الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

حياة


اكتشاف عملية انتشار الموت عبر الجسم


أبها: الوطن 2018-03-08 11:43 PM     

توصل العلماء عبر بحث علمي جديد إلى اكتشافات جديدة حول كيفية انتشار الموت عبر الجسم من خلال دراسة ديدان الأرض، ويلقي البحث الجديد بحسب صحيفة Independent البريطانية، الضوء على الآليات النشطة أثناء موت الحيوانات والبشر أيضا، خاصة في حالات الوفاة الناجمة عن التقدم في العمر.
ومن الناحية القانونية والطبيعية، عادة ما يُعرّف الموت من خلال نقطة واحدة محددة: عندما يتوقف الدماغ عن العمل أو تتوقف ضربات القلب. ولكن في الممارسة العملية يعد الموت عملية طويلة وبطيئة، حيث تبدأ قبل فترة طويلة وتستمر بعد إعلان الوفاة بشكل رسمي.
وباستخدام ديدان الأرض، تتبع العلماء تلك العملية أثناء انتشارها عبر الجسم. ووجدوا أن الخلايا الميتة أثارت موت ما حولها عن طريق إرسال الكالسيوم، الذي ينتشر بسرعة بين الخلايا، مما يسبب تيبس أو تخشب الموتى، كما الحال عند البشر، ومن ثم يصل للأمعاء ليقضي عليها تماما. وأوضح المؤلف الرئيسي، الدكتور يفغيني غاليموف، من معهد UCL: «إن عملية انتشار الموت من خلية إلى أخرى بواسطة الكالسيوم، تشبه احتراق المنزل». ويمكن الاستعانة بهذه الطريقة لإبطاء أو إيقاف العملية ومنع موت المرضى المصابين بأمراض قاتلة. تجدر الإشارة إلى أن هذا العمل يشكل جزءا من دراسة واسعة حول ظاهرة الشيخوخة، أو كيفية تدهور الخلايا والأعضاء مع التقدم في السن. 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار