، والمؤسسات والشركات المشاركة فيها. وقال المستشفى، إن المسابقة تأتي وفقا لعدة شروط، أولها أن «يكون الشعار معبرا عن هوية مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وأن تكون فكرته جديدة وغير تقليدية أو مقتبسة من شعار آخر»

159 مستفيدا من مبادرة القنفذة للإسعافات الأولية
دشن مدير الشؤون الصحية في محافظة القنفذة الكتور عبدالله الغروي ، المعرض التوعوي للإسعافات الأولية الذي تنفذه صحة القنفذة بالشراكة مع كلية الطب.

فريق سعودي يزرع أصغر جهاز منظم لضربات القلب لمريض
نجح فريق طبي سعودي في زراعة أصغر جهاز منظم لضربات القلب من خلال عملية أجريت لمريض بمستشفى عسير المركزي، كان ذلك وفق أحدث الطرق الطبية المتبعة عالميًا.

دبابير مدارية تهدد الفرنسيين
أصبحت «الدبابير المدارية» تهدد جميع المدن والأرياف الفرنسية، حيث باتت تستهدف السكان المحليين، وكانت هناك بعض الحالات التي أدت للوفاة.

كوك يدافع عن عيب آيفون الخطير
دافع رئيس شركة «آبل» الأميركية، تيم كوك، عن واحد من أبرز عيوب هواتف «آيفون» الحديثة، والذي ظل يشكو منه عدد كبير من مستخدميه منذ العام الماضي تحديدا.

تحديث لإنستغرام يجعل الهاشتاقات غير مرئية
يختبر تطبيق «إنستغرام» للصور والفيديوهات في الوقت الحالي، عددا من التحديثات، التي تهدف إلى تيسير استخدامه، والمساعدة على انتشار مستخدميه بصورة أكبر.

مطالبات باستثمار مشاهير السوشل ميديا تلفزيونيا
أكد منتج سعودي أهمية دعم مشاهير السوشال ميديا لصناعة المحتوى التلفزيوني مع صعود نجمهم، بإمكانيات فردية بسيطة، مادعا القنوات التلفزيونية للمراهنة عليهم عبر برامج متنوعة، بفرق عمل محترفة حققت نجاحا، كاشفا عن تميز المشاهير بالتحمل والصبر على فترات الإنتاج الطويلة، موضحا أن استنساخ البرامج الأجنبية يعد استثمارا مهما للقنوات العربية.

أكثر من 100 فنان يطلقون أول جادة للفن ببيشة
شهد افتتاح مهرجان صفري بيشة انطلاق فعاليات (جادة الفن) الذي ترتكز فكرته على تقديم مجموعة مختلفة من الأعمال الفنية التشكيلية من رسم وتصوير وأشغال ونحت وغيرها، بالإضافة إلى تقديم معارض وورش فنية يحتضنها مكان وطريق واحد وهو (جادة الفن).

حجز 120 ألف كتاب مقرصن في المغرب
شكا رئيس الاتحاد المهني للناشرين بالمغرب عبدالقادر الرتناني، من تجارة الكتب المقرصنة، واصفا إياها بأنها تلحق أضرارا كبيرة بقطاع النشر والتوزيع، متحدثا عن «مافيا منظمة تجني أرباحا طائلة».

6 نتائج لتطبيقات معاصرة لقاعدة حكم الحاكم
خلصت دراسة بحثية حديثة لرسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية تخصص الفقه وأصوله بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل، لـ6 نتائج لتطبيقات معاصرة لقاعدة: «حكم الحاكم يرفع الخلاف»، وأشارت طالبة الدراسات العليا في الجامعة نورة الوحيمد، في مناقشتها للبحث الذي حمل عنوان: «قواعد الفقه المقاصدية: دراسة تعنى بربط القواعد الفقهية بمقاصد التشريع»، إلى أهمية الموضوع، لهذه الأسباب، وهي:

انطلاق فعاليات تاريخنا مسك في جدة التاريخية
انطلقت في منطقة جدة التاريخية فعاليات تاريخنا_مسك، التي تنظمها مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية». وتهدف الفعاليات إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني وتعزيز روح الانتماء لدى الزوار من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد المملكة وما لها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية. جاءت الفعاليات متزامنة مع احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ 88، جمعت بين تاريخ البلاد المجيد وحاضرها الغني

مؤتمر عن أدب الأطفال ودوره في النهضة الحضارية
ينظم معمل توثيق بحوث أدب الأطفال بالمكتبة المركزية لجامعة حلوان مؤتمره السنوي الرابع عشر بعنوان (أدب الأطفال ودوره في النهضة الحضارية محليا، عربيا، عالميا) في الفترة من 20 - 21 فبراير 2019، يرأس المؤتمر أستاذ ورئيس قسم المكتبات والمعلومات، بكلية الآداب جامعة قناة السويس والمستشار العلمي لمعمل توثيق بحوث أدب الأطفال الدكتور سهير محفوظ. يقام المؤتمر بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية لجامعة حلوان،

يوم عز وفخار للسعوديين
الاحتفال باليوم الوطني الـ88 هذه الأيام يدل على أن هذا الوطن الشامخ الذي وضع أسسه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- أصبح مصدرا للعز والفخار، ولا شك أن هذه المناسبة العطرة تمر علينا هذا العام وسط تحديات كبيرة لبناء هذا الوطن الشامخ، وكل منصف لا يمكن أن ينكر النقلة النوعية الكبيرة التي تشهدها المملكة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية والتعليمية، وأن هذه المشاريع تأتي في إطار اهتمام قيادة هذا الوطن المعطاء بكافة مجالات حياة المواطن السعودي.

مسيرة شعب وأرض
نحتفل هذه الأيام بذكرى اليوم الوطني لتأسيس المملكة العربية السعودية «مملكتنا الحبيبة»، ذكرى غالية على كل سعودي وسعودية على هذه الأرض المباركة المقدسة، أرض الحرمين الشريفين، ذكرى التوحيد وتلاحم الوطن والمواطنين.

للمجد والعلياء
من هنا أشرقت الشمس

الوطن المستوطن في القلوب
عام يقبل وعام يمضي، وكل عام وطننا يزخر بأمجاده وتاريخه، وكل يوم وعشقنا الفطري يتغنى في أرواحنا مثل لحن الخلود، فحماك الله يا دولة التوحيد ويا قبلة القداسة ومهد الأنبياء وأصالة العروبة، فبوطن العز يفخر أبناؤه، ولأجل رفعته يجتهدون ويسيرون بخطى واثقة نحو المستقبل المشرق.

فوق هام السحب يا وطني
في يومنا الوطني الـ88 خفق قلبي فخرا واعتزازا ونشوة بوطني الحبيب، فبحثت عن كلمات ليست ككل الكلمات لأكتبها لوطني المملكة العربية السعودية في يوم ذكرى التوحيد والتأسيس بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيب الله ثراه- على مدى اثنين وثلاثين عاما. بعد أن عانت البلاد من ويلات الفرقة والحروب والشتات والعنصرية والفوضى. ففي يومنا الوطني نحتفل بهذه الذكرى الغالية

يوم الوطن اليوم السعودي
اعتاد كثير من الأمم والشعوب الاحتفال سنويا بيوم محدد يسمى باليوم الوطني أو يوم الاستقلال أو ذكرى الثورة، أو غيرها من المسميات التي تعيد إلى الأذهان يوما مجيدا في تاريخها تقف فيه لتستلهم من الماضي دافعا لغدٍ مشرق.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007