الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: السبت 24 فبراير 2018, 1:24 ص
تطعيم فتاة بلقاح الحصبة (الوطن)

كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، عن ارتفاع معدلات الإصابة بالحصبة في العالم، مشيرا إلى عدد حالات الحصبة التي تم تسجيلها في أوروبا عام 2017 بلغ 21173 حالة، و35 حالة وفاة، أي 4 أضعاف عدد الحالات المسجلة في العام السابق.

الشمندر يضبط ضغط الدم (الإنترنت)

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن مكملات عصير جذور البنجر (الشمندر)، يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من قصور في القلب، على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مما يعود بالنفع على تحسين حالتهم الصحية. وأجريت الدراسة في جامعة «إنديانا» الأميركية، ونشرت نتائجها في عدد الخميس الماضي، من دورية (Cardiac Failure) العلمية.

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إن مياه نهر «سيتاروم» ستكون صالحة للشرب خلال 7 سنوات ضمن مشروع جديد لتطهير النهر الواقع بجزيرة جاوة، والذي يصنف كأكثر الأنهار تلوثا في العالم. ويمتد النهر 300 كيلومتر من منبعه في جاوة الغربية إلى البحر قرب العاصمة جاكرتا. ويغذي النهر ثلاث محطات للطاقة الكهرومائية، ويستخدم لري 400 ألف هكتار من حقول الأرز.

أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية في الأحساء، أن عدد المتقدمين للفحص في برنامج الفحص الطبي قبل الزواج في محافظة الأحساء، منذ إقراره وانطلاقه عام 1425 وحتى الآن بلغ 300 ألف شخص. وقد شكل البرنامج نقلة نوعية على مستوى الوقاية من الأمراض المشمولة بالفحص منذ إقراره، حيث أصبح المجتمع أكثر وعيا تجاه هذه الأمراض، وعلى ثقة في برنامج الزواج الصحي وأهميته، حيث تشير إحصائيات البرنامج بالوزارة إلى أن نسبة المستجيبين للمشورة الطبية الذين لم يتموا إجراءات عقد النكاح بسبب عدم التوافق ارتفعت من 9% بداية تطبيق ا

احتلت فرنسا المركز الأول عالميا من حيث عدد السياح العام الماضي، ووصل عدد من زاروها إلى 88.9 مليون سائح خلال عام 2017.

تتعاون شركة «إنتل» حاليا مع الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة لدعم اتصالات الجيل الخامس فيها بدءا من العام المقبل. وعبر الجيل الجديد من الموديمات XMM 8000 سيمكن للحواسيب المحمولة أن تتصل بشبكات الجيل الخامس، وذلك بدءا من النصف الثاني من 2019.

من حفل انطلاق جائزة التطوع السعودية (الوطن)

كشف القائمون على جائزة التطوع السعودية في دورتها الأولى أن الأعمال التطوعية في مجال الرفق بالحيوان تدخل ضمن نطاق الجائزة، ويسمح بتقديمها لما فيها من عطاء ومثال حي للتطوع، لافتين إلى أن جائزة التطوع السعودية تتضمن 6 مجالات، هي: الشخصيات التطوعية، والتطوع المؤسسي، والإنتاج المعرفي، ومجال الفرق التطوعية، والتطوع في التعليم، بالإضافة إلى المجال التقديري، وكل مجال منها يحتوي على عدة فروع، وأيضا تحتوي الجائزة على 7 برامج مختلفة.

أكد أستاذ العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف الدكتور قشموع بن عيدان الزهراني، أن عملية تحويل مسار المعدة لا يعالج مريض السكري، ولكن تحسن صحته، وتحد مما يرتبط به من أمراض مصاحبة، كمخاطر القلب والأوعية الدموية، مشيرا إلى أنه في مراحل معينة قد يتوقف المريض عن استخدام العلاج المتبع قبل إجراء العملية.

ستيف جوبز

أعلنت دار مزادات أميركية شهيرة أنها ستعرض في مارس المقبل، طلب توظيف قدمه مؤسس شركة «أبل» ستيف جوبز قبل أكثر من 40 عاما. وذكرت دار مزادات «آر آر» في بوسطن، التي ستعرض طلب الوظيفة، أن القيمة الأولية تقدر بنحو 50 ألف دولار (187.5 ألف ريال).

كشفت دراسة أن الدموع يمكن أن تكون وسيلة جديدة وغير مكلفة للتشخيص المبكر لمرض «باركنسون» أو الشلل الرعاش. وأجريت الدراسة في جامعة كيك بكاليفورنيا الجنوبية، وعرضت نتائجها أمس أمام المؤتمر السنوي للأكاديمية الأميركية للأمراض العصبية في لوس أنجلوس.

أعلنت اليوم رابطة «جي إس إم إيه» أن 23 مشغلا لشبكات الاتصالات الجوالة قاموا بإطلاق 41 شبكة إنترنت أشياء متنقلة عبر تقنية إنترنت الأشياء ذات الحزمة الضيقة («إن بي-آي أو تي»)1 وتقنيّة شبكات التطور طويل الأمد الخاصة بالآلات («إل تي إي-إم»)2 على حد سواء. ويدعم 34 مختبرا إنترنت أشياء هذا النمو، علاوة على مجتمع متنام يضم أكثر من 800 شركة في مجتمع مبتكري إنترنت الأشياء المتنقلة من «جي إسم إم إيه».

قال علماء إنهم استطاعوا حسم أحد أكثر القضايا الطبية إثارة للجدل، وذلك بعدما خلصت دراسة طبية ضخمة إلى أن مضادات الاكتئاب فعالة في علاج المرض.