الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 21 فبراير 2018, 4:46 م

حياة


تمارين تحسن المشي بعد السكتة الدماغية

تمارين الأذرعة تعيد تأهيل الحركة لدى المريض (الوطن)
تمارين الأذرعة تعيد تأهيل الحركة لدى المريض (الوطن)

أبها: الوطن 2018-02-09 9:58 PM     


كشفت دراسة جديدة أن تمارين الذراع قد تحسن من قدرة المشي بعد أشهر أو حتى سنوات من الإصابة بالسكتة الدماغية. وذكر تقرير نشره موقع «sciencedaily» أن «الدراسة التي تعد الأولى التي تدرس تأثير تمارين الأذرعة على وظيفة الساق بعد السكتة الدماغية أعدها باحثون من جامعة فكتوريا في كولومبيا البريطانية في كندا، ونشرت في مجلة Journal of Neurophysiology».
وأضاف أن «الباحثين قاموا بالعمل مع مجموعة من البالغين الكبار في السن الذين أصيبوا بسكتة دماغية قبل الدراسة بما بين 7 أشهر و17 سنة، وقاس فريق الدراسة قدرات المتطوعين الجسدية قبل وبعد تمارين الأذرعة باستخدام مقاييس معيارية وفحوص للوظيفة الجسدية، كما قام كذلك باختبار النشاط الكهربائي في العضلات ومرونة العضلات في الجزء السفلي من الساق والمعصم أثناء تمارين الأذرعة والمشي».
وأبان التقرير أن «المتطوعين شاركوا في 3 جلسات لتمارين أذرعة متوسطة الشدة مدتها 30 دقيقة كل أسبوع لمدة 5 أسابيع». وأظهرت الدراسة أن «المشاركين حسنوا من مستوى أدائهم بشكل كبير في جميع اختبارات المشي بما يصل إلى 28%، وتعرض العديد منهم لتصلب أقل في عضلاتهم بعد أن أكملوا دورة التمارين التجريبية، ولكن لم يكن هنالك تغير كبير في قوة القبضة، وزاد نشاط الأعصاب أثناء تمارين الأذرعة»، مشيرة إلى أن تمارين الأذرعة قامت بتنشيط الشبكات ما بين الأطراف التي تسهم في اتساق نمط المشي.
وأوضح الباحثون أن «الأعصاب الموجودة في الأذرعة تنشطت وأسهمت في تحسين وظيفة الحبل الشوكي والمناطق الأخرى من الجسم، مثل السيقان، المتضررة بالسكتة الدماغية». وأكد التقرير أن «الدراسة سيكون لها تأثير كبير على إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية، حتى وإن كان ذلك بعد سنوات من الإصابة، حيث يمكن لتمارين الأذرعة إعادة تأهيل الحركة لدى الإنسان».

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار