al - watan
128 ألف مخالف للحج في الطائف
كشف إحصاء لنقاط الضبط الأمني بالطائف وصول عدد الحجاج المخالفين لنظام الحج حتى أمس، إلى 128 ألفا و313 حاجا، بينهم مواطنون وخليجيون وحجاج مقيمون بطريقة نظامية أو غير نظامية.

منبرا الحرمين للحجيج: أنتم في بلدكم الثاني وتجنبوا الخلافات والعصبيات
أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم المسلمين بتقوى الله وخشيته وتحدث عن الحج وفضله ومنافعه وحكمه.

اكتمال وصول 2150 حاجا من شهداء الجيش اليمني والمصري
اكتمل وصول حجاج بيت الله الحرام من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من أسر شهداء الجيش الوطني اليمني إلى منفذ الوديعة الحدودي البالغ عددهم 1150 حاجاً، والذين صدر أمره الكريم باستضافتهم لأداء فريضة الحج لهذا العام، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة للبرنامج.

300 محاضرة إرشادية بترجمة فورية لضيوف الملك سلمان
تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة في الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج، تنفيذ مجموعة كبيرة من المحاضرات والندوات التوعوية والإرشادية، التي تقدمها اللجنة الشرعية في البرنامج بواقع 300 محاضرة إرشادية عقب كل صلاة، يلقيها عدد من العلماء والدعاة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في مقرات ضيوف البرنامج العام، وضيوف فلسطين ومصر والسودان واليمن وغينيا بيساو.

قائد أمن الحج يتفقد استعدادات قوة أمن المجاهدين
تفقد قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد قرار الحربي، أمس، قوة أمن الحج للمجاهدين المشاركة في مهام حج 1439، وعقد اجتماعا مع مدير الإدارة العامة للمجاهدين اللواء منصور عبدالله الشدي، وقائد قوة أمن الحج للمجاهدين ماجد عبدالهادي ختلة، بحضور عدد من قادة قوات أمن الحج، وقادة مهام قوة أمن الحج للمجاهدين، إذ نقل لهم تحيات وتقدير وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد

نائب أمير مكة يتفقد جاهزية الجهات المشاركة في الحج
تفقد نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير عبدالله بن بندر عددًا من الجهات بالعاصمة المقدسة للتأكد من جاهزيتها لموسم الحج الحالي، في جولة بدأها الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة الجمعة بزيارة مسجد أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، واختتمها بتفقد مرافق المسجد الحرام وأداء صلاة الفجر مع ضيوف الرحمن.

مصادرة 66 طن لحوم ومواد فاسدة
صادرت أمانة العاصمة المقدسة أمس، أكثر من 66 طناً من اللحوم والمواد الغذائية التالفة بأحد مطابخ الإعاشة بمشعر مزدلفة.

194 دولة تستفيد من مقرأة الحرمين الشريفين والسعودية ومصر والجزائر تتصدر مستخدميها


ضيوف الرحمن يصلون مكة المكرمة بيسر وطمأنينة
تواصل توافد الحجاج من كل بقاع الأرض إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام 1439، وسط أريحية وطمأنينة، واستقبلت المشاعر المقدسة أمس وقبله عددا كبيرا من الحجيج الملبين لقول الله تعالى، «وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق».

تدوينات ذكريات الحجيج تشوه المعالم الأثرية
ما الذي يدفع الحاج والمعتمر للكتابة على المواقع الأثرية في الحرمين والمشاعر المقدسة؟ سؤال يحتاج المسؤولون عن حماية المواقع الأثرية والتاريخية للرد عليه، وهو ما رصدته «الوطن» عبر جولاتها على عدد من المواقع التي يرتادها الزوار بالمدينة المنورة والكشف عن قرب عن الأسباب والدوافع لتشوية المعالم الأثرية والمساجد التاريخية.

6 آلاف كشاف يتوزعون في المشاعر المقدسة
كشفت جمعية الكشافة العربية السعودية، عن مشاركة 6 آلاف قائد وجوال وكشاف في خدمة ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج، عبر 24 معسكرا كشفيا، إذ يوجد 4500 مشارك في مكة المكرمة و1500 في المدينة المنورة ومدن الحجاج، إضافة إلى تقديم 10 عيادات طبية لمساندة الحجاج.

7400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات في موسم الحج
أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أمس أنَّ إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام 7.411 موظفًا، يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية.

زمزم يسقي لهفة 1000 حاج فلسطيني
وصلت إلى مكة المكرمة، صباح أمس، الدفعة الأولى من طلائع حجاج أسر شهداء فلسطين، المشمولين ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، ويمثلون منطقة الضفة الغربية.

بر أبها تسيّر رحلتها للحج بـ142 حاجا وحاجة
سيّرت جمعية البر بأبها، أمس، 3 حافلات متجهة إلى بيت الله الحرام، تحمل 142 حاجا وحاجة لم يسبق لهم أداء فريضة الحج.

تعثر مجمع تعليمي بمركز الجانبة أكثر من 12 عاما
أدى تعثر مجمع الجانبة التعليمي، والذي تشرف عليه إدارة تعليم صبيا، وتنفذه إحدى المؤسسات الوطنية، إلى استياء وتذمر أهالي مركز الجانبة التابع لمحافظة الداير شرق جازان.

54 سداً تعزز فرص الاستثمار السياحي بالباحة
فيما يطالب أهالي الباحة باستثمار 54 سدا في المنطقة، وإنشاء مشاريع سياحية بمحيطها وجلسات عائلية ومرسى للقوارب ومقاهٍ ومطاعم وملاعب مطلة عليها ومكان لرياضة المشي، وتنفيذ الفعاليات الترفيهية، أكدت إدارة خدمات المياه في المنطقة استعدادها لإنشاء متنزهات تطل على السدود عند الطلب.

13 فائدة لتنفيذ برنامج الصحة الإلكترونية
فيما تعكف وزارة الصحة على تنفيذ برنامج لتحقيق الصحة الإلكترونية، كشفت الوزارة عن 13 فائدة للبرنامج ستعود على مقدم الخدمة، أهمها عدم الانتظار للحصول على نتائج الاختبارات التشخيصية، وعدم إضاعة الوقت في جمع بيانات المريض التي سبق الحصول عليها في مكان آخر، وعدم إجراء فحوص وإجراءات زائدة عن الحاجة، إذ ستتوافر المعلومات الخاصة بالخدمات التي تلقوها مسبقا على الإنترنت.

أداء صلاة الميت على الشهيد المالكي
أدى أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز وجموع المصلين، بعد صلاة العشاء أمس بجامع خادم الحرمين الشريفين في محافظة الداير بني مالك، صلاة الميت على الشهيد العريف سليمان بن حسين المالكي، أحد منسوبي القوات البرية، الذي استشهد دفاعاً عن الوطن بالخطوط الأمامية في الحد الجنوبي.

مبادرة لحفظ التمور في عنيزة
‏أطلق مهرجان عنيزة للتمور الـ39، والذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالتعاون مع البلدية، تحت شعار «جاذبية عنيزة» مبادرة لحفظ التمور.

نيابة مكة تحقق مع مواطن وذويه لارتكابه مخالفة
فتحت النيابة العامة في العاصمة المقدسة تحقيقا مع أحد الأشخاص ومرافقيه، والذي ظهر في مقطع فيديو متداول في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد وقوع مخالفة مرورية وتطور الأحداث التي تم تصويرها لإثارة الرأي العام بالقضية.

اجتماع لمشغلي مهرجانات القصيم لبحث معوقات سياحة عنيزة
اجتمع عدد من مشغلي المهرجانات بمنطقة القصيم أول من أمس في محافظة عنيزة للتباحث حول الجانب السياحي بالمحافظة.

237 مبتعثا ومبتعثة من التدريب التقني لدول العالم
بلغ إجمالي عدد مبتعثي ومبتعثات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الملتحقين في الجامعات الأميركية والأوروبية والأسترالية والآسيوية خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2018، ما يقارب من 237 مبتعثاً ومبتعثة، منهم 156 على رأس البعثة حالياً، و81 تمت الموافقة على ابتعاثهم مؤخراً وسيلتحقون بزملائهم المبتعثين قريباً.

الدفاع المدني ينفذ فرضية للتعامل مع تسرب المواد الخطرة بمزدلفة
نفذّت قوات الدفاع المدني، أمس، فرضية لمواجهة احتمالات تسرّب مادة خطرة، بمشاركة وحدات وفرق ميدانية من كل الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ الخطة العامة للطوارئ في الحج.

منع قص أو تقطيع الأشجار في حوطة بني تميم
وجّه رئيس بلدية محافظة حوطة بني تميم، المهندس فارس القحطاني، بمنع قص الأشجار، ما عدا التي تعوق الحركة المرورية، تنفيذا توجيهات الوزارة التي تهدف إلى الحفاظ على الغطاء النباتي والأشجار المعمرة، لأنها عنصر أساسي في مبادرات التشجير لأنسنة المدن المنبثقة من برنامج التحول البلدي.

بلدية ظلم تكثف جولاتها الرقابية خلال الحج
كثّفت بلدية ظلم -شرق الطائف- من جولاتها الرقابية الميدانية على المطاعم داخل المركز وخارجه، للتأكد من توافر اشتراطات الصحة العامة والالتزام بها، لا سيما الواقعة على الطريق الدولي الذي يمر وسط المركز وطريق الحجاز القديم، وذلك وفق الخطة الزمنية الشاملة التي وضعتها البلدية لموسم حج هذا العام.

الدفاع المدني يعلن جاهزيته لمواجهة الحوادث بالمشاعر المقدسة
أعلنت قوات الدفاع المدني في الحج اكتمال كل الاستعدادات للتعامل مع أي حوادث خلال موسم الحج.

جمع غفير يودع فهد الفهيد إلى مثواه الأخير
أدت جموع غفيرة من المصلين الصلاة في جامع الجوهرة البابطين في حي الياسمين بالرياض أمس، على جثمان الزميل المذيع الدكتور فهد الفهيد، الذي وافته المنية قبل أيام في العاصمة البريطانية إثر حادثة مرورية تعرض لها.

69 متطوعا بجازان لخدمة ضيوف الرحمن
غادرت فرق التطوع بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان أمس إلى المشاعر المقدسة للانضمام إلى الفرق المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007