الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

حياة


الأطفال الخاضعون لزراعة القوقعة أكثر تطورا في اللغة المنطوقة


جدة: منال الجعيد 2019-03-16 12:06 AM     


قدمت دراسة تم نشرها في Otology and Neurotology، مزيدا من الأدلة التي تثبت أن الأطفال الصم الذين خضعوا لعملية زراعة القوقعة «زراعة أداة سمع إلكترونية» قبل سن الـ12 شهرا، هم أكثر ترجيحا على تطوير اللغة المنطوقة كوسيلة حصرية للتواصل، كما أوضح الباحثون أيضًا أن جراحة الزراعة والتخدير كانت آمنة لدى الأطفال الصغار، بما في ذلك الرضع.
 

برنامج المسح السمعي
أوضحت استشارية السمعيات ورئيسة قسم السمعيات بمركز الملك عبدالله التخصصي للأذن الدكتورة شذى صالح أن الجنين يسمع ويتجاوب مع الأصوات منذ بلوغه 25 أسبوعا أي قبل الولادة وفقاً للتوصيات العالمية، وقالت لـ«الوطن»: إذا طُبق برنامج المسح السمعي لحديثي الولادة بشكل فعال فإن المسح الأولي يحصل عادة في مستشفى الولادة قبل خروج المولود من المستشفى، وإذا لم ينجح المولود في المسح السمعي فيجب أن يتم تشخيص نقص السمع إذا وجد في خلال الأشهر الثلاثة الأولى، على أن يبدأ التدخل المبكر قبل بلوغ المولود الـ6 أشهر من العمر.

عوامل نقص السمع

أضافت في حال وجود عوامل قد تصاحب أو تؤدي إلى نقص السمع تتم متابعة المواليد لغاية 3 سنوات من عمرهم حتى لو نجحوا في المسح الأولي، للتأكد من عدم إصابتهم بنقص سمع ولتفادي العواقب الوخيمة لنقص السمع، خاصة في هذه الفترة الأساسية والحرجة لتطور الطفل من الناحية اللغوية والجسدية و الاجتماعية وفيما بعد أكاديمياً، منوهه بأن الأهل يجب أن يلتزمو بالمتابعة في حال عدم نجاح المولود في المسح السمعي حتى لو رأوا تجاوباً من الطفل مع الأصوات أو بعض الأصوات لأن نقص السمع قد لا يكون شديداً وقد يكون بسيطاً أو متوسطاً وسيؤثر ذلك على تطور الطفل وإلى عواقب وخيمة دون ملاحظة الأهل. بالإضافة إلى ذلك فإن النقص قد يكون شديداً في أذن واحدة دون ملاحظة الأهل ما قد يؤثر على الطفل، كما أن التأخير في التشخيص سيؤدي إلى تأخير في التدخل، ما قد يحد من الاستفادة من العلاج أو التدخل.

التعرف على الأصوات

 ذكرت الدكتورة شذى أن معظم المواليد يستطيعون التعرف على الأصوات الأساسية في لغتهم الأم والتعرف على أسمائهم بعمر 6 أشهر، مشيرة إلى أن الطفل يتعلم الكلام واللغة بدءا من نعومة الأظافر، فيبدأ بالبكاء وهو أول أنواع التواصل، كما يقوم بإصدار الأصوات المختلفة مثل «أوو» باستخدام الشفاة واللسان في أول شهر إلى شهرين من عمره. تظهر المناغاة بين 4-6 أشهر من العمر عندما يقوم الطفل بدمج الأحرف مع الحركات مثل «با با با» أو«دادا» أو «ما ما ما» وهنا يجب التنويه بأن هذا لا يدل على كون السمع طبيعيا، فالطفل الأصم سيبدأ بالمناغاة في العمر الطبيعي ولكن المناغاة قد تقل أو تختفي فيما بعد في حال نقص السمع الشديد. ويبدأ الطفل عند بلوغ حوالي إتمام السنة الأولى باستخدام الكلمات المفردة مثل «ماما» و«بابا» كأسماء تحمل معنى ثم عند بلوغه 18أو 24 شهراً يبدأ بجمع كلمتين لتكوين عبارات أو جمل بسيطة من كلمتين، وعند إتمام العامين من العمر تضم حصيلة مفردات الطفل حوالي 50 كلمة.
 

التأهيل السمعي للطفل

بينت استشارية السمعيات أن نجاح زراعة القوقعة الإلكترونية يعتمد على التأهيل السمعي للطفل بعد العملية، ومتوسط مدة التأهيل أربع سنوات، يتم خلالها تدريب الطفل على كيفية سماع الأصوات ودلالاتها وكيفية النطق، حيث إن الطفل بعد العملية لا يسمع الأصوات بشكل طبيعي، بل عليه أن يتدرب على تفسيرها وفهم دلالاتها حتى يفهمها، وينبغي التأكيد على أن عدم التزام الأهل بالتأهيل سيؤدي بلا شك إلى فشل العملية. ويجب التحدث إلى الطفل بشكل طبيعي وتجنب استخدام تعبيرات الوجه كوسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي بصورة مبالغ فيها، خصوصا حركات الفم واللسان، مع الابتعاد عن استخدام لغة الإشارة. ويجب تحفيز التطور اللغوي و السمعي بشكل مكثف في المنزل، بالإضافة إلى التأهيل من قبل إخصائي التخاطب المختصين وتطبيق البرامج المنزلية للتأهيل المعدة من قبلهم.
 

كيفية إجراء زراعة قوقعة الأذن للأطفال:

تكون الفتحة في العظمة الخشائية وتقترب الفتحة من الخلايا العقدية لتوصيل الناقلات والمحفزات الكهربائية.
يقوم الطبيب باختبار الجزء الموصل بغرز جراحية غير قابلة للامتصاص لاختبار القوقعة.

 يعمل الطبيب على فتح شق يصل إلى 7.5 سم في الأذن.
يقوم الطبيب بعمل نقرة أو حفرة في عظام الجمجمة، ويثبت فيها الجزء المحفز والمستقبل للموجات.
 يقوم الطبيب بتشخيص الطفل والتعرف على نوع ضعف السمع الذي يعاني منه.
يقوم بتحفيز الألياف العصبية الموجودة في الأذن لاستقبال القوقعة، عن طريق تعريضها لشحنات كهربائية.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار