الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


العراق: تزايد التعاون الأمني مع السعودية لمكافحة الإرهاب


بغداد: علاء حسن 2019-02-11 12:19 AM     



أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، اللواء سعد معن، أن الوزارة حققت المزيد من التعاون الأمني مع المملكة العربية السعودية في مجال مراقبة الحدود وتبادل المعلومات الاستخبارية ومكافحة المخدرات.
وقال اللواء سعد معن لـ»الوطن»، إنه «منذ انبثاق المجالس التنسيقية بين العراق والمملكة ارتفع مستوى التعاون الأمني بين البلدين بهدف ضمان استقرار أمن المنطقة وملاحقة الإرهاب، مؤكدا استمرار التنسيق في مجال مكافحة المخدرات حيث زارت وفود من وزارة الداخلية المملكة، وتم بحث توحيد جهود البلدين في مكافحة المخدرات».
وأكد اللواء سعد معن، أن الجانب السعودي يقوم بمراقبة الحدود مع العراق، وأبدى استعداده لتطوير وتأهيل المنافذ الأخرى لزيادة حجم التبادل التجاري»، وكانت السعودية والعراق قد وقعا في عام 2017، على مذكرة تأسيس مجالس تنسيقية تهدف إلى تطوير التعاون المشترك في المجالات الأمنية والاقتصادية.

فلول الدواعش
أكدت قيادة العمليات المشتركة عدم وجود أي مخاوف من عودة تنظيم داعش الإرهابي من جديد بعد تحرير الأراضي منه، مبينة أن ما يجري من تعرضات إرهابية من قبل بعض الخلايا النائمة لا يعدو سوى محاولات لإيصال رسالة إعلامية بوجودها في المنطقة.
وقال المتحدث باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، إنه لم يتبق من تنظيم داعش سوى فلول منهزمة تحاول الاختباء في بعض المناطق الصحراوية والجبلية والقيام بين فترة وأخرى بأعمال إرهابية إلا أنها محاصرة ويجري استهدافها من قبل القوات الأمنية بالتنسيق مع الأجهزة الاستخباراتية.
وكان سكان محليون في المدن المحررة بمحافظتي الأنبار وصلاح الدين أفادوا بأن الأوضاع الأمنية في مناطقهم تتعرض لهجمات يشنها عناصر تنظيم داعش.

إقليم نينوى
دعت قوى سياسية وفعاليات شعبية بمحافظة نينوى إلى تأسيس إقليم تكون عاصمته مدينة الموصل. وقال المتحدث عن اللجنة التحضيرية لتشكيل الإقليم فارس حازم الجويجاتي في مؤتمر صحفي عقد في محافظة أربيل كردستان، أمس، إن «أسلوب الحكم المركزي لإدارة نينوى لم يتناسب مع طابعها الجيوسياسي وتكوينها المجتمعي مما جعلها مدينة منكوبة بلا حدود؛ لذلك قررنا المساهمة في إنقاذ المحافظة بما يساهم في ازدهارها علميا واقتصاديا، لهذا لجأنا إلى الدستور العراقي، واعتمدنا على مواده الخاصة بتكوين الإقليم».
وكانت اللجنة التحضيرية لإقليم نينوى حركت دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية ضد مفوضية انتخابات نينوى، بسبب إصرارها على حرمان المحافظة من حقها الدستوري في تحويل المحافظة إلى إقليم دستوري.

 

 أبرز مجالات التعاون الأمني

مراقبة الحدود
تبادل المعلومات الاستخبارية

مكافحة المخدرات
تأمين المنافذ البرية

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال