al - watan
الفيصل: فخور بكل إنسان شارك ويشارك في خدمة الحاج
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، فخره واعتزازه بكل إنسان يشارك في خدمة الحاج، حيث قال في الحوار المفتوح الذي أقيم في حفل تدشين مبادرات وزارة الحج والعمرة «تطوير مدننا لخدمة الحاج والمعتمر» صباح أمس: «أنا فخور بكل إنسان شارك ويشارك في هذه الخدمة».

تنظيم جديد لعمل المرأة يلغي 10 قرارات وزارية
أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تنظيما جديدا لتحسين بيئة عمل المرأة ألغت من خلاله 10 قرارات وزارية سابقة، وحدد التنظيم 7 حالات لتشغيل النساء خلال فترة الليل، كما حدد التنظيم الجديد ضوابط عامة لتشغيل النساء، بالإضافة إلى ضوابط خاصة بتشغيلهن في أنشطة استقبال العملاء، وضوابط أخرى للتشغيل في الأنشطة الصناعية.

7 إجراءات لحماية شهود قضايا الإرهاب
حددت اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، التي أقرها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، 7 إجراءات لضمان الحماية اللازمة للشهود، والمصادر، والقضاة، والمدعين العامين، والمحققين، ومحامي الدفاع، ومن في حكمهم.

دعم الأمر بالمعروف يثير تباينا مجتمعيا
أعادت تغريدة نشرها حساب مجلس الشورى في «تويتر» هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى دائرة الجدل، حيث تباينت آراء السعوديين بين قبول ورفض عزم المجلس التصويت غدا الثلاثاء على المطالبة بدعم جهاز الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لتعزيز دوره الوقائي الميداني والبرامجي الذي يقوم به وفق تنظيمه، لضبط السلوك العام ورعاية قيم المجتمع.

ترتيب السعودية في سرعة الإنترنت عالميا بعد الـ50
تظهر بيانات موقع Speedtest المتخصص في قياس سرعات الإنترنت عالميا، أن السعودية تعتبر ثاني أبطأ متوسط لسرعة التنزيل على الهواتف المحمولة في الخليج العربي، ووفقا للبيانات المأخوذة من الربع الأول من 2018، تحسن متوسط السرعة بنسبة 83 % مقارنة مع عام 2017، إلا أن ترتيب المملكة في هذا الإطار لا يزال بعد الخمسين على مستوى العالم، الأمر الذي يجب تحسينه قبل إدخال خدمة الجيل الخامس.

6 خرافات عن أصحاب الملايين
درس المؤلف الأميركي كريس هوجان السير الذاتية لأكثر من 10 ملايين ثري في العالم، وخرج بـ6 خرافات متداولة بين الناس عن أصحاب الملايين، وقال إن هذه الاعتقادات منعت كثيرين من بناء الثروات الخاصة بهم، لأنها أمور محبطة وغير صحيحة.

الثقة أبرز أسلحة الأخضر أمام الساموراي
تتجه أنظار الجماهير الرياضية اليوم لمتابعة مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مع نظيره الياباني في ثمن نهائي بطولة كأس آسيا المقامة حاليا في الإمارات، وتكمن أهمية اللقاء في أن المباراة ممنوع فيها الخطأ لتفادي الخروج المبكر. وهنالك 7 عوامل تحفز الأخضر للقاء.

الجيش الأميركي يكشف أخطاء الحرب بالعراق على مدى 8 سنوات
نشر الجيش الأميركي دراسة تاريخية عن حرب العراق لم يرغب في نشرها مسبقا، لكونها تنتقد قرارات بعض كبار الضباط، وتوضح أهم الدروس المستفادة من الصراع الذي دام 8 أعوام بدءا من الغزو الأميركي عام 2003، وانتهاء بالانسحاب عام 2011، حيث فشل الجيش قبيل انسحابه في تدريب القوات العراقية وتسليحها وتجهيزها، وهو الأمر الذي أسفر عن ظهور الجماعات المسلحة مثل تنظيم داعش فيما بعد.

التحالف يقصف 7 مرافق عسكرية للحوثيين بصنعاء ويدمر مخازن drone
شددت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، على أنها لن تسمح لميليشيات الحوثي والتنظيمات الإرهابية بامتلاك قدرات نوعية تهدد الأمن الإقليمي والدولي، مؤكدة أن عملية الاستهداف التي نفذت مساء السبت لتدمير أهداف عسكرية مشروعة لقدرات الطائرات بدون طيار في 7 مرافق عسكرية مساندة تقع في أماكن متفرقة بصنعاء، تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة كافة لحماية المدنيين وتجنيبهم الأضرار الجانبية.

المملكة تطالب بدمج القمتين العربيتين العادية والاقتصادية
قال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، إن المملكة العربية السعودية ستعيد طرح مقترح دمج القمة العربية الاقتصادية في القمة العربية العادية لدراسته مرة أخرى، نظرا لأهمية قضايا التنمية والاجتماعية، والحاجة للمتابعة المستمرة لها حيث من المناسب أن يكون بند المواضيع التنموية بندا مستقلا على جدول القمة العربية العادية.

نظام الملالي يشن حملة لشيطنة المعارضة الإيرانية
اتهمت المعارضة الإيرانية مخابرات نظام الملالي في طهران والحرس الثوري بتعبئة قواتها داخل وخارج إيران لنشر معلومات مضللة ضدها، وذلك عقب دعوة وجهها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للإيرانيين إلى طرح أسئلتهم ورغباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

طهران تحث قوى برلمانية للعمل على إخراج القوات الأميركية من العراق
في محاولة إيرانية جديدة للاستئثار بالقرار العراقي، كشف وزير الخارجية الأسبق، هوشيار زيباري، في تغريدة له على موقع تويتر عن مضمون رسالة بعثت بها إيران إلى زعماء قوى سياسية شيعية، جاء فيها: «إن إيران وجهت نصيحة للقادة الشيعة لإخراج القوات الأميركية عبر تصويت برلماني، وهذا الموضوع سيتحول إلى قضية رئيسية قريبا».

إطلاق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين بأم درمان
أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع على متظاهرين، أمس، خلال توجههم نحو مبنى البرلمان في مدينة أم درمان.

الملك وولي العهد يعزيان حاكما عجمان وأم القيوين والرئيس المكسيكي
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. برقيات عزاء ومواساة لعضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين الشيخ سعود بن راشد المعلا. في وفاة الشيخة نيلا بنت راشد النعيمي.

العثيمين: مناشط منظمة التعاون تصب في مصلحة الأمة
أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن منظمة التعاون الإسلامي تمكنت خلال العام الماضي من تنفيذ العديد من المناشط والأهداف التي تصب في مصلحة الأمة وتناصر قضاياها، معربا عن عزم الأمانة العامة استكمال المنجزات والمشروعات المخطط لتنفيذها خلال العام الجاري. وفي افتتاح أعمال الاجتماع التحضيري للدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية المنظمة التي انطلقت في مقر الأمانة العامة في مدينة جدة أمس، أعرب الأمين العام عن بالغ تقديره وامتنانه للمملكة العربية السعودية التي

70 طنا مساعدات إغاثية وطبية للجوف وتعز
عبرت منفذ الوديعة الحدودي، أمس، مساعدات إغاثية مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تستهدف عددا من المحافظات اليمنية.

تصنيف دولي لمعهد الإدارة كبيئة عمل محفزة
حصل معهد الإدارة العامة على شهادة الاعتماد كبيئة عمل محفزة لعام 2019 حسب تقييم شركة أفضل بيئة عمل (Great Place to Work)، وتسلم مدير عام المعهد الدكتور مشبب بن عايض القحطاني شهادة الاعتماد من الرئيس التنفيذي للشركة في الخليج العربي ودول شمال أفريقيا السيد مايكل بورشيل.

آل الشيخ يشارك في افتتاح أكاديمية الأوقاف المصرية
شارك وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ في حفل افتتاح أكاديمية الأوقاف لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي افتتحه وزير الأوقاف بجمهورية مصر العربية الدكتور محمد مختار جمعة نيابة عن رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

وزير الأوقاف السوداني: السعودية تعمل على ترسيخ الوسطية
ثمّن وزير الأوقاف والإرشاد السوداني الدكتور أبوبكر عثمان إبراهيم، ما جاء في كلمة وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أمام مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية المنعقد حاليا بالقاهرة، والتي تضمنت رسالة المملكة العربية السعودية في ترسيخ الوسطية والاعتدال ومحاربة الغلو والتطرف والإرهاب، وأيضا بناء الهوية الإسلامية التي أرادها الله عز وجل وأرادها رسوله صلى الله عليه وسلم أن تكون هوية وسطية قائمة على المحبة وأيضا بعيدة عن كل التطرف.

7 إستراتيجيات لإنجاح المشاريع الناشئة


تعاون استثماري سعودي إماراتي
‫أكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم العمر، أن التعاون السعودي والإماراتي قائم في مختلف المجالات ومنها المجال الاستثماري، وعبّر عن سعادته في المشاركة بملتقى أبوظبي للتمويل المستدام،

تدشين أول حاضنة أعمال
يرعى الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، وبحضور الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، وممثلي منشآت القطاع الخاص، غدا الثلاثاء، حفل الاستقبال السنوي لرجال الأعمال بغرفة الأحساء، وذلك بفندق مكان.

صفقة ينطلق في مكة
يشهد نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، إطلاق الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، مساء اليوم الاثنين، ملتقى «صفقة» في نسخته الثانية، والذي سيستمر على مدى 3 أيام في هيلتون المؤتمرات بجبل عمر، وسيساهم الملتقى في إنماء المشاريع القائمة والأعمال الجديدة في منظومتي السياحة والحج والعمرة، من خلال طرح المواضيع من قبل الجهات والأفراد الفاعلين والممكنين للأفكار والمشاريع في المملكة.

الأخضر ينوع التدريبات والساموراي يركز على الجزائيات
اختتم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تحضيراته لمواجهة منتخب اليابان اليوم في ثمن نهائي كأس آسيا 2019، وذلك على ملعب التدريب لإستاد نادي الشارقة بحضور رئيس الاتحاد السعودي قصي الفواز.

الهلال والنصر والاتحاد تواجه الفيصلي والفيحاء والتقدم
تقام، اليوم الاثنين، منافسات دور الـ 16 لكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم الذي تقام مبارياته على مدى 3 أيام، ويحتضن ملعب مدينة المجمعة الرياضية مباراة الفيحاء والنصر، فيما يستقبل التقدم ضيفه الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة، ويواجه الهلال ضيفه الفيصلي على ملعبه بجامعة الملك سعود بالرياض.

البرتقالي يعير نالدو لبلازا الأوروجوياني
وافقت إدارة نادي الفيحاء على الطلب المقدم لها من إدارة نادي بلازا كولونيا الأوروجوياني بضم لاعب الفريق الأول لكرة القدم البرازيلي مارينالدو سانتوس «نالدو» على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الرياضي الجاري. وانضم نالدو إلى صفوف الفيحاء خلال صيف 2018 بعقد احترافي لمدة سنتين قادماً من نادي سيارا البرازيلي، ولعب مع الفريق هذا الموسم في 7 مباريات، منها 3 بدأها ضمن التشكيل الأساسي.

سلوك غريب للإعلام الياباني في تدريبات الصقور
أظهر عدد من الإعلاميين اليابانيين سلوكا غريبا وتحركات مريبة خلال تدريبات المنتخب السعودي استعدادا لمباراة اليوم، حيث رصدت «الوطن» استخدام بعضهم لأجهزة تقنية حديثة للرقابة تجاوزت كاميرات التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني إلى استخدام جهاز العدسات المقربة، فيما تولى أحدهم مهمة تدوين حضور لاعبي الأخضر للتدريب بالاسم والصورة على كشف تم إعداده مسبقا.

فيتنام تقصي الأردن بالترجيحية
ودع المنتخب الأردني كأس آسيا لكرة القدم من دور الـ16 بعد خسارته أمس 4/ 3 بركلات الترجيح أمام فيتنام بعد تعادلهما 1/ 1 عقب وقت إضافي بإستاد آل مكتوم في دبي. ووضع بهاء عبدالرحمن الأردن في المقدمة بعد 39 دقيقة بتسديدة رائعة عقب ركلة حرة غير مباشرة عند حافة منطقة الجزاء، وأدرك نوئين كونج فونج التعادل لفيتنام من مسافة قريبة بعد ست دقائق من الشوط الثاني. وسجل بي.تي دونج ركلة الترجيح الحاسمة لصالح فيتنام بعد أن أضاع البديلان بهاء فيصل وأحمد سمير صالح محاولتيهما.

قرية الجولف العائلية أولى الفعاليات المصاحبة للبطولة الدولية
أعلنت اللجنة المنظمة للبطولة السعودية الدولية لمحترفي الجولف عن تجهيز «قرية الجولف العائلية»، حيث تعتبر أولى الفعاليات الترفيهية المصاحبة للبطولة والمقرر إقامتها من 31 يناير وعلى مدى 4 أيام، على ملاعب الجولف رويال غرينز بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي أول بطولة عالمية رسمية لمحترفي الجولف على أراضي المملكة وواحدة من أحدث محطات الجولات الأوروبية، يتنافس فيها أبطال العالم على جوائز مالية كبرى.

إبداع لانج لانج يدفئ شتاء طنطورة
أحيا عازف البيانو الصيني لانج لانج، الجمعة، فعالية فنية في مبنى «مرايا» ضمن فعاليات «شتاء طنطورة» الذي أطلقته مؤخراً الهيئة الملكية لمحافظة العلا الذي تقدم من خلاله مجموعة متنوعة من الفعاليات التراثية والثقافية والفنية المستوحاة من تراث العلا الذي يعود إلى آلاف السنين.

الأمن الإلكتروني أبرز توجهات 2019 التقنية
تركز اهتمام العديد من الدول خلال عام 2018 على اعتماد وتطبيق التقنيات الجديدة. وبالتوازي مع ذلك، شهدت العديد من الدول تحديات كبيرة كالهجمات الإلكترونية المتلاحقة، فبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، فقد تعرضت الإمارات العربية المتحدة وحدها لنحو 274 هجوما إلكترونيا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2018، منها 39 هجوما ضارا للغاية. ومع دخول عام 2019، تواصل عدة توجهات مهمة استمراريتها مع تطور بعض التوجهات الجديدة. وستؤدي هذه التوجهات دورا مهما في قطاع الأمن.

تكريم فريق طبي أعاد يد مبتورة
كرم المدير العام التنفيذي لمدينة الملك سعود الطبية الدكتور أحمد العنزي الفريق الطبي من قسم التجميل الذي حقق إنجازا طبيا مميزا بإجرائه عملية إعادة يد مبتورة بالكامل، تسبب بها منشار كهربائي.

فرسان كانت مأهولة بالسكان منذ عصور
أسفرت نتائج الدراسة والتنقيبات الأثرية التي أجرتها البعثة السعودية الفرنسية في جزيرة فرسان بمنطقة جازان، عن عراقة المنطقة التاريخية وتجذر حضارتها عبر حقب التاريخ المختلفة. وقالت إخصائية علم الآثار القديمة في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، رئيسة الفريق الفرنسي في البعثة السعودية الفرنسية للتنقيب عن الآثار بمنطقة جازان الدكتورة سولين ماريون،

تمارين الـ22 دقيقة تساعد على اكتساب اللياقة سريعا
يحتاج الجسم للحفاظ على صحة جيدة نحو 150 دقيقة من الرياضة، ولكن ذلك يصعب على بعض الأشخاص إذ لا يستطيعون ممارسة الرياضية بشكل يومي، لذا قام المدرب الأميركي المعتمد بريانت جونسون، بتقسيم الـ150 دقيقة على 7 أيام في الأسبوع، لتصبح 22 دقيقة في اليوم مقسمة إلى: 10 دقائق من تمرين «الكارديو»، و8 دقائق من تمارين القوة، و4 دقائق من تمارين التمدد.

فيلم 122 مدبلج إلى الهندية
في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ السينما العربية، سيحظى الهنود بفرصة لمتابعة الفيلم المصري «122» بلغتهم، وفق ما أعلن منتج الفيلم سيف عريبي.

كأس آسيا 2019


10 ريالات لترخيص متر السينما و3.6 رسم النفايات


10 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم


دموع الشيخ حكايا تاريخ مجرد رأي في آلة الناي
تحاول اللذات الإنسانية خلال مسيرة الحياة الصمود بقوة في وجه عواصف الزمن المريرة ونوائب الدهر الملازمة للحياة، التي ما انفكت ترسم تجاعيد الوجوه البريئة بقسوتها وسطوتها، ومحاصرتها لكينونة الذات في محيط أعمالها وانشغالاتها وتقلباتها المستمرة،

منهج التفكير الناقد والفلسفة ونقص التأمل
كثيرا ما كان يشدني برنامج الدكتور مصطفي محمود -رحمه الله- (العلم والإيمان)، ذلك البرنامج الذي يحلق بالعقل في أمور شتى في هذا الكون وعلاقتها بالعلم والدين، في تحليل عميق يفضي إلى التأمل والتدبر في عظمة الخالق -عز وجل- وكيف أوجد الحياة في نظام دقيق محكم، فتمنيت أن تقوم وزارة التعليم بوضع منهج قريب من هذا البرنامج والاستفادة منه في تغذية عقول أبنائنا، حيث يبحر بعقولهم ليس فقط التأمل،

الجنادرية جرعة ثقافية وإنسانية
المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 33» الذي اتخذ «وفاء وولاء» شعارا له في دورته الـ33، هو معرض مفتوح لتراث المملكة يشتمل على التعريف بمناطقها وما تشمله من مهن تراثية وأماكن أثرية وفنون شعبية وأنشطة ازدهرت في كل منطقة بحكم طبيعتها المناخية وموقعها الجغرافي. فالمملكة بما تملكه من اتساع جغرافي وهبها تنوعا مناخيا وجغرافيا يندر تواجده في دول أخرى. ففيها المناطق الساحلية وما يتبع ذلك من مهن الصيد وصناعة المراكب، كمنطقة تبوك ومناطق يغلب عليها الطابع الزراعي الممتزج بالصحراوي، منها منطقتا القصيم

الوعي الإلكتروني
في ظل التطور التقني العالمي وظهور ما يعرف بالهجمات الإلكترونية والسيبرانية وظهور عدد من المعرفات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي، بهدف التعدي على الثوابت الشرعية، وتجنيد عدد من المأجورين للتشكيك في منطوق ومفهوم النصوص الشرعية، ومهاجمة الدول والتقليل من مقدراتها المادية والبشرية، وإيجاد الفجوة بين أفراد المجتمع تارة بالطائفية وتارة بالحزبية وتارة بالمناطقية، من خلال تجنيد سفهاء الأحلام وصغار السن.

استشراف الخلاص من مشكلة القات
القات كما وصفه بعض من عرفوا أضراره الخطيرة (شيطان في صورة شجرة)، وقد أدركت حكومة بلادنا أضراره منذ عقود بعيدة، فزراعته واستعماله من الظواهر السيئة لكنها ليست عامة -بحمد الله- بل محدودة انتقلت بسبب عامل القرب من بلد مجاور تنتشر فيه هذه الظاهرة، فعملت الحكومة الرشيدة في بلادنا على حماية المجتمع، خصوصا الشباب من أضرار المخدرات على وجه العموم ومنها هذه الشجرة الخبيثة.

أزمة النظافة المدرسية
قد نواجه مشاكل كثيرة في المدرسة، ونجد لها الحل المناسب ونقضي عليها، إلا مشكلة النظافة، والقائم على النظافة، ومعاناة مديرات المدارس مع عمال النظافة، ليس لها حل!

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007