الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019, 0:30 ص

حياة


السعوديون يفضلون الشقق المفروشة على الفنادق


جدة: منال الجعيد 2019-01-17 11:52 PM     

تصدرت الوحدات السكنية المفروشة قائمة التفضيل لدى السعوديين فيما يتعلق بمنشآت الإيواء السياحي، وكشف مصدر أن إجمالي عدد المنشآت السياحية بلغ 7388، منها 4952 وحدة سكنية مفروشة، و2130 فندقا. وأوضح المرشد السياحي أحمد الجعيد، أن السبب في تفضيل السعوديين الشقق المفروشة، يعود إلى عادات وثقافات المجتمع، فغالبية العوائل كبيرة وتحتاج إلى أكثر من غرفة، إضافة إلى أن أسعار الفنادق عالية.



تصدرت الوحدات السكنية المفروشة قائمة منشآت الإيواء السياحي في السعودية، إذ كشف مصدر لـ«الوطن» أن إجمالي عدد المنشآت السياحية بلغ 7388، منها 4952 وحدة سكنية مفروشة، و2130 فندقا.
في حين بلغ عدد المنشآت الأخرى 11 فيلا فندقية، و25 منتجعا، و32 فندقا من فنادق الطرق، و149 نزلة سياحية، و89 شقة فندقية.

المساحة وتوافر الخدمات

يرجع المواطن راشد الشهري السبب في تفضيله الشقق المفروشة أكثر من الفنادق، إلى أن أسعار الشقق مناسبة بالنسبة له والفنادق مكلفة، خاصة عندما تكون الإجازة طويلة.
في حين يلجأ المواطن محمد الشهراني إلى الشقق المفروشة لمساحتها الواسعة، وتوافر المرافق والخدمات في مكان واحد، فهي توفر إقامة مريحة تُشعرك وكأنك في بيتك، فالشقة بالتأكيد خيار صائب، مع وجود أكثر من غرفة للنوم، وحرية تناول الوجبات والطبخ، مع وجود المطبخ المجهز لإعداد الطعام، أما الفنادق فهي لا تناسب العائلات الكبيرة.

عادات وثقافات المجتمع

أوضح المرشد السياحي أحمد الجعيد، أن السبب في تفضيل السعوديين الشقق المفروشة أكثر من الفنادق، يعود إلى عادات وثقافات المجتمع السعودي، فغالبية العوائل السعودية كبيرة وتحتاج إلى أكثر من غرفة، كما أنها تفضل إعداد الوجبات داخل الشقة، إضافة إلى استقبال الضيوف في بعض الأحيان، وهذا الأمر غير مسموح به في الفنادق.
وحول الأسعار، أبان الجعيد أن أسعار الفنادق عالية بحكم الاشتراطات الموجودة فيها والعلامة التجارية، إضافة إلى أنها مملوكة لشركات عالمية، أما الوحدات السكنية المفروشة فهي تدار من أفراد وشركات صغيرة، مشيرا إلى أن سوء الخدمات في بعض الوحدات المفروشة لم تؤثر على مدى الإقبال عليها.

تفضيل الخدمات المنزلية

تقول نورة الغانمي، وهي مسؤولة خدمة الغرف والنزلاء في فندق موفنبيك بمدينة جدة، إن العوائل السعودية تفضل الشقق السكنية، نظرا لعدة أسباب، أهمها ندرة إقامة حفلات غنائية، عكس الفنادق التي تعج في الإجازات بإقامة حفلات غنائية في المناطق الحرة الخاصة في الفندق، مما يدعو النزلاء إلى الانزعاج في أوقات متأخرة من الليل، والأسباب الأخرى نتلقى دائما عددا من التساؤلات فيما يختص بعدم وجود جلسات مغلقة في مطاعم الفندق خاصة بالعوائل، فهذا الطلب يبدو حقا من حقوقهم، ولكن قوانين الفندق بشكل عام تسير على ذات الخطة في جميع فروع الفندق بجميع أنحاء العالم، وأيضا منع إدارة الفندق الطبخ أو تسخين الطعام دون العودة إلى إدارة الفندق، وغيرها من الأسباب المتعددة. ولكن يبقى السبب الرئيسي، أن العائلات السعودية تفضل بشكل عام وجود مكان مريح، يوفر لهم كل الخدمات المنزلية، خاصة وجود مطبخ تتوافر فيه كل المستلزمات، لذلك يصعب عليهم التأقلم لعدة أيّام أو أسابيع مع أنظمة الفنادق المقننة.

قائمة منشآت الإيواء السياحي المرخصة في السعودية

الفنادق 2130
الوحدات السكنية المفروشة 4952
الفلل الفندقية 11
المنتجعات 25
فنادق الطرق 32
النزل السياحية 149
الشقق الفندقية 89

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • بالعكس في الخارج السعوديين يستهلكون الفنادق بشكل كبير، لكن عندنا الأسعار في الفنادق فلكية، مقابل ضعف في الخدمة وضيق المساحة. Saad

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.