al - watan
الصوفي يتوعد بكشف فساد المخلوع
رغم رفض المخلوع علي صالح استقالة مستشاره وسكرتيره الشخصي، أحمد الصوفي، من حزب المؤتمر الشعبي العام، إلا أن الأخير توعد بكشف الحقائق التي بحوزته، في الزمان والمكان المناسبين، مرجعا أسباب الاستقالة إلى معارضته منذ البداية التحالف مع الحوثيين، إضافة إلى فساد إدارة صالح، وسوء التخطيط. وأضاف في حديثه إلى «الوطن» أن «الصراع العقيم هو الذي يجبر الأشخاص أحيانا على الانسحاب من المواجهة».

التقدم التركي في سورية يثير غضب إيران
كشفت مصادر إعلامية أن النظام الإيراني بدأ يشعر بفقدانه السيطرة على الأمور في سورية، وأن العملية التي تقودها تركيا في الباب، وتأهبها لعملية أخرى حاسمة بالتنسيق مع الولايات المتحدة لاستعادة مدينة الباب، آخر معاقل داعش، سحبت البساط من تحت أرجل طهران، مما دعا المتحدث باسم خارجيتها، بهرام قاسمي، إلى إطلاق تهديد مبطن، أول من أمس، بأن بلاده تراقب التحركات التركية وأن «صبرها بدأ ينفد»، وهو ما يكشف بوضوح تضاؤل النفوذ الإيراني في سورية، لا سيما بعد الخلافات التي ظهرت مؤخرا بين موسكو وطهران، وتشديد واشنطن

المالكي يواجه تهما بنهب أموال العراق
وجَّه محافظ البنك المركزي العراقي السابق، سنان الشبيبي، الاتهام لرئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، بتبديد المال العام، وتعيين المقربين منه في مناصب سيادية داخل البنك المركزي، مما أثر في سير عمل البنك وأحدث ارتباكا وعشوائية، مؤكدا أن التعيينات شملت مدير دائرة غسل الأموال، ومدير الدائرة القانونية، ومدير مراقبة المصارف، ومدير الدائرة الاقتصادية، لافتا إلى أن إقالته كانت بسبب مطالبته للمالكي بإبعاد هذه الأسماء الفاسدة، الأمر الذي أثار غضب الأخير، ودفعه لإصدار قرار عن طريق شريكه، رئيس مجلس القضاء، م

داعش يتجه للإفلاس والميليشيات تواصل الانتهاكات
لا تزال الساحة العراقية تعاني تبعات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، من جهة، والتجاوزات التي ترتكبها الميليشيات الطائفية بحق الأهالي والمدنيين من جهة أخرى، إضافة إلى السرقات والسطو على الممتلكات داخل المناطق المحررة، فضلا عن التهديدات من جانب الأحزاب الكردية حول ضرورة التسريع في إقامة كيان كردي مستقل في الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد، حيث الثروات الطبيعية وحقول النفط تتمركز بكثرة.

قوات ليبية لملاحقة المهاجرين غير الشرعيين
قالت صحيفة «نيويورك تايمز الأميركية»، إن قوات تابعة للاتحاد الأوروبي تتولى تدريب قوات خفر السواحل الليبية على إنقاذ المهاجرين، ووقف قوارب الهجرة، مشيرة إلى أن الخطط الأوروبية تقوم على تمويل القوات الليبية عبر برامج التدريب لمساعدة الليبيين على إبقاء المهاجرين عند سواحل ليبيا، وعدم السماح لهم بعبور مياه المتوسط، وهو أمر أشبه بالاتفاق الذي عقدته تركيا مع الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، إلا أن ليبيا لا تزال تعاني من هيمنة الميليشيات على مؤسسات الدولة، ووجود حكومات متنافسة في بسط نفوذها على الأرض.

أفغانستان تشترط لتسليم إرهابيي باكستان
أكد الجيش الباكستاني بعد اجتماع لقادة الفيالق العسكرية أن إغلاق الحدود مع أفغانستان سيستمر حتى تنفذ كابول وعودها بتسليم الإرهابيين المسؤولين عن موجة الإرهاب الأخيرة في باكستان.

فورين أفيرز تدعو لتحرك حازم ضد طهران
دعت مجلة فورين أفيرز الأميركية الرئيس دونالد ترمب، إلى التحرك فورا ضد إيران، وإصدار تعليمات واضحة للقطع البحرية في الخليج العربي، بإغراق أي زوارق إيرانية تشكل خطرا عليها. مشيرة إلى أن أي تأخير في الرد على تجاوزات طهران سوف يدفعها للتمادي في سياساتها العدوانية، وخرق التزاماتها الدولية المنصوص عليها في الاتفاق النووي، واستمرار تدخلاتها السالبة في شؤون دول الشرق الأوسط، لا سيما سورية والعراق واليمن، مما يشكل –حسب الصحيفة– تهديدا للأمن العالمي.

خطر التفكك يواجه الاتحاد الأوروبي
أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، آنا بالاسيو، خلال مقال خاص نشره موقع «بروجيكت سيندكيت» للدراسات، أن الاتحاد الأوروبي يتجه لمزيد من خسارة أثمن مبادئه التي حافظ عليها لعقود وهي السلام والازدهار، وحرية التنقل، وقيم التسامح والانفتاح وغيرها، داعية المفكرين وصناع القرار إلى بذل مزيد من العمل والجهود لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. وأرجعت سبب تآكل الاتحاد الأوروبي وذهاب وحدته، إلى خروج بريطانيا منه، ثم صعود الرئيس الأميركي، دونالد ترمب إلى سدة الحكم، حيث أظهر الأخير سياسة مختلفة عن سابقيه الداعمين لقيم

سليماني يحتج بموسكو على التعاون الروسي العربي
كشفت محطة فوكس نيوز، نقلا عن مصدر موثوق في الاستخبارات الأميركية، أن المسؤول العسكري الإيراني عن الميليشيات الطائفية في الخارج، قاسم سليماني، زار موسكو سرا في الرابع عشر من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن الزيارة تدل على عدم احترام السلطات الروسية للقانون الدولي، لأن المذكور يخضع لعقوبات الأمم المتحدة التي تحظر عليه مغادرة إيران.

10 سيناريوهات بديلة لحل الدولتين
في وقت ينقسم الشارع الإسرائيلي بين مؤيد ومعارض لحل الدولتين، قالت تقارير إنه حتى المؤيدين لهذا الحل يبتعدون كثيرا عما يرى الفلسطينيون أنه حل عادل للصراع، بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967، إلى جانب دولة إسرائيل، على نحو 78% من أرض فلسطين التاريخية. وحسب التقارير، فإن الإدارات الأميركية السابقة كانت تتمسك بحل الدولتين كحل وحيد للصراع، إلا أن الإدارة الحالية بقيادة دونالد ترمب، ترى إمكانية قبول أي حل يقبله الطرفان،

الشرق الأوسط يعيد تشكيل النظام العالمي
أكدت مجلة «فورين بوليسي» أن حالة التفكك بالشرق الأوسط. جعلت سورية والعراق وليبيا واليمن دولا فاشلة، لافتة إلى أن هناك دولا أخرى معرضة لمواجهة نفس المصير. وقالت المجلة إن روسيا هي التي تدير اللعبة في سورية، بعد أن تدخلت عسكريا إلى جانب إيران ووكلائها في عام 2015 لإنقاذ نظام الأسد من السقوط.

الجنرال المتمرد مستشارا لأمن أميركا
سارع الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى تعيين الجنرال ايتش ماكماستر، مستشارا للأمن القومي، خلفا لمايكل فلين، الذي تقدم باستقالته عقب قضية اتصاله بمسؤولين روس، بما يتجاوز مهامه الموكلة إليه.

جيش جنوب السودان يقودها للهاوية
وصفت دوائر في دولة جنوب السودان الجيش الحكومي بأنه «يقود البلاد نحو الهاوية»، مشيرة إلى أن المشكلات التي تعصف بالدولة الوليدة، مثل النزاعات العرقية، يعود سببها الرئيسي إلى الانتهاكات التي يرتكبها جنود الجيش بحق المدنيين، مثل القتل واغتصاب النساء وسرقة المواشي والممتلكات. كما أن استهداف العرقيات الأخرى، باستثناء قبيلة الدينكا التي ينتمي لها الرئيس وكبار مساعديه، هي السبب الرئيسي في هروب المدنيين، وإهمال الزراعة، مما قاد البلاد إلى وضع إنساني صعب، اضطرت معه الحكومة إلى إعلان حالة المجاعة.

الشفافية: الفساد يعرقل مكافحة داعش
أكدت منظمة الشفافية الدولية أن القضاء على تنظيم داعش يتطلب مكافحة الفساد، خصوصا في دول الشرق الأوسط.

1.4 مليون طفل مهددون بالموت
أوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، أن نحو 1.4 مليون طفل يواجهون «خطر الموت الوشيك» في مجاعات في نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن.

تعنت النظام يوصل جنيف للفشل


خروقات النظام وموقف واشنطن يهددان جنيف 4
عشية انطلاق جولة جديدة من مفاوضات جنيف4 التي تواجه معوقات عدة، مما يحد من إمكانية تحقيق اختراق لإنهاء النزاع المستمر منذ ست سنوات، تحدث رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، أحمد رمضان، عن أهم هذه المعوقات التي تتمثل في فشل تثبيت وقف إطلاق النار المعمول به منذ ديسمبر الماضي، وعدم وضوح موقف واشنطن من العملية السياسية، مشيرا إلى فشل روسيا ومحادثات أستانة التي أقيمت برعاية روسيا وإيران وتركيا في تطبيق الإجراءات التمهيدية التي تشمل وقف الأعمال العدائية والعسكرية، وإطلاق سر

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007