al - watan
236 مليون طن حجم البضائع المناولة في موانئ المملكة
كشفت الهيئة العامة للموانئ، أن البضائع المناولة في المملكة شهدت ارتفاعاً كبيراً، إذ بلغ حجمها حتى نهاية شهر نوفمبر من العام الحالي 236 مليون طن، مقارنة بعام 1976، عندما وصل حجم البضائع المناولة عبر الأرصفة السعودية فيه إلى 97 مليون طن، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأرصفة في المملكة حاليا 214 رصيفا.

209 مليارات ريال سنويا يوفرها تصحيح أسعار الطاقة
أكد خبراء ماليون أن إصلاح أسعار منتجات الطاقة، والذي أعلنت عنه الحكومة السعودية لهذا العام بهدف الحد من الإنفاق الحكومي والقيام بإصلاحات مالية سيؤدي إلى توفير 209 مليارات ريال، وتحقيق التوازن المالي بحلول عام 2020، بالإضافة إلى تحسين الحوكمة في ظل أسعار النفط غير المستقرة.

التجارة الإلكترونية تخضع لضريبة القيمة المضافة
أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل خضوع عمليات البيع والشراء الإلكترونية لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، على أن تقوم الجمارك بتحصيلها عند دخول السلع إلى المملكة عبر المنافذ الحدودية.

الاستثمار تطلق رخصة ريادة الأعمال
أطلقت الهيئة العامة للاستثمار خدمة الترخيص لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس مشاريع ريادية، تستهدف من خلالها أصحاب الابتكارات والمتميزين والمبدعين من أنحاء العالم، لتمكينهم الاستفادة من حاضنات الأعمال ومراكز الأبحاث وخدمات هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

إعادة الرسوم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
كشفت مصادر مطلعة أن مبادرة «إعادة الرسوم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة» التي تعد من أهم مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص والتي تستهدف إعادة عددٍ من الرسوم الحكومية إلى المنشآت، بهدف دعم استمراريتها ستدخل حيز التنفيذ مطلع عام 2018. ووفقا للمصادر، تركز المبادرة على دعم المنشآت التي أسست حديثاً في القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية في المملكة عن طريق إعادة رسوم حكومية مختارة ومدفوعة من قبل هذه المنشآت في الثلاث سنوات التشغيلية الأولى. وأضافت المصادر أنه «سيتم خلال المبادرة إعادة رسوم حكومية مخت

توقيع عقد انتفاع في مدينتين صناعيتين
وقّعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، أمس، في مقرها الرئيسي بالرياض، عقد تشغيل وانتفاع مع تحالف شركتي «الدولية لتوزيع المياه المحدودة «توزيع»، و «أكوا بُور» البرتغالية، لإدارة وتحسين خدمات المياه في مدينتين صناعيتين بالمملكة، وفقا لأحدث المعايير العالمية، لـ5 سنوات قابلة للتجديد بحد أقصى 25 سنة.

حرب الأسعار تهدد سوق الخرسانة الجاهزة
طالبت لجنة الخرسانة الجاهزة في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، الهيئة العامة للمنافسة بالتدخل لوقف ما أسمته بحرب أسعار تهدد بانهيار سوق الخرسانة الجاهزة في منطقة المدينة المنورة، والحفاظ على هذا القطاع المهم في عملية التنمية المستدامة، فيما أبدت هيئة المنافسة استعدادها للتعامل مع ذلك، وفقا لمهامها والمسؤولية المنوطة بها.

1600 رائد أعمال في ملتقى للقطاع الرقمي
بدأت جلسات منتدى «عرب نت» للسنة السادسة، أمس، والذي يجمع 100 متحدث وخبير من المنطقة العربية والعالم، ويتوقع أن يحضره أكثر من 1600 مشارك من رجال وروّاد الأعمال المستثمرين. يقام الملتقى حتى الـ13 من ديسمبر في فندق برج رافال كمبينسكي، وتستضيفه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية KACST، بدعم من برنامج بادر لحاضنات التقنية ورعاية من شركة الاتصالات السعودية STC، وعدد من الشركات الناشطة في القطاع الرقمي، منها InspireU، والبنك الأهلي التجاري، وDMS Digital Media Services، والخليجية.

مختبر التقنية المالية مبادرة تدعم الابتكار
تبنّت هيئة السوق المالية مبادرة جديدة باسم «مختبر التقنية المالية»، والتي تعمل على إصدار إطار عمل تنظيمي مصمم لتعزيز ودعم جوانب الابتكار في السوق المالية، ويمكن المشاركين تجربة منتجاتهم وخدماتهم المتصلة بالتقنية المالية في السوق المالية لفترة معينة، ضمن بيئة تتمتع بضوابط تنظيمية مخففة.

تفعيل مبادرة طريق الحرير بين المملكة والصين
شاركت المملكة، ممثلة في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، في أعمال مؤتمر الإنترنت العالمي الذي اختتم أعماله ببلدة ووتشن بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، بتنظيم من إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية وحكومة مقاطعة تشجيانغ، وذلك بمشاركة من الشخصيات الرائدة من الحكومات والمنظمات الدولية والشركات والدوائر المختصة بقطاع التقنية، إلى جانب المنظمات غير الحكومية ذات الصلة.

12 جهة تطلق مشروع النافذة الواحدة للخدمات الجمركية
حددت مصلحة الجمارك السعودية مطلع يناير المقبل موعدا لإطلاق برنامج الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية المعنية بالاستيراد والتصدير، حيث تستعد لإطلاق النافذة الواحدة لتقديم الخدمات الجمركية، ضمن إطار المراجعة الشاملة لجميع إجراءات الاستيراد التصدير، للوصول لمستوى العشرة الأوائل عالميا في هذه الخدمات.

ميناء الدمام يضاعف طاقته الاستيعابية
ضاعف ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من طاقته الاستيعابية في مناولة الحبوب السائبة والأعلاف بطاقة تشغيلية تصل لــ24 ألف طن في الساعة، بعد توفيره ثلاث معدات جديدة لمناولة البضائع السائبة ذات طراز عالٍ ومتقدم تصل طاقته الواحدة منها إلى 400 طن في الساعة.

وزير الخزانة البريطاني: المملكة شريك أساسي للمملكة المتحدة
أكد وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند أن المملكة شريك أساسي للمملكة المتحدة، وأن بلاده ستواصل تقديم الدعم من أجل المساعدة في تحقيق خطة المملكة الطموحة المتمثلة في برنامج رؤية 2030 للإصلاح الاقتصادي.

إلغاء التأمين على الحاويات بميناء جدة
يستعد ميناء جدة الإسلامي خلال الأسابيع القادمة بالتنسيق مع شركة محطة بوابة البحر الأحمر والخط الملاحي العالمي «ميرسك» لتطبيق مشروع إلغاء التأمين على الحاويات ضمن مشاريعه لجذب الاستثمارات، وتسهيل الإجراءات على التجار والمستوردين والمصدرين والمخلصين والوكالات الملاحية والجهات ذات العلاقة، وتقليل المدة الزمنية لفسح الحاويات إلى 24 ساعة فقط بدلا من المدة السابقة التي كانت تتجاوز 14 يوما.

4 دول عربية الأقل ديونا
خلصت نتائج تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى أن المملكة الأولى عربيا بين الدول الأقل ديونا، مشيرا إلى أنها من أفضل الدول من حيث تحمّل الديون على خزينتها العامة.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007