al - watan
طائرات تنقذ المعلمات من حوادث الطرق
كشف مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للشؤون المالية محمد الشتوي، أن عددا من معلمات حائل يستخدم الطائرات للذهاب إلى مدارسهن في المدن المجاورة صباحا والعودة في اليوم نفسه، حيث تقلع الطائرات في الخامسة صباحا، وتعود في الثالثة عصرا، مؤكدا أن هذه الخطوة تخفف من حوادث المعلمات المنتشرة مؤخرا في الطرقات.

48 عاملا في السجون هرّبوا ممنوعات
أوقفت مديرية السجون 48 شخصا من العاملين في السجون «مدنيين وعسكريين» خالفوا النظام، وأدخلوا ممنوعات، كما أحبطت 3 محاولات فاشلة للهروب خلال الأشهر الـ9 الماضية، وأوضح المتحدث الرسمي للمديرية العميد الدكتور أيوب نحيت لـ«الوطن»، أن عقوبة المخالفين العاملين تكون بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات، فيما تكون العقوبة على الزوار والعمالة السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات.

13 خطرا يتصدى لها الدفاع المدني في الحج
حدد الدفاع المدني 13 خطرا يتم التعامل معها في حج هذا العام، بناء على دراسات وتحليل للمخاطر في الأعوام السابقة. وأكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء حمد المبدل في الندوة الإعلامية التي نظمتها «الوطن» بمكة المكرمة، أن اشتراطات السلامة بمساكن الحجاج تعد من الأهداف الرئيسية في الخطة التنفيذية لأعمالهم، مشيرا إلى أنه تم التصريح لنحو 3844 منشأة سكنية تستوعب 1.715.145 حاجا، مشددا على أن اشتراطات السلامة يتم التحقق من توافر معاييرها واشتراطاتها في كافة المواقع.

الثلاثاء ينتزع جلسات مجلس الوزراء بعد 65 عاما
انتزع الثلاثاء امتيازا مُهمّا كان ينفرد به الإثنين على باقي أيام الأسبوع، إذ سيشهد اليوم الثلاثاء 29 من ذي القعدة 1438، عقد أول جلسة مجلس وزراء اعتيادية منذ نحو 65 عاما، بينما جرى العرف واعتادت الأوساط السعودية عقد جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية الإثنين، ما عدا بعض الجلسات الاستثنائية التي تم عقدها في أيام أخرى مختلفة من الأسبوع.

الفيصل: اكتمال الاستعدادات لاستقبال مليوني حاج ولا شروط على بعثة إيران
أوضح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اكتمال استعدادات الجهات الحكومية والمعنية بخدمة ضيوف الرحمن على أكمل وجه، مؤكدا أن الاستعدادات كبيرة من جميع المسؤولين بمختلف الوزارات والجهات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام.

ميدالية الاستحقاق لـ9 مقيمين لتبرعهم بالدم
صدرت موافقة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على منح 9 مقيمين ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة، لقاء تبرعهم بالدم 10 مرات.

وصول مليون و151 ألف حاج إلى المملكة
بلغ عدد القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس 1.151.010 حجاج، بزيادة بلغت 228.704 حجاج عن عدد القادمين في الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة قدرها 25%، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

خادم الحرمين ونائبه يعزيان أسرة السبيعي
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برقية عزاء لأبناء محمد بن إبراهيم السبيعي في وفاة فقيدهم محمد بن إبراهيم السبيعي، حيث قدم فيها مواساته وتعازيه لهم، وأعرب خلالها عن بالغ تعازيه ومواساته لهم، سائلا المولى- سبحانه وتعالى- أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، هذا نصها: «المكرمون أبناء محمد بن إبراهيم السبيعي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تلقينا نبأ وفاة والدكم - رحمه الله- وإننا نبعث لكم ولأسرة الفقيد كافة بعزائنا؛ لنسأل المولى سبحانه وتعالى أن يتغمَّده بوا

أمير عسير يتسلم شهادة الآيزو الحاصلة عليها جمعية البر
تسلم أمير منطقة عسير، رئيس مجلس إدارة جمعية البر بأبها، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، شهادة إدارة الجودة الدولية «آيزو 9001 ـ 2015»، والتي حصلت عليها جمعية البر بأبها هذا العام. جاء ذلك، خلال استقباله في مكتبه بالإمارة، أمس، الأمين العام للجمعية محمد بن فحاس. وثمّن الأمير فيصل بن خالد، جهود الجمعية في خدمة المجتمع، مشيرا إلى أن عمل الجمعية يسير وفق خطط معدة بشكل دقيق، مما جعلها تسهم بشكل فاعل في المجال الخيري.

نظام إلكتروني للكشف على أغذية الحجاج
أكد المدير العام للإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة، أسامة عبدالله الزيتوني، أن أمانة العاصمة المقدسة تولي اهتماما كبيرا بمجالات صحة وسلامة الإنسان، خصوصا ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين، وقامت بإنشاء مختبرات متطورة لمراقبة الأغذية والمياه والتأكد من سلامتها ومطابقتها الشروط والمواصفات.

علاج 56 حاجا ظهرت عليهم أعراض الملاريا
أكد المدير الطبي بمراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الدكتور محمد فلمبان، أن وزارة الصحة تتصدى بكوادر طبية متخصصة لمكافحة «6» من الأمراض المعدية، إضافة إلى مرض «الملاريا» الذي ظهر مؤخرا على 58 حالة بين الحجاج، تم علاج 56 منها.

منع الاستيلاء على أرض حكومية بدائري الطائف
أزالت أمانة الطائف، ممثلة في بلدية غرب الطائف الفرعية، تعديا على أرض بيضاء حكومية بحي الخالدية غرب المدينة على طريق الملك فهد الدائري، وتمثل التعدي في إنشاء سور أسمنتي وصنادق حديدية وشبوك، وضعت بهدف الاستيلاء عليها عن طريق التحايل، ونفذت آليات البلدية أعمال الإزالة عقب التأكد من عدم وجود أي مستمسكات شرعية لدى المعتدي على الأرض، وتمت الإزالة وفق الأنظمة والتعليمات.

4 سنن قائمة يزورها الحجاج بالمدينة المنورة
يطبق الحجاج في المدينة المنورة أربع سنن قائمة أسوة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم من خلال تواجدهم بالمدينة المنورة وذلك بالصلاة في المسجد النبوي وزيارة مسجد قباء مشيا خلال درب السنة الرابط بين الحرم النبوي الشريف وقباء أو بالاستعانة بالمركبات، كما يزور الحجاج مقبرة البقيع وسيد الشهداء لاتباع السنن النبوية. ويحرص الحجاج في المدينة على زيارة تلك المواقع مرارا لإمكانية الوصول إليها مشيا وترابط المواقع المذكورة، وتعد السنن الأربع من أهم أعمال الحاج اليومية أثناء تواجده في المدينة وتعد تلك المواقع م

10 فرق لمراقبة مرافق الإيواء السياحي
أطلقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في العاصمة المقدسة، حملة رقابية مكثفة على مرافق الإيواء السياحي والوحدات السكنية ووكالة السفر والسياحة، تفعيلا لخطة حج هذا العام، وذلك في إطار الخطة الإستراتيجية والتشغيلية للهيئة، وفقا لتوجيهات رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان.

المخدرات والأوراق النقدية تستحوذان على مضبوطات الحجاج
استحوذت المخدرات والأوراق النقدية وأوراق السحر والشعوذة على أهم المضبوطات التي ضبطتها الجمارك السعودية مع عدد من الحجاج في موسم العام الماضي، إضافة إلى مضبوطات أخرى عبارة عن منشورات سياسية، في وقت تؤكد فيه المملكة دائما على أن الحج عبادة وسلوك حضاري.

الهلال الأحمر توفر نصف مليون قطعة طبية
أكد رئيس مجموعة التموين الطبي بهيئة الهلال الأحمر خلال موسم الحج الحالي الصيدلي عيد العيد، انتهاء الهيئة من تجهيز كافة سيارات الإسعاف المشاركة في موسم الحج بأكثر من نصف مليون قطعة طبية استهلاكية، بالإضافة إلى صيانة المعدات والأجهزة الطبية بسيارات الإسعاف.

%95 من الأسر أخلت منازلها في تطهير المسورة
قدر عضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف إبراهيم البراهيم حجم الأسر التي أخلت منازلها ببلدة العوامية خلال فترة تطهير حي المسورة بحوالي 95% من أهالي البلدة، في حين فضل 5% فقط من الأهالي البقاء في منازلهم البعيدة عن الأحداث، معتبرا بأن هذه النتيجة للأحداث على غالبية أهالي البلدة تكفي لحماية البلدة من الانجراف للدعوات المشبوهة وهو ما دفع أهالي البلدة لوضع ميثاق ومنهج ينتهجه الجميع من خلال إصدار الأهالي بيانا وقع عليه أهم رموز البلدة وفتح للجمهور ليوقع عليه آلاف المواطنين متوافقين على ما جاء فيه.

فيصل بن مشعل: مجلس فتيات القصيم سيكون رافدا تنمويا
أكد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أن تشكيل مجلس للفتيات بمنطقة القصيم يتمحور في طرحة ومخرجاته ضمن إطار المنهج المبارك لهذه الدولة، مؤكدا بأنه قد تمت الموافقة الكريمة على تشكيل مجلس للفتيات بمنطقة القصيم ليكون مماثلا لمجلس الشباب بمنطقة القصيم وليكن تحت مظلة مجلس منطقة القصيم. وقال «سنسعى بحول الله وقوته إلى تشكيل هذا المجلس للفتيات في منطقة القصيم حسب الشروط والأنظمة المنصوص عليها، ومن ثم الإعلان عنه ليكون رافدا من روافد تنمية هذا المجتمع والنهوض به، في ظل تو

جامعة القصيم تطلق برنامج التاجر الواعد
أطلقت جامعة القصيم ممثلة بعمادة شؤون الطلاب أمس، برنامج التاجر الواعد في سوق التمور ببريدة، وهو أحد البرامج المهارية التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب بالجامعة ضمن فعاليات صيف القصيم 38 «متعة ومعرفة»، حيث يعد من البرامج التي تهدف لدعم طلاب الجامعة وحثهم للاستثمار في أسواق التمور. من جانبه قال وكيل عمادة شؤون الطلاب للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور عبدالرحمن المحيميد، إن البرنامج يتزامن مع اليوم العالمي للشباب، الذي تراجع فيه المؤسسات، ما تقدمه للشباب من مبادرات في التعليم، والصحة والاقتصاد.

افتتاح ندوة المبيدات وأضرارها بالبكيرية
افتتح محافظ البكيرية بالإنابة عبدالرحمن السعوي ندوة (تأثير سمية المبيدات الكيميائية على صحة الإنسان والحيوان والبيئة) والتي نظمها فرع وزارة الزراعة بالمحافظة، وذلك ضمن فعاليات مهرجان تمور البكيرية الثامن. وتحدث المشاركون بالندوة عن المبيدات وأنواعها وأضرارها والأخطاء في استخدامها، وكيفية الوقاية منها وطرق تخفيف أضرارها، كما بينوا أضرار المبيدات على الحيوان وكيفية التعامل معها.

18 مليون متر مكعب مياه للحجاج
أكد رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، جاهزية قطاع خدمات المياه لاستقبال ضيوف الرحمن من شتى بقاع الأرض، لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة لهذا العام، مؤكدا أن قطاع توزيع المياه في المشاعر المقدسة، ممثلا في شركة المياه الوطنية، بدأ منذ وقت مبكر في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة لتسخير كل الإمكانات، لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

صحة الإحساء: لا تنازل عن محاول التهجم على موظف المستشفى
تتابع إدارة الشؤون القانونية في المديرية العامة للشؤون الصحية في الأحساء، استكمال إجراءات تطبيق الإجراءات النظامية والقانونية مع الشخص الذي حاول التهجم على موظف الاستقبال في مستشفى الولادة والأطفال في حي محاسن بمدينة المبرز.

حريق يخلي مبنى من 4 طوابق في جدة دون إصابات
تمكنت فرق الدفاع المدني من إخلاء سكان مبنى مكون من 4 أدوار بمحافظة جدة، اندلعت فيه النيران أمس دون تسجيل إصابات تذكر.

جامعة نجران تعلن مواعيد التسجيل بالسكن الطلابي
أعلنت جامعة نجران ممثلة في عمادة شؤون الطلاب عن مواعيد استقبال طلبات التسجيل بالسكن الجامعي للطلاب والطالبات للفصل الدراسي الأول لعام 1438/ 1439، وحددت العمادة يوم 19 /12 / 1438 لاستقبال الطلبات على أن تستمر لمدة عشرة أيام تنتهي بتاريخ 28 /12 /1438، مؤكدة في الوقت نفسه بأن التسجيل عبر البوابة الإلكترونية.

توقعات بطقس حار نهارا ومعتدل ليلاوأمطار رعدية على المشاعر
أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم 29 ذو القعدة عن حالة الطقس المتوقعة على المشاعر المقدسة في فترة الحج، بدءا من الأربعاء 1 ذو الحجة وحتى الثالث عشر منه.

تعليم البدائع يشارك بمعرض إجازتي
شارك نادي الحي بالابتدائية السابعة للبنات في مهرجان صيف البدائع بمعرض ضمن عروض مهرجان صيف البدائع المقام حاليا في مضمار الحمراء جنوب محافظة البدائع، ويستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل.

298 طالبا في ختام النادي القرآني بالقنفذة
رعى محافظ القنفذة المكلف محمد عبدالرحمن آل شيبان، مساء أول من أمس، في الجامع الكبير، وبحضور رئيس مجلس إدارة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة القنفذة الشيخ أحمد الجعفري، الحفل الختامي للنادي القرآني الصيفي، وتدشين متجر الجمعية.

أمير جازان بالنيابة يلتقي رئيس وأعضاء جمعية غراس
استقبل أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، في مكتبة بالإمارة أمس، رئيس مجلس إدارة جمعية «غراس» لرعاية الأيتام بالمنطقة الدكتور علي عيسى الشعبي، وعددا من أعضاء مجلس الإدارة، بحضور المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بجازان المهندس أحمد محمد القنفذي، الذين قدموا للسلام على سموه، والتعريف بالجمعية وأهدافها، وما تقدمه من خدمات لهذه الفئة الغالية.

أمطار جازان تستنفر الجهات الحكومية
استنفرت الأمطار المصحوبة بزوابع رعدية التي شهدتها محافظات منطقة جازان الجهات الحكومية بمنطقة جازان أمس، لمواصلة جهودهم في مواجهتها.

بحث خدمات 35 ألف حاج عراقي
بحث رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان أمس مع رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة بجمهورية العراق الشيخ الدكتور خالد العطية، آلية تقديم خدمات 35 ألف حاج عراقي، بحضور عضو مجلس إدارة المؤسسة المشرف على خدمة حجاج شمال الجزيرة العربية المطوف فؤاد بن محمد بشارة، وذلك بمقر المؤسسة ببرج مطوفي العرب 1 بحي أم الجود. وثمن رئيس الهيئة العليا للحج والعمرة بجمهورية العراق جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - أيدها الله- في خدمة ضيوف

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007