الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 18 أبريل 2014, 0:45 ص

المحليات


بعد حريق "البراعم".. مدارس "تذاكر" دروس السلامة

"مدني" الشرقية: 1600 مدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة

إخلاء سابق في مدرسة بالدمام بعد حدوث ماس كهربائي بها
إخلاء سابق في مدرسة بالدمام بعد حدوث ماس كهربائي بها

الدمام,الخبر,الأحساء,الخفجي:ماجد الوايلي,علياء الهاجري,نورة الهاجري,منصور الخميس,فاطمة الغامدي,عدنان الغزال,أسامة العودة 2011-11-21 1:38 PM     

كما ألقى الرعبَ والذعرَ في قلوب مئات الطالبات في مدارس "براعم الوطن" حادثُ الحريق أول أمس؛ أعاد إلى الواجهة قضية مخارج الطوارئ ووسائل السلامة وخطط الإخلاء في مدارس المنطقة الشرقية، وضرورة تحويلها من حصص نظرية وورش عمل موسمية إلى تطبيق فعلي يحقق السلامة عند وقوع الكوارث.
المتحدث الرسمي بإدارة التربية والتعليم فهد العنزي أكد لـ "الوطن" أمس، أن خطط الإخلاء في المدارس الحكومية والأهلية بالمنطقة تطبق فعلياً وتراجع ميدانيا. مبيناً أن هناك خطة إخلاء جرى إعدادها وتعميمها على جميع مدارس المنطقة، كما تنفذ الإدارة زيارات ميدانية للتأكد من تطبيقها، مشيراً إلى أن خطط الإخلاء تشرف عليها المديرية العامة للدفاع المدني بالمنطقة.
وأوضح العنزي أن جميع مباني المدارس الأهلية بالشرقية تخضع لإشراف الدفاع المدني، ويتطلب التصريح لبدء الدراسة في تلك المدارس "شهادة سلامة وصلاحية منشأة تعليمية" سارية المفعول تصدر من الإدارة العامة للدفاع المدني وتخضع لإشرافها، ويربط هذا الطلب مع جميع معاملات المدرسة الخاضعة لإشراف إدارة التعليم الأهلي والأجنبي ومنها استقدام معلمين، وصرف الإعانة السنوية للمدرسة.
وبخصوص التمديدات الكهربائية في المدارس المستأجرة قال العنزي إنها تخضع لإشراف مكتب هندسي وإدارة الدفاع المدني وشركة الكهرباء وعلى إثرها تعطى شهادة، كما يجب أن تكون سارية المفعول، مؤكداً على ضرورة هذا الإجراء في كل مرة يجري فيها تجديد عقد المدرسة سنوياً.
وفيما يخص وجود مخارج طوارئ في مدارس المنطقة الشرقية الحكومية والأهلية أكد العنزي أنه لا يمكن إعطاء شهادة السلامة للمدرسة من الإدارة العامة للدفاع المدني إلا بوجود مخارج طوارئ وهي أحد أهم اشتراطات السلامة.
وشدد العنزي على أنه يمنع منعاً باتا في جميع المدارس الحكومية والمستأجرة والأهلية وضع سياج حديدي في الطوابق من الثاني فصاعداً على نوافذ المدرسة.
كما أكدت مديرة مكتب التربية والتعليم بمحافظة بقيق هدى الدعيج أن خطة الإخلاء تطبق في جميع مدارس بقيق للبنات مرتين في السنة الدراسية، بمعدل 104خطط إخلاء سنوياً في 532 مدرسة للبنات. موضحة أنها تطبق في كل مدرسة حسب تصميم مخارجها. وقالت الدعيج إن في مكتب التربية في بقيق موظفة مسؤولة عن خطط الإخلاء وتسمى "مسؤولة الإخلاء"، وترفع لها تقارير تجارب خطط الإخلاء في كل مدرسة ونسبة نجاحها وسلبياتها وإيجابياتها، كما ترسل نماذج ناجحة لخطط الإخلاء مرتبطة بالتوقيت الزمني الذي يشكل أهمية وقت نشوء حريق في المدارس، كما تزور مسؤولة الإخلاء المدارس أثناء خطط الإخلاء للوقوف على تطبيقها ونسبة نجاحها.
من جانبه، قال المدير العام للتربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم إن جميع مدارس البنين والبنات في الأحساء مفتوحة وخاضعة لإشراف الدفاع المدني.
وفي الخفجي تجولت "الوطن" في ثانوية الخفجي بالمحافظة والتي تفتقر لجميع مقومات السلامة من حيث الأدوات وكذلك المخارج عبر النوافذ بالأدوار العليا التي أغلقت بالسياج الحديدي.
مدير عام الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية اللواء محمد الغامدي أكد على تجاوب إدارة التربية التعليم بالمنطقة الشرقية مع خطط الإخلاء السنوية التي تشرف عليها إدارة الدفاع المدني بمدارس المنطقة "بنين وبنات". مضيفاً أن ذلك التجاوب جعل درجة السلامة مرتفعة في المدارس خاصة بعد حادثة الحريق التي وقعت في مكة المكرمة منذ سنوات وأسهمت بشكل كبير في زيادة الوعي لدى الجمهور من جانب والجهات الحكومية من جانب آخر.
وأوضح الغامدي أن أمور السلامة ذات 3 أبعاد؛ أولها دور الجهات الحكومية في توفير وسائل السلامة، وثانيها مدى توفير وصيانة وسائل السلامة بالنسبة لصاحب المبنى المستأجر، وثالثها متابعة إدارة المدرسة لوسائل السلامة. مؤكداً حرص إدارة الدفاع المدني على القيام بجولات رقابية للتاكد من وسائل السلامة بالمدارس.
وأضاف أن مخارج الطوارئ موجودة في كل المدارس المرخصة، مؤكدا أن أول 3 دقائق من الحريق هي المهمة والفاصلة في احتواء الحادثة؛ حيث ينعدم الأوكسجين بعد هذه الدقائق وهو ما يتطلب من مدير أو مديرة المدرسة الهدوء والاتزان وحسن التصرف بالدرجة الأولى، ثم توجيه الطلبة والطالبات لمخارج الطوارئ بالدرجة الثانية، مع التأكيد على ضرورة إبلاغ الدفاع المدني على وجه السرعة. مبيناً أن التصرف غير السليم خلال الدقائق الأولى يؤدي لزيادة الحريق والخسائر.
وأرجع اللواء الغامدي مشكلة التدافع والهلع والخوف والصراخ أثناء الحريق لعدم حسن التصرف من مسؤول المدرسة الذي عليه احتواء الحادثة بحكمة وهدوء والاستفادة من خطط الإخلاء الفرضية وتطبيقها على الواقع.
من جانبه، استنكر مدير الدفاع المدني بمحافظة القطيف العميد شديد الدوسري عدم تطبيق خطط الإخلاء لحظة وقوع الحريق في المدارس، خاصة وأن إدارة الدفاع المدني تولي هذه الخطط عناية كبيرة، وتلقى تجاوبا من إدارة التعليم، ومنسوبو المدارس بنين وبنات يتفاعلون مع الخطط الفرضية للإخلاء بكل دقة ويطبقونها تجريبياً بنسبة نجاح عالية، وأضاف " لحظة وقوع الحادث على أرض الواقع لا نجد سوى التدافع والهروب من النوافذ وعدم الالتزام وتطبيق خطط الإخلاء وقد يكون ذلك مرتبطا بالفزع". مطالباً بضرورة عمل دراسة نفسية للتعرف على أسباب عدم تطبيق خطط الإخلاء في المدارس لحظة وقوع الحريق.
وكشف الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المقدم علي القحطاني عن مطالبة الدفاع المدني لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة بإخلاء 5 مدارس من بين 1600 مدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة. مبيناً أن وجود السياج الحديدي على نوافذ المدارس أو ما يعرف بـ"شبك الحرامي" يقف حائلاً أمام سرعة الإنقاذ والإخلاء لكونه يستغرق وقتا طويلا حتى حضور فرق الدفاع المدني لقص هذه العوائق لتسهيل الدخول وإخراج المحتجزين.

عناصر خطة الإخلاء المعممة على مدارس الشرقية

1- وصف المنشأة : ضرورة تحديد مساحة المبنى وعدد أدواره ومناطق الخطر
2- موقع المنشأة : تحديد العنوان واسم الحي والمنشأة المجاورة
3- أعداد العاملين بالمنشأة : تحديد أعداد الموجودين بالمنشأة وأوقات وجودهم
4- وسائل الإنذار: توافر نظام إنذار مسموع ومرئي آلي أو يدوي
5- مخارج طوارئ: الطرقات، الممرات، الأبواب، السلالم المؤدية إلى خارج المنشأة
6- وسائل الإطفاء: وجود نظام الرش الآلي، وطفايات الحريق، وشبكة مياه
7- تقسيمات المنشأة: تقسيم مخارج الطوارئ بحيث يكون لكل دور مخرج محدد
8- الموقع المراد إخلاؤه: يحدد المبنى أو الدور المراد إخلاؤه
9- طريقة الإخلاء: توضيح سيناريو عملية الإخلاء
10- طريقة التنفيذ: توزيع المهمات والأعمال على المجموعات
11- موقع التجمع: وجود مواقع آمنة خارج المنشأة ومعروفة للجميع
12- المهام والمسؤوليات: ضرورة تحديد المسؤوليات على القائمين بعملية الإخلاء
13- لجنة الطوارئ: وهي اللجنة المكلفة بعملية الإخلاء وتضم :
أ- مدير المدرسة "رئيس اللجنة"
ب-رائد النشاط "منسق اللجنة"
ج-رواد الفصول بالمدرسة
14- التدريب العملي : وهو تدريب العاملين على تطبيق خطة الإخلاء
15- القيادة والتحكم: أسماء الأشخاص الذين يتولون القيادة والمتابعة المستمرة
16- معد الخطة: يوضح اسمه ووظيفته
17- الملاحق: رسم كروكي لنقاط التجمع، ولجميع الأدوار، وتوضح مخارج الطوارئ، ورسم كروكي لعدد الطلاب في كل دور

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 16 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • أن لله وأن الي راجعون هاااااااي
  • أهم شي أهم شي مفاتيح الأبواب ماتضيع وتكون في مكان قريب من الباب والافضل ماتسكر يكفي البوابه اللي عند الحارس يكفي كوارث . مرام
  • الحمد للة على كل حال وقدر الله لكن المهم في وجود الرقابة الضعيفة من التعليم الاهلي والدور الضعيف الذى تقدمة ادارة التعليم الاهلى و وجود المجاملات من قبل المشرفات وانا موظفة داخل القطاع ارى انواع الظلم ومن حقوق الموظفات وبعض التلاميذ لان غرض المدرسة الاهلية ربح فقط ولا تبحث الا عن كيف كسب المال ورفع الارادات المالية فقط وانا من داخل التعليم لكن قوة الله اكبر ... نتظر القرارررات فقط غلا الحربي
  • الله يشفي كل مصابه ويشفيها لاهلها سوسو
  • كل المدراس كانت خطط الاخلاء عندهم حبر على الورق احنا السنه مالضيه صار حريق في المدرسه ولا عملنا شي من اللي يضلون يشرحون فيه هربنا وبس ما فكرنا ابدااااااا في خطط الاخلالالالالاء مهتمه
  • ان لله وان اليه لارجعون الهم الطف يااااارب سوسو
  • لم تروح ارواح خلق الله تقول هذه الكلام حميدان
  • ((وكشف الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية مطالبة الدفاع المدني لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة بإخلاء 5 مدارس من بين 1600 مدرسة لا تتوفر فيها شروط السلامة)) اذا الاستطلاع والتقييم صار بعد حادثة مدرسة جدة فهذه قويه لانه مستحيل بتعدي على 1600 مدرسة في يوم واحد؟؟ واذا كان هذا التقرير عن هالمدارس قبل حادثة جدة فالمصيبة أعظم!!! السؤال دام انه الدفاع المدني عارف انه مافي اجراءات سلامة وش تستنى طيب الله لايهيينك؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رائد العبدالله
  • شكرالجميع المشاركات الايجابيه في قول كلمة حق! متا بع
  • .. الآن اكبر نصيب من الميزانيه للصحه والتعليم ؟؟ والسؤال اللي محيرني ... مافيه اي تقدم يذكر من قبل الوزارتين والدليل اكثر وزراء يتغيرون؟ معقولة اللي حصل في جيزان يحطوا الجثث في ثلاجات عاديه!! والتعليم تطلب في موضوع لها البحث عن 200 مبناء للايجار للمدارس!!! اترك لكم التعليق وربم التفكير... سلام محتار
  • الحمدلله الذي أذا اراد قال كن فيكون .. س}الي ليس لماذا حدث الحريق ؟؟ ولا أحمل الدوله مسئولية الحادث كغيري .. وأنما انا مواطن يتساءل ببرااااااااءه ... ليش الانقاذ عندنا يختلف كثيرا عن الانقاذ في اليابان وأمريكا وبريطانيا .. المشكله اننا اعطينا تراخيص لبناء ناطحات سحاب وابراج سكنية ومجمعات تجاريه ونظام ساهر وكل شئ يدفع سعره المواطن تعبنا عليه من جد وسويناه بأكمل حله الا اننا لم نتعب بضمير على علاج المواطن الذي يدفع ساهر وتعليمه رد العتيبي على الدكتوره الفايز يدل على أن المواطن طفح كيله سيـــف العنزي
  • انا لـ لله وانا اليه راجعون والله يرحم المتوفين ويشفي المصابين حسبي الله ونعم الوكيل الكل يذكر حريق الصحه النفسيه في بريده !!! مبنى مستأجر وغير خاضع للأشراف الوقائي وبالنهايه حريق وحالات وفاه عدد 6 اشخاص نتيجة حريق ..او كما نسميها ان صح التعبير ضحايا فساد كيف يستأجر مبنى متهالك غير خاضع للوقايه ؟ من وافق على المبنى؟ اين تقرير الدفاع المدني عن المبنى قبل الأستأجار !!هل هو خاضع ام لااااا؟ من وافق ؟؟ ومن تلاعب بالنظام ؟؟ ومن تواطئ معهم ؟؟ اللهم احفظ بلادنا ومليكنا وشعبنا اللهم عليك با فهد البجيدي
  • إلــى وزير التربية والتعليم أولآ ندعو الله بالرحمه والمغفرة للمتوفيات ثانيآ:إن المدارس الحكومية لو حصل فيها حريق بسيط ستكون كارثه إنسانية لا سمح الله ليس لها مثيل في أي مكان بالعالم والسبب: 1-أن مدارسنا عباره عن مجمعات كبيره أبتدائية ومتوسطه وثانوية جميعها في مكان واحد وفي شوارع ضيقه وأحياء ذات كثافه عاليه جدآ 2-وعدم وجود مخارج طوارئ نهايك عن السياج والحديد المحاك حولها 3-عدم تدريب المعلمين والمعلمات على كيفية التعامل مع الحرائق. أبوعبدالعزيز
  • أرواح تزهق واطفال تيتموا بسبب الظلم وأسال الله أن يرينا بطشه وقوته بكل ظالم بهذا البلد ولن يضحكوا علينا بدروس السلامه هذه والتي ستختفي بعد شهر من الآن حين تهدأ المشكلة وحسبي الله ونعم الوكيل فيم كان المتسبب الرئيسي بمقتلهم وكالعادة سيخرج بعض ضعاف النفوس وأي إمعة وسيقول أن هذه المصائب بسبب ذنوبهم . هادي دغريري
  • بعض المباني المدرسيه مخرج الطواري سيئ والبعض الاخر حبر على ورق ليس له وجود ! متابع
  • من امن العقوبة أساء الأدب د عبدالله

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.