الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

السياسة


عملية واسعة للجيش المصري لاقتلاع جذور الإرهاب في سيناء

عناصر من الجيش المصري في سيناء (الوطن)
عناصر من الجيش المصري في سيناء (الوطن)

القاهرة: صفوت عمران، الوكالات 2018-02-10 12:29 AM     


أعلن الجيش المصري قيام القوات الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار الإرهابية، شمال ووسط شبه جزيرة سيناء، في إطار عملية عسكرية شاملة بدأت صباح أمس.
وأوضح المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، أن «عناصر من القوات البحرية قامت أيضا بأعمال التأمين بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية وتأمين المجرى الملاحي».
وتأتي تلك العمليات قبل أسابيع من انتهاء مهلة الثلاثة شهور التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، في 29 نوفمبر الماضي، باستعادة الأمن والاستقرار في سيناء، واستخدام القوة الغاشمة من قبل القوات المسلحة والشرطة ضد الإرهاب حتى اقتلاعه من جذوره.
وجاء كلام الرئيس المصري بعد أيام من هجوم أسفر عن مقتل 305 شخصاً، كانوا يؤدون شعائر صلاة الجمعة في مسجد الروضة بمركز بئر العبد، فيما عرف بـ«مذبحة المصلين» التي يُشتبه في أن «داعش» نفذها.

إحكام السيطرة

قال المتحدث العسكري في بيانين، إن العملية تأتي «في إطار التكليف الصادر من رئيس الجمهورية للقيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمجابهة الشاملة للإرهاب والعمليات الإجرامية الأخرى بالتعاون الوثيق مع كافة مؤسسات الدولة»، مضيفا أن «من ضمن العملية الشاملة للقوات المسلحة والشرطة لمكافحة الإرهاب في سيناء 2018، أن عناصر من الجيش والشرطة قامت بأعمال التأمين على مستوى الجمهورية»، مبينا أن العملية تهدف إلى «إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية للدولة المصرية وتطهير المناطق التي يوجد بها العناصر الإرهابية».

الحدود الغربية

أوضحت مصادر أن العملية العسكرية تتم بمشاركة كافة الأفرع الرئيسيّة، وجاءت وفق معلومات أجهزة أمنية واستخباراتية حددت أماكن لبؤر إرهابية في شمال سيناء والعريش، إضافة إلى مخازن أسلحة.
كما تشمل العملية تشديد إجراءات الأمن على الحدود الغربية مع ليبيا وذلك لتمشيط مناطق الوادي الجديد والواحات وذلك لمنع هروب أي عناصر إرهابية.
وحسب مراقبين، فإن تلك التعزيزات «غير مسبوقة»، وسمع دوي القذائف المدفعية بشكل شبه مستمر على مدار الـ72 ساعة الأخيرة، خاصة في مناطق جنوب العريش التي تعتبرها قوات الأمن «مخابئ للعناصر الإرهابية».

الإرهاب الأسود خلال عام

2017

17 يناير

هجوم على نقطة أمنية في الوادي الجديد بالصحراء الغربية

9 أبريل

تفجيران انتحاريان في كنيستين مصريتيين بطنطا والإسكندرية

26 مايو

هجوم بالرصاص على حافلة تقل أقباطا أثناء توجههم إلى المنيا

7 يوليو

الاعتداء على نقطة تفتيش في مدينة رفح شمال سيناء

11 سبتمبر

استهداف قافلة أمنية قرب مدينة العريش

12 أكتوبر

هجوم إرهابي على نقطة أمنية في مدينة العريش

 

24 نوفمبر

جريمة مسجد الروضة التي راح ضحيتها 305 أشخاص

20 أكتوبر

هجوم بطريق الواحات البحرية

29 ديسمبر

الاعتداء على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان

2018

4 يناير

قتل 3 أشخاص في كمين على طريق العريش

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار