الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2017, 2:31 ص

حياة


7 أنواع من الحشرات تهدد المنازل بالصيف


جدة: سعود المولد، ياسر باعامر 2017-07-16 11:49 PM     

حذر متخصصون في مجال مكافحة الحشرات والقوارض والزواحف من أن فصل الصيف يعد الوقت المناسب لظهور 7 أصناف من الحشرات، من شأنها تهديد السلامة البيئية والصحية للسكان، في مقدمتها حشرة «بق الفراش» التي تتكاثر في أسرة غرف النوم التي تقل فيها التهوية الطبيعية، إضافة إلى الذباب، والصراصير، والنمل، والفئران، والعقارب، والوزغ، وهي جميعها تشكل خطرا على صحة الإنسان، حيث تسهم في نقل الأمراض خاصة للأطفال.

ارتفاع الحرارة
قال مدير المبيعات بإحدى شركات مكافحة الحشرات والقوارض المهندس الزراعي حسن دراج لـ«الوطن» إن «الحشرات والقوارض تنتشر خلال فترة فصل الصيف، مع ارتفاع درجات الحرارة، خاصة في البيوت التي لا توجد فيها تهوية طبيعية أو التي تهمل التنظيف الدوري»، مشيرا إلى أن الشمس عامل رئيسي في القضاء على الحشرات.
وأضاف أن «حشرة بق الفراش أكثر الحشرات انتشاراً في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لذا يرتفع الطلب على مبيعات المبيدات الخاصة بها، ويأتي بعدها المبيدات الخاصة بمكافحة الذباب، والصراصير التي تنتشر في الأدوار السفلية من البنايات».
المكافحة المستمرة
أبان العامل بأحد المحال المتخصصة في بيع مبيدات مكافحة الحشرات، عبدالرحمن أبو محمد، لـ«الوطن» أن «أكثر الحشرات انتشارا في الصيف الزواحف كالنمل والوزغ إضافة إلى الصراصير والفئران في مجاري دورات المياه، ومع شدة الحرارة تخرج إلى المنازل، ويتم التخلص منها برش المنزل بالمبيدات المخصصة، وعدم العودة للمنزل إلا بعد مرور 3 ساعات تجنباً لحدوث أي ضرر أو حساسية صدرية يمكن أن يتعرض لها السكان».

احتياطيات واجبة
أوضح اختصاصي مكافحة الحشرات والقوارض المهندس مصطفى محمود، أن «أكثر 3 أنواع من الحشرات انتشاراً خلال فصل الصيف، هي حشرة بق الفراش والصراصير والفئران، أما العقارب فظهورها داخل المدن بدأ يقل مقارنة بالقرى والهجر حيث يكثر الطلب على مبيداتها للقضاء عليها».
وتشير عدد من المواقع المتخصصة في المكافحة، بأن هناك عدة احتياطات يجب اتخاذها للقضاء عليها والوقاية من الأمراض، التي يمكن أن تسببها، في مقدمتها رش المبيدات الذي يعطي نتائج فعالة، وخاصة المبيدات المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء لمكافحة الحشرات والقوارض، محذرين من بعض أنواع المبيدات التي تباع في البقالات التي غالباً ما تكون نتائجها وقتية ولا تقضي على الحشرات بدرجة نهائية.
 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار