al - watan
خادم الحرمين: الدولة تولي العلم والتعليم اهتماما كبيرا
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر اليمامة بالرياض أمس، مديري الجامعات ووكلاء وزارة التعليم ومديري إدارات التعليم، وكبار المختصين والمختصات في المجال التعليمي بالمملكة الذين قدموا للسلام عليه.

10 أيام تحتاجها عقبة ضلع لإزالة الصخور
في الوقت الذي أعلنت فيه إمارة منطقة عسير، أمس، صدور توجيهات الأمير فيصل بن خالد بتمديد فترة إغلاق عقبة ضلع الرابطة بين عسير وجازان ومكة المكرمة لـ5 أيام إضافية لإزالة الانهيارات الصخرية، كشفت جولة لـ«الوطن» في الموقع الذي يجري العمل فيه وجود صعوبات وعوائق كبيرة قد تؤدي إلى رفع تمديد إغلاق العقبة لـ10 أيام «على الأقل» تبدأ من اليوم، وسط متابعات للجهات المختصة ومحاولات جادة من الشركة المنفذة لإنجاز المهمة في وقتها المحدد.

32 مرضا معديا تستلزم التبليغ الفوري
حددت وزارة الصحة 32 مرضا معديا، وألزمت بالتبليغ الفوري في حالة ظهور إصابات بها في مدة لا تتجاوز 24 ساعة. وقال استشاري أمراض معدية الدكتور طارق أيمن لـ«الوطن» إن «التبليغ يهدف إلى حصر الأعداد المصابة، وتحديد نوع المرض، واتخاذ الإجراءات الوقائية، والتعرف على التغيرات الوبائية».

لموا عصاكم


ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الجوهرة بنت فيصل
أدى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، عقب صلاة العصر أمس، في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، صلاة الميت على الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن سعد بن عبدالرحمن رحمها الله.

الفيصل: مشروع الإسكان من شواهد التنمية في المملكة
قدّم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين، على العناية التي تحظى بها التنمية في هذه البلاد، الأمر الذي يعكس حرص القيادة على تحقيق الرفاه للإنسان السعودي.

وزير الصحة يرعى تخريج 178 طبيباً وطبيبة و9 خريجين من برامج الصيدلة
كرَّم وزير الصحة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور توفيق الربيعة 178 طبيباً وطبيبة، في برامج الزمالة (البورد السعودي) وبرامج التخصص الدقيق، إضافة إلى 9 خريجين من برامج الصيدلة، في دفعة تعد الأعلى في تاريخ برامج الدراسات الطبية العليا في مستشفى الملك فيصل التخصصي، يمثلون مختلف القطاعات الصحية في المملكة وعددا من دول الخليج العربي، وبعض الدول العربية والإسلامية.

ابن عياف يقلد ذوي شهداء الواجب وسام المؤسس
استقبل وزير الحرس الوطني الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف، في مكتبه بالوزارة أمس، أسر شهداء الواجب من قوات الحرس الوطني، وهم الرقيب أول موسى بن مقيبل العتيبي، والرقيب أول فهد بن عودة العنزي، والرقيب وليد بن محمد الدخيل، والرقيب عبدالله بن عواد العنزي، والرقيب فيصل بن عقيل المطيري، والوكيل رقيب حمود بن دوخي المطيري، والعريف محمد بن عيد القرني، الذين استشهدوا في ميدان الشرف والعز والبطولة بالحد الجنوبي بمنطقة نجران.

129 طنا سلال غذائية لعدن وشبوة
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 129 طنا، سلال ومواد غذائية في عدن وشبوة، أمس، إذ جرى توزيع 29 طنا و600 كيلوجرام من السلال الغذائية لنازحي الحديدة في مديريتي كريتر والتواهي بمحافظة عدن، ضمن مشروع توزيع 15 ألف سلة غذائية مخصصة لنازحي محافظة الحديدة، استفاد من المشروع 2400 فرد من نازحي الحديدة.

أمير عسير يستقبل أسرة الشيخ آل فردان
استقبل أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، في مكتبه بالإمارة أمس، أسرة شيخ شمل قبائل آل معمر عبيدة قحطان الشيخ عبدالله بن سعد بن فردان -رحمه الله -، الذين عبروا عن شكرهم له على عزائه ومواساته لهم في فقيدهم الشيخ بن فردان.

تفعيل المرافعة بمحاكم الاستئناف في القضايا التجارية والجزائية
أطلق وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني المرحلة الأولى من تفعيل المرافعة في محاكم الاستئناف كدرجة تقاضٍ ثانية.

تسليم ذوي شهداء الخنفة وسام الملك عبدالعزيز
نقل أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان، تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، لذوي شهداء محمية الخنفة، بمناسبة صدور الأمر الكريم بمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للشهداء، الذين استشهدوا في حادثة الطائرة التي تحطمت أثناء أداء مهامهم بمحمية الخنفة وهم: مجزع الشمري، وسعود الشمري، وجديع الشملاني، ومحمد القثامي، رحمهم الله.

نجوم الشعر يتبارون في أضخم أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى البيعة
انطلقت، السبت الماضي، أضخم أمسية شعرية للاحتفاء بذكرى البيعة، تبارى خلالها نخبة من نجوم الشعر الفصيح والنبطي تحت شعار «ولاء يتجدد لسلمان ومحمد»، والتي نظمتها الجمعية السعودية للثقافة والفنون على مسرح جامعة دار العلوم بالرياض، وسط حضور شبعي حاشد، إلى جانب ممثلي سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من وجهاء وأعيان المجتمع.

علاقة وطيدة تربط هذه البلاد قيادة وشعباً
تأتي الذكرى الرابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين هذا العام بالمصادفة مع زيارته قبل أسابيع قليلة لمنطقة تبوك، وجولته على مناطق عدة من وطننا الغالي، ولقائه بأبنائه وبناته المواطنات، وهي تأكيد للعلاقة الوطيدة التي تربط هذه البلاد قيادة وشعباً بعضهم ببعض.

أروع صور الولاء لقيادة المملكة
ذكرى البيعة التي يجددها أبناء هذا الوطن في كل عام، ترسم أروع صور الولاء لقيادة المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

رغد وأمن واستقرار
نعبر عن أسمى مشاعر الفخر والاعتزاز بمرور الذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين مقاليد الحكم، وما تحمله هذه المناسبة الغالية من معاني الولاء الصادق، وعمق ومتانة التلاحم بين القيادة والشعب في بلادنا الحبيبة، فهذه المناسبة الغالية تحل علينا جميعا وبلادنا تعيش في رغد وأمن واستقرار، في ظل ما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام وحرص لكل ما يُحقق رعاية المواطن.

حراك تطويري وتنمية مستمرة
العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شهد الكثير من الإنجازات التنموية والإصلاحات، التي أحدثت نقلة نوعية في مختلف المجالات، وهي مصدر فخر واعتزاز لكل أبناء هذا البلد المعطاء، كما شهد العالم أجمع وأشاد بالحراك التطويري والتنمية المستمرة التي تشهدها المملكة في ظل قيادة حكيمة تتطلع دائماً إلى المستقبل .

مرحلة إصلاحية وتنموية شاملة ومستدامة
سياسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أسست لمرحلة إصلاحية وتنموية شاملة ومستدامة، تجسدت في برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030 الطموحة، التي اعتمدت المنهجيات والإستراتيجيات الحديثة في الإدارة والاقتصاد والتنمية؛ مما أسهم في المحافظة على متانة وقوة الاقتصاد الوطني؛ للوصول إلى مستقبلٍ واعد.

مناسبة تبعث الفخر والاعتزاز
ذكرى البيعة الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم مناسبة عظيمة تبعث على الفخر والاعتزاز، فقد شهد الوطن خلال السنوات القليلة الماضية جملة من التحولات والإصلاحات والإنجازات التي عززت من دور المملكة خليجياً وعربياً وعالمياً، فضلاً عما شهدته من تنمية شاملة في مختلف المناطق.

إنجازات كبرى
تأتي ذكرى البيعة والمملكة تشهد إنجازات كبرى في كافة المجالات، وعلى كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، وهذه الإنجازات جاءت بتوفيق الله ثم بفضل النهج والقيادة الحكيمة للملك سلمان، والتي تأتي استكمالا لمسيرة الإنجازات والنماء.

تعزيز دور المملكة إقليميا وعالميا
تمكن خادم الحرمين الشريفين بحنكته وخبرته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي، سياسيا واقتصاديا وتجاريا، وأصبح للمملكة وجود أعمق في كل المحافل الدولية، ووجود مماثل في صناعة القرار العالمي، وشكلت بلادنا عنصر دفع قويا للصوت الإسلامي والعربي في دوائر الحوار العالمي، على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته.

عزة ونماء
ذكرى البيعة عزيزة ويوم تاريخي يتذكر معه أبناء هذا الوطن العزيز ما تحقق لوطننا من رفعة وعزة ونماء ورخاء، والتي تأتي بعد زيارات تاريخية لخادم الحرمين الشريفين لمناطق المملكة ومن بينها منطقة القصيم، والتي شهدت تدشين مشاريع تنموية واقتصادية، ستسهم في دعم مسيرة التطوير والبناء.

استكمال لمسيرة العطاء والنماء
نعيش هذه الأيام الذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مقاليد الحكم في البلاد والتي هي استكمال لمسيرة العطاء والنماء ‏التي بدأها المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمة الله، واستكملها من بعده أبناؤه الميامين.

1300 مدرسة تحتفل بذكرى البيعة في عسير
احتفلت الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير والمكاتب التابعة لها وأكثر من 1300 مدرسة للبنين والبنات، أمس، بحلول الذكرى الرابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.

أمير القصيم يفتتح معرض عمارة الحرمين الشريفين
افتتح أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمس، معرض عمارة الحرمين الشريفين، والمقام بالمعرض الدائم «ملحمة بطولة وميلاد أمة» بمدينة بريدة، والذي ينظمه مجلس شباب القصيم ومجلس شباب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التحاوري.

صحة نجران الأولى في مؤشرات الأداء
نظمت الشؤون الصحية بمنطقة نجران أول من أمس حفل التميز للعام 2018، لتحقيقها مراكز متقدمة في مؤشرات الأداء العامة على مستوى وزارة الصحة.

9 مبادرات لتطوير الأماكن السياحية بمكة
قدمت طالبات كلية إدارة الأعمال لقسم السياحة والفندقة في جامعة أم القرى 9 مبادرات تعنى بالتنمية السياحية المستدامة لمكة المكرمة ومدن سعودية أخرى تمهيدا لتقويمها وتطويرها، لتكون رافدا اقتصاديا من شأنه إيجاد فرص وظيفية وتهيئة أماكن سياحية جديدة لمناشط مختلفة.

إغلاق 1600 منشأة مخالفة في جدة
أسفرت جهود أمانة محافظة جدة الرقابية على المنشآت الغذائية حتى نهاية الربع الرابع من 2018 الجاري عن إغلاق أكثر من 1600 منشأة مخالفة خلال 19.238 جولة تفتيشية بنطاق 19 بلدية فرعية، وذلك ضمن حملة «غذاؤكم أمانة» والتي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية على نطاق أمانات المملكة وبلدياتها.

توعية ميدانية عن الإيدز بالدمام
خرج منسوبو مركز الفحص الشامل التابع لصحة الشرقية من مقرات مكاتبهم ونزلوا ميدانيا ليقدموا استشاراتهم تفعيلا لليوم العالمي للإيدز من خلال 3 محاور «استشر، افحص، ارتاح»، وقاموا بالتعريف بعيادة المشورة والفحص الطوعي في المراكز التجارية في مدينتي الدمام والخبر.

اتفاقية تعاون صحة جدة وجمعية اكتفاء
وقع مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مشعل السيالي أمس بمكتبه بالمديرية مذكرة تفاهم وتعاون مع رئيس مجلس إدارة جمعية اكتفاء الأهلية النسائية فريدة بنت محمد فارسي، في خطوة تهدف إلى التعاون المشترك لدعم الحالات الصحية من الأسر المحتاجة في الأحياء العشوائية، انطلاقاً من المسؤولية المجتمعية المشتركة في التعامل مع قضايا المجتمع الصحية، وفقاً لرؤية وزارة الصحة لبناء مجتمع حيوي صحي واع.

محافظ جدة يرأس اجتماع المجلس المحلي
رأس محافظ جدة، رئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير محافظة جدة، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، أمس، اجتماع المجلس لعام 1440، بحضور الأعضاء، حيث اطلع المجلس خلال الاجتماع على عرض للإدارة العامة للدفاع للمدني بمحافظة جدة، وشركة المياه الوطنية بمحافظة جدة.

الملحق الثقافي السعودي بالقاهرة يزور مدينة زويل
زار الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة الدكتور خالد بن عبد الله النامي، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، في إطار الجهود والتواصل المستمر من قبل الملحقية مع الجامعات والهيئات التعليمية في مصر، وكان في استقباله الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي للمدينة.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007