الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 0:45 ص

حياة


إنقاص الوزن يعطل أعراض النوع الثاني لمرض السكري


أبها: الوطن 2019-03-14 9:07 PM     



خلصت دراسة إلى أن استهلاك نحو 850 سعرا حراريا في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، مع عدم استعادة الوزن المفقود، يمكن أن يوقف أعراض النوع الثاني من مرض السكري لمدة عامين، وتشير الدراسة المبنية على دراسات سابقة، إلى أن إنقاص الوزن حل رئيسي ويسمح للمريض بألا يعتمد على العقاقير لمدة أطول مما يعتقد.

أساس الدراسة
شملت الدراسة 149 شخصا، وضعوا على نظام غذائي تتراوح مدته بين 12 و30 أسبوعا تناولوا خلاله مشروبات وأغذية سائلة تساعد على إنقاص الوزن، وتلى ذلك إعادتهم تدريجيا لتناول الأطعمة. وبعد عام، توقفت أعراض المرض تماما لدى 69 شخصا بنسبة 46%، مقارنة بـ 4% ممن كانوا يعالجون بعقاقير عادية، وبعد عامين، بقي 53 من بينهم 36 % دون حاجة إلى أدوية ودون ظهور أي أعراض للمرض.

تحدي الرأي السائد
شجع الأطباء المرضى المشاركين في الدراسة على الحفاظ على نظام حياة صحي، وذلك عبر مقابلات شهرية، وكان لديهم خيار الحصول على خطة «إنقاذ» تشمل استخدام السوائل مرة أخرى، في حال زيادة الوزن.
ويقول الخبراء، إن «ما وصلوا إليه يتحدى الرأي السائد بأن النوع الثاني للسكري مرض يدوم مدى الحياة وتتفاقم حدته».
وأوضح الأستاذ في جامعة نيوكاسل روي تيلور، أن «النتائج تمثل تطورا مهما وتسدل الستار على أن النوع الثاني من السكري مرض لا يمكن إيقاف تطوره».
كما أكد الباحثون أن معظم المجموعة التي اتبعت حمية توقفت أعراض مرضهم، وفقدوا 10 كيلوجرامات أو أكثر ولم يستردوا الوزن المفقود طوال الدراسة.ولكن الدكتورة نيكولا جيس، قالت إن «إنقاص الوزن لا يمثل القصة كاملة وأن النوع الثاني من السكري عاد لأقلية من المرضى بنسبة 16% من الذين فقدوا 15 كيلو جراما أو أكثر ولم يستعيدوهم لمدة عامين»، وأضافت «من المحتمل أن هؤلاء الأشخاص كانوا مصابين بالنوع الثاني من السكري قبل نقص الوزن بفترة طويلة أو ربما أسهم في الأمر عوامل تتعلق بنوع الغذاء أو عوامل وراثية».
 

أعراض الإصابة بداء السكري الثاني

زيادة العطش وكثرة التبول
الشعور المتزايد بالجوع
التعب وسرعة الانفعال
عدم وضوح الرؤية
القروح بطيئة الشفاء أو العدوى المتكررة
وجود بقع على الجلد داكنة وناعمة في طيات وتجاعيد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار