al - watan
الشلل والهذيان والوفاة آثار كارثية للأسبرين
كشفت دراسة أعدتها جامعة أكسفورد ونشرت في مجلة «ذا لانسيت»، أن 40 ـ 60% من كبار السنّ يتناولون الأسبرين يوميا، للوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ولكنها حذرت من أن الأسبرين ربما يؤدي إلى النزف الذي قد يؤدي بدوره إلى الشلل والهذيان والوفاة.

مكة المكرمة الأكثر استهلاكا للعود في العالم
في الوقت الذي يشهد سوق العطور بالمملكة ارتفاعا في حجم المبيعات برمضان، ويزيد الإقبال على شراء العطور الشرقية، قدّر خبير اقتصادي حجم سوق العطور الشرقية والغربية في المملكة بنحو 8 مليارات ريال، مشيرا إلى أنها تستهلك 65% من سوق العود الأصلي في العالم.

5 آلاف ريال للمبلغ عن المفرقعات النارية
تزامنا مع حلول عيد الفطر، ونظرا لكثرة إقبال الأطفال على شراء المفرقعات النارية، أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها الرسمي عن حملة بعنوان «سلاح بيد طفلك»، والتي تدعو إلى الإبلاغ عن باعة المفرقعات النارية من بسطات وباعة جوالة.

الورود الطبيعية تزين منازل السعوديات
مع اقتراب عيد الفطر تحرص السيدات على تزيين منازلهن، ويعد الورد الطبيعي والزيوت العطرية من أهم ما تشتمل عليه زينة الشقق والمنازل، وهذه العادة التي تتميز بها جدة لكثرة توفر الورد البلدي وغيره من الورود القادمة من مدينة الطائف القريبة التي تشتهر بزراعة الورد.

ألعاب الفيديو تؤدي إلى الإدمان
كشفت دراسة دولية أن ألعاب الفيديو يمكن أن تغير مناطق الدماغ المسؤولة عن الاهتمام والمهارات البصرية، وتجعلها أكثر كفاءة، لكنها قد تؤدي إلى أعراض سلبية ومن بينها الإدمان.

التونكا حبوب للنكهة تؤدي إلى الوفاة
حذر أطباء من حبوب التونكا التي تستخدم في الطهي لإضافة نكهة محببة على الطعام، مؤكدين أنها تحتوي على مركب كيميائي سام قد يؤدي إلى الوفاة عند تناول كميات كبيرة منه.

الدهون تقلل مقاومة الجسم للالتهابات
أفادت دراسة أميركية بأن اتباع نظام غذائي عالي الدهون قد يؤدي إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء النافعة التي تحارب الالتهابات الضارة في الجهاز الهضمي، ويؤثر بشكل سلبي على مرضى «كرون».

فيسبوك يكافح التطرف
أطلق موقع «فيسبوك»، مبادرة لمكافحة التطرف، من خلال دعم منظمات تعليمية ومؤسسات أخرى لمواجهة خطاب الكراهية.

عقار يمنع الكوليسترول الضار
بدأ باحثون في فيينا إجراء اختبارات على البشر للقاح يعمل على منع تكون الكوليسترول الضار في الجسم، يهدف إلى تفادي الإصابة بأمراض القلب، وذلك بعد نجاح التجارب على الفئران.

غرامة للحد من التلوث
ذكرت صحيفة تشاينا ديلي أمس أن مشروع قانون جديد مقدم للبرلمان الصيني سيفرض غرامة تصل إلى مليوني يوان على من يلقي الملوثات في التربة دون معالجة.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007