الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 0:45 ص

حياة


الذكرى السنوية للاحتفال بيوم العدد باي


لندن: الوكالات 2019-03-14 8:43 PM     


يحتفل الأكاديميون في جميع أنحاء العالم في 14 مارس من كل عام، بالثابت الرياضي أو كما يعرف بـ»يوم العدد ط» أو «باي»، وهو المصطلح المستخدم لوصف النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، ويساوي تقريبا 3.14159. ويعد عالم الفيزياء، لاري شو، هو مكتشف «العدد ط»، ويعتقد أن أول احتفال بيوم «باي»، كان في عام 1988، ومن المعروف في هذا اليوم أن الكثيرين يطبخون فطيرة دائرية الشكل، وغالبا ما تكون مزينة بالرمز الرياضي  ويقع الحدث في هذا التاريخ تحديدا لأن أول أرقام من هي 3 و1 و4، ليوافق الاحتفال اليوم الـ14 من الشهر الثالث في السنة.
وفي عام 2009، اعترف مجلس النواب الأميركي رسميا بهذا التاريخ كاحتفال وطني، كما أنشأ «Google» رسومات مبتكرة على «Google Doodle»، احتفالا بالعيد منذ عام 2010.
وبالإضافة إلى تكريم، يعمل الاحتفال على إلهام المزيد من البحوث الأكاديمية والاهتمام بالرياضيات والعلوم. وعلى الرغم من أن الاحتفال يعد تكريما لهذا الرمز الرياضي، فإن الكثيرين يعتقدون أنه احتفال أكاديمي، حيث تشجع المدارس والجامعات والمتاحف في جميع أنحاء العالم على هذا الاحتفال. كما يصادف يوم  تاريخ 14 مارس وهو عيد ميلاد العبقري الألماني، ألبرت آينشتاين.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار