الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الإثنين 23 يوليه 2018, 12:18 ص

السياسة


واشنطن تنتقد التوسع الاستيطاني بالضفة

جنديان إسرائيليان وسط بؤرة استيطانية بالضفة (الوطن)
جنديان إسرائيليان وسط بؤرة استيطانية بالضفة (الوطن)

رام الله: عبدالرؤوف أرناؤوط 2018-01-13 12:27 AM     

انتقدت واشنطن على لسان نائب وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية ستيف غولدستين ، قرار إسرائيل ببناء مئات الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية ، وقال خلال مؤتمر صحفي أول من أمس، إن هذا القرار من شأنه عرقلة عملية السلام بالشرق الأوسط.
وكانت السلطات الإسرائيلية قد صادقت على بناء 1122 وحدة استيطانية جديدة في 20 مستوطنة وبؤرة استيطانية في جميع أنحاء الضفة الغربية، ونشرت مناقصات لبناء 651 وحدة استيطانية أخرى.
وقالت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية، «إن الحكومة بهذه الخطوة تحاول تدمير إمكانية حل الدولتين وآفاق السلام من خلال بناء المزيد والمزيد في المستوطنات، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يتناقض مع المصالح الوطنية لإسرائيل، ومصالح كل من يسعى إلى مستقبل سلمي في المنطقة».

لجنة المساعدات الدولية
يأتي ذلك في وقت تعقد لجنة تنسيق المساعدات الدولية للفلسطينيين «AHLC» اجتماعا استثنائيا نهاية الشهر الجاري في العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث حل الدولتين والأوضاع في غزة.
وقررت وزير الخارجية النرويجية اينه ماري اريكسن والمسؤولة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني عقد جلسة استثنائية للجنة التي عادة ما تجتمع في شهري أبريل وسبتمبر من كل عام.
وقال الاتحاد الأوروبي إن «هناك حاجة ماسة إلى الجمع بين جميع الأطراف لمناقشة التدابير الرامية إلى تسريع الجهود التي يمكن أن تدعم حل الدولتين عن طريق التفاوض»، داعيا إلى ضرورة تمكين السلطة الفلسطينية من السيطرة الكاملة على غزة، استنادا إلى اتفاق القاهرة المبرم في 12 أكتوبر 2017.
وسيعقد الاجتماع الذي تترأسه النرويج والاتحاد الأوروبي، على المستوى الوزاري، فيما تضم اللجنة في عضويتها أيضا الولايات المتحدة، حيث يشارك مبعوث الرئيس الأميركي جيسون غرينبلات في اجتماعاتها.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال