al - watan
تعيين السعودية قياديين أجانب يشعل الشورى
أشعل توظيف الأجانب في مناصب قيادية بالخطوط السعودية، نقاشات أعضاء مجلس الشورى أمس، بعدما تساءل العضو محمد النقادي عن المؤهلات التي عينت بموجبها الشركة مديرا تنفيذيا أجنبيا، ‏وشدد على أهمية أن تمنح الخطوط الفرصة للطيارين السعوديين للعمل على طائراتها، ‏فيما أعرب زميله علي الشهراني عن استغرابه من وجود 10 مستشارين من غير السعوديين في الخطوط السعودية، متسائلا عن مدى الحاجة إليهم.

10 شروط للمملكة قبل تنفيذ المساعدة القانونية لأي دولة أخرى
كشف دليل إجراءات استرداد الموجودات التابع للإدارة العامة للشؤون القانونية والتعاون الدولي في وزارة الداخلية، عن 10 شروط يجب توافرها في أي طلب مساعدة قانونية يرد إلى المملكة من الدول الأخرى، في حين أوضح النظام المعمول به في المملكة جواز إرسال معلومات ذات صلة بمسائل جنائية إلى سلطات مختصة في دول أخرى، دون تلقي طلب مسبق، عندما يعتقد أن هذه المعلومات يمكن أن تساعد تلك السلطات على القيام بالتحريات والإجراءات الجنائية.

موجات باردة تدخل المملكة عصرا جليديا مصغرا
أكد الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة زياد الجهني لـ»الوطن»، أن الأمطار ستتصاعد بالدرجة الأولى في 3 مناطق بالمملكة، خلال الأيام المقبلة، وستتركز في المنطقة الشرقية والرياض ومرتفعات جنوب غرب المملكة، ومنطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى أن المملكة في فترة انتقالية بين الشتاء والصيف.

أمير مكة يرعى حفل تخريج 16 ألف طالب في جامعة المؤسس
اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على خطة مؤسسة تكافل الخيرية في المنطقة، والتي ستبدأ أنشطتها بمحافظة القنفذة بتوزيع كسوة الطلاب والطالبات وأجهزة الآيباد التثقيفية.

مطار جدة يستقبل ويودع 2,9 مليون معتمر
أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في مطار الملك عبدالعزيز الدولي تركي الذيب لـ«الوطن» أن إجمالي عدد المعتمرين الذين وصلوا عبر صالات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بلغ حوالي 2.9 مليون معتمر في رحلتي القدوم والمغادرة، منذ بداية موسم العمرة في غرة صفر المنصرم حتى أمس، وقال تركي الذيب «إن عدد المعتمرين القادمين بلغ نحو 1,490,750 مليون معتمر».

محمد بن نايف: مركز الأمن الإلكتروني مرجع للمخاطر ومعالجة الحوادث الإلكترونية
أوضح ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، أن مركز الأمن الإلكتروني الذي افتتحه أمس سيكون المرجع التقني بالمملكة فيما يتعلق بعمليات الدراية الأمنية، ومشاركة المعلومات المتعلقة بالمخاطر والتهديدات الإلكترونية والاستجابة ومعالجة الحوادث الإلكترونية على المستوى الوطني.

118 مشروعا إغاثيا لليمن بـ576 مليون دولار
يسابق العمل الإنساني عمل قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، وذلك وفق خطط مختلفة تتصدرها برامج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الذي يعد أحد أذرع عملية إعادة الأمل، من خلال تنفيذ 118 برنامجا متعددة الأهداف، تجاوزت تكاليفها 576 مليون دولار. وتميزت برامج المركز بتركيزها على العمل النوعي، حيث خصصت برامج للأمن الغذائي والإيوائي، وإدارة تنسيق المخيمات التي أقيمت في الداخل اليمني وجيبوتي، وبرامج أخرى للتعليم والحماية والتعافي المبكر، وثالثة للصحة والتغذية والمياه والإصحاح البيئي، بالإضافة

المفتي يشيد بجهود رابطة العالم الإسلامي
أشاد مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، بجهود رابطة العالم الإسلامي في الذب عن الدين الإسلامي، ونشر فضائله، داعيا إلى تكثيف جهود الرابطة في مجال بيان محاسن الدين الإسلامي في العالم أجمع.

الرئيس اليوناني يبحث تعزيز العلاقات مع مجلس التعاون
استقبل الرئيس بروكوبيوس بافلوبولوس رئيس جمهورية اليونان، في مقر إقامته بالعاصمة الرياض أمس، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

القيادة تهنئ سلطان بروناي ورئيس غويانا
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية تهنئة للسلطان حاج حسن البلقيه، سلطان بروناي دار السلام، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. وأعرب الملك سلمان، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لسلطان بروناي، ولحكومة وشعب بروناي دار السلام الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

نائب الرئيس السوداني: الدعم السعودي محل تقديرنا
أقام النائب الثاني للرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن، الليلة قبل الماضية، مأدبة عشاء تكريما لرئيس ديوان المظالم الدكتور خالد محمد اليوسف، والوفد المرافق له، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان علي حسن جعفر.

السفير خياط يسلم أوراق اعتماده لرئيس كينيا
استقبل رئيس جمهورية كينيا أوهوروا كينياتا في القصر الرئاسي بالعاصمة نيروبي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كينيا الدكتور محمد عبدالغني خياط، الذي قدم أوراق اعتماده سفيرا لدى كينيا.

قذائف الحوثي تستهدف محكمة ظهران الجنوب واستشهاد رجل أمن
واصلت عصابة المتمردين الحوثيين وحليفهم المخلوع علي صالح، استهداف المدنيين العزل في القرى والمدن السعودية الحدودية، «جازان وظهران الجنوب ونجران»، وتركزت صواريخ الغدر من نوع زلزال وكاتيوشا، وقذائف الهاون، على المستشفيات والمدارس والمساجد، والأسواق والمحاكم، ومكتب هيئة الأمم المتحدة بظهران الجنوب، ونجم عنها مئات الضحايا من الأطفال وطلاب المدارس والمرضى، والمقيمين لاسيما من الجنسية اليمنية منذ انطلاق عاصفة الحزم لنصرة الحكومة الشرعية اليمنية من قبل المملكة وقوى التحالف العربي. مصدر عسكري أكد لـ «الو

دول الخليج تنفق 562 مليار ريال على التعليم سنويا
طالب المشاركون في مؤتمر ومعرض الخليج للتعليم السادس، بتوجيه بوصلة الاستثمار لبناء الكوادر البشرية ومحاكاة التغير الاقتصادي للمنطقة، لافتين إلى أن دول الخليج تنفق سنويا نحو 150 مليار دولار «562.2 مليار ريال» على التعليم.

هلاك 15 انقلابيا قبالة نجران
واصلت القوات السعودية المرابطة على الحدود الجنوبية نجاحاتها المتواصلة، حيث تمكنت أمس من إفشال محاولات تسلل لعدد من مسلحي الحوثي وقوات المخلوع صالح، على عدة محاور، وذلك قبالة نجران، حيث تم خلالها القضاء على 15 من ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح، عبر مواجهات مباشرة، وتدمير عربة عسكرية محملة بالأفراد، وأخرى محملة بالصواريخ والذخيرة.

إمارة عسير تحقق المركز الأول لأفضل تعاملات إلكترونية
حصدت إمارة منطقة عسير جائزة المركز الأول لأفضل لجنة تعاملات إلكترونية فرع إمارات المناطق، وذلك بملتقى أبشر للتعاملات الإلكترونية الثالث، وهي اللجنة التي حققت مخرجات ذات أهمية في تطوير الخدمات الإلكترونية، الذي أقيم تحت رعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.

القاضي: مشاريع التصريف السابقة سطحية وغير مجدية
قال أمين منطقة عسير صالح القاضي، إن الأمانة ستتحدث بكل شفافية ومصداقية عما حدث جراء الأمطار والسيول، معترفا بوجود مشكلة وصفها بالتاريخية وحالة مطرية غير مسبوقة، حيث بلغ حجم الأمطار التي هطلت 116 ملم، وهي كمية تخرج الأمطار من عادية إلى أمطار قد تصنف بـ«الكارثية». واعترف أمين عسير، بأن مشاريع التصريف السابقة كانت «سطحية» في عدة مواقع، وأصبحت الآن لا تجدي نفعا، ويجب فعلا العمل على تغيرها بشبكات تصريف تنهي المعاناة وتزيل الخطر وتخدم الأحياء. وقال القاضي «كثير مما ذكر في الإعلام نافى الحقيقة» على حد

محافظ محايل ينقل تعازي القيادة لذوي الزوعاني
نقل محافظ محايل محمد بن سعود المتحمي، تعازي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وأمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، لأسرة وذوي شهيد الواجب، الجندي أول مبشر جابر الزوعاني، الذي استشهد على الحد الجنوبي مدافعا عن دينه ووطنه.

الفيصل يطلع على خطة تكافل الخيرية
اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل على خطة مؤسسة تكافل الخيرية في المنطقة، والتي ستبدأ أنشطتها بمحافظة القنفذة بتوزيع كسوة الطلاب والطالبات وأجهزة الآيباد التثقيفية.

شرطة الرياض تحرر الرهائن وتقبض على محتجزهم وبحوزته أسلحة
نجحت شرطة منطقة الرياض في تنفيذ عملية اقتحام ناجحة لأحد المباني السكنية غرب العاصمة الرياض، وتحرير امرأة سعودية وابنتها وعاملة منزلية، كانوا محتجزين داخله، والسيطرة على محتجزهم «سعودي الجنسية، في العقد الرابع من العمر»، وبحوزته سلاح ناري وذخيرة حية.

جواز سفر فلبيني يورط مواطنا في قضية ازدواج جنسية
أيدت محكمة الاستئناف الإدارية بجدة حكما يقضي بعدم إدانة مواطن مما نسب له من تزوير محررات وازدواج جنسيته بعد قدومه إلى المملكة بجواز سفر فلبيني.

800 قضية يباشرها الادعاء العام يوميا ولا نية لتعيين محققات
قال رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد العبدالله، إن متوسط القضايا اليومي التي يباشرها أعضاء الهيئة يصل إلى 800 قضية في اليوم، مشيرا إلى أن عدد أعضاء الهيئة يبلغ 2300 عضو، يساندهم 4 آلاف إداري. وأكد العبدالله في تصريح لـ«الوطن» أنه لا يوجد أي قضية تم إقفالها بسبب وجود أخطاء في إجراءات الضبط أو التحقيق، مرجعا ذلك إلى كفاءة جهات الضبط والمحققين وتدريبهم العالي.

وزير التجارة يدشن احتفال غرفة مكة المكرمة بمرور 70 عاما على إنشائها
يدشن وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مساء اليوم مبنى الـ70 عاما بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، ويشرف احتفال الغرفة بمرور 70 عاما على إنشائها، بحضور عدد كبير من المسؤولين ورجال الأعمال والاقتصاديين. ويستعرض الحفل مسيرة الغرفة منذ نشأتها وأهم المحطات التي مرت بها ومجالس الإدارات المتعاقبة، وأثرها على المجتمع المكي، ويختتم الحفل بتكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات الداعمة عمال الغرفة، فيما تشهد قاعة الشيخ صالح كامل في الرابعة من مساء السبت عرضا فنيا تقدمه نخبة من الشبا

السندي: مبنى الـ70 عاما الجديد إضافة متميزة لغرفة مكة
أكد مصمم المبنى الجديد، المشرف العام على مبنى الـ70 عاما للمعارض، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المهندس أحمد بن عبدالعزيز سندي، أن إنجاز المبنى الإلحاقي الاستثماري الجديد، والمكمل لمقر الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، يمثل جهد مجموعة وتعاون من جميع الأعضاء، وعلى رأسهم رئيس المجلس ماهر جمال، ونائب الرئيس إيهاب مشاط.

مراقبة منتجات العصائر تعجز البلديات
أرجعت إدارة صحة البيئة بوزارة الشؤون البلدية والقروية عجزها عن مراقبة مكونات العصائر الطبيعية المختلطة، إلى عدم توافر طرق علمية دقيقة بمختبراتها، للتأكد من نسب المواد الطبيعية المكتوبة، عازية ذلك إلى ضمائر المصنعين.

هيا جدة يختتم فعاليته السبت
تختتم بعد غد السبت فعاليات النسخة الخامسة لمهرجان التسوق «هيا جدة»، بعد تقديم المهرجان لنحو 150 فعالية على مدار شهر كامل، كما نفى مدير المهرجانات والفعاليات بغرفة جدة محمد الصفح أن تكون فعاليات المهرجان تأثرت بعودة المدارس في الأسبوعين الماضيين.

موكل الصريصري يطالب بفتح تحقيقات في مخالفات مزادات سابقة
في الوقت الذي أعلنت فيه محكمة التنفيذ بجدة عن إعلان بيع أرض مساهمات الصريصري اليوم، طالب توفيق الصريصري الوكيل الشرعي للسجين أحمد الصريصري بفتح تحقيق لمعرفة ما أسماه بحدوث مخالفات في المزادات السابقة لأرض موكل التي تزامنت مع المزادات الملغاة خلال السنوات الماضية، مما نتج عنها انخفاض القيمة السوقية للسعر الحقيقي للأرض. مؤكدا أن موكله سيتقدم بجميع الإثباتات التي حدثت في مزادات قضية أرضه وما تم رصده من ملاحظات على الشركة المسوقة، بالإضافة لصور الشيكات المالية غير النظامية التي قدمها المشترون الساب

بدء أعمال خلوة العزم لتعزيز التعاون السعودي الإماراتي
بحضور ومشاركة نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، انطلقت أمس في أبوظبي أعمال "خلوة العزم" المشتركة بين المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة، المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي الإماراتي.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007