al - watan
تحرك فلسطيني لملاحقة المسيئين إلى السعودية
توعّد السفير الفلسطيني لدى المملكة، باسم الآغا، بملاحقة جميع الأشخاص والجهات التي أساءت إلى السعودية خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن من يقف وراء تلك الحملات جماعات ودول عرفت بعدائها للمملكة. وأكد الآغا لـ«الوطن» أن مواقف السعودية لنصرة القضية الفلسطينية لا يجرؤ أحد على المزايدة عليها، واصفا محاولات ضرب العلاقات الثنائية بالفاشلة.

الحوثي يحتوي المناهضين بنصف راتب
أبها: سلمان عسكر قال مصدر مقرب من الحوثيين لـ«الوطن» إن قيادات رفيعة من الجماعة اجتمعت سرّيا مع خبراء إيرانيين ولبنانيين الخميس الماضي، عقب مقتل الرئيس السابق علي صالح، لبحث تداعيات الغضب الشعبي المصاحب للاغتيال، قبل الخروج بقرار صرف نصف راتب للموظفين، بهدف إسكات المناهضين، وإيهام أن الأموال عُثر عليها في منزله، لمنع التعاطف معه.

الشرعية تلحق خسائر كبيرة بالميليشيات في الجوف
كشفت مصادر عسكرية يمنية لـ«الوطن» أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المدعومة من التحالف العربي ألحقت بالميليشيات الانقلابية خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد بمحافظة الجوف، مشيرة إلى أن عناصر اللواء الأول التابع لحرس حدود تمكنت من التقدم مسافة 15 كلم باتجاه منطقة اليتمة بمديرية خب الشعف، وسيطروا على مواقع جديدة في الجميشات بالكامل، إلى جانب مناطق كل من خل والراكة وجبال الحريرا وصولا إلى الخط الدولي الذي يربط البقع بمحافظة الجوف.

ملاحقة الثالوث القطري الإيراني الحوثي في المحاكم الدولية
شدد محامي الرئيس السابق علي صالح، محمد علي علاوي، على أن الرابطة العربية لحقوق الإنسان في نيويورك، قدمت شكوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اتهمت فيها عصابة الحوثيين وإيران وقطر باشتراكهم في ارتكاب جريمة اغتيال الرئيس اليمني السابق، ورفاقه، والتمثيل بجثثهم، والاحتفال بجريمتهم بشكل صريح، إلى جانب ممارسة أبشع جرائم الإرهاب الديني وجرائم الحرب ضد الإنسانية، وتصفية واعتقال كل المعارضين من حزب المؤتمر الشعبي العام وغيرهم. وأوضح علاوي في تصريح خاص إلى «الوطن»، أن الشكوى المرفوعة ضد الحو

حزب الله يراوغ للاحتفاظ بالسلاح وعون يتجاهل
تصاعد الجدل السياسي والشعبي في لبنان خلال الأيام الأخيرة، حول تقارب لهجة خطابي رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة سعد الحريري، حول الموقف من سلاح ميليشيات حزب الله، وذلك بعد أن استعمل الرجلان نفس الفكرة خلال تصريحات صحفية، وأكدا أن سلاح الميليشيات لا يتم استخدامه في الداخل اللبناني، مما أحدثت العديد من الانتقادات، وحذرت من عدم ضمان استخدام هذه الأسلحة غير الشرعية داخل البلاد وتوجيهها لأطراف سياسية معينة، والهيمنة على القرار السيادي في البلاد.

دعوات لمنع مشاركة الحشد في الانتخابات العراقية
دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمس، إلى منع قادة ميليشيات الحشد الشعبي من المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، مطالبا السلطات العراقية بحصر سلاح الميليشيات في يد الدولة.

خيبة أمل إسرائيلية لرفض أوروبا الانحياز لقرار ترمب
بينما وصف مكتب نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، قرار إلغاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اجتماعه مع بنس في الضفة الغربية هذا الشهر، بسبب إعلان الرئيس دونالد ترمب أن القدس عاصمة لإسرائيل، حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، حث الاتحاد الأوروبي على المضي قدما وراء قرار ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، خلال زيارته لحضور اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن وزراء من دول الاتحاد رفضوا الاعتراف بهذه الخطوة.

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الكويتية
أصدر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس، مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أكثر من شهر على قبول استقالة الحكومة السابقة. ويأتي هذا التشكيل برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح، بعد قبول استقالة الحكومة السابقة في 30 أكتوبر المنصرم، عقب استجواب نواب في البرلمان، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح، وقدموا طلبا للتصويت على طرح الثقة به.

روسيا تسحب قواتها من سورية
كشفت وكالات إخبارية روسية، أن الرئيس فلاديمير بوتين، زار صباح أمس، قاعدة حميميم العسكرية الروسية في سورية، والتقى رأس النظام بشار الأسد. وأوضحت المصادر أن بوتين زار قاعدة حميميم الروسية في سورية بشكل مفاجئ، قبل أن يأمر بسحب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سورية. وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت في بيان الخميس الماضي، أن الجيش الروسي أنجز المهمة في سورية بعد تحرير جميع المناطق من قبضة تنظيم داعش المتشدد.

6 آلاف داعشي يتجهون إلى إفريقيا
طالب مفوض الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي، إسماعيل شرقي، دول إفريقيا بالتعاون والتصدي لاحتمال عودة قرابة 6 آلاف داعشي ينحدرون من إفريقيا، عقب خسارة التنظيم أراضيه في سورية والعراق.

تحذيرات من خطر الإبادة النووية
حذّرت منظمة الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية «آيكان»، الفائزة بجائزة نوبل للسلام، من تدمير البشرية بالأسلحة النووية التي تهدد الولايات المتحدة باستخدامها ضد كوريا الشمالية، بسبب إجراء نظام بيونج يانج تجارب نووية تجاه الولايات المتحدة.

طائرة إغاثية ثالثة تصل الصومال
إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، حيال تقديم المساعدات الطبية للحكومة الصومالية، وصلت أمس إلى مقديشو طائرة القوات الجوية الملكية السعودية تحمل على متنها مساعدات طبية، يرافقها فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

4 سنوات ترسم هزيمة تنظيم داعش في العراق وسورية


لأي استفسار أو تعليق لهذه الموقع، أرسل بريد إلى webmaster@alwatan.com.sa
حقوق الطبع © محفوظة لصحيفة الوطن 2007