الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 0:45 ص

حياة


مختصون يطالبون بوضع تسعيرة موحدة للخدمات الصحية الخاصة


الدمام: سمية السماعيل 2019-03-14 9:30 PM     



طالب مختصون صحيون بوضع تسعيرة موحدة للخدمات الصحية بالقطاع الخاص موضحين أن بعض شركات التأمين تقوم بفرض أسعار معينة على المستشفيات وتجبرهم عليها، مقترحين عمل موقع على الإنترنت يشمل طرح تسعيرة كل الخدمات في المستشفيات لتكون في متناول الجميع ويزيد من شفافية الأسعار عن الطريق السماح للمستخدمين في أن يقارنوا تكاليف المستشفيات.
 

أسعار موحدة

قال استشاري الصيدلة الإكلينيكية والأورام الدكتور يوسف العولة لـ»الوطن» إن وضع تسعيرة موحدة مطلب وذلك لزيادة الشفافية ومعرفة المستهلكين لأسعار الخدمات الصحية واختيار الأنسب لهم، وذكر مستشار الإعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد لـ»الوطن» أنه في السابق كانت أسعار الخدمات في المستشفيات تخضع لتسعيرة واحدة محددة من قبل وزارة الصحة، وكانت توزعها الوزارة على المرافق الطبية الخاصة، مشيرا إلى أن عملية استئصال الزائدة الدودية على سبيل المثال كانت في السابق بمبلغ ألفي ريال في جميع المستشفيات المصنفة درجة أولى وأقل من ذلك على المشافي المصنفة ثانيا. 

إلغاء التسعيرة

بين الحداد أنه وبعد عدة اجتماعات ودراسات بين المستثمرين أصحاب المشافي الخاصة وبين وزارة الصحة تم الاتفاق على إلغاء التسعيرة الموحدة لاختلاف المستشفيات عن بعضها في نوعية الأجهزة المستخدمة ونوعية الكوادر الطبية ونوعية الغرف والأسرة والتأثيث، وطالبوا أن يضع كل مستشفى تسعيرة خاصة به لجميع خدماته المقدمة للمريض ثم تقدم للوزارة للموافقة عليها دون أي تعديلات، ويتم ختمها من قبل الوزارة والاحتفاظ بنسخة منها للرجوع إليها في حال حدوث أي شكوى من المراجع.

اختيار المناسب

أضاف الحداد أن للمستشفى الحق والحرية في اختيار التسعيرة الملائمة والمناسبة له بشرط الالتزام بها ووضعها في مكان بارز في المستشفى لتمكين المريض أو المراجع من الاطلاع عليها قبل أن يقرر اختيار ما يناسبه، مؤكدا أن فكرة عمل موقع على الإنترنت يشمل طرح تسعيرة كل الخدمات في المستشفيات لتكون في متناول الجميع بضغطة زر، فكرة رائعة وتوفر الكثير من الجهد والمال وتتيح للمريض اختيار ما يناسبه.

موقع إلكتروني

أوضحت مديرة مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية سيما فيرما «أن مرضى مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية يدفعون مبالغ مختلفة بشكل كبير مقابل الخدمة نفسها، وذلك بناء على موقع الرعاية الصحية» نظرا لاختلاف المدفوعات فإن الموقع الجديد سيسمح للمرضى بالاختيار بين مكانين بناءً على تكاليفهم المعنية.

مراحل تكاليف العلاج

تنقسم مراحل تكاليف العلاج إلى ثلاثة مراحل:

أولا: أن المعلومات حول التكاليف المباشرة المدفوعة قد لا تكون الحافز الأكثر فاعلية للمرضى في اختيار العلاجات ذات الرسوم الأقل. كما كشفت الدراسات السابقة أن المرضى الأكبر سنا والأشد مرضا يكونون أقل تأثرا بأسعار التأمين الصحي.

ثانيًا، استخدام أداة Procedure Price Lookup يقدم فقط معلومات التكلفة على الصعيد الوطني حيث تكون هذه المعلومات محدودة جدا ولا تساعد المرضى على اتخاذ القرارات المدروسة في المقر المحلي للرعاية الصحية، نظرا إلى أن حقيقة تكاليف الخدمات الطبية تختلف بشكل واسع بين الأماكن. فاستخدام المريض لأداة Procedure Price Lookup تقوده إلى اختيار الخيار ذي التكلفة الأعلى.

ثالثا، نظرا إلى قلة المعلومات الكافية حيال الجودة الحقيقية للخدمات الطبية والمستوى العالي، فإن المرضى أكثر ترجيحا على اتباع توصيات أطبائهم، في استخدام تكلفة الخدمات كمؤشر للجودة فيختاروا الخدمات عالية التكاليف، مفترضين أنهم قد يتلقون خدمة ذات جودة أعلى.
 

تقديم سعر ومعلومات عن الجودة محددة بحسب المكان.

تقديم تكاليف العمليات الطبية لكل جهة مقدمة للرعاية الصحية.

يجب أن يتم إرفاق ذلك بمعلومات الجودة مثل إعادة القبول والمضاعفات ومعدل الوفيات لكل مكان.

تشجيع المرضى على استخدام موقع البحث عن الأسعار PROCEDURE PRICE LOOKUP.

يجب على المراكز الصحية أن تزيد من استخدام الموقع عبر الحملات الإعلامية.

تجميع قوائم بيانات أسعار المستشفيات، بدلًا من نشر الأسعار على المواقع.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار