الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 25 نوفمبر 2017, 0:59 ص

حياة


برنامج صارم يمنح سعوديا تفوقا عالميا في الرياضيات


أبها: محمد آل عطيف 2017-01-10 11:25 PM     

في دقيقة وعدة ثوان استطاع الطالب عبدالملك عبدالله آل درع الأسمري البالغ 12 عاما، أن يجيب على 30 مسألة رياضية معقدة كتبت باللغة الإنجليزية وذلك من بين 100 طالب من دول عدة، لينتزع المركز الثالث في بطولة الرياضيات الذهنية التي أقيمت أخيرا في كوريا الجنوبية، فيما كشف والد الطالب الموهوب لـ"الوطن" تفاصيل مهمة عن وصول ابنه لهذه المرحلة من الذكاء والتميز.

تكريم لافت
التف عدد كبير من أعيان ووجهاء منطقة عسير حول الطالب الصغير عبدالملك الأسمري ليرسموا على شفاهه ابتسامة أشعرته بنشوة الفوز الذي حققه في كوريا الجنوبية قبل أيام، ورددوا على مسامعه عبارات التحفيز للمحافظة على ما يتمتع به من موهبة تعد بالمقارنة مع أقرانه "خارقة"، خصوصا أنه حافظ على هذا المركز للمرة الثانية على التوالي.
ونظم الاحتفال كل من شيخ قبيلة كود شهران الشيخ محمد بن سعيد الصوع، والشاعر علي السالمي، ورجل الأعمال محمد ثابت الشهراني في استراحة الأخير على طريق الملك عبدالله بأبها مساء الأحد الماضي، وحضر الحفل الطفل ووالده وشقيقه الأكبر عبدالسلام. 
وقال والد عبدالملك لـ"الوطن" إن ابنه منذ نعومه أظافره وهو ينعم بملكة الذكاء، وقد اكتشفت هذه الموهبة التي نمت بشكل خاص في مجال الرياضيات، مشيرا إلى أنه قرر الحفاظ على هذه الموهبة من خلال تسجيل ابنيه في مركز الموهوبين في مدينة أبها، وكذلك إخضاعهم لبرامج شركة الخوارزمي بمنطقة عسير لتنمية هذه المهارات التي يتمتعان بها. وأضاف: تدرب ابناي على الكثير من العمليات الحسابية، إلا أن عبدالملك هو من استطاع أن يستمر في النهاية ونافس بحكم المراحل العمرية المتوفرة محليا ودوليا، فيما لم يستطع عبدالسلام الاستمرار نظرا لأن عمره تجاوز هذه المراحل.

برنامج صارم
لم يخف الأسمري أنه مارس ضغوطا على ابنه عبر برنامج صارم يبدأ من الصباح الباكر في مدرسته وعقب عودته وتناوله الغداء ثم الراحة لمدة ساعة، ثم العودة إلى الدراسة عصرا حيث يدرس بالتناوب بين حلقة تحفيظ القرآن الكريم ومركز الموهوبين، لكن بعد توقف أنشطة مركز الموهوبين، بذلت المدربة من شركة الخوارزمي شريفة القحطاني جهودا تشكر عليها، حيث تواصلت مع والدته عبر البريد الإلكتروني لتحيطها بمدى تقدم الطالب وتزودها بالملاحظات، وزيادة تحصيله. كما تواصلت الأم عن طريق البريد الإلكتروني مع الشركة للحصول على نماذج الواجبات المنزلية وساعدته على تجاوز الكثير من العقبات في هذا الجانب.

30 مسألة في 3 دقائق
لفت الأسمري إلى أنه خلال تواجده مع ابنه في العاصمة الكورية "سول" خضع عبدالملك للاختبار مع مئات الطلاب من كافة أنحاء العالم، وكان المستوى الذي أجري لابنه المستوى الثاني "B" وهذا المستوى مخصص للفئة العمرية بين 6 إلى 12 عاما، وفيه خضع للاختبار نحو 100 متسابق، أجابوا على نموذج معد سلفا باللغة الإنجليزية يحتوي 30 مسألة حسابية وعلى كل متسابق أن ينهي إجابته خلال 3 دقائق، وهناك من بينهم من أنهاها في مدة أقل، والبعض الآخر لا يستطيع أن ينهيها وهم أعداد قليلة.
وشهد حفل التكريم تقديم أحد الحضور ويدعى محمد بن سعيد بن خازم خنجره الذي كان يرتديه هدية للطالب النابغة، فيما خلع عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد بأبها الدكتور يحيى السعدي ساعته الشخصية، وأهداها إليه.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال