al - watan
400 ألف ريال غرامة تجميل الحيوانات
كشف مدير إدارة الصحة والرقابة البيطرية في وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي الدويرج لـ«الوطن»، أن الوزارة فرضت عقوبات وغرامات مالية تبدأ من 50 ألف ريال، وتصل إلى 400 ألف ريال ضد مربي الحيوانات الذين يلجؤون إلى التحايل والغش، بحقن الحيوانات بمواد تجميلية مثل «البوتكس» أو غيرها لتغيير معالمها.

الصحة: نسبة الأطفال المدخنين بالمملكة محدودة
فيما قالت وزارة الصحة لـ«الوطن» إن نسبة الأطفال المدخنين في المملكة محدودة، علق أخصائي الصيدلية الإلكينيكية عضو المجلس العلمي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور عبدالرحمن فقيه بأن الإقبال على التدخين من قبل الأطفال والمراهقين في تزايد بصورة ملحوظة جدا، مبينا أن معظمهم تتراوح أعمارهم بين 13 و 25 عاما، ولا توجد إحصائية دقيقة لهم لأنه يدخنون بشكل سري بعيدا عن الأهل ولا يستطيعون التخلص من هذه العادة بالتوجه إلى عيادات مكافحة التدخين. وبين أن أكثرهم ينتمون إلى أسر محافظة جدا ومنعزلة.

5 وسائل لاستغلال مراحل الطفولة المبكرة
أكد المستشار الأسري الدكتور علي الشبيلي على أهمية وسائل التعامل بين أفراد الأسرة، وضرورة استغلال مراحل الطفولة المبكرة التي تتمثل في غرس قيم الرقابة الذاتية في الأطفال، وتفعيل دور الحوار الأسري، وتنظيم علاقة الحب بين أفراد الأسرة، ومراقبة دور وسائل التواصل الاجتماعي في الحياة اليومية، والمشاعر الفطرية، جاء ذلك خلال تنفيذ البرنامج الأسري بملتقى أبوعريش الأسري الذي تنظمه لجنة التنمية الاجتماعية بالشراكة مع جمعية التنمية الأسرية بجازان. وأشار الشبيلي إلى أن من أخطر تحديات التربية التي تواجهها الأس

مقرر للرفق بالحيوان في جامعة فيصل
أعلن مسؤولو كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل، عن عزمهم إدراج «الرفق بالحيوان» كمادة دراسية جديدة ضمن الخطط الدراسية المستقبلية للطلاب والطالبات على حد سواء. وكان مدير الجامعة الدكتور محمد العوهلي، وقع على المعاهدة الخاصة ببروتوكول الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك على هامش الاحتفالية الخاصة بافتتاح فعاليات معرض «كلية الطب البيطري والمجتمع» بمقر الجمعية الطبية البيطرية السعودية الدائم في رحاب الجامعة. وشهد المعرض، تواجد أول طبيبة بيطرية سعودية، وهي الدكتورة نور عزت فطايرجي، الح

تطعيم الإنفلونزا لا علاقة له بصرع الأطفال
يقول باحثون في النرويج إن القلق من أن‭‭‭ ‬‬‬يؤدي التطعيم ضد الأوبئة إلى إصابة الأطفال بصرع ليس له ما يبرره على ما يبدو. وقالت الطبيبة سيري هابيرج من المعهد النرويجي للصحة العامة في أوسلو: «خلال تفشي إنفلونزا الخنازير في 2009 تم تطعيم أكثر من نصف أطفال النرويج».

ساعة من ألعاب الفيديو تحسن الاهتمام البصري
أفادت دراسة بأن ممارسة ألعاب الفيديو لمدة ساعة واحدة فقط، يمكن أن تحدث تأثيرا إيجابيا في الدماغ، وتحسن مهارات الاهتمام البصري. وأجريت الدراسة في جامعة العلوم الإلكترونية والتكنولوجيا بالصين، ونشرت نتائجها أمس في دورية (Human Neuroscience ) العلمية.

HUAWEI توفر منصات شحن ذكية بمطارات المملكة
قالت مجموعة «هواوي» إنها بدأت في توفير منصات شحن الهواتف والأجهزة الذكية بعدد من مطارات المملكة، وذلك في خطوة لتسهيل شحن أجهزة المسافرين واستخدامها أثناء انتظارهم وتواجدهم في صالة المطارات.

براءة اختراع في الكيمياء لباحث من جامعة الطائف
حصل عضو هيئة التدريس في كلية الصيدلة بجامعة الطائف الدكتور هاني عبدالعزيز الديب، على براءة اختراع في مجال الكيمياء الطبية، باستخدام تكنولوجيا (النانو). وحصل الدكتور الديب على براءة الاختراع بعد نجاحه في إنتاج مركبات كيمائية جديدة، وبطرق اقتصادية مبتكرة وصديقة للبيئة، ويسهل على الشركات والهيئات الطبية تصنيعها بأسعار رخيصة الثمن. وسجلت براءة الاختراع التي حصل عليها عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة الطائف، ونشرت في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) برقم (WO 2017/115321 A1).

سرطان الثدي مرتبط بالوراثة
تشير دراسة إلى أن احتمالات إصابة المرأة بسرطان الثدي يزيد عندما تكون أمها أو إحدى أخواتها مصابة بهذا المرض، ويبدو أن الخطر المرتبط بالتاريخ المرضي للأسرة لا يتراجع مع تقدم العمر.

Twitter يتوقف عن دعم أجهزة Mac
أعلنت شركة «تويتر» أمس أنها توقفت عن دعم تطبيقها على منصة Mac، وأعطت مستخدمd التطبيق مهلة 30 يوما، وبعدها يمكن لجوء المستخدمين إلى نسخة الويب للحصول على كافة مميزات الشبكة الاجتماعية.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007