al - watan
خادم الحرمين يستعرض التعاون مع رئيس أركان الدفاع البريطاني
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة أمس، رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول جوي ستيوارت بيتس. وتم خلال الاستقبال استعراض علاقات الصداقة بين البلدين، ومجالات التعاون الدفاعي بين المملكة وبريطانيا.

3 مشاريع إستراتيجية يقرها مجلس الدفاع المدني
أقر مجلس الدفاع المدني خلال جلسته التاسعة أمس، برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس المجلس الأمير محمد بن نايف 3 مشاريع إستراتيجية.

مبادرات العمل تحول العاطلين إلى أصحاب أعمال
دافع نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان عن المادة 77 المثيرة للجدل، مبينا أنه لن يطرأ عليها أي تعديل، مؤكدا في تصريحات إلى «الوطن» أمس أن خطة المملكة في خفض نسبة البطالة تستهدف جعل العاطلين أصحاب أعمال بدلا من الحصول على وظائف تقليدية.

أميركا تطالب بموقوف حزب الله في المغرب
أبدت الولايات المتحدة اهتماما كبيرا باعتقال السلطات المغربية أبرز ممولي حزب الله اللبناني، قاسم تاج الدين، وطالبت الرباط بتسليمها إياه، على خلفية مذكرة الاعتقال التي أصدرها بحقه الإنتربول، بتهم تمويل أنشطة إرهابية، وغسل الأموال، والاتجار بالمخدرات وقضايا جنائية أخرى.

5 آلاف فتوى تدفع الشورى للمطالبة بدراسة الطلاق
كشفت مناقشات مجلس الشورى أمس لتقرير الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1436/1437، عن صدور 5 آلاف فتوى في مسائل الطلاق، الأمر الذي دفع بعض عضوات المجلس إلى مطالبة الرئاسة بإجراء دراسة تحليلية لظاهرة الطلاق للحد منها.

مبادرة لإثراء شباب الحد الجنوبي
أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي التابع لشركة أرامكو، مبادرة «إثراء الحد الجنوبي»، بهدف إثراء 20 ألف شاب وشابة في نجران، وجازان، وجنوب عسير.

18 جامعة تفتح منشآتها للرياضة النسائية
باتت الرياضة النسائية واقعا ملموسا، بعد أن كشفت وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة ريما بنت بندر، أن 18 جامعة ستفتح منشآتها الرياضية، مع توفير الأماكن المناسبة لممارسة المرأة النشاط الرياضي، وبينت أن الهيئة تقوم بجهود لترخيص الأندية النسائية.

4 قتلى في هجوم إرهابي أمام البرلمان البريطاني
فيما قتل أربعة أشخاص وأصيب نحو 20 آخرين بحادثي دهس وطعن قرب البرلمان البريطاني، بعد ظهر أمس، أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية أن رئيسة الحكومة تيريزا ماي ستترأس اجتماع أزمة في مقر رئاسة الحكومة، كما أعلن نائب رئيس البرلمان تعليق العمل في مجلس العموم أمس، واستئناف الجلسات اليوم.

إيران تزود الحوثيين بأسلحة متطورة
كشفت تقارير أن إيران زادت في الأشهر الأخيرة دورها في الحرب باليمن المستمرة منذ عامين، وكثفت مؤخرا إرسال شحنات أسلحة متطورة ومستشارين عسكريين لميليشيات الحوثي المتمردة، في إطار توجه لتمكين حلفائها الحوثيين من تعزيز سيطرتهم في المنطقة وتغيير ميزان القوى، مشيرة إلى أن الدعم الإيراني يضاهي الإستراتيجية التي انتهجتها طهران لدعم حليفها حزب الله اللبناني. وحسب مسؤول إيراني كبير، فإن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، اجتمع مع كبار مسؤولي الحرس في طهران الشهر الماضي، لبحث سبل «تمكين» الحوثيي

الدفاع الجوي أبطل صواريخ التمرد
سجلت منظومة الدفاع الجوي المشاركة ضمن قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، نجاحا كبيرا في إسقاط الصواريخ الباليستية التي تطلقها الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع، علي صالح، على مدن المملكة، كما نجحت في حماية عدة مدن يمنية من تلك الصواريخ. ودأبت الميليشيات على إطلاق صواريخها العبثية على عدد من مدن المملكة الواقعة على الشريط الحدودي وحتى البعيدة عنه قليلاً، مثل أبها، وخميس مشيط، وجازان، وظهران الجنوب، ونجران، والطائف، كما أطلقت صاروخا استهدف مكة المكرمة، بيد أن كل هذه الصواريخ أسقطت قبل أن تصل إلى ه

جنيف 5 ينطلق على وقع تقدم الثوار
قبيل ساعات من عقد مباحثات جنيف في جولتها الخامسة، دارت معارك طاحنة شرق دمشق، بعد هجوم جديد لفصائل المعارضة على مواقع قوات النظام السوري، غير أن موسكو التي تسعى للتغطية على تحركات الأسد بانتهاك الهدنة الهشة، أعلنت على لسان نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف، أن الهدنة في سورية لا تزال قائمة رغم محاولات نسفها، متهما بشكل ضمني المعارضة السورية. وقال إن هناك انتهاكات «من قبل هؤلاء الذين يرغبون في تقويض الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي»، مشيرا إلى أن موسكو مستعدة لإجراء اتصالات مع الهيئة العليا للم

488 مليار ريال حجم فساد نوري المالكي
فيما احتل العراق مرتبة متقدمة في قائمة الدول الأكثر فسادا في العالم، وتورط شخصيات سياسية ومسؤولين في الحكومات المتعاقبة بتهريب مليارات الدولارات إلى الخارج، استعانت الحكومة الحالية بفريق من المحققين الدوليين للنظر بملفات الفساد وتحديد المتورطين فيها.

7 تحركات أميركية تهدد بالعودة للحروب
قالت صحيفة «تسايت» الألمانية، إن الزيادة التي أقرها الرئيس الأميركي دونالد ترمب في الميزانية العسكرية مؤخرا، تشي بأن هذه الإدارة مقبلة على حروب عسكرية لا مفر منها مستقبلا. مضيفة أن كل الرؤساء الأميركيين السابقين خاضوا حروبا خلال فترات ولايتهم، بشكل أو بآخر، وأن ترمب لن يحيد عن هذا النهج، مشيرة إلى أن الأخير ألمح إلى هذه الخطوة منذ بداية تنصيبه بشكل رسمي، وأعلن عن رغبة بلاده في خوض انتصارات عسكرية جديدة عبر الاعتماد على سياسة التسليح. وأكدت الصحيفة أن معظم الخبراء العسكريين يرجحون أن تسعى واشنطن

فرق عالمية بأنغام حجازية في أتاريك تاريخية جدة
ضمن فعاليات مهرجان جدة التاريخية «أتاريك»، وعلى أنغام أغان حجازية، تقدم إحدى الفرق العالمية مجموعة من الفنون الاستعراضية، داخل أزقة وحواري المنطقة التاريخية بمحافظة جدة، وذلك عبر تسلق المباني الأثرية، والتنقل فيما بينها بخفة عالية، مع القيام ببعض الحركات البلهوانية.

المأكولات السريعة تجمع منسوبي الصحة
في الوقت الذي نفذت فيه وزارة الصحة أمس فعالية اليوم التوعوي الثقافي الترفيهي، تساءل الكثيرون عما إذا كانت الوزارة قد تراجعت عما نفته مؤخرا، حول تعيينها لمديرة السعادة في الوزارة، إذا يشار إلى أن هذه الفعالية تعد باكورة أعمال الإدارة المنفية.

200 خبير بمعرض البيئة والتنمية المستدامة
تدشن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة خلال الفترة من 7-9 رجب المقبل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز فعاليات المنتدى والمعرض الدولي السادس للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي تحت شعار «نقل التكنولوجيا البيئية» وذلك بفندق الهيلتون بجدة، والذي يعد أكبر تجمع من نوعه على مستوى الشرق الأوسط يستشرف أهم منجزات العالم في التكنولوجيا البيئية.

500 مليون لمبادرة تطوير العلا
استعرض أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا لتطوير العلا الأمير فيصل بن سلمان، مبادرة العلا المعتمدة ببرنامج التحول الوطني 2020، المقدمة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

اختتام برنامج نبراس الأول بالطائف
اختتم أمس البرنامج الأول لـ«نبراس» في الطائف والذي عقد بإدارة التوجيه والإرشاد بتعليم الطائف واستمر لمدة ثلاثة أيام، ويأتي ضمن برامج بناء القدرات الوطنية في مجال الوقاية من المخدرات، وتقدمه الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالطائف،

تسجيل مشروبات الطاقة قبل التسويق
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها تلزم المصنعين والمستوردين لمشروبات الطاقة، بتسجيلها لدى الهيئة قبل البدء في تسويقها، مع التقيد بحدود المكونات الداخلة في تركيب تلك المنتجات، ومنها: ألا يزيد محتوى هذه المشروبات من الكافيين على 32 ملجم لكل 100 مل، والانيستول عن 20 ملجرام لكل 100 مل، والتاورين عن 400 ملجرام لكل 100 مل، مع الالتزام بكتابة العبارات التحذيرية التالية بخط واضح وبارز على العبوة «يجب عدم تناوله من قبل الحوامل، والمرضعات،

اتحاد المقاولين العرب يستنجد بالحكومات لحماية 112.5 تريليون ريال
جدد رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي بعض مطالب الاتحاد لحماية نحو 112.5 تريليون ريال، وقال «هي حجم استثمارات قطاع المقاولات على مستوى الدول العربية، لاستمرار إتاحة فرص العمل التي تتوفر من خلال نحو 100 قطاع مساند لقطاع المقاولات».

7 علامات تجارية عالمية هدف للاستحواذ في 2017


المالية : سياسات المملكة الاقتصادية نجحت
ذكرت وزارة المالية أن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني قامت بترقية نظرتها المستقبلية من سلبية إلى مستقرة، مشيرة إلى أن التخفيض الأخير في التقييم السيادي اعتمد على تحليل كمي ومؤشرات رقمية. وأضافت الوزارة أن إيرادات 2016 المقدرة فاقت التوقعات، مسجلة 528 مليار ريال، وكان نصيب القطاع غير النفطي منها 199 مليار ريال (38 % من إجمالي الإيرادات).

أمير مكة المكرمة يكرم النهدي الطبية
كرم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، شركة النهدي الطبية، لمشاركتها الفاعلة بالحملة التوعوية «نعم يؤثر» لسوء استخدام الأدوية الوصفية، التي أطلقتها وكالة إمارة المنطقة للشؤون الأمنية. وشهد الحفل الذي عقد بمقر الإمارة بجدة، حضورا لافتا من كافة القطاعات التي لها علاقة مباشرة بالرقابة على سوء استخدام الأدوية لغير أغراض التداوي، بهدف دراسة المقترحات التي تصب في العلاج، وإيجاد الخطوات العملية لمحاربة الداء الذي انتشر بالمجتمع. وقال الأمير خالد الفيصل «هذه المشكلة

%25 انخفاض عدد طلاب العالمية بسبب تغيرات الاقتصاد
أسهمت المتغيرات الاقتصادية في التأثير على أعداد الطلبة الوافدين الدارسين في المدارس العالمية والدولية، بخروج 25% منهم من المدارس، فيما يتوقع أن يرتفع العدد إلى 50% مع نهاية العام الجاري، نتيجة الإصلاحات في الأنظمة التي تنتهجها الأجهزة والوزارات الحكومية، الأمر الذي سيؤدي إلى تغير في أعداد هذه المدارس.

نيسان-بترومين تدشن أول معارضها بالشرقية
دشنت شركة «بترومين» الوكيل الرسمي لسيارات «نيسان» بالمملكة أول صالات عرضها بالمنطقة الشرقية بحضور كبار التنفيذيين لدى بترومين ونيسان ونخبة من كبار رجال الأعمال بالمنطقة بجانب ممثلي وسائل الإعلام وبعض كبار العملاء. وتبلغ مساحة صالة العرض ما يزيد عن 7 آلاف متر مربع بموقع متميز على طريق الملك فهد بمدينة الدمام. وتم تصميم الصالة بأحدث الأساليب العصرية التي تتماشى مع المعايير العالمية حتى تقدم للعملاء الراحة التامة وكافة الخدمات الخاصة بالسيارات.

الجيل يستثمر التوقف بمواجهة الدانة
يسعى الجهازان الفني والإداري للفريق الأول لكرة القدم في نادي الجيل لاستثمار فترة توقف دوري الدرجة الأولى، والمحافظة على رتم اللاعبين خلال المواجهات السابقة بخوض مباراة ودية أمام نظيره الخليج بعد غد، على إستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.

مفاوضات هلالية لشراء عقد خريبين
كشفت مصادر لـ«الوطن»، أن إدارة نادي الهلال تجري مفاوضات سرية لشراء عقد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم السوري عمر خريبين من نادي الظفرة الإماراتي، وتوقيع عقد رسمي مع اللاعب لمدة 4 سنوات بعد انتهاء فترة إعارته الحالية.

مضوي يشكو الوحدة لفيفا
تقدم المدرب السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة، الجزائري خير الدين مضوي بشكوى ضد النادي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، مطالبا بحقوقه المالية البالغة مليوني ريال، وهي عبارة عن رواتب متأخرة والشرط الجزائي نظير إنهاء عقده من قبل إدارة الوحدة برئاسة هشام مرسي.

ابن سحمان: الحظ والأخطاء التحكيمية وراء خسارة المصيف
قدم رئيس نادي المصيف أحمد سحمان اعتذاره لكل رياضيي منطقة عسير، عقب خروج الفريق الأول لكرة القدم بنادي المصيف من دور الـ16 للتصفيات النهائية المؤهلة لدورة الصعود للدرجة الثانية، وقال «في الحقيقة، إن النادي كان يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الصعود، وقدمنا كل ما في وسعنا، وأحضرنا مدربا من أفضل المدربين الذين مروا على النادي، وخصصنا مكافآت مجزية للاعبين، وعملنا عدة مباريات ودية مع أفضل فرق الدرجة الأولى، وكانت نتائج المباريات الودية جيدة، إلا أن مواجهة الجبيل كانت قاصمة للظهر، بعد تقدم الفريق في الشوط ا

الاتفاق يرفض انتقال كادش
رفضت إدارة نادي الاتفاق العرضين اللذين تقدمتا بهما إدارتا النصر والأهلي لكسب خدمات اللاعب الدولي حسن كادش، الذي لم يبد موافقته على العرض المقدم له للتجديد مع ناديه الاتفاق، ودخلت إدارة النادي في مشكلة أخرى مع لاعبيها بعد أن سبق كادش الثنائي محمد كنو وعلي الزقعان، وشددت إدارة الاتفاق على أن العرض المقدم للاعب كان مرضيا للطرفين، وأنه في حال عدم قبوله لعرض الإدارة فإنه سيستمر حتى نهاية عقده مع النادي.

تدريبات صباحية ومسائية تجهز الباطن
يواصل الفريق الأول لكرة القدم في نادي الباطن تدريباته خلال فترة التوقف الحالية لدوري جميل للمحترفين، على فترتين صباحية ومسائية تحت إشراف المدرب الوطني خالد القروني، وأجرى الفريق خلال الفترة الصباحية على ملعبه تدريبات اشتملت على تدريبات لياقية متنوعة.

7 طرق توقف أدواتك من التجسس عليك


عرعر وبريدة وطريف مواطنون بأسماء مدن ومحافظات
رغم تنوع الأسماء، يصر البعض على تسمية ابنه الأول، أو أحد أبنائه على اسم والده أو والدته كنوع من التقدير والتكريم، حتى لو كانت بعض أسماء الأجداد بأسماء مدن ومحافظات، مثل عرعر وبريدة وطريف، وهو ما يسبب ضررا نفسيا، أو حرجا للطفل أمام الزملاء والأصدقاء.

تأهيل الباحة يحتفل بمتلازمة داون
احتفل مركز التأهيل الشامل بالباحة، أمس، بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، برعاية المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المنطقة، أحمد إبراهيم العاصمي، وذلك في مقر المركز بالباحة.

تطبيق twitter الأخير يوفر المساحة لمستخدمي iphone
يعاني عدد من الأنظمة المشغلة للهواتف الذكية من مشكلة التعليق، وذلك لفترة بسيطة، قبل أن يقوم النظام بإشعار المستخدم أن موقع «تويتر» يسبب مشكلة في المساحة التشغيلية للجهاز.

سرطان نادر ناجم عن جراحات زراعة الثدي
ذكرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أمس، أن سرطانا نادرا مرتبطا بزراعة الثدي ربما تسبب في وفاة 9 حالات. وتلقت الإدارة بدءا من فبراير الماضي 359 تقريرا عن الأورام المرتبطة بالزراعة، إذ لم تكن معظمها ناجمة عن سرطان الثدي، بل السبب كان الجهاز المناعي.

هواتف حمراء لإنقاذ مبيعات apple
كشف الموقع الرسمي لشركة أبل، إصدارا جديدا لجهازي «آيفون7» و«آيفون7 بلس» باللون الأحمر بمساحتين 128 جيجابايت، و256 جيجابايت، إذ يتميز بهيكل خارجي من الألومنيوم الأحمر، كما تم إصدار الجيل الثاني من «آيباد برو» بالحجمين 12.9 إنشا 9.7 إنشات، إضافة إلى إصدار «آيباد برو» جديد بحجم 10.5، دون حواف جانبية.

اعتماد عين مزدلفة ضمن الآثار الوطنية
اعتمد رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، تسجيل موقع «عين مزدلفة» بمنطقة مكة المكرمة في سجل الآثار الوطني باعتباره موقعا أثريا. ووجه رئيس الهيئة باستكمال إجراءات التسجيل، ومخاطبة الجهات المعنية لإخلاء الموقع وتسليمه لفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة، وإبلاغ الجهات المعنية بقرار التسجيل للإنفاذ.

عبدالرحمن بن مساعد: على الرافضين للترفيه تجنب ربط رؤيتهم بالدين
استغرب الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد، رفض بعض فئات المجتمع للترفيه وربطه بـ«التسيب»، مؤكدا أن حكومة المملكة تعي أهمية دورها ومسؤولياتها وهي بلد الحرمين الشريفين، إلا أنها تعي في الوقت نفسه أهمية الترفيه، داعيا هيئة الترفيه إلى الاستمرار في عملها، وأن تتجنب المترصدين والمتصيدين لأخطائها، لأنه «آن للشعب أن يبتهج ويسعد»، مطالبا بألا تخلط تلك الفئات الرافضة للترفيه العادات والتقاليد بالدين، مؤكدا أنها تضع أي فكر يختلف معها في نطاق المحظور الديني.

عربات ومتحف ومسرح في سكة حديد الحجاز
اعتمدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، المسار الخاص للزوار داخل سكة حديد الحجاز والمكون من 14 نقطة تتنقل على أرجاء السكة، حيث جهزت السكة من قبل أحد المستثمرين لتكون مهيأة لاستقبال المواطنين وزوار المدينة المنورة. وتحوي سكة الحديد على عربات للقطار ومتحف ومسجد تاريخي ومسرح وورش فنية. وأوضح لـ«الوطن» المدير التنفيذي للعمليات في وكالة «أسراب طيبة» أحمد بلعلاء أن مسار سكة حديد الحجاز هو أحد المسارات التي اعتمدتها هيئة السياحة والتراث الوطني ضمن فعاليات المدينة عاصمة السياحة الإسلامية،

أمير الباحة يلتقي أعضاء اللجنة الثقافية في المخواة
التقى أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، أمس، محافظ محافظة المخواة الدكتور محمد جمعان دادا، يرافقه رئيس نادي الباحة الأدبي حسن الزهراني، ورئيس وأعضاء اللجنه الثقافية بمحافظة المخواة. وبدأ اللقاء بمباركة الأمير مشاري بن سعود هذه الخطوة التي تعنى بالثقافة والأدب، وحث الجميع على أن يكونوا على قدر المسؤولية، وأن يسهموا في رفع مستوى الحراك الثقافي في المحافظة بشكل خاص، والمنطقة بشكل عام.

ظواهر فنية صنعت فن ما بعد الثورات العربية
حين كان العالم العربي في العقود الماضية يعيش مرحلة ما بعد الثورات العربية، كانت لبنان منطقة صناعة الفن، وهي المحطة الأهم لصعود الفنانين، وقد ظهر منها عدد غير قليل من رواد الحركة الفنية في الوطن العربي قبل الثورة وبعدها، مثل فيروز ووديع الصافي وصباح ونصري شمس الدين، والرحبانية وغيرهم،

كيف اختلفت سرعة السفر حول العالم خلال 100 عام
في تقرير عن احتلاف السفر مع تغير التكنولوجيا، نشرته صحيفة «الإندبندت البريطانية»، بدأته بسؤال حول ما إذا كنت تستطيع التخلي عن هاتفك أو الكمبيوتر المحمول خاصتك، فأين هو المكان الذي ليس بإمكانك الذهاب إليه سابقا؟

ما الذي نريده من المبتعث
لو وجّه أحدهم هذا السؤال بعاليه لي شخصيا قبل 15 سنة لقلت أريد أن أحصل على شهادة عليا وأصبح أستاذا جامعيا! هذا غاية مطمعي، وذلك منتهى طموحي! الحكاية اليوم لم تعد تحتمل نفس الإجابة ولا تقبل بنفس الفكر والمنطق... حينما نعاود حساب لوغاريتمات الابتعاث اليوم ونعلم أن مئات الآلاف من الشباب والشابات يتناثرون في شرق الأرض وغربها وشمالها وجنوبها فإننا حتما لا نستطيع القول إن الهدف أن أحصل على شهادة عليا وأعود أستاذا جامعيا، لأن الجامعات السعودية والكليات التقنية والصناعية والصحية لا يمكن بحال أن تستوعب هذ

التكامل الاقتصادي مع النمور الاقتصادية
لقد شاهدنا الأيام الماضية حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمت بين المملكة العربية السعودية ودول النمور الآسيوية، خلال جولة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الآسيوية التي شملت: ماليزيا وإندونيسيا وبروناي واليابان والصين، وقد قدر حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة مع هذه الدول لإقامة مشروعات وضخ استثمارات بمئات المليارات من الريالات، فهناك مشاريع مع الصين تتجاوز 200 مليار ريال، وماليزيا وإندونيسيا واليابان بأكثر من 100 مليار ريال. إن وقفنا أمام هذه الأرقام، فإنها ستسهم في

المسرح ترفيه وتثقيف
المسرح فن مركب تقوم على ازدهاره وتطوره طاقات وكفاءات فنية وبشرية كثيرة ومتعددة، وليس من السهل انتشاره على كافة المستويات إلا إذا توفرت له جميع الإمكانيات والأدوات التي تجعل من انتشاره ووجوده قيمة وفائدة للجميع، فهو في الأساس وسيلة من وسائل التثقيف المختلفة، علاوة على أنه يعتبر نوعا من أنواع التسلية والترفيه البريء، بقدر ما يقدمه من ألوان متعددة ومختلفة وأنماط متباينة من أنشطة من واقع المشاكل والأحداث المجتمعية التي تزخر بها حياة الناس، في قالب درامي سواء أكان كوميديا أو تراجيديا وبأي أسلوب من أس

لاتكن كالديك
«تخاصم ديكان يافعان على كومة من المهملات، وكان أحدهما أقوى من الآخر، فسحق الديك الأول صاحبه وطرده بعيدا، فاجتمعت كل الدجاجات، وأخذن يصفقن ويهللن له، ولكن الديك المنتصر لم يكتف بذلك، فأراد أن يستعرض قوته ومجده أمام جميع الدجاجات في الحقول المجاورة، فقفز حتى صار أعلى سطح البيت، وخفق بجناحيه بصوت عال: انظروا إلى جميعكم! أنا الديك المنتصر، وليس لأي ديك آخر مثل قوتي. وقبل أن يكمل كلامه انقض عليه صقر، وأطبق عليه مخالبه». (من أساطير ليو تولستوي) هذه القصة نسقطها على من يتوهم أن قوته هي الوحيدة في مح

الإرهاب لا يحمل عنوانا
الإرهاب ليس له عنوان.. ولا صندوق بريد، يضرب أينما كان، وحيثما تكون الغفلة وقلة الوعي، ضحايا الإرهاب توزعت دماؤهم بين تردي التعليم والثقافة والوعي وحيثما يوجد عقل جاهل ومريض. ليس تردي التعليم هو السبب الوحيد وعلى المدى البعيد في تفشي التطرف والإرهاب، فكم رأينا من مهندسين وأطباء وذوي تعليم عالٍ وشهادات جامعية من المنضوين تحت مختلف الحركات الجهادية والإرهابية، ومعظم قياداتهم في حركات وأحزاب الإسلام السياسي، تلك الحركات التي هي في حقيقتها المدرسة والحاضنة الوحيدة التي تخرجت منها كل أفكار التطرف ال

فلنحم أنفسنا من اللحوم والدجاج الفاسد
إن القضية الكبرى للحوم والدواجن البرازيلية الفاسدة التي أسفرت عن التحقيق مع 33 مسؤولا حكوميا وإغلاق بعض المصانع يحب ألا تمر مرور الكرام، فهي تحتاج إلى متابعة وبحث واتخاذ قرارات سريعة، تبدأ من إيقاف استيراد منتجاتهم، وفحص واختبار كافة اللحوم والدواجن المعروضة حاليا في الأسواق. فهم المنتجون ونحن المستهلكون، فإن كانت خسائرهم بعد كشف هذه المنتجات الفاسدة مادية فنحن خسائرنا بشرية وصحية، والخسائر الأخيرة هي الأصعب والأعلى تكلفة. عندما تحدث مشكلة مثل هذه في الدول الأخرى تقوم الدنيا بأكملها، ويبدأ الب

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007