الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 16 ديسمبر 2018, 0:13 ص

حياة


54 قرارا حول أخطاء طبية بالباحة خلال عامين


الباحة: مشعل الغامدي 2018-12-06 8:49 PM     


في الوقت الذي تذمر كثير من أهالي منطقة الباحة من كثرة الأخطاء الطبية التي حصلت في عدد من مستشفيات المنطقة، كشفت صحة المنطقة أن عدد القرارات الصادرة بهذا الخصوص وصل إلى 54 خلال العامين الأخيرين.
وتوجه عدد من المتضررين إلى الجهات الرسمية لمقاضاة من يعتقدون أنهم متورطون في حدوث أخطاء طبية أضرت بهم سواء من المرضى أو ذويهم، ونشرت «الوطن» في شهر ذي الحجة الماضي قضية شاب توفي في مستشفى العقيق بالباحة نتيجة الإهمال الطبي على حد الاتهامات التي وجهها أقاربه، وذلك بعد أن اشتكى من التهاب في اللوزتين، وعند إعطائه بعض الأدوية انتكست حالته ودخل في غيبوبة ليفقد حياته بعد ذلك، وصرحت صحة الباحة حينها بأنها تحقق في الحادثة وملابسات الوفاة وأسبابها، ومن ثم رفعت القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية.

54 قرارا
من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لصحة الباحة ماجد الشطي لـ»الوطن»، أمس، أنه منذ عام 1438 وحتى اليوم بلغ عدد القرارات الصادرة حول الأخطاء الطبية إلى 54 قرارا، مبينا أن ما تم تسجيله من قرارات في عام 1438 كان 20 قرارا، فيما سجلت إحصائية الأخطاء في عام 1439 نحو 29 قرارا، في حين بلغ عدد القرارات خلال العام الهجري الجاري 5 قرارات فقط.

شكاوى وليست أخطاء
أضاف الشطي أن جميع هذه القضايا أحيلت إلى الهيئة الصحية الشرعية واتخذت فيها قرارات وأحكاما طبية سواء ضد من كانت لديهم مسؤولية طبية أو خلاف ذلك، وأشار إلى أن هناك من الشكاوى التي ترد إلى الجهات المختصة في صحة المنطقة حيال بعض ما يعتقده المرضى أو ذووهم أنه إهمال أو خطأ طبي حصل. ويترتب على ذلك أن تحقق الجهة المختصة في الواقعة ومن ثم يرفع ملف القضية إلى الجهة المختصة وهي الهيئة الصحية الشرعية التي تفصل في الأمر. وأضاف أن غالبية الشكاوى حول وجود أخطاء طبية ليست بالفعل كذلك، حيث يتقدم المواطن أو المواطنة بشكوى وفي النهاية يتبين أن الخطأ وقع نتيجة إجراء طبي أو مضاعفات، وفيما يخص الإهمال فإن نسب القضايا في هذا الشأن قليلة جدا.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار