الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

انطلق معرض القصر الأحمر للفنان الأمير سلطان بن فهد بن ناصر، بالتعاون بين شركة بوتيك- المالك للمشروع- وجاليري أثر، بحي الفوطة في الرياض، أمس الأول.

 ماجد الشمراني

عقدت المجموعة السعودية لصيادلة الأورام SOPA، موخرا، لقاءها العلمي الأول ضمن برنامج المؤتمر السنوي السابع للجمعية السعودية للأورام، نوقش فيها عدة مواضيع مهمة بمشاركة 12 متحدثا يمثلون عدة مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

كرمت مجموعة MBC في ختام فعاليات مهرجان Dubai Lynx 2019 عراب قطاع الترفيه ورجل الأعمال ستيف هارفي، الحاصل على جائزة Emmy Award، أحد أكثر الشخصيات الاجتماعية تأثيرا حول العالم، وذلك لمساهماته الرائدة وبصمته المميّزة في عالم الترفيه العالمي.

أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، أمس، نتائج مسابقة الرسم الثالثة لطلاب وطالبات مدارس التعليم العام، التي تنظمها «نزاهة» سنويا، بالتعاون مع وزارة التعليم بهدف نشر الوعي المعرفي بين الطلاب حول أهمية الأمانة وتعزيز السلوك الإيجابي. واستقبلت نزاهة 4000 مشاركة، وجرى تحكيمها من قبل المختصين في وزارة التعليم، وبلغ عدد الفائزين 30 طالبا وطالبة، بجوائز تصل قيمتها إلى 129 ألف ريال. وجرى في كل مرحلة تعليمية اختيار 10 فائزين

أثبتت دراسة قام بها البروفيسور الفخري في طب الأطفال وطب النفس الدكتور توماس بويس لمدة 40 عاما أن الأطفال ينقسمون إلى صنفين أحدهما، صعبو الاستشارة وغير مبالين تماما بما يحيط بهم، والصنف الآخر الحساسون جدا من بيئاتهم، حيث شبه هذين النوعين من الأطفال بنوعين مختلفين جدا من الأزهار، هما اليعضيد والسحلبية.

أعلن فريق من مركز الفلك الدولي نتائج البحث عن النيزك الذي سقط، يوم الثلاثاء، في منطقة صحراوية بدولة الإمارات. وبحسب بيان للمركز، فقد تم العثور على عينتين محتملتين، الأولى سوداء صخرية، والثانية حديدية - صخرية تبدو عليها علامات الصدأ.

يحتفل الأكاديميون في جميع أنحاء العالم في 14 مارس من كل عام، بالثابت الرياضي أو كما يعرف بـ»يوم العدد ط» أو «باي»، وهو المصطلح المستخدم لوصف النسبة بين محيط الدائرة وقطرها، ويساوي تقريبا 3.14159. ويعد عالم الفيزياء، لاري شو، هو مكتشف «العدد ط»، ويعتقد أن أول احتفال بيوم «باي»، كان في عام 1988، ومن المعروف في هذا اليوم أن الكثيرين يطبخون فطيرة دائرية الشكل، وغالبا ما تكون مزينة بالرمز الرياضي ويقع الحدث في هذا التاريخ تحديدا لأن أول أرقام من هي 3 و1 و4، ليوافق الاحتفال اليوم الـ14 من الشهر الثال

بعد تحطم طائرة بوينج 737 ماكس التابعة لخطوط الطيران الإثيوبية التي تسببت في مقتل 157 شخصا على متنها، أعلن المحققون، يوم الاثنين، أنهم استرجعوا سجلات بيانات الرحلة الإلكترونية، حيث تحمل الطائرات التجارية الضخمة صندوقين أسودين كي تحفظ ثروة من بيانات الرحلة المهمة عليها.

كشفت دراسة أن تناول حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، لا تحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر، كما كان يعتقد سابقا، حيث كان يعتقد العلماء لسنوات طويلة أن هذا النظام الغذائي يحمي الدماغ بالفعل، إلا أن الدراسة الحديثة التي استمرت عقدين، لم تجد مثل هذه الصلة. إذ تتبع الباحثون في جامعة Montpellier ما يقارب 8200 من البالغين الأصحاء ممن لا يعانون من الخرف خلال بداية الدراسة،

ضمن زيارته الرسمية لمملكة البحرين، قام وزير خارجية جمهورية قبرص، نيكوس كريستودوليديس، بزيارةٍ لمتحف البحرين الوطني، مساء أمس، وذلك بحضور وزير خارجية مملكة البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، والمدير التنفيذي للمعهد الدبلوماسي الشيخة، الدكتورة منيرة بنت خليفة آل خليفة، وعدد من المسؤولين في الوفد المرافق لوزير خارجية جمهورية قبرص.

اكتشف باحثون علاجا جديدا لديه القدرة على إيقاف تعفن الدم قبل أن يصل إلى الأعضاء الرئيسية في جسم الإنسان ويصبح قاتلا. ويُعد تعفن الدم أو «الإنتان» من مضاعفات الالتهاب التي قد تكون مهددة للحياة، ويحدث عندما تسبب المواد الكيميائية التي تطلق في مجرى الدم لمكافحة الالتهاب استجابات التهابية في جميع أنحاء الجسم. ويمكن أن يسبب هذا الالتهاب مجموعة من التغييرات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف العديد من الأجهزة العضوية، مما يسبب فشل هذه الأجهزة. ينخفض ضغط الدم بشكل كبير إذا تطور الإنتان إلى صدمة إنتانية، مما قد

نجح الفريق الطبي بقسم جراحة الوجه والفكين بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف في إجراء عملية معقدة استمرت لما يزيد على 12 ساعة لاستئصال ورم سرطاني نادر من الجانب الأيمن من الوجه وقاع الجمجمة لمريض كان يشكو من تورم في الجانب الأيمن للوجه على مدار شهر مما استدعى ضرورة تنويمه وإجراء الفحوصات المخبرية والإشعاعية إضافة إلى أخذ عينة من الورم الذي تبين أنه من الأورام سريعة النمو والانتشار.

خلصت دراسة إلى أن استهلاك نحو 850 سعرا حراريا في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، مع عدم استعادة الوزن المفقود، يمكن أن يوقف أعراض النوع الثاني من مرض السكري لمدة عامين، وتشير الدراسة المبنية على دراسات سابقة، إلى أن إنقاص الوزن حل رئيسي ويسمح للمريض بألا يعتمد على العقاقير لمدة أطول مما يعتقد.

ظهرت توجيهات جديدة لعلاج ضربات الدماغ لدى الأطفال من خلال دراسة جديدة على موقع «science daily» وتضمنت 8 توصيات علاجية جديدة أو مراجعة لمقدمي الرعاية الصحية والتي تراوحت ما بين استخدام المتابعة داخل الجمجمة وحتى استخدام المحلول الملحي مفرط التوتر من أجل تخفيف انتفاخ الدماغ الشديد.

بدأت مدينة شينزين الصينية مؤخرا باختبار طريقة جديدة في إحدى محطات مترو الأنفاق تسمح للركاب بدفع ثمن التذكرة واستقلال القطارات من خلال وجوههم، حيث تسمح التقنية للركاب بعمل مسح ضوئي لوجوههم قبل ركوب القطارات. ومن خلال هذه العملية يتم خصم قيمة التذاكر تلقائيا من حساباتهم البنكية المربوطة بوجوههم، ما يعني ضرورة إدخال البيانات المرتبطة بوجوههم وربط طريقة الدفع باشتراكهم في خدمة القطارات بشكل مسبق قبل استعمال التقنية. ووفقا لتقارير صحفية محلية، فإن الطريقة الجديدة تعتمد على تقنية تمييز الوجوه البش

كشف مؤشر أوبر للمفقودات لعام 2019 أن ركاب Uber من منطقة القصيم هم الأكثر نسيانا لأغراضهم، في سيارات التوصيل مدفوعة الأجر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تمتاز نبتة صحراوية معروفة باسم «وردة أريحا» بخاصية فريدة، إذ بإمكانها أن تتفتح مجددا وتعود إلى الحياة بسرعة، حتى وإن ذبلت تماما وعانت الجفاف لأسابيع أو أشهر طويلة، وفقا لصحيفة «Daily Mail» البريطانية. وأظهر مقطع فيديو تم تسريع إيقاعه، النبتة المنتشرة في صحاري المكسيك والولايات المتحدة، وهي تتفتح على نحو مذهل بعد وضعها في مكان مغمور بالماء.