الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 0:45 ص

حياة


أكاديمي يدعو لاستبدال لفظ مليون إلى مئلاف


الأحساء: عدنان الغزال 2019-03-15 11:52 PM     

دعا عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور عماد هلال، المجمع اللغوي للبحث عن كلمة عربية تعبر عن المليون، واقترح كلمة «مِئلاف» أو «أُلوف»، حتى لو قيل إنها جمع (ألف) فلا مانع لسببين: الأول لأنها لا تستخدم كتمييز للآلاف فلا نقول: ثلاثة ألوف، ولا عشرون ألوف، والآخر أن المليون في حقيقته جمع كبير للألف.
وأبان هلال أن لفظ مليون أصله إيطالي من كلمة Mille اللاتينية التي تعني في اللاتينية والإيطالية والفرنسية ألف، مع لاحقة للتضخيم ion بمعنى الألف الكبير أو الضخم. وقد ظهر في إيطاليا في أواخر القرن الـ13، ثم انتقل إلى فرنسا في أواخر القرن الـ14، ثم إلى الإنجليزية في القرن الـ16، ومن الإنجليزية إلى معظم دول العالم، ولكنه جاء إلى مصر من أصله الفرنسي عندما احتل الفرنسيون مصر، مشددا على أن ليست كل أمم العالم تستخدم لفظ «مليون»، فكثير من الأمم وضعوا لفظا مقابلا له بلغتهم، ونحن العرب لسنا بأقل منهم، ولغتنا أشرف وأرقى من لغاتهم.
وذكر أن الأعداد العربية تقرأ بطريقة تصاعدية، بداية بعدد الآحاد ثم العشرات ثم المئات ثم الآلاف، أي نقرأها من اليمين لليسار. وشواهد التراث الجاهلي والقرآن والحديث النبوي وكتب التاريخ تؤكد ذلك، مضيفا أن الأعداد يتوقف حجمها على الحاجة والضرورة عند كل أمة، ولذلك لم تعرف الأمم القديمة العدد «مليون»، فالبابليون والفينيقيون واليونان والرومان والفرس والعرب قبل الإسلام لم يعرفوا عددا يعادل المليون.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • هذا الناقص او كما يقال تمخض الجبل فولد فارا.. القرآن أصدق بالمسمى المألوف والمعروف. الف سنة مما تعدون ابو صالح الرس القصيم

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار