الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 25 سبتمبر 2018, 0:13 ص

قال تقرير futurehealthindex.com لعام 2018، إن المملكة احتلت المرتبة الرابعة عالميا من حيث قياس القيمة التي تقدمها أنظمة الرعاية الصحية في الدول المتقدمة والنامية، ويجمع بين العوامل المرتبطة بالرعاية الصحية القائمة على القيمة والوصول إلى الرعاية. وتضمن القياس عوامل أساسية أبرزها إمكانية العلاج، وعدد الأسرّة في المستشفيات، وجودة العاملين، ومستوى الرضا عن الخدمات الصحية، والكفاءة والإنفاق.

تتسبب مشايات الأطفال في الكثير من الحوادث التي تؤدي إلى كسور الجمجمة وارتجاج المخ والكسور الأخرى في الجسم، بالإضافة إلى الوفاة، الأمر الذي جعل عددا من الأطباء في عدة دول بينها الولايات المتحدة يجددون مطالباتهم القديمة بمنعها.

حققت وكالة الفضاء اليابانية «جاكسا» إنجازا تاريخيا بإنزالها عربتين آليتين صغيرتين على سطح كويكب «ريوجو» البالغ قطره كيلومتر واحد. وستتجول العربتان الصغيرتان، اللتان أطلقتا من مركبة فضائية غير مأهولة اسمها «هايابوسا 2»، على سطح «ريوغو» بسبب انخفاض جاذبيته، لقياس درجة الحرارة والتقاط صور لسطحه.

ثبت نحو 19 غواصا في مركز غواص الأحساء، أول من أمس، علم المملكة العربية السعودية في قاع الخليج العربي، وتحديدا على عمق 17 مترا أسفل سطح البحر، وذلك ضمن احتفالات المركز، بالتعاون مع أكاديمية السباحة والغوص، باليوم الوطني الـ88 لتوحيد المملكة على يد الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

تقوم شركة ليفونجو «Livongo»، وهي إحدى شركات وادي السليكون «Silicon Valley» بالإفراج عن جهاز مراقبة ضغط الدم القائم على الهاتف الخلوي في الولايات المتحدة، تماشيا مع تطبيق للهواتف الذكية والمنصة الإلكترونية المصاحبة لإدارة وتقاسم القراءات. تقوم وحدة ضغط الدم بتحميل قياساتها إلى منصة سحاب ليفونجو Livongo، دون الحاجة إلى توصيل الجهاز بشبكة واي فاي WiFi.

في بادرة هي الأولى من نوعها انضم 15 شابا من شباب منطقة عسير إلى فريق «يونايتد عسير» الذي يضم 25 شابة في تنظيم فعاليات الاحتفال باليوم الوطني 88 بمحافظة خميس مشيط. وكشفت قائدة الفريق سمية القحطاني لـ»الوطن»: أن الفريق انطلق بـ25 فتاة وانضم إليه في الفترة الأخيرة 15 شابا

توصل متخصصون من منظمة الصحة العالمية إلى استنتاج، أن شرب الكحول هو السبب الرئيس للوفاة في العالم. وتشير المنظمة، أن 1 من بين 20 حالة وفاة في العالم سنويا مرتبطة بالقيادة تحت تأثير الكحول أو الأمراض الناجمة عن تعاطي الكحول، وثلاثة أرباع جميع الوفيات تحدث عند الرجال.

خلصت دراسة أمريكية إلى أن ممارسة الرياضة تحد من ظهور أعراض الأمراض النفسية وتحسن الحالة المزاجية. وقال الباحثون، إن هذه النتيجة ربما تنطبق حتى على القيام بالأعباء المنزلية. وبحث فريق الدراسة بيانات أكثر من 1.2 مليون بالغ في الولايات المتحدة.

عبدالمجيد البنيان

تنطلق اليوم أعمال «المؤتمر الدولي للأمن الصحي» الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومجلس وزراء الصحة العرب

نشرت صحيفة «ذا ديلي إكسبريس» البريطانية تقريرا لأوضح صور مسربة لهاتفي «جوجل» المرتقبين «بيكسل 3» و»بيكسل 3 إكس إل». ومن المقرر أن تعلن «جوجل» رسميا عن الهاتفين في حدث عالمي يوم 9 أكتوبر المقبل. وتظهر الصور الجديدة المسربة الهاتفين المرتقبين بتصميمين مختلفين، لكنهما يعتمدان على كاميرا أمامية مزدوجة لالتقاط صور أفضل.

توجد عدة طرق لتخليص الجسم من المواد السامة التي تعلق به عن طريق تلوث الغذاء أو الماء أو الهواء أو حتى نتيجة تناول أنواع معينة من العقاقير الطبية.

توالت الشائعات حول عمل فيسبوك على إنتاج مساعد منزلي منذ بداية العام الحالي، وأنها ستخوض تجربتها الأولى في سوق المنتجات الاستهلاكية من باب المساعدات المنزلية، ومنذ مدة وجيزة أجرت فيسبوك تجارب حول التعرف على الصوت في تطبيقاتها، والذي أكد جدية عمل فيسبوك على إنتاج جهازها المنزلي Portal الشبيه بأمازون Echo Show.

ابتكر خبراء في شركة «روستيخ» الروسية ثلاجة ذكية يمكنها ذاتيا التأكد من توفر المواد الغذائية داخلها، والتحقق من فترة صلاحيتها وطلب منتجات جديدة من خلال متاجر الإنترنت. وجاء في بيان صدر عن الشركة أن الإنتاج الصناعي للثلاجات الذكية سينطلق عام 2020.

كشفت دراسة حديثة نُشرت في دورية «كلنيكال جورنال أوف نيفورلوجي» عن وجود ارتباط قوي بين غياب هرمون الأستروجين في الفئة العمرية الصغيرة للنساء وإصابة الكلى.