الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


%96 الالتزام بحزام الأمان بعد رصد المخالفات


الرياض: خالد الصالح 2019-01-12 9:20 PM     

شدد المدير العام للمرور اللواء محمد البسامي لـ«الوطن»، على أن تغليظ العقوبات على المخالفات المؤثرة على السلامة المرورية، خصوصا بعد بدء رصد مخالفات عدم ربط الحزام، رفع التزام قائدي المركبات بحزام الأمان إلى 96% من مجموع 40 مليون مركبة تم رصدها، فيما علمت «الوطن» أن الإدارة العامة للمرور أعدت خطة قصيرة الأمد تتواءم مع برنامج التحول ورؤية 2030.

بنود خطة المرور قصيرة الأمد

تغليظ عقوبة مخالفات السلامة المرورية
 إعادة تدوير الكوادر البشرية
 إعادة صياغة نظام النقاط المروري
 توسيع استخدام التقنيات الحديثة في رصد المخالفات


 


 

أكد المدير العام للمرور اللواء محمد البسامي لـ«الوطن» أن جهاز المرور بدأ لمس الأثر جراء تغليظ العقوبات على المخالفات المؤثرة على السلامة المرورية، خصوصا بعد بدء رصد مخالفات عدم ربط الحزام، واستخدام الهاتف أثناء القيادة، مشيرا إلى أن نسبة التزام قائدي المركبات بربط حزام الأمان بلغت 96 % من مجموع 40 مليون مركبة تم رصدها.

استخدام الهاتف

قال البسامي: «بالنسبة لالتزام قائدي المركبات بعدم استخدام الهاتف أثناء القيادة، فإن نظام الرصد الجديد حدّ كثيرا من هذه الظاهرة، ونأمل بالقضاء عليها تماما، حيث إن استخدام الهاتف أثناء القيادة يعتبر المسبب الرئيسي للحوادث المرورية في المملكة».

مخالفات باشر

كشف البسامي أن جميع إدارات المرور في المملكة بدأت تنفيذ التعميم الجديد للإدارة العامة للمرور في عدم تحرير المخالفات المرورية بالتقاط صورة واحدة للمركبة، وذلك بعد أن كثرت الاعتراضات والشكاوى على المخالفات المرصودة عبر تقنية «باشر»، منها المكالمات والتظليل، وإخطار المخالف عبر رسالة نصية على هاتفه المسجل.
 

تصوير المركبة

كان مرور القصيم قد بدأ بتنفيذ التعميم، والذي ينص على عدم تحرير المخالفة إلا بعد استيقاف المركبة وتصويرها 3 صور من عدة زوايا، مع تصوير الأوراق الثبوتية لها للتأكد من المخالفة، لضمان عدم استقبال مزيد من الشكاوى.

خطة قصيرة الأمد

علمت «الوطن» أن الإدارة العامة للمرور أعدت خطة قصيرة الأمد تتواءم مع برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030، من ضمنها إعادة صياغة بعض مواد نظام المرور بما يتوافق مع المستجدات، وتغليظ المخالفات المرورية التي تؤثر على السلامة المروية، وإعادة صياغة نظام النقاط المروري وإيجاد آلية التطبيق الفعلي له.

تقنيات حديثة

بحسب الخطة المعتمدة فسيتم التوسع في استخدام التقنيات الحديثة في الرصد الآلي للمخالفات، وتجهيز الدوريات بكاميرات مراقبة مثبتة داخل المركبات وعلى الألبسة (Body Cam ) لتوثيق وإدارة الأداء.

تدوير الكوادر

ضمن الخطة الجديدة اعتمدت الإدارة العامة للمرور خطة لتطوير أداء رجال المرور في تنفيذ نظام المرور ولوائحه، وتطوير إجراءات مباشرة الحوادث والتحقيق فيها، والبدء في إعادة تدوير الكوادر البشرية بما يحقق جودة الأعمال.

بنود خطة المرور قصيرة الأمد

إعادة صياغة بعض مواد نظام المرور
تغليظ عقوبة المخالفات التي تؤثر على السلامة المرورية
إعادة صياغة نظام النقاط المروري وإيجاد آلية التطبيق الفعلي له
 تطوير أداء رجال المرور وإعادة تدوير الكوادر البشرية
توسيع استخدام التقنيات الحديثة في الرصد الآلي للمخالفات
تجهيز الدوريات بكاميرات مراقبة مثبتة داخل المركبات وعلى الألبسة
تطوير إجراءات الإبلاغ عن الحوادث المرورية

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار