al - watan
اللبنانيون يعودون لقوائم الإرهاب السعودية
أطاحت الأجهزة الأمنية بـ63 متهما جديدا بالإرهاب منذ مطلع شهر جمادى الأولى الجاري حتى الرابع والعشرين من الشهر ذاته. وجدد اللبنانيون وجودهم في قوائم الإرهاب التي تضم 8 جنسيات، بعد الإطاحة بلبناني انضم إلى القائمة التي تشمل اثنين قبله.

انتصارات الشرعية بصعدة تعجل بسقوط معقل التمرد
أكد مسؤولون وعسكريون وسياسيون على أهمية المعارك التي تخوضها حاليا قوات الجيش الوطني المسنود بقوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، في محافظة صعدة والتي أدت قبل أيام إلى السيطرة على كبرى مديريات محافظة صعدة، مشيرين إلى أهمية تحرير المحافظة بالكامل في الوقت الراهن، كونها المعقل الرئيس للمتمردين. وكانت قوات الشرعية قد خاضت قبل أيام، معارك شرسة في صعدة، كبدت خلالها الانقلابيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات الحربية، كما أحكمت القوات قبضتها على عدد من المنشآت الحكومية في مديرية دماج،

حساب المواطن يعفي الأئمة والمؤذنين
كشف حساب خدمة العملاء التابع لحساب المواطن في «تويتر» مفارقة في الطلبات الواجب إدراجها، إذ أعفى الأئمة والمؤذنين من الإفصاح عن مكافآتهم، فيما طالب بضرورة الإفصاح عن مكافآت الطلبة الجامعيين. كما تكرر سؤال موجه إلى خدمة العملاء ولم تتم الإجابة عنه، حيث تساءل السعوديون الموجودون حاليا خارج المملكة عن أسباب عدم تمكنهم من الدخول إلى حساب المواطن وإتمام عملية تسجيلهم، وكيفية معالجة ذلك الأمر، ولم يحصلوا على إجابة.

خطوط تماس بين نزاهة وديوان المراقبة


ساهر يدخل 5 مناطق ومدن جديدة
حددت إدارة المرور مواقع لنشر الرصد الآلي «ساهر» ونظام آمن في 5 مناطق ومدن جديدة، وجرى الاتفاق مع المختصين لتجهيز المواقع المقرر العمل عليها. كشف مصدر مطلع لـ«الوطن» عن تحديد إدارة المرور مواقع لنشر الرصد الآلي «ساهر» ونظام آمن في 5 مناطق جديدة في المملكة، وجرى الاتفاق مع المختصين لتجهيز المواقع المقرر العمل عليها. وأوضح أن نظام الرصد الآلي سيتم نشره في المحافظات التي لم تطبق النظام في السابق، وهي الباحة وجازان وعرعر والطائف والأحساء، ليشمل الضبط المروري كافة المناطق بشكل موسع. وبين أن نسب

قضية عوض خميس تهدد الاحتراف
‏‏دخلت قضية اللاعب عوض خميس منعطفا جديدا وحاسما، مهددة نظام الاحتراف السعودي عندما طلبت إدارة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم من ناديي النصر والهلال واللاعب عوض خميس ووسيطه تزويدها بكل الأدلة ومستندات القضية.

الحيوانات بريئة من نشر الفيروسات
قال خبير الشؤون البيئية كيفن أوليفال إن الخفاش هو الحيوان الأكثر خطورة في العالم، لأنه يحمل الكثير من الفيروسات القاتلة، وبرأ في الوقت نفسه الحيوانات من نقل الأمراض، مؤكدا أن الإنسان حطم بيوتها فانتشرت الفيروسات المعدية.

الحوثي يستنزف اليمنيين يوميا باستهداف الجهات المدنية
ما تزال انتهاكات المتمردين الحوثيين مستمرة ضد المدنيين منذ نشأة الحركة في كهوف محافظة صعدة الشمالية وحتى الوقت الراهن، إذ طالت تلك الانتهاكات 7 أهداف مدنية تضمنت المنازل والأحياء السكنية، والمساجد وحلقات التحفيظ، والمدارس والجامعات، ودور الأيتام ، ومخيمات العزاء، وصالات الأفراح، والمراكز التجارية، فضلا عن استهداف الصحفيين وأصحاب الرأي والنشطاء الاجتماعيين، بين الاعتقالات والتعذيب والقتل العشوائي وغيرها.

غلاب: تمديد العقوبات الدولية يلغي مبادرة كيري في اليمن
قال مستشار رئيس الوزراء اليمني، الدكتور نجيب غلاب، إن قرار مجلس الأمن الجديد الخاص بتمديد العقوبات على الانقلابيين في اليمن لسنة، حتى 26 فبراير 2018، يؤكد إنهاء الانقلاب والانتقال السياسي الشامل وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والتي ذكرها القرار بالنص، والقرارات ذات الصلة بالشأن اليمني.

القاعدة تهاجم معسكرا في أبين
أكد سكان محليون في محافظة أبين أمس، مقتل 8 جنود على الأقل وإصابة 9 آخرين من منتسبي الحزام الأمني بمحافظة أبين، جراء هجوم بسيارة مفخخة استهدفت معسكر النجدة وسط مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية، وتحطمت على إثرها مدرعة عسكرية كانت مرابطة أمام بوابة المعسكر. وأشارت المصادر إلى أن من بين القتلى 3 عناصر من تنظيم القاعدة، فيما أعقب التفجير هجوم مسلح لعناصر الأخيرة على ذات المعسكر، واستمرت الاشتباكات بين الطرفين داخل المعسكر قرابة الساعة.

داعش ينتقم بالباب ومفاوضات جنيف مستمرة
أكد المرصد السوري لحقوق الانسان أمس ، مقتل 45 شخصا على الأقل وجرح 70 آخرين، جراء انفجار سيارة ملغمة يقودها داعشي وسط مقرين لفصائل المعارضة في قرية سوسيان قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، فيما شنت قوات النظام قصفا صاروخيا مكثفا على حي القابون بدمشق، وأحياء سكنية في دوما وحرستا وسقبا بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

الفيلق الخامس ذراع الأسد للتجنيد الإجباري
بعد أن كثف نظام بشار الأسد والميليشيات التابعة له قصف الأحياء السكنية وتهجير المدنيين من مناطقهم، أكد أهالي وسكان قرى تقع ضمن ريف دمشق مؤخرا، وجود تحركات مشبوهة لدى النظام من خلال إجبار المدنيين على الالتحاق بما يسمى بـ«الفيلق الخامس»، وذلك كشرط وحيد من أجل السماح لأولئك الأهالي بالعودة إلى مناطقهم.

مصرع 13 مهاجرا داخل حاوية في ليبيا
أكد الهلال الأحمر الليبي أمس، مقتل 13 مهاجرا داخل حاوية مخصصة للنقل البحري، كانت متجهة إلى أوروبا بطريقة غير قانونية، مرورا بالشواطئ الليبية.

متطوعون يحذرون قائدي السيارات من حفريات الأمطار
ساهم عدد من المتطوعين في العاصمة الرياض في تنبيه السائقين إلى وجود الحفر والمطبات، التي ظهرت عقب الأمطار التي هطلت على العاصمة خلال الأيام الماضية، وذلك من خلال وضع إشارات وعلامات تحذيرية، مثل «البراميل» والأقماع البلاستيكية والقطع الخشبية في محيط الحفر، كي ينتبه لها قائدو السيارات، فيتجنبون الوقوع فيها، وكذلك للتخفيف من سرعتهم عند تجاوزها.

القيادة تهنئ أمير الكويت باليوم الوطني
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وأعرب الملك سلمان باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لأمير الكويت، ولحكومة وشعب دولة الكويت الشقيق اطراد التقدم والازدهار. وأشاد خادم الحرمين بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، والتي يحرص الجميع على تنميتها في المجالات كافة.

علاج 2781 لاجئا سوريا في أسبوع
قدمت العيادات التخصصية السعودية التابعة للحملة الوطنية السعودية في مخيم الزعتري بالأردن الخدمات الطبية العلاجية لـ2781 حالة مرضية من الأشقاء السوريين، في جميع التخصصات الطبية، خلال الأسبوع الـ216 من بدء تقديم الخدمات هناك.ودونت سجلات العيادات الطبية خلال هذا الأسبوع 826 حالة في عيادة الأطفال، ممن يعانون الأمراض الموسمية، كما استقبلت عيادة القلب 70 مراجعا، والنسائية 180 مراجعة.

أمير القصيم يؤدي الصلاة على الشهيد القزلان
أدى أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بعد صلاة الجمعة أمس، صلاة الميت على شهيد الواجب الملازم أول سليمان بن محمد القزلان -رحمه الله- الذي استشهد في ميدان الشرف والكرامة بالحد الجنوبي، وذلك في جامع الشائع في محافظة الرس.

الرئيس الصومالي يصل إلى المدينة المنورة
وصل الرئيس محمد عبدالله فرماجو، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، إلى المدينة المنورة أمس، لزيارة المسجد النبوي الشريف، والصلاة فيه، والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه.

24 ألف يمني يؤدون فريضة الحج هذا العام
كشف وزير الأوقاف والإرشاد اليمني، الدكتور أحمد عطية، أنه تم توقيع عقد بروتوكول الحج، موضحا أن عدد الحجاج اليمنيين للعام الحالي 1438، يبلغ نحو 24 ألف حاج.

7 مهارات للحصول على وظيفة في جوجل وأبل وميكروسوفت


تنظيم سوق العمل لاستيعاب 220 ألف سعودي وسعودية سنوياً
أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، أن الوزارة تعمل على رفع مشاركة المواطنين في سوق العمل، ووضع الآليات المناسبة، لتعزيز الاعتماد على السعوديين والسعوديات، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة، مبيناً أن لدى الوزارة خططاً وبرامج لتوطين القطاعات، والتوطين المناطقي، لاستيعاب أكثر من 220 ألف سعودي وسعودية سنوياً، للوصول إلى المعدلات والنسب التي تضمنها برنامج التحول الوطني 2020.

7 إيجابيات للتشغيل التجاري لمصنع تمور الأحساء
بعد 37 عاما من التشغيل الذاتي، أعلنت هيئة الري والصرف في الأحساء التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة، عن تحويل تشغيل مصنع تعبئة التمور بالأحساء إلى «تجاري»، وذلك عن طريق استثمار المصنع ومعداته وغرف التبريد لمدة 24 شهرا، بجانب التزامه بتعبئة كمية التمور يقدر إجماليها بـ15 ألف طن سنويا «وهي التمور الموردة من المزارعين عن طريق الهيئة سنويا لتعبئتها تعبئة جيدة، لتقديمها كمعونة عينية لبرنامج الغذاء العالمي والهيئات والجهات المحتاجة في الداخل والخارج».

تيسلا تخطط لـ3 مواقع أخرى لمصانع الجيجا
تخطط شركة تيسلا لإنشاء ثلاثة مصانع جيجا أخرى في وقت لاحق من هذا العام، كما كشفت الشركة في خطاب مساهميها للربع الرابع من عام 2016. وتمتلك الشركة حاليا مصنعي جيجا، الكبير منهما موجود في نيفادا، و منشأة أخرى في بوفالو، و هو المكان الذي تبني فيه تيسلا وباناسونيك ألواحا شمسية.

292 مليار ريال أنفقها المسلمون على المستحضرات الدوائية خلال عام


أسعار النفط تتراجع مع استمرار نمو المخزونات الأميركية
انخفضت أسعار النفط أمس بعدما زادت مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السابع وهو ما يشير إلى أن السوق ما زالت تواجه صعوبة في تقليص تخمة المعروض رغم الجهود التي يبذلها الكثير من المنتجين لكبح الإنتاج.

ابنة شرفي وحداوي تصرف راتب شهرين للعاملين بالنادي
صرفت إدارة نادي الوحدة راتبين للعاملين بالنادي، بعد أن تكفلت بذلك ابنة أحد أعضاء الشرف، في بادرة تعدّ جديدة على النادي.

48 ساعة تفصل الهلال عن التجديد للفرج
كشفت مصادر لـ»الوطن» من داخل نادي الهلال، أن تجديد عقد لاعب الفريق الأول لكرة القدم سلمان الفرج رسميا سيكون خلال الـ48 ساعة المقبلة، بعد استكمال المبالغ المالية للاعب لقيمة العقد، وذلك بواقع 7.5 ملايين ريال للموسم الواحد، لـ4 مواسم، أي بمجموع 30 مليونا. وأشارت إلى أن الهلال سيقوم بدفع عمولة الوسيط.

تصريحات باعشن تثير الاتحاديين
رمى رئيس نادي الاتحاد حاتم باعشن بحجر في موقع كان يتجنب الاقتراب منه كثيرا، أو تحريكه لتجنيب النادي ردود فعل وتجاذبات يرى أنها ليست في مصلحة الكيان الاتحادي، فقد أثار تصريحه بأنه سيضطر لكشف النقاب عن شخصيات متورطة في الأزمة المالية للنادي، إذا لم يتركوا النادي وشأنه، بعد أن أخذوا فرصتهم كاملة في فترات سابقة، وأن النادي ليس من أملاكهم الخاصة، ردود أفعال متباينة وسط الاتحاديين بين مؤيد ومعارض لحديث رئيس النادي، خاصة أنه أكد أن من يقصده يعرف نفسه، ورسالته وصلت واضحة وصريحة، ولن يتطرق مجددا لهذا الأ

شكوك حول مشاركة فاران أمام نابولي
تحوم الشكوك حول مشاركة مدافع ريال مدريد رفائيل فاران في مباراة فريقه أمام نابولي في ايطاليا في إياب دور 16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في السابع من مارس المقبل بسبب إصابة في العضلات.

شركة سيارات ترعى الأهلي بـ35 مليونا
كشفت مصادر لـ»الوطن» أن إدارة الاستثمار في الأهلي تتجه إلى توقيع عقد رعاية جديد خلال الأيام المقبلة مع إحدى شركات السيارات العالمية، بقيمة 35 مليون ريال سنويا، من أجل زيادة مداخيل النادي المالية، وأشارت إلى أن الإدارة تبحث مع الشريك الإستراتيجي «الخطوط القطرية» دراسة بعض العروض المقدمة من الرعاة من أجل وضع علاماتها التجارية على قمصان اللاعبين.

وج يقصي هجر ويضرب موعدا مع الأهلي
تأهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي وج إلى دور الثمانية لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، بعد فوزه على مضيفه هجر 3 / 1 أمس، على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالحوية في الطائف، ضمن دور الـ16.

مواطن يطلب إعادة النظر في حكم خطأ طبي أفقده زوجته
قال زوج سيدة توفيت نتيجة خطأ طبي حدث في أحد مستشفيات خميس مشيط، إن الحكم الذي صدر من قبل الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة عسير لم يكن بحجم الخطأ الجسيم الذي ارتكبه الطبيب المعالج آنذاك، ولا الضرر الذي وقع عليهم، عندما دخلت زوجته في غيبوبة تامة بسبب توقف القلب بعد خضوعها لعملية استئصال الزائدة، وهي الواقعة التي نشرت «الوطن» تقريرا عنها في 14 مارس 2013.

غياب التخصص يعرقل مكافحة الحشرات
قال أستاذ علم الحشرات الطبية ومكافحة نواقل الأمراض، المساعد بكلية العلوم في جامعة تبوك الدكتور عبدالعزيز الذبياني، إن غياب الكوادر المتخصصة في مجال مكافحة الحشرات ونواقل الأمراض، يعرقل خطط المكافحة، مشيرا إلى ضرورة توفير أحدث مستلزمات التشغيل، والدعم، والاستعانة بالخبرات العلمية والفنية لتفعيل المكافحة.

138 شكوى بصحة تبوك
كشفت إدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة تبوك أنها تعاملت في الربع الأخير من عام 2016 مع 138 شكوى.

فعاليات لحقوق المرضى بالدرب
دشن محافظ محافظة الدرب حسن بن عبدالله أبوشرحة أمس، فعاليات اليوم الخليجي لحقوق المرضى بمستشفى الدرب العام، بحضور مدير المستشفى علي أبوشقارة، ونائب مدير شرطة الدرب النقيب سعيد القرني، ومدير وحدة الضمان الاجتماعي محمد العصابي، ومدير المرور النقيب خالد العمري.

نجاة كاليفورنيا من أنهار الغلاف الجوي
كشف تقرير أن الفيضانات التي ضربت ولاية كاليفورنيا الأميركية هذا الشتاء كانت بسبب أنهار الغلاف الجوي، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة في العادة تخلف أضرارا هائلة، ولكنها انتهت بجفاف عام في الولاية.

صحراء أتاكاما مفتاح دراسة المريخ
بدأ علماء في الأحياء الفلكية دراسة صحراء أتاكاما في تشيلي، وهي الأكثر جفافا في العالم، لمعرفة أين يمكن أن توجد حياة على كوكب المريخ، وما الشكل الذي ربما تتخذه.

فنانون نبذتهم الثقافة فتجاوزوا النخب بطريقتهم
بينما كان الموسيقار المخضرم جميل محمود ينتقد أخيرا عدم توثيق تاريخ الفن السعودي، معتبرا أن مكة المكرمة أهدت العالم مقام الحجاز، وأن الغرب أخذ الآلات الشرقية واستفاد منها، أكد مثقفون صحة ما ذهب إليه «جميل»، وأن تاريخا كبيرا من سيرة الفن في المملكة لم يدون ويوثق كما يجب، مثل ظاهرة الفنانين الذين أنتجوا فنهم الخاص جدا، ومن أبرزهم طاهر كتلوج (رحمه الله).

تعاون بين ثقافيتي المجاردة وتنومة في أمسية شعرية
استقبلت اللجنة الثقافية في محافظة المجاردة، أول من أمس، أعضاء لجنة محافظة تنومة الثقافية في تعاون ومبادرة بين لجان النادي الأدبي بأبها، إذ رحب أمين لجنة المجاردة الحفظي الشهري، بأعضاء لجنة تنومة ومرافقيهم في قرية ربوع بلادي التراثية، ثم أنشد أبياتا ترحيبية أعدها لاستقبال لجنة تنومة، ليبدأ مدير الأمسية أمين لجنة تنومة الدكتور علي فايز أبو هاشم، بالتعريف بأعضاء لجنة تنومة، ذاكرا نبذة بسيطة عن أعمال واهتمامات هذه اللجان التي تتبع النادي الأدبي.

جدل فقهي حول تعيين واعظات بالمساجد في مصر
وسط جدل فقهي وثقافي واجتماعي وأمني واسع، التقى وزير الأوقاف المصري مختار جمعة، أمس، الداعيات والواعظات اللاتى عينتهن وزارة الأوقاف، بعد مسابقة كبيرة لتعيين نحو 11 ألف واعظا وواعظة، إذ أكد الدكتور جمعة أن دور الوزارة المهم حاليا، هو منع تسلل الإخوان والمتشددين إلى المنابر والمساجد.

مجلس ألمع: الثقافة العربية تعاني من المفاهيم الضيقة
أجمع متحدثون في فعالية عربية نظمها مجلس ألمع الثقافي مساء أول من أمس، على أن الوسط الثقافي العربي بعمومه يعاني مشكلات كثيرة، منها الانتماءات الضيقة، وازدواجية المعايير، وادعاء التعددية، مع ممارسة قمع الآراء المخالفة، إضافة إلى التبعية دون وعي. وكانت الأمسية التي جاءت تحت عنوان «ليلة عربية»، استضافها المجلس في مقره بقرية «رجال التراثية»، وأدارها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالله حامد، وحفلت بـ3 أوراق قدها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة: الدكتور عبدالواسع الحميري «اليمن»، ومحمد الكحل

اللقاء الأول للجنة دعم المسرح في جازان
أقامت لجنة دعم المسرح في نادي جازان الأدبي، مساء أول من أمس، اللقاء الأول مع المسرحيين بمقر الإثنينية في صالة الاجتماع بنادي جازان. وأوضح الكتاب المسرحي عضو اللجنة عبدالله عقيل، أن عنوان اللقاء كان تحت مسمى «المسرح وهمومه جلسة نقاش»، مشيرا إلى أن المسرحيين بدؤوا النقاش بحديثهم عن المشكلات والحلول، واتفق المجتمعون على أن أوضاع المسرحيين في المنطقة يجب أن تتغير، ومرارة التغيير تبدأ من الذات،

2500 لغة حول العالم تواجه شبح الاندثار للأبد


الاستثمار الأمثل لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل
يطل علينا مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل هذا العام بحلته الجديدة، والذي يرسخ لمبادئ وفعاليات ثقافية واجتماعية تحاكي تاريخ المجتمع السعودي، وتشير وتؤكد في الوقت نفسه أننا أمام كرنفال حقيقي، أو عرس وطني كبير، ينتظره الآلاف من المواطنين والزوار والسياح، ليس لسبب سوى أن هذا العرس يعزز الهوية الوطنية بطريقة نموذجية، كون التراث إحدى ركائزها المهمة والغنية، والدليل على المكانة التي بلغها المهرجان عبر السنوات الماضية حرص القيادة الرشيدة، ممثلة في أعلى المستويات، على رعاية هذا الحدث المحلي والدولي، وإبرازه

ما غلبتني إلا جارية
يقول أحد دهاة العرب: ما غلبتني إلا جارية كانت تحمل طبقا مُغطّى. فسألتها: ماذا يوجد في الطبق؟ فقالت: ولمَ غطيناه إذاً؟! فأحرجتني!!

أمطار خير ومشاريع هشة
وصف المشاهد لأمطار عسير التي كان متوقعا حدوثها بحسب رأي خبراء الأرصاد بأنها أمطار تاريخية حملت معها الخير للأرض وللأنفس البشرية، ولكن مع كل موسم مطر أو موعد غيث نخاف من شبح الفساد، وسوء أعمال المقاول الذي تسري عليه المشاريع على طبق من ذهب، مع العلم اليقين بفشله الذريع في مشاريع سابقة، ونعلق ذلك على تحليلات كاذبة بأن كميات المطر كانت كثيرة وغير متوقعة الحدوث، وكأننا لا نسمع ولا نشاهد بأن هناك بعض دول العالم تعيش تحت هطول الأمطار لأسابيع، بل لشهور وليس لساعات محدودة. إننا للأسف الشديد ننسى المشاري

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007