al - watan
طهران توجه الحشد بتغيير ديموغرافية سامراء
أكدت مصادر مطلعة أن إيران وجهت مؤخرا ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لها في العراق، بضرورة السيطرة على مدينة سامراء التابعة لمحافظة صلاح الدين، والتي تسكنها غالبية سنية، فيما قال مراقبون إن طهران تعمل على تغيير التركيبة الديموغرافية لسكان سامراء وغيرها من مناطق السنة العراقية. تفاصيل ص3

الخلافات تقسم الحوثيين إلى 3 ميليشيات متناحرة
اشتعلت الخلافات بين القيادات الحوثية مجددا في العاصمة صنعاء وبشكل غير مسبوق، وذلك وفق مصدر يمني مطلع، مبينا أن الصراع حول المناصب أسفر عن انقسام الانقلابيين إلى 3 ميليشيات متناحرة.

الجبير: ثورة الخميني صدَّرت الإرهاب إلى المنطقة
أكد وزير الخارجية عادل الجبير خلال كلمة ألقاها في مؤتمر الأمن بميونيخ أمس، أن السعودية ستواصل الضغط على إيران من أجل تغيير سلوكها، مشيرا إلى أن مشاكل المنطقة بدأت مع ثورة الخميني عام 1979، وأن إيران دربت العديد من الخلايا الإرهابية، كما نفذت العديد من العمليات الإرهابية حول العالم، لافتا إلى أن إيران دربت وأدارت خلايا هاجمت الأبراج السعودية.

التحالف يدمر صاروخا باليستيا في المخا
نجحت الدفاعات الجوية للتحالف العربي في مدينة المخا الساحلية غربي اليمن، أمس، في اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الحوثية في سماء المدينة، وقامت بتدميره قبل الوصول إلى هدفه.

دبلوماسية واشنطن تؤجل التصادم بأنقرة في سورية
رغم ما عبر عنه البيان التركي الأميركي المشترك، والذي جاء عقب المباحثات التي أجراها وزير الخارجية، ريكس تيلرسون في العاصمة أنقرة الجمعة الماضي، من الالتزام بالشراكة الإستراتجية بين البلدين، إلا أن بعض التقارير التركية أشارت إلى أن الزيارة لم تأت بجديد فيما يتعلق بالتجاوب الأميركي مع مطالب أنقرة المختلفة، وأهمها قطع الدعم بشكل كامل وفوري للميليشيات الكردية المتمركزة في سورية.

حزب الله يتخوف من فقد مخازن أسلحته في لبنان
توترت الأجواء اللبنانية الداخلية مؤخرا، وذلك عقب ادعاء إسرائيل إنشاء مصانع أسلحة إيرانية في لبنان، بالتزامن مع التصعيد العسكري في المنطقة، عقب المواجهة العسكرية بين إسرائيل والميليشيات الإيرانية في العمق السوري، والتي انتهت بإسقاط مقاتلة إسرائيلية من طراز F-16، الأمر الذي اعتبر مراقبون أنه يمكن أن يشعل نيران المخاوف من اشتعال مواجهة عسكرية إقليمية غير متوقعة، خاصة في ظل تورط حزب الله في الأزمة السورية.

مساع صينية لتجنب التصعيد مع الولايات المتحدة
بينما طالب السفير الأميركي الجديد إلى أستراليا، هاري هاريس، سلطات بلاده بالاستعداد لخوض حرب محتملة مع الصين، باعتبار أن الأخيرة تستمر في تعزيز قدراتها العسكرية، قالت تقارير دولية مطلعة، إن بكين تسعى لتسوية خلافاتها مع واشنطن في عدة جوانب، مشيرة إلى أن الإدارة الأميركية تعتبر الصين خصما لها، لكن لا يمكن مقارنته بالخصم الروسي من عدة نواح.

توغل إسرائيلي في الضفة عبر سياسة الضم الزاحف
اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية مؤخرا، سياسة الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى الضم الزاحف للأراضي الفلسطينية بشكل تكتيكي، عبر التشريعات التي يسنها الكنيست الإسرائيلي بشكل مفضوح وبتشجيع من حكومات غربية، وذلك عقب مصادقة الكنيست مؤخرا، على فرض القانون المدني الإسرائيلي على المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، ووضعها تحت سلطة مجلس التعليم العالي الإسرائيلي.

تراشق إسرائيلي إيراني بميونخ
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، النظام الإيراني أمس، من الاعتداءات المسلحة التي تقوم بها ميليشياتها في سورية، ملوحا بقطعة قال إنها ما تبقى من طائرة دون طيار إيرانية أسقطت في العمق الفلسطيني الأسبوع الماضي.

قوات سورية الديمقراطية تنفذ عملية داخل تركيا
أعلنت قوات سورية الديمقراطية أنها استهدفت مراكز عسكرية داخل الأراضي التركية ردا على العملية العسكرية التي تنفذها أنقرة منذ نحو شهر في منطقة عفرين بشمال سورية.

تحطم طائرة مدنية إيرانية بأصفهان
تحطمت طائرة ركاب إيرانية، صباح أمس، بمحافظة أصفهان وسط البلاد، فيما أكدت تقارير إعلامية مقتل جميع ركابها، ونقل التلفزيون الإيراني عن رئيس لجنة الأمن القومي علاء الدين بروجردي تأكيده سقوط طائرة ركاب إيرانية وهي من نوع «ATR»، كانت متجهة من طهران إلى مدينة ياسوج جنوب البلاد، مشيراً إلى أنها كانت تحمل 60 راكبا و6 أفرادا للطاقم.

السودان يفرج عن المعتقلين السياسيين
أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، أمس. جاء ذلك بعد القرار الذي أخذه الرئيس السوداني، عمر البشير، بإعادة الفريق صلاح عبدالله قوش إلى منصبه في قيادة جهاز الأمن والاستخبارات.

إطلاق نار على حشد بداغستان
قتل 5 أشخاص بإطلاق نار على حشد من المحتفلين في مدينة كيزليار بجمهورية داغستان الروسية.

لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007