الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


5 محاصيل يقدمها جبل الضيعة


جازان: عائشة الصهلولي 2019-01-11 10:22 PM     


يطل جبل الضيعة، التابع لمركز الصهاليل بمحافظة هروب، شرقي جازان، من ارتفاع يزيد على 2000 قدم عن سطح الأرض، شامخا بجماله الأخّاذ، ورغم التحديات التي تواجه أبناء المنطقة، يقدم 5 محصولات زراعية و7 نباتات عطرية على مدار العام.

5 محاصيل
يعرف جبل الضيعة بمناخ بارد شتاء ومعتدل صيفا، وساعد ذلك على زراعة 5 محاصيل ، هي «الموز، البن، اليقطين، المشمش الحامض، الذرة البيضاء»، إضافة إلى 7 أنواع للنباتات العطرية المميزة، هي «الكدة الجبلية، الهزاب، الغليم، الخزام، البعيثران، النرجس الجبلي، أزهار الأقحوان».

40 منزلا
قال المواطن أحمد مفرح صهلولي، إن «عدد المنازل في جبل الضيعة 40، بعد أن هُجرت غالبها بسبب تعثر الطرق، وبُعد الأماكن التعليمية، ونقص معظم الخدمات، ووعورة المكان ونقص الخدمات».

الحصون الأسطوانية
كشف رئيس لجنة التنمية السياحية بمحافظة هروب مفرح الأحمدي
لـ«الوطن»، أن «جبل الضيعة يتميز بحصون أسطوانية نادرة، ومبان مربعة الشكل، يمتد تاريخها إلى عصور قديمة»، مشيرا إلى أن الأجداد كانوا يحتمون فيها أيام الغزوات.
وأوضح محافظ هروب فيصل بن لبدة لـ«الوطن»، أن «جبل الضيعة أرض سياحية ريفية بكر، ونقص الخدمات ووعورة الطرق أبرز معوقات تعمل المحافظة والبلدية على حلّها».
وأبان أنه وجّه بتوفير سقيا لسكان الجبل لعدم توافر مياه صالحة للشرب، كما تم إدراج جبل الضيعة ضمن الخطط التنموية للمحافظة، كما وجّه لجنة الطواري للبقاء على أتم استعداد وجاهزية في حالة الأمطار وانقطاع الطرق.

محصولات زراعية

1 الموز

2 البن

3 اليقطين

4 المشمش الحامض

5 الذرة البيضاء

 

نباتات عطرية

 الكدة الجبلية
 الهزاب
 الغليم
 الخزام
 البعيثران
 النرجس الجبلي
 أزهار الأقحوان

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.