al - watan
اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتنسيق التعاون السعودي الصيني
فيما استقبل رئيس الصين شي جين بينج، أمس، وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان، بقاعة الشعب الكبرى في بكين، عدّ ولي العهد الجزيرة العربية جزءا رئيسيا من طريق الحرير ومبادرة الرئيس الصيني، إذ تتلاقى مبادرة طريق الحرير وتوجهات الصين الإستراتيجية بشكل كبير جدا مع رؤية المملكة 2030. وأكد فاعلية التنسيق السعودي الصيني على المستوى الاقتصادي. كما شهد وليّ العهد توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة الثنائية.

ولي العهد يطمئن على صحة رئيس تحرير الرياض
لم تشغل الزيارة الرسمية والجدول المزدحم لولي العهد عن إنسانيته التي عُرف بها، إذ زار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، رئيسَ تحرير صحيفة الرياض، فهد العبدالكريم، عضو الوفد الإعلامي المرافق في المستشفى بالعاصمة الصينية بكين، بعد الوعكة الصحية التي ألمت به.

توقعات بتراجع دور واشنطن وفقد هيمنتها على العالم
توقعت تقارير دولية إمكان تراجع دور واشنطن على المستوى الدولي، وفقد هيمنتها على العالم، في ظل صعود روسيا والصين، لافتة إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج، عازم على تحويل بلاده إلى قوة عالمية، وأنه يستند بشكل متزايد على افتراض أن الولايات المتحدة هي قوة عظمى تتجه للانخفاض، وأنها في نهاية المطاف يجب أن تتخلى عن هيمنتها.

البشير يحل الحكومة ويعلن الطوارئ
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، أمس فرض حالة الطوارئ لمدة عام واحد، وحل حكومة الوفاق الوطني، وحل حكومات الولايات، وتشكيل حكومة كفاءات. وقال إنه «يدعو المحتجين للجلوس على طاولة الحوار لتجنيب البلاد المصائب». وشدد على أن وثيقة الحوار الوطني أساس متين للم شمل القوى السياسية في الداخل والخارج.

مسؤول أميركي يدعو لنشر 1000 جندي أوروبي بسورية
أعلن السيناتور الأميركي، ليندسي غراهام، أمس، أن خطة الرئيس دونالد ترمب المتعلقة بالانسحاب من سورية تهدف إلى الدفع باتجاه نشر ما يصل إلى ألف جندي أوروبي في ذلك البلد.

صناعة السياحة السعودية تستقطب الآسيويين
أكد تقرير لموقع Construction week online أن النزعة الدولية حول الاستثمار في البنية التحتية في منطقة الخليج العربي والسعودية خصوصا، عادت إلى الواجهة، وذلك مع دخول مشاريع عملاقة جديدة مؤخرا، ستعزز صناعة السياحة في المملكة.

تهيئة وتشغيل مستشفى للعيون في مأرب
في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة للشعب اليمني التي بلغت حتى الآن 325 مشروعًا، بدأ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالمرحلة الأولى من مشروع تهيئة وتشغيل مستشفى مكة التخصصي للعيون في محافظة مأرب ليخدم 1,300,000 مراجع من المحافظات اليمنية كافة.

اكتمال وصول القوات المشاركة في درع الجزيرة 10
اكتمل وصول القوات العسكرية من دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب القوات السعودية المشاركة في تمرين «درع الجزيرة المشترك 10»، الذي ينطلق اليوم بالمنطقة الشرقية. وأوضح قائد المنطقة الشرقية قائد قوة الواجب المشتركة في تمرين «درع الجزيرة المشترك 10» اللواء الركن عبدالله بن سعيد القحطاني أن الجميع جاهز لبدء تنفيذ التمرين مع الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أنه سيتم التدريب على عدد من الفرضيات العسكرية التي ترفع من مستوى الجاهزية القتالية للقوات والاستفادة القصوى من تطبيق مفهوم العمل الم

ولي العهد: مبادرة طريق الحرير تتلاقى مع رؤية 2030
فيما استقبل رئيس جمهورية الصين الشعبية الرئيس شي جين بينغ، أمس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بقاعة الشعب الكبرى في العاصمة بكين، عد ولي العهد الجزيرة العربية جزءاً رئيسياً من طريق الحرير من مبادرة الرئيس الصيني، حيث تتلاقى مبادرة طريق الحرير وتوجهات الصين الإستراتيجية بشكل كبير جدا مع رؤية المملكة 2030.

35 اتفاقية بـ 28 مليار دولار وتسليم 4 تراخيص لشركات متخصصة
اختتم المنتدى السعودي الصيني للاستثمار الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية فعالياته، أمس، في العاصمة الصينية بكين، بتوقيع 35 اتفاقية تعاون اقتصادي ثنائي مشترك بين المملكة والصين، تقدر بأكثر من 28 مليار دولار أميركي، وتسليم 4 تراخيص لشركات صينية متخصصة في عدد من المجالات، وسط حضور أكثر من 1000 مشارك وزائر، بينهم صناع قرار ومستثمرون ومهتمون بالشأن الاقتصادي.

الإعلام الصيني: السعوديون يستعدون لعصر ما بعد النفط
أبرزت وسائل الإعلام الصينية الزيارة التي يقوم بها حاليا ولي العهد إلى الصين، وتناولت العلاقات الثنائية، وسلطت الضوء على حجم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة خلال الزيارة.

رحلة استكشاف وقمران صناعيان تتوج التعاون في تقنية الفضاء
خلال نحو عامين عقب توقيع مذكرة التفاهم بين السعودية والصين، في إطار زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الصين في 16 مارس 2017، وتنفيذا لاستراتيجية البحث والتطوير والابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ضمن برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية 2030، وتنفيذا لمذكرات التفاهم بين البلدين في الاستثمار والتعاون في علوم وتقنية الفضاء، شاركت السعودية مع الصين في الرحلة الفضائية المشتركة لاستكشاف القمر والتقاط الصور الفضائية للقمر، كما تم إطلاق القمرين «سعودي سات 5 أ»

أرامكو تؤسس مشروعا مشتركا مع نورينكو لزيادة قاعدة العملاء والتوسع في التكرير
فيما تبلغ حصتها في مصفاة ومجمع تشيجيانج للبتروكيماويات 9 % بموجب مذكرة التفاهم التي وقعتها «أرامكو» مع حكومة مقاطعة تشيجيانج الصينية، في أكتوبر الماضي، وقّعت أرامكو اتفاقا لتأسيس مشروع مشترك مع شركة نورينكو الصينية، أمس، لتطوير مجمع للتكرير والبتروكيماويات في مدينة بانجين، وتقف 5 أسباب وراء توسع أرامكو في مشاريع التكرير.

التهرب الضريبي يفاقم الاتهامات لحمد بن جاسم في قضية Barclays
أشار قاضي المحكمة التي تباشر مقاضاة 4 مسؤولين في بنك Barclays البريطاني بقضية رشوة حمد بن جاسم، إلى أن حكم المحكمة قد يصدر في يوم 11 يونيو 2019، وأنه خلال الأسابيع القادمة قد يتم إضافة تهمة التهرب الضريبي إلى لائحة التهم.

الميليشيات تقصف مواقع مدنية في الحديدة بالهاون
بعد ساعات من قصفها مجمعا تجاريا وصناعيا، جددت ميليشيات الحوثي، استهدافها لمطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة، أمس، وذلك في خرق جديد لاتفاق السويد المتعلق بوقف إطلاق النار بالحديدة.

مطالب أميركية بدعم استراتيجيات الوقاية من العنف والإرهاب
قال موقع rand الأميركي، في تقرير له، إن استراتيجيات الوقاية من الإرهاب والبرامج والأنشطة المعروفة باسم «منع التطرف العنيف» وتوسيع خيارات إنهاء التحركات الفردية ذات الدوافع الأيدلوجية نحو العنف، تمثل بدائل للاعتقال والسجن والمحاكمة عن طريق مكافحة التجنيد أو رسائل محاربة التطرف، وكذلك التدخل قبل أن يرتكب الأفراد جرائم خطيرة متعلقة بالإرهاب.

اعتقال 300 عسكري في تركيا
أصدرت السلطات التركية، أمس، مذكرات توقيف في حق حوالى 300 عسكري يشتبه بأنهم على صلة بالمعارض فتح الله جولن، الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ حوالى عشرين عاما، وتتهمه الحكومة التركية بالوقوف وراء محاولة انقلاب في يوليو 2016، كما أعلنت النيابة العامة في اسطنبول.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007